حسين يوسف (صحفي رياضي مخضرم) من مدينة عدن ظهر نجمه؛ تتلمذ على يديه العديد من الكفاءات الصحفية الشابة؛ صارع السرطان سنواتٍ طوال مما اضطره في آخر عمره إلى أن يرهن وثيقة ملكية منزله ومصوغات زوجته ووالدته؛ سافر إلى القاهرة للعلاج حيث مات هناك؛ عجزت أسرته عن دفع تكاليف نقل جثمانه لليمن؛ فدفن هناك؛ رغم مناشدات زملائه الصحفيين للحكومة والجهات الرسمية أن تتكفل بمصاريف النقل لكن لا حياة لمن تنادي. - هل تتخيّل أن يطالك وجعك؛ ويغرز مخالبه فيك بعد موتك؛ أن يستبد بك العوز وقلة الحيلة – في ظل تجاهل الساسة والمسئولين وصناع القرار - ويحولان بينك وبين التدثر بتراب وطنك الذي عشقت؛ حينها أظن عيناك ستذرفان رغماً عن روحك الذاهبة وجسدك المسجّى في أكفانه. - قصة (حسين يوسف) ذكّرتني بما حصل ل (يحيى علاو) فارس الميدان حيث ظل يصارع السرطان عاماً كاملاً وبمساعدة الخيرين – وليس الجهات الرسمية – سافر إلى ألمانيا للعلاج؛ ومن تصاريف القدر أن ينزل في نفس المستشفى الذي ينزل فيه أحد المشائخ الكبار المقرّبين – آنذاك - من النظام؛ وفي حين تكفلت الدولة بدفع تكاليف علاج الشيخ الفاشق بمبلغ (ستين ألف يورو فقط لا غير) كما نشرت بعض الصحف حينها فإن القناة الفضائية الرسمية أوقفت راتب الزميل يحيى علاو أثناء سفره؛ فمات رحمه الله وراتبه موقوف!!. - هذان علمان من أعلام اليمن وإعلامييها؛ يُعاملان بهذه الطريقة رغم مكانتهما وحضورهما؛ فكيف بغيرهما من المواطنين البسطاء الذين لا حول لهم ولا شهرة وهم يحزنون!. - لا زلت أذكر رفض غرفة العناية المركزة بمستشفى الثورة بتعز قبول الاعتناء بأحد الآباء المصابين بجلطة دماغية؛ فلابد أولاً من دفع رسوم حجز السرير لثلاثة أيام مقدماً؛ ولما كان المبلغ غير متوفر حينها لأن الجلطة كانت مفاجئة فقد مكث المريض المغمى عليه أمام باب غرفة الإنعاش حتى تم تدبير المبلغ. - ليس للإنسان قيمة تُذكر في هذي البلاد؛ فهو أرخص الموجودات؛ وبالتالي فنحن نتهاون بكل شيء متعلق به؛ عقله وروحه وجسمه؛ صحته وتعليمه؛ تربيته وتنميته؛ وجميع حقوقه؛ بما في ذلك طبعاً وجوده وكيانه؛ وصوته الانتخابي أيضاً! - ليست الدولة فقط هي من يهدر الإنسان في أوطاننا؛ رب العمل يهدر العامل؛ والأب يهدر أبناءه؛ والأبناء بدورهم يهدرون آباءهم.. وهكذا وهكذا. و «كل على من قدر وأنا على حمار خالتي» كما يقول المثل اليمني. المشكلة هنا هي أن الإنسان المهدور المقهور منذ نعومة أظفاره لا ينتبه للقهر الواقع عليه؛ بل يعدّه أمراً طبيعياً؛ ولو وجد من يطالب له بحقوقه وكرامته فقد يعتبر هذا المطالِب مشاغباً بطِراً لا يعجبه العجب. أما عن أول خطوة للخروج من هذا الصندوق الحديدي للهدر والإنعتاق من هذه الحلقات المتصلة من حلقات القهر فأعتقد أنها (المقارنة)!. بمعنى أن يقارن المجتمع المقهور المهدور حاله ووضعه بحال ووضع المجتمعات التي سبقته في مسألة التعامل مع الإنسان بالكرامة والاعتبار اللائقين به؛ حينها سيعلم ويدرك كم هو متخلّف ومنحرف؛ بكل ما تحمله الكلمتان من دلالة ومعنى؛ وهنا فقط سيبدأ بالبحث عن كرامته المسلوبة وإعطاء إنسانيته ما تستحق من تقدير وتشريف؛ وهذه أولى خطوات التنمية، وقد سرّنا في هذي الطريق مع ثورات الربيع العربي.. وإنا لصائرون! [email protected]