الخطر الحقيقي على الجنوب وقضيته يكمن في معاشيق    جماعة الحوثي تعلن استهداف مدمرة أمريكية وسفينة أخرى في البحر الأحمر    بمشاركة أهلي صنعاء.. اتحاد الخليج لكرة القدم يعتمد لأول مرة بطولة الأندية الخليجية    ولي العهد السعودي يصدر أمرا بتعيين "الشيهانة بنت صالح العزاز" في هذا المنصب بعد إعفائها من أمانة مجلس الوزراء    هيو جيو كيم تتوج بلقب الفردي وكانغ تظفر بكأس الفرق في سلسلة فرق أرامكو للجولف    رابطة أبوظبي لمحترفي الجوجيتسو توقع مذكرة تفاهم مع واحدة من أكبر الشبكات الإعلامية في الصين    رئيس مجلس القيادة يغادر عدن ومعه اثنين من الأعضاء    تسجيل مئات الحالات يومياً بالكوليرا وتوقعات أممية بإصابة ربع مليون يمني    «البلسم»تختتم حملتها الطبية في اليمن وتنجح في إجراء 251 عملية قلب مفتوح وقسطرة تداخلية للكبار والأطفال    هل الشاعرُ شاعرٌ دائما؟ وهل غيرُ الشاعرِ شاعر أحيانا؟    لماذا منعت مسرحيات الكاتب المصري الشرقاوي "الحسين ثائرآ"    دعوة مهمة للشرعية ستغري ''رأس المال الوطني'' لمغادرة صنعاء إلى عدن وتقلب الطاولة على الحوثيين    قطع الطريق المؤدي إلى ''يافع''.. ومناشدات بتدخل عاجل    وصول شحنة وقود لكهرباء عدن.. وتقليص ساعات الانطفاء    عار على الجنوب وقيادته ما يمارسه الوغد رشاد كلفوت العليمي    قصص مدهشة وخواطر عجيبة تسر الخاطر وتسعد الناظر    الرئيس الزُبيدي يقرر إعادة تشكيل تنفيذية انتقالي شبوة    وداعاً للمعاصي! خطوات سهلة وبسيطة تُقربك من الله.    ثنائية هالاند تُسحق ليفربول وتضع سيتي على عرش الدوري الإنجليزي!    "امتحانات تحت سيف الحرمان": أهالي المخا يطالبون بتوفير الكهرباء لطلابهم    صراع على الحياة: النائب احمد حاشد يواجه الحوثيين في معركة من أجل الحرية    عدن تنتفض ضد انقطاع الكهرباء... وموتى الحر يزدادون    البريمييرليغ: السيتي يستعيد الصدارة من ارسنال    بريطانيا: ليس الوقت مناسب للسلام في اليمن وهذا ما سيحدث خلال الأيام القادمة    زلزال كروي: مبابي يعتزم الانتقال للدوري السعودي!    الوكيل مفتاح يتفقد نقطة الفلج ويؤكد أن كل الطرق من جانب مارب مفتوحة    رئيس انتقالي لحج "الحالمي" يعزي في وفاة الشخصية الوطنية والقيادية محسن هائل السلامي    ارتفاع طفيف لمعدل البطالة في بريطانيا خلال الربع الأول من العام الجاري    في الذكرى ال 76 للنكبة.. اتحاد نضال العمال الفلسطيني يجدد دعوته للوحدة الوطنية وانهاء الانقسام مميز    المنامة تحتضن قمة عربية    أمين عام الإصلاح يبحث مع سفير الصين جهود إحلال السلام ودعم الحكومة    وفاة امرأة وطفلها غرقًا في أحد البرك المائية في تعز    الذهب يرتفع قبل بيانات التضخم الأمريكية    سنتكوم تعلن تدمير طائرتين مسيرتين وصاروخ مضاد للسفن فوق البحر الأحمر مميز    بريطانيا تؤكد دخول مئات السفن إلى موانئ الحوثيين دون تفتيش أممي خلال الأشهر الماضية مميز    افتتاح مسجد السيدة زينب يعيد للقاهرة مكانتها التاريخية    الولايات المتحدة: هناك أدلة كثيرة على أن إيران توفر أسلحة متقدمة للمليشيات الحوثية    مجازر دموية لا تتوقف وحصيلة شهداء قطاع غزة تتجاوز ال35 ألفا    اليمن تسعى للاكتفاء الذاتي من الألبان    وصمة عار في جبين كل مسئول.. اخراج المرضى من أسرتهم إلى ساحات مستشفى الصداقة    بن عيدان يمنع تدمير أنبوب نفط شبوة وخصخصة قطاع s4 النفطي    أسرارٌ خفية وراء آية الكرسي قبل النوم تُذهلك!    برشلونة يرقص على أنغام سوسيداد ويستعيد وصافة الليغا!    إنجاز يمني تاريخي لطفلة يمنية    لاعب منتخب الشباب السابق الدبعي يؤكد تكريم نجوم الرياضة وأجب وأستحقاق وليس هبه !    ما معنى الانفصال:    جريمة قتل تهز عدن: قوات الأمن تحاصر منزل المتهم    البوم    الامم المتحدة: 30 ألف حالة كوليرا في اليمن وتوقعات ان تصل الى ربع مليون بحلول سبتمبر مميز    فريق مركز الملك سلمان للإغاثة يتفقد سير العمل في بناء 50 وحدة سكنية بمديرية المسيلة    في افتتاح مسجد السيدة زينب.. السيسي: أهل بيت الرسول وجدوا الأمن والأمان بمصر(صور)    احذر.. هذه التغيرات في قدميك تدل على مشاكل بالكبد    هل تعاني من الهم والكرب؟ إليك مفتاح الفرج في صلاةٍ مُهملة بالليل!    دموع "صنعاء القديمة"    اشتراكي المضاربة يعقد اجتماعه الدوري    وزير المياه والبيئة يزور محمية خور عميرة بمحافظة لحج مميز    هل استخدام الجوال يُضعف النظر؟.. استشاري سعودي يجيب    هناك في العرب هشام بن عمرو !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جمعة رجب ليست بدعة..ومن يرَ غير ذلك فليس مجبراً على الحضور
الشيخ/ أبو بگر علي المشهور:
نشر في الجمهورية يوم 22 - 07 - 2007


- نجتمع للدعاء وغيّرنا كثيراً من السلوكيات الخاطئة
- نأمل أن لا نگون ممن يعمق انقسام المسلمين
- مسئول نظافة الجامع :
- عادة إسلامية طيبة ولا أوافق من يقول إنها بدعة
- فهمي عبدالله :
- من يقول ان الاحتفال بدعة في قلبه مرض
- الشائب/عبدالله سعيد أنعم:
- نحتفل بها لأننا مرابطون على دين رسول الله
مع كل عام هجري وتحديداً صباح الجمعة الأولى من شهر رجب يكون جامع الجند الجامع الشهير في اليمن والذي بناه الصحابي الجليل معاذ بن جبل على موعد مع كرنفال خاص.. حدث استثنائي هو الاحتفاء والاحتفال بجمعة رجب.. أهمية هذا الحدث كان ما أرغمنا على التناول له إضافة لرمينا سؤالاً أساسياً لمن يحضرونه ممثلاً ب لماذا جمعة رجب؟
سوق عكاظ
كسوق عكاظ ، هو ما يكون عليه الأمر قرب الساحة المحيطة بمسجد الجند، وحيث يتجهز البائعون لنقل بضائعهم من اليوم السابق ليوم الجمعة،
مقام البيع
اما فى صباح جمعة رجب فالعديدون يمكنك أن تراهم فهاهم بائعو المانجو والموز يتوزعون في أنحاء الساحة، وهاهم بائعو المشروبات والعصائر والشعير، أما بائعو ثياب الحراج قد انتبذوا مكاناً قصياً.. ذلك لا يعني عدم قدرتهم على تسويق ملابس حراجهم كبائعي الملابس الأخرى.
تمشية وطلبة الله
السنة السابقة كانت المبيعات أحسن ذلك ما قاله بائع الملابس/ ياسين يوسف عبدالودود والذي يأتي للبيع منذ خمس سنوات ولكي يتمشى ويطلب الله أما رأيه تجاه جمعة رجب فيرى أنها لا تتميز عن غيرها من الجمع.
أما علي محمد صالح بائع ملابس حراج فيشارك ياسين عبدالودود الرأي حول المبيعات، الأهم لديه لم تكن جمعة رجب من ناحية دينية رغم أنه أيدها، إلا أن الأهم لديه كان طلبة الله في هذا اليوم.
لا أؤيدهم
النساء والفتيات يمكن أن تلحظهن كذلك في السوق ، يمكن كذلك أن يتحدثن كإيمان حمود محمد والتي أتت من منطقة ماوية ويقارب عمرها ال25 عاماً لكي تتمشى وتصلي في المسجد، أما إقامة جمعة رجب في مسجد الجند وإقامة الموالد فيه فتقول: إحنا ما نؤيدهمش لأنهم يقولوا إنها بدعة والرجال والنساء لما يمولدوا بدعة وأني ما أؤيدهمش.
زحمة
وبإمكانك أن تتوغل في ساحة السوق والذي سيقودك للالتقاء ببائعي ألعاب الأطفال والتي تحضر بكثافة في جمعة رجب أما بائعو الحلويات المتنوعة «مشبك جلجل » فيمكن كذلك أن يكونوا ضمن من ستراهم.
مليح حلأ
بإصرار حثيث كان الطفل ناصر عبدالكريم القادم من منطقة عمارة ناحية الحشاء محافظة الضالع يتتبع خطواتنا في السوق، أما حين التفت إليه لسؤاله عن رأيه بهذا اليوم فكان قوله: «مليح حلأ» وبالتأكيد فإن ناصر لا يهتم كثيرآً أو قليلاً بجمعة رجب من الناحية الدينية
روائح
ولا صوفية أو تصوف أو إقامة مولد دون وجود مستلزماتها .. ذلك ما يكون مبرراً مقنعاً لوجود بائعي الروائح العطرة من البخور والعطور و«عيدان الند» والذين يحضرون برواج يحسدون عليه من قبل البائعين الآخرين.
بدعة
لا أؤيدها هي بدعة والذين يحضرون يجلسون يمدحون ويخزنون وسط المسجد ويتناولون الشمة ومخلفات القات مليان المسجد ذلك ما صرح به الشيخ مهيد حين سألناه عن رأيه في جمعة رجب وإقامتها في مسجد معاذ بن جبل.. كل الحّدة السابقة من الشيخ مهيد بائع السجاجيد والمسابح سرعان ما تحولت إلى أسارير منفرجة حين تم سؤاله عن رأيه في جمعة رجب من الناحية التجارية والذي كان رأيه «مليح فيها حركة وبركة وطلبة الله».
شيلان
بسطة لبيع الشيلان الخضراء الخاصة والمميزة لرجال التصوف هي المعروضة للبيع كذلك في ساحة السوق أما صورة للشيخ أبو بكر علي المشهور أحد مشائخ التصوف والمتبني لهذا الاجتماع الرجبي فهي صورة تشير إلى أن صاحب البسطة هو أحد الآتين مع الشيخ المشهور من محافظة عدن.
استكفاء
الاستكفاء من الفرجة على بائعي الساحة سوف يقودك إلى مدخل جامع الجند والذي تدرجنا في نزول درجاته الحجرية للدخول ولنبدأ بتوجيه أسئلتنا حيث تحدث معاذ حسين مسئول عن نظافة الجامع بالقول:
موالد نسائية
تأتي مجموعات صوفية في جمعة رجب من مناطق ومحافظات مختلفة ينتهجون نهج الصوفية ويقيومون الموالد ويذكرون الله على أساس الطرق الصوفية وهناك نساء يأتين للزيارة ونساء صوفيات يجتمعن مع بعضهن ويقمن موالد كالرجال ولكن بصوت منخفض ويكون في آخر طرف المسجد وهناك نساء يقمن بالوعظ والحديث عن أمور الدين والشريعة وتعريف المرأة بحقوقها نحو زوجها وبيتها ومجتمعها وأولادها.
ذكرى ولكن
أما رأيه في إقامة جمعة رجب فيرى أنها ذكرى فاضلة إلا أنه يطالب بتحسين الوضع وعدم مضغ القات في الجامع والتدخين وإدخال المشروبات الغازية بكثرة والشمة.
ويضيف حسين: هي عادة إسلامية طيبة يحتفل بها الشعب اليمني منذ أيام معاذ بن جبل.
ليست بدعة
سؤلنا الذي طرح في باحة المسجد حول ما إذا كانت إقامة جمعة رجب بدعة، والذي طرح على معاذ حسين؟
رد عليه بالقول: لا أوافق من يقول بأنها بدعة ولكن أنصح بإقامة هذه الذكرى بطريقة سليمة حسب برنامج الشيخ أبوبكر علي المشهور وأنا أؤيد برنامج الشيخ المشهور الذي يقوم به وبقية المتصوفين بالإمكان أن يجتمعوا ويطرحوا القضايا لكن أتمنى أن تكون أكثر أدباً مما هو حاصل الآن.
سبتمبر وأكتوبر
كان دافعاً ل السيد محمد عبدالرحمن باعلوي للقول: كما تحتفلون بذكرى سبتمبر وأكتوبر فنحن نحتفل بذكرى مجيء الصحابي الجليل معاذ بن جبل إلى اليمن وبناء المسجد ونشر الدعوة الإسلامية في اليمن.
اعتراض شديد اللهجة
أما فهمي عبدالله محمد سعيد من منطقة القاعدة فقال: أقول من يقول هذا بأنه أعمى البصيرة وفي قلبه مرض والله يستره ويعافيه.
هم البدعة
مخترقاً لمساحة دائرية كنت أتناوش فيها مع الحاضرين، تحدث عوض علي من لحج قائلاً: لقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم بقوله اللهم بارك في شامنا ويمننا قالوا له ونجد يارسول الله قال منها يخرج قرن الشيطان، ومن يقول بأنها بدعة هم قرن الشيطان.
مرابطة
أما الشائب عبدالله سعيد أنعم من جبل صبر فقال: هذه جمعة رجب أمر الرسول صلى الله عليه وسلم معاذ بن جبل بالخروج إلى اليمن وتأسيس مسجد فنحن نحتفل بها لأننا مرابطون على دين محمد، ولأن أول جمعة أقيمت في هذا الجامع كانت يوم جمعة في شهر رجب فنحن مرابطون تمام تمام.
تناقض
مخفياً لولاعة سجائر وسجارة واحدة تحدث محمد زيد أحمد عن ضرورة وأهمية تعظيم المساجد واحترامها، حين سألته عن هذا التناقض تحجج بأنه قام برفعهما من أرض الجامع وأنه سيقوم برميهما خارجاً.
تقود إلى النار
أما أحمد مثنى صالح العبادي من قرية الراحة الحشاء محافظة الضالع.. يؤيد إقامة جمعة رجب في المساجد جميعاً كما أنه فلا ينكر ارتفاع الأصوات ورؤيته بأنها بدعة تقود إلى النار.
كوكبة
حشد كبير من ذوي الملابس البيضاء والشيلان بالغة الخضرة كان هو الحشد الخارج من جامع الجند محيطاً بالشيخ أبو بكر المشهور العدني المتبني للاحتفاء بجمعة رجب في مسجد الجند والذي كان يمر وسط الحضور الذين كانوا ينهالون عليه بالسلام والقبلات والتبرك.. فرصة سانحة كانت قادتني لوسط هذا الحشد لأهمس في أذنه عن رغبتي في الحديث معه وهو ما تحقق حين أدخلونا في إحدى غرف منزل يقيم به مع مريديه قرب جامع الجند لنبدأه بسؤال لماذا جمعة رجب ؟ وليجيب:
انبثاق دعوة
أولآً نشكركم على حسن اللقاء والاستفادة من هذه الفرصة الموجودة في اليمن المبارك وهي الاجتماع الشعبي الجماهيري الإسلامي لدى اليمانيين الأوفياء للنبي محمد وللديانة والإسلام في هذا المسجد المبارك الذي انبثقت منه دعوة الإسلام بعد أن كانت اليمن بلداً لأهل الكتاب وتحولت بعد مجيء سيدنا معاذ بن جبل عليه السلام وبالطبع ومن سبقه من الدعاة الذين بعث بهم النبي صلى الله عليه وسلم وجمعة رجب الآن تحولت إلى ورشة عمل وتحولت إلى مواقع عمل وحركة فكان لابد في هذا المسجد المبارك من اجتماع العلماء ورجال العلم والفكر والحديث والفقه ليلتقي بعضهم مع بعض كما كانت الجند في ذلك الوقت موقع الحكم والدين والفقه والسياسة والثقافة والاجتماع وكل ما يتعلق بشأن الأمة تدار من داخل المسجد فكان مسجد الجند كالجامعة في الوقت الحالي ولا يمكن أن يجتمعوا كل يوم فجعلوا اختياراً لهم هذا الموسم المبارك بهذا الاجتماع بين العلماء والصلحاء ومن يخدم هذه الدعوة التي وضع أسسها نبينا محمد صلى الله عليه وسلم فبقيت تقليداً في اليمن على هذا الأساس.
مبادرة شعبية
برأيكم ماهي الفائدة التي يمكن أن تعود من قبل هذا الاجتماع في جمعة رجب؟
بالإمكان أن تسأل أياً من المواطنين الذين يحضرون هنا ماذا تستفيد لأنها ليست مسألة صدرت بقرار من أحد لا من دولة ولا من نظام ولا من أحد في هذا الوجود، فالحضور عبارة عن حب شعبي للإسلام وللدين الإسلامي والنبي محمد صلى الله عليه وسلم ثم ليست واجبة ولم يلزم بها مسلم وليست صلاة ولا عبادة ولا حجاً ولا ما يتكلم عنه الآخرون ، فتلك أغراض يتحدثون عنها لإفساد العلاقة بين المسلمين، اسمع مني وليسمع مني كل واحد.. فحضور جمعة رجب عبارة عن موقف لدى انسان محب لإنسان فلو تحب إنساناً أو تحب منزله أو تحب متحفاً أو تجارة، أو معرضاً فلابد أن تتحرك لتلك الأماكن لتعطي حقها ما استطعت.. ونحن لا نعتبر أن الأمة اذا اجتمعت هنا فإنها تجتمع على شر فهي تجتمع لخير وعلى خير.. وتجتمع للدعاء للبلد للدعاء للدولة للدعاء للأحزاب للدعاء للجماعات للدعاء للأمة، فالأمة تحتاج إلى دعاء من هؤلاء البسطاء الذين سماهم النبي صلى الله عليه وسلم الشعث الغبر أمة محمد صلى الله عليه وسلم.
اجتماع لأكثر من غرض
هل اجتماعكم في هذا اليوم يتم فقط للدعاء؟ وماهي الأشياء التي يتم القيام بها؟
يتم الاجتماع لأكثر من غرض وربما أنت تعلم بأنه قبل سنوات تحدثت صحيفة الثقافية في استطلاع صحفي عن الجند وصورت ما يسمونهم بالصوفية بصورة بشعة منهم من يشرب الدم ومنهم من يطعن نفسه منهم ومنهم ولا أدري هل هؤلاء هم الصوفية حقيقة أم هؤلاء نموذج من الناس عجزوا أن يعرفوا حقيقة أنفسهم فماعرفوا حقيقة دينهم.
سيرك
نماذج من بهلوانات سيرك؟
بأي معنى تسميها لأنه لو كانت (سيرك )أنتم ستحضرون وسيحضر العالم كله لكنه ليس (سيرك) فلو كان (سيرك )فكل بناتنا وأولادنا ونسائنا سيحضرون ولن يعترض أحد لكن لأنها قضية مربوطة بالتصوف وللأسف ان المرحلة كلها تسب التصوف ومتفقة إجماعاً على أن لا تعطي للتصوف مكاناً في هذا العالم.
سبب
ماهو السبب؟
هذه مسألة لو شرحتها لك لأثرت على الناس ولهذا كثير من الأمور تحتاج إلى ستر والى سكون.
ولو رمزاً
حسناً ولو رمزاً؟
الرمز يقتضي القول بأنها صراع وتنافس على مراتب والله سبحانه وتعالى أخبر أن هذه الأمة لن ينتهي منها الصراع.
موقع الصوفية
وهل يمكن للصوفية أن تضع نفسها محلاً للصراع مع بقية الاتجاهات الأخرى؟
نحن الآن نتكلم عن شيء اسمه الصوفية لا نتكلم عن الصوفية كما أتكلم عن شيء اسمه الإسلام وليس الإسلام بعينه، فلماذا نحن نشتغل بالتصوف والإسلام ضائع، اليوم الإسلام في البيوت أين هو؟ الإسلام في حياتنا أين هو الإسلام في اقتصادنا أين هو؟ لماذا فكرنا في قضية الجند فقط؟ اذاً هناك إثارة نحن نقول: الإسلام بأكمله يحتاج إلى إعادة نظر من المسلمين ولدى الحاكم والعالم والاقتصادي والحزبي والمثقف والعامل والموظف.
هل أنتم راضون عن وضعكم الإسلامي حتى نرجع مباشرة ونتخلى للتصوف؟ نقول بأن الإسلام مهزوز فينا والتصوف جزء منه فلاشك أنه سيهتز اذاً هل هناك رجال يريدون أن يعيدوا شرف الإسلام بين الأمة أم هناك أناس يريدون أن يفرقوا مستفيدين من هذه القاذورات بين الأمة ليفرقوا بين أمة محمد.
رد
تصف بعض الفرق الإسلامية والعلماء إقامة جمعة رجب في مسجد معاذ بن جبل وما يتم القيام به بالبدعة فما ردكم على ذلك؟
وجهة نظر والإسلام كله مذاهب، فما دامت هذه وجهة نظرهم فلا يحضرون لكي لا يقعوا في البدع ولهم الخير والبركة مماهم فيه من ابتداع فهم لم يسلموا من البدع أيضاً اذا صحت العبارة في مفهوم البدعة لكن ربما كما قلنا البارحة هي بدعة صوفية والبدعة الصوفية مذمومة والبدع الأخرى مدعومة للأسف.
لادعم
لكن الصوفية مدعومة رسمياً؟
لا أقول هذا وأنت اذا قلت هذا أنت تضع نظامك ودولتك في حرج غير صحيح.. نحن نتكلم ليس عن منطقة أو دولة بعينها أنا أتكلم عن التصوف في العالم وأتكلم عن السلفية في العالم وأتكلم عن الإسلام في العالم فاليمن جزئية وفي اليمن كل الذين ينازعون الصوفية ليسوا منها، ما جاءت الفكرة من داخلها ما نبعت من عدن ولا من تعز ولا من صنعاء فدائماً عندما تريدون الحديث عن من يتناول الصوفية انظروا للجذور من أين ظهرت، الشيوعية من أين ظهرت في اليمن حتى امتدت في أرجاء اليمن ولا زالت حتى الآن موجودة هل جاءت من تعز؟ هل برزت من عدن؟
(؟!؟)
شيخ أبوبكر: بإمكاني أن أقول بعدم وجود شيوعي حقيقي في اليمن ولا وجود ليسار بمعنى يسار في اليمن؟
إذا قلت هكذا أنت أنا لا أقول ماقلت أنا أقول ذلك وعشت مرارته عندما عشت في عدن وكنت أدرس وأتعلم، واذا كنتم تريدون اخفاء الحقائق فهذا أمر آخر، تريدون الحقيقة منا فنحن نتكلم بالواضح نحن لا نعادي أحداً، أنا لا أعادي شيوعياً في شيوعيته أنا أدافع عن إسلامية، أنا لا أعادي سلفياً في سلفيته ولا صوفياً في صوفيته ولا حزبياً في حزبيته ولا الجدد الشيعة في شيعتهم ولا من سيأتي من بعدهم اباضية أو غيرهم لأنهم مسلمون ، لكن نعادي النزعة الانقسامية الانهزامية التي استفاد منها العدو.
انقسام
هل تعتقدون بأنكم ساعدتم في تعميق النزعة الانقسامية الموجودة في العالم الإسلامي؟
نحن نأمل أن لا نفعل ذلك ولكن غيرنا قد يتهمنا بذلك فهو حر.. أنت الآن أتيت الينا لتسألني غيرك يصدر احكاماً من غير سؤال.
غيرك يصدر فتاوى من غير أن يسمع عن العلماء ، صحيح نحن في هزيمة، في ضعف، فلا سلفي استقام بإسلامه ولا حزبي استقام بإسلامه ولا قاض استقام بإسلامه وكلكم تعرفون ما تعيشه الأمة بعمومها اذاً هل نستطيع أن نتعاون لرفع مستوانا من داخل ديننا وأوطاننا والحل لما نحن فيه نحتاج لمن يشخص أمراضنا لتعالج أما أن كل مريض يشخص وكل مريض يتكلم وكل مريض يريد أن يأخذ نصيباً من العلاج في الآخر ولا يرى نفسه فذلك معيب على اليمن ومعيب على الأمة ومعيب على مواقع الإعلام ومعيب حتى على رجال المسلمين.
حديث مكذوب
يثار وجود عدد من الأحاديث التي يتم توصيفها بالمكذوبة ومن ضمنها «لاتشد الرحال إلا إلى أربعة مساجد ومنها مسجد الجند»؟
لا هذه الأحاديث خدمت والحمد لله أن الحديث ما ترك لعصري ولا ترك لي ولمشيبي ولمثلي فهذا علم يسمى علم الجرح والتعديل.
فهناك أحاديث صحيحة وهناك أحاديث حسنة وهناك أحاديث ضعيفة وهناك أحاديث مكذوبة وقد بلغت الأحاديث المكذوبة إلى عشرين ألف حديث، وهذا الحديث الوارد في الجند حديث ضعيف وحتى العمل به لا يعتمد عليه، وإقامة جمعة رجب في الجند عبارة عن نشاط شعبي، الآن اذا علمت أي مجموعة في العالم أن هناك سوقاً وهذا السوق يجتمعون فيه ناس أناأريد أوصل لهم كلمة أريد أعلمهم، نحن أتينا للجند لأن الجند تحولت إلى فوضى ورأينا أن الكل يضرب على هدف أو على عود واحد، على وتر واحد الصوفية ، الحمد لله أسأل خلال ست سنوات ما حصل ؟
ما الذي حصل؟
الذي حصل نسبة من التغيير ودائماً كل انسان التغيير فيه يكون نسبياً ولأن الله جعل النسب، عجيبة، فنحن نعتقد أننا استطعنا إلى حد ما أن نغير من دون سلاح من غير قوة من غير فرض رأي.
تغيير
ما الذي غيرتموه؟
غيرنا الوجه السيء في كثير من الشئون وبعضها مازالت.
أوجه سيئة
ماهي الأوجه السيئة؟
الأوجه السيئة كتشويش المسجد بالطبول بالفوضى التي لا يحتاج إليها الاجتماع بحضور بعض النساء اللاتي لا حاجة لهن، بقاذورات السحرة والمشعوذين الذين كانوا يتعرضون للناس في الشوارع والطرقات ليضحكوا على عقولهم وكذلك انكشاف النساء للرجال، فأعدنا الترتيب خطوة خطوة، ونحن نمثل واجهة شعبية ليست واجهة رسمية فنعيد التغيير بالهدوء ليس بالقوة ولا بالفرض والحمد لله الاستجابة نسبية لأن الناس. أحياناً تقبل وأحياناً تأبى والكثير من اخواننا أهل التصوف لا يعتبروننا صوفية حتى يقولوا لنا لماذا تمنعنا من نشيدنا لماذا تمنعنا من قاتنا في المسجد، هذا قد سبق من زمان، هذا شيء جديد أتيتم به أنتم، نقول لهم احذروا الشيطان أن يدخل بيننا وبينكم نحن نريد أن نصحح خطأنا وليس عيباً ونشكر كل من أسهم من الآخرين في توجيه الخطأ إلينا حتى نصحح خطأنا، لأن هذا تعاون عام لإصلاح شعوب ما، لإصلاح أخطاء في تصوف ، إصلاح أخطاء في حياة، وكم نحن نحتاج إلى من يوجهنا لكننا لن نرضى بمن يسبنا ولا من يشتمنا ولا من يخرجنا من الإسلام.
مخالفات
قبل أن أتى إليك.. عدد من المواطنين أشاروا إلى وجود مخالفات عديدة داخل المسجد وضمن إطار ما يحصل خلال هذه الورشة التي قلتم عنها من مضغ القات وخزن الشمة ورمي مخلفاتهما في المسجد.. ما رأيكم تجاه ذلك؟
طبيعي وهذا شيء مؤسف له ولأن هؤلاء لا ينضبطون لأحد وكل منهم أتى بطريقته الخاصة ثم هم لا ينضوون تحت فكرة محددة أو نظام معين أو إدارة كل بحريته فيرتكبون مايرتكبون في بيوتهم فما أعتقد بأنكم تلومونا في المسجد وهم يفعلون هذا في الشوارع وفي المجتمع فيجب على الجهات الرسمية وخاصة وزارة الأوقاف أن تتخذ موقفاً من المساجد لأنها سلطة وعليها مهمة وحين ترى أشياءَ من هذا القبيل تتعاون معنا ونحن نتعاون معها ومع كل الجهات.
معالجة ظاهرة
وما دوركم أنتم تجاه معالجة هذه الظاهرة؟
لو حضرت وسمعت كلمتنا التي ألقيناها حول هذا الموضوع لسمعتم بأننا أرشدنا الاخوان الحاضرين بأن المسجد يتحول إلى شبه حديقة حيوان نتيجة للأوساخ والقاذورات، لكن للأسف كما ترى شعب اليمن مبارك، شعب اليمن سطحي، صعب جداً أن تعيد ترتيب مثل هؤلاء خاصة الكبار وبعض الذين تعودوا على بعض الشئون، لكن هناك جيلاً نحن نرى فيه الخير، والبركة وهم فيهم الخير والبركة، وهناك تغيير يحصل لكنه ليس بسرعة فيسهل التغيير على المدى كأي مرض في المجتمعات يمكن تغييره على المدى وان شاء الله نتعاون نحن والجهات الرسمية ومعكم لمافيه الخير.
تكرار
شيخ علي نكرر سؤالنا حول الاتهام الموجه لكم بالابتداع الممثل في إقامة جمعة رجب في مسجد معاذ بن جبل؟
أولاً جزاهم الله خيراً على مافهموه ولكن للأسف أنهم قالوا هذا من دون معرفة أننا لم نأت لنفعل شيئاً هذا شيء قائم بذاته عبر السنين الطويلة ونحن أتينا لننظم ونعيد الترتيب لم نأت لنبتدع أو نعمل شيئآً مخالفاً للشريعة، جئنا واليمن مليئة بالعديد من الغرائب والعجائب ونحن نسهم الآن في إعادة الترتيب بحيث تعود بعض العادات والتقاليد الشرعية إلى شرعيتها بعيدآً عن بدعيتها وأخطائها فالذين يعتقدون بأننا جئنا بشيء فهم لايريدوننا أن نصحح ولهذا فنحن نأسف لهم ونقول نحن نصحح ولا نبتدع.
استفزاز
شيخ أبو بكر المشهور .. دعني أكون مستفزاً قليلاً معك؟
تفضل..
قد أتعامل معك كأخ أكبر أو في مقام الوالد لكن لن أتعامل معك بالتعظيم وتقبيل يديك والتبرك بك، ما موقفك تجاه ما هو حاصل من تعامل الحاضرين معك؟
أنا لست راضياً عن ذلك ودائماً أنازع حتى الذين حولي عندمايقومون بهذا الأمر، فإن حبست نفسي بالمسجد تعبت وان خرجت تعبت، فما معي شيء إلا أن أتصرف هكذا أو أن لا أحضر، فما تريده أيهما أفضل، هل أحضر لأجل أن أنفع الناس أم أتجنب خوفاً من هذه القضية؟ اليوم حكام يسلم عليهم في كل مكان اليوم رياضيون يعظمون في كل مكان، أيكون مثل هذا التعظيم مع أني لا أرضاه لمجرد أني أحبهم ويحبونني في الله لا غيره، لاأملك مالاً ولا جاهاً ولاسلطة ولا أحب هذا الكلام وهذه الأشياء ولست راضياً عنها وليعلن عالمياً بأنني لا أرضى عمن يمسك يدي ليقبلها ولا من يتبرك بها.
.. لأن ذلك يتنافى مع الصوفية وبساطتها؟
ليس كذلك هذا رأيك ، لكن التعظيم والتبرك له شروط وليس بهذه الفوضى ولا على هذه الصورة البشعة التي تشوش على الناس فهناك أسس شرعية للتبرك، للتعظيم المطلوب وأما مثل ماهو حاصل فهي غوغائية وتحدث فيها اشكالات وفيها مظاهر غير حسنة ونحن لا نستطيع أن نصد الناس لكن نرشدهم وأحيانآً نأبى على أيدينا وأحياناً يكبون على رؤوسنا وأحيانآً يجثون على أرجلنا وهذا كله لانرضاه وقد يستفيد الغير منه ولكني أقول بأننا لسنا راضين بذلك ونأمل بأن هذه الأشياء تتغير وتتحول وبالإمكان أن ،يمد يديه ليسلم السلام الشرعي.
أسس تعظيم
إذن ماهي الأسس الشرعية للتعظيم والتكريم؟
ماهو معروف في ديننا لكن كما سألتك هل الإسلام الآن له وجود كامل إن الإسلام الآن فيه ضعف اذاً ماذا تعتقد فيما دون ذلك وأحب أقول بأننا حين نرى ونشعر بأن الجند صار ضرراً على الأمة مثله مثل أي موقع.ماخور مثله مثل أي موقع لبيع الخمر بعد ذلك نحن سنتخذ موقفاً تجاهه.
عادات متوارثة
هناك كذلك تصرفات غير مقبولة أثناء الاحتفاء بجمعة رجب في مسجد معاذ بن جبل كضرب الطار والجذبة؟
أي تصرف خارج عن دائرة الشريعة يدخل ضمن العادات المتوارثة من السابق واليمن بلد مفتوحة ومرت عليها مراحل من الجهل وكل بلاد العالم على ذلك كما أن الكثير من أهل التصوف هدانا الله وإياهم جعلوا من بعض العادات والتقاليد على غير ترتيب فهم قد يستخدمون بعض المزامير والطبول وأشكالها وأشباهها وصارت عادة من العادات ولو دخلت فيهم لن تجد بينهم عالماً أو اذا وجدت عالماً يجبر خاطرهم لأجل حفظ المودة فيما بيننا وبينهم فهنا يجب النصيحة والتدرج في ذلك مع العلم أن طبول ومزامير الصوفية هي بسيطة وهي خطأ لكن قل لي في الأغاني قل لي في الرقص الماجن ، وكما يخطئ الصوفي يخطئ الكثير من الناس في الحياة الاجتماعية فهل نعالج بشكل إجمالي أم نعالج الفرعيات؟
معالجة الواقع
غالبية الجماعات والتيارات الإسلامية تطرح تصورات خاصة بها لمعالجة مشاكل الواقع فما تصوركم؟
التصور عبارة عن فكرة ذهنية ولكننا لدينا واقع عملي ، فنحن لدينا في العطلة الصيفية 15000 طالب وطالبة ماذا يفعلون؟ إنهم يقومون بإعادة ترتيب وعي الإنسان بعد مراحل الاستعمار والاستهتار في مرحلة الاستثمار، واذا كان هناك من يستثمر الناس في التجارة فنحن نستثمر الإنسان في إعادة لحمة الشعوب بعلاقتها بالديانة على الوجه الصحيح ما استطعنا ولا نزكي على الله أنفسنا ولا أحد.
الأحزاب السياسية
ماهي وجهة نظركم تجاه الأحزاب السياسية؟
تؤدي دوراً وكل منهم حسب ما يعلمووصل إلى ذهنه فأسأل الله لهم العون وأسأل الله للدولة العون وأسأل الله لكم العون وأسأل الله لكل من لديه نية صالحة أن يعينه الله على مالديه من برنامج وتنفيذ برنامجه انما أنا أدعو إلى أن أسلوب التحريش والصراع ليس إسلامياً تحت أي مسمى كان في الدين أو السياسة أو كان في أي سلوك إنساني.
الديمقراطية
الديمقراطية ماذا تعني لكم وما تقييمكم لها ؟
- الديمقراطية فكرة وضعت في هذا العالم فيها نسبة حق وفيها نسبة من باطل فما فيها من الحق نأخذه ونستفيد منه وما فيها من الباطل له قولٌ آخر.
إدارة علاقات
هل تعتقدون بأنكم قد نجحتم في إدارة علاقاتكم مع البلدان الأخرى كماليزيا وغيرها من الدول ؟
ليس لنا علاقات الآن لكن كان السلف الصالح قبل أن تأتي وسائل الإعلام والاتصال يخرجون لأجل نشر الدعوة الإسلامية لأنّهم يحملون همها فوصلوا إلى ماليزيا وإلى اندونيسيا وشرق أفريقيا وإلى الفلبين وصلوا إلى بلدان كثيرة ونحن الآن عندما نزورهم فإننا نستفيد منهم ، ووجدنا أن الأسلوب القديم التقليدي هو الأنسب في ربط علاقة الناس بالحق سبحانه وتعالى وببعضهم البعض ، أنا كنت في زيارة لسيرلانكا قبل شهرين ووجدت المسلمين هناك يستقبلوننا بفرح عجيب كما أنه ليس لديهم نزعة الصراع الموجودة الآن في جزيرة العرب وفي غير بلاد المسلمين.
شيخ أكبر
هل تعتقدون بأهمية وضرورة وجود شيخ أكبر للطرق الصوفية في اليمن ؟
الناس لا تحتاج اليوم الى شيوخ فكلهم شيوخ ومن الذي عاد بحاجة إلى شيخ.؟!
حضور
أتيتم لحضور جمعة رجب فكم عدد الذين حضروا معكم؟
ليس من اختصاصنا عد الحاضرين فنحن من اختصاصنا ان نأتي بطلبتنا وقد يصلون إلى (400) (500) وقد يصلون أحياناً الى (1000) طالب.
مصاريف
ومن يتكفل بمصاريفهم ؟
نحن نتكفل بمصاريفهم ونأتي بها من حيث ما يسر الله وإن كان لكم نصيب من المساهمة فتفضلوا.
إضافة
إضافة أخيرة تودون قولها ؟
أقول لا إله إلا الله محمد رسول الله ، الكلمة الحقيقية التي إذا عرفنا شرفها وقيمتها فنحن إخوة في الله ولو اختلفت الآراء أو الأفكار أو المنازع فهناك قاسم مشترك إذا ارتفع وعي الناس إليه هان عليهم الاختلاف والعاقل من يسوس الاختلاف بطريقة مناسبة وللأسف اليوم كل يعتقد بأنه يملك الحل.
وكلنا لا نملك الحل ، فنحن الآن نساهم في التشخيص لا أقل أو أكثر وسيأتي الحل مع تجاوب الجميع ، الحاكم له دور، الاحزاب لهم دور ،الإعلام له دور، الآباء والأمهات لهم دور ، فاذا استطعنا أن نقوم بأدوارنا ستذهب البدع والأفكار والصراع ، أما إذا صرنا على هذه الحالة فكل منا يقدم ما عنده ونسأل الله العون للجميع.
أنشطة
على مقربة وخلال لقائنا الشيخ / أبو بكر المشهور في إحدى الغرف التي كان يستعد للنوم فيها بعد أدائه صلاة فجر الجمعة وإنهاء برنامج الاحتفاء الذي يستمر لمدة أربعة أيام ، كان الأخ/ عبدالرقيب العطاس مسئول مركز الابداع و الدراسات في الأربطة متحفزاً للمشاركة بقوله : لنا أنشطة متعددة بالاحتفاء بهذه المناسبة حيث أنجزنا ندوة في تعز بمؤسسة السعيد قدمت فيها بحوث حول كيفية دخول الإسلام إلى اليمن ومن أدخله ودور اليمنيين في نشر الإسلام في بقاع العالم كما أنجزنا حلقات علمية ودورات فكرية وفي مسجد الجند نفسه نقرأ القرآن الكريم ونختمه لأربع أو خمس مرات كما نقرأ كتاب البخاري كاملاً ونقوم بتشكيل لجان عمل.
كان الآن
ويضيف العطاس : الذين يحضرون كانوا يخزنون في الغرفة الداخلية للمسجد وقد تمكنا من اخراجهم إلى الساحة واذا هناك مساعدة من السلطة فبالإمكان معالجة هذه الظواهر السيئة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.