طروبة هي المكلا، وعريقة كعراقة تاريخها الذي يعبق بالأصالة.. تمتاز المكلا بتراثٍ وارفٍ، وأصالة تجذب الوجدان وتأسر القلوب والأنظار، كما تمتاز بفلكلورها الفني الأصيل الذي يجسد حياة الابن الحضرمي ويتلون بتلون المكان والزمان. فللبحر أهازيجه وأغانيه وشيلاته ومواويله ورقصاته التي جُسّدت من خلال تجارب ورحلات البحارة الذين خاضوا البحار شرقاً وغرباً حتى أصبحت مع الزمن جزءاً من ذكرياتٍ جميلة كرقصة الكاسر البحرية التي ترتبط بالملاحين، وكلمة كاسر يقصد بها كسرة الدفوف أثناء أداء الرقصة، وهي رقصة ابتهالية يؤديها البحارة على ظهر السفن وفي الموانئ التي يصلون إليها أو يرحلون منها. أما الوادي في حضرموت فهو حكاية تجسد عبقه وأصالته وحياة قاطنيه الذين يحيونه بالأهازيج والرقص والطرب، وتعد رقصة الدحيفة الدوعنية لوادي دوعن ذي التاريخ الفني والتراثي العريق والتي تصاحبها في الغناء الآلات الشعبية لمجمل الرقصات كالدحيفة والدوعنية والظاهري، كما أن للمرأة دوراً مهماً في الأغاني الدوعنية ذات الألحان الشجية. أما صحراء حضرموت فهي دوحة غراء تأسر الألباب لما لها من أصالة وعبق تاريخي فريد قلّ ما تجده في أية بقعة من الأرض، وللصحراء في حضرموت لون تراثي فريد من نوعه يمتاز بذوق رفيع في اختيار الأزياء التي تعاصر الحضارة والتراث الحضرمي، ومن رقصات الصحراء رقصة شرح المناهيل والتي تنسب لقبيلة المناهيل؛ وهي من القبائل التي تقطن الصحراء والتي تتمتع المرأة فيها بمساحة من الحرية في الرقص قلَّ أن تجدها في طبقات المجتمع الحضرمي، ففي هذه الرقصة يتساوى عدد الرجال والنساء على السواء. ومن الرقصات الجميلة في المكلا رقصة الغيَّة والتي تعني في اللهجة الحضرمية الانسجام والتفاعل مع الرقصة إلى درجة الغيّ، وهي رقصة بحرية لا يرقصها إلا سكان الشريط الساحلي الممتد من المكلا حتى الديس الشرقي وهي رقصة خاصة بالصيادية التي تجسد الطريقة التي يصطادون بها أسماكهم، كما يرقصونها في حفلات الزواج والزيارات السنوية والمناسبات الوطنية، ويرقصها الرجال والنساء على السواء، وهي من الرقصات التي تمتاز بالألحان الشجية التي تعبّر عن حياة الصياد في المكلا. أما البادية في حضرموت فهي دوحة وجنة من جنان الله على الأرض، ومن رقصات البادية رقصة شرح غيل بن يمين والتي تعبّر عن حياة البادية الحضرمية والتي تعتبر الأجمل تاريخاً وحاضراً والتي تحمل من القيم والجمال ما يميزها ويرسم ملامحها، فهذه الرقصة والتي يطلق البعض عليها بالغيلي نسبة إلى غيل بن يمين وهي من أقدم الرقصات في حضرموت والخاصة بالبادية، حيث تعتبر من رقصات الحصاد والابتهاج بوفرة المحصول، وهي ذات إيقاع سريع لتؤكد أنها من رقصات الحصاد وتعتمد على المزمار والغناء الجماعي ويرقصها الفلاحون من البادية في جلسات السمر والسهر وحفلات الزواج والأعياد. ولوادي حضرموت أصالته وتراثه وتاريخه، ومن الرقصات الخاصة بوادي حضرموت رقصة القطن والتي تنسب لمدينة القطن التي تعتبر من أهم المدن العريقة في وادي حضرموت، وهي الرقصة الوحيدة التي لا توجد فيها مساجلات شعرية بين الشعراء، بل تعتمد أساساً على آلة المزمار أو كما يطلقون عليها أبو عشرة أي عشرة ثقاب، ويصنع من سيقان النسر وقطع الخشب التي يرقص على أصواتها الراقصون، وتسمى باللهجة الدارجة بالمراقيص، وهي رقصة لا توجد لها أصوات كالرقصات الأخرى، بل تعتمد على الإيقاع والمراويس وتشارك بهذه الرقصة راقصة واحدة وصفان من الراقصين من الرجال، وهي من رقصات الفلاحين والتي تؤدى في جلسات السمر والسهرة بعد يوم مضنٍ في الحقول والمزارع، وهي من أسرع الرقصات في أدائها وفي إيقاعها، وقد امتدت جذورها إلى بقية مدن الوادي كشبام والحوطة وسيئون وتريم ونقلها أبناء الوادي إلى المدن الساحلية كالمكلا والشحر ووادي دوعن.