بني هذا القصر على أنقاض قصر سبئي قديم على يد الامام يحيى بن حميد الدين بعد أن توارثه عدد من الملوك اليمنيين ويوجد قصر دار الحجر في وادي ظهر إحدى ضواحي العاصمة اليمنية ويتميز هذا الوادي بخضرته الدائمة طول العام وقد نسب القصر إلى الصخرة التي بني عليها وهي نادرة التكوين وتتوسط احد اجمل الوديان واشهرها وعلى الرغم من كثرة القلاع والحصون اليمنية الا أن مايتمتع به دار الحجر من ميزات كثيرة ومكانة سياحية كبيرة جعله رمزاً مهما من رموز الوطن الغالي ... يعود تاريخ بناء القصر إلى أواخر القرن الثامن عشر الميلادي حين امر ملك اليمن حينها الامام المنصور علي بن العباس وزيره الاديب والشاعر والمصمم المتميز في عصره علي ابن صالح العماري ببناء قصر في وادي ظهر ليكون قصرا صيفيا له ويروي المؤرخون انه بني على انقاض قصر سبئي قديم كان يعرف بحصن ذو سيدان ولا تزال كثير من الآثار المنحوتة في الصخرة تدل على هذا الحصن القديم كما يروى ان هذا لم يكتمل بالصورة التي هو عليها اليوم الا في بداية القرن العشرين على يد الامام يحيى بن حميد الدين بعد ان توارثه عدد من الملوك اليمنيين يظهر تفرد القصر كقطعة فنية معمارية من الخارج حيث تتجلى عبقرية التصميم في واجهاته المختلفة التي لاتتشابه فينبهر الناظر إلى القصر من الجهات المختلفة بالغنى الباذخ في تفاصيل كل واجهة على حدة ما اعطى القصر من الخارج عدة مناظر كما تعطي كل نافذة من الداخل منظراً مغايراً للوادي ويتدرج القصر بأدواره السبعة بتناغم وتناسق عجيب مع التكوين الطبيعي للصخرة المقام عليها القصر مما يوحي بالاحساس المرهف للتصميم الذي امتزج مع الطبيعة وشكل لها اضافة لم تخدش من جمالها بل زادته. يطلق اليمنيون على القصر قصر العجائب حيث تبدأ اعاجيب القصر من بوابته الخارجية بشجرة معمرة يقدر عمرها ب 700 عام تنتصب على يمين بوابة القصر الرئيسية مرحبة بالزائرين وبعد ان يتجاوز الزائر هذه البوابة تستقبله باحة واسعة بها عدة ملحقات تابعة للقصر ابرزها جناح استقبال خارجي يدعى الشذروان وهي عبارة عن مبنى منفصل قبالة القصر من الجهة الغربية يتكون من مجلس صيفي للمقيل له ساحة خاصة بها نافورة جميلة وتسيج الساحة نوافذ خشبية واسعة تطل على الوادي يمكن اغلاقها وحجب الرؤية من الوادي لساحة المجلس الذي يتمتع الجالس فيه بمنظر بديع للوادي والقصر غير أن العرض المثير لن يبدأ إلا حين تتجه الى القصر عبر درج واسع لتجد أن للقصر باباً خشبيا سميكا له عدة مغالق منها ماهو ظاهر ومنها ماهو سري وعلى عتبة هذا الباب يستقبل القصر زواره بجدرانه الملونة ودرجاته الحجرية ويتجلى التناغم الشديد بين ماهو مبني وبين ماهو منحوت في القصر.