بني هذا القصر على انقاض قصر سبئي قديم ويوجد في وادي ظهر احدى ضواحي العاصمة اليمنية ويتميز هذا الوادي بخضرته الدائمة طول العام وقد نسب القصر الى الصخرة التي بني عليها وهي نادرة التكوين وتتوسط احد اجمل الوديان واشهرها وعلى الرغم من كثرة القلاع والحصون اليمنية الا ان مايتمتع به دار الحجر من ميزات كثيرة ومكانة سياحية كبيرة جعله رمزاً مهما من رموز الوطن الغالي.يعود تاريخ بناء القصر الى اواخر القرن الثامن عشر الميلادي ويروي المؤرخون انه بني على انقاض قصر سبئي قديم كان يعرف ب حصن ذو سيدان ولا تزال كثير من الاثار المنحوتة في الصخرة تدل على هذا الحصن القديم كما يروى ان هذا لم يكتمل بالصورة التي هو عليها اليوم الا في بداية القرن العشرين على يد الامام يحيى بن حميد الدين بعد ان توارثه عدد من الملوك اليمنيين. يظهر تفرد القصر كقطعة فنية معمارية من الخارج حيث تتجلى عبقرية التصميم في واجهاته المختلفة التي لاتتشابه فينبهر الناظر الى القصر من الجهات المختلفة بالغنى الباذخ في تفاصيل كل واجهة على حدة مااعطى القصر من الخارج عدة مناظر كما تعطي كل نافذة من الداخل منظراً مغايراً للوادي . ويتدرج القصر بأدواره السبعة بتناغم وتناسق عجيب مع التكوين الطبيعي للصخرة المقام عليها القصر مما يوحي بالاحساس المرهف للتصميم الذي امتزج مع الطبيعة وشكل لها اضافة لم تخدش من جمالها بل زادته. يطلق اليمنيون على القصر قصر العجائب حيث تبدأ اعاجيب القصر من بوابته الخارجية بشجرة معمرة يقدر عمرها ب 700 عام تنتصب على يمين بوابة القصر الرئيسية مرحبة بالزائرين وبعد ان يتجاوز الزائر هذه البوابة تستقبلة باحة واسعة بها عدة ملحقات تابعة للقصر ابرزها جناح استقبال خارجي يدعى الشذروان وهي عبارة عن مبنى منفصل قبالة القصر من الجهة الغربية يتكون من مجلس صيفي للمقيل له ساحة خاصة بها نافورة جميلة وتسيج الساحة نوافذ خشبية واسعة تطل على الوادي يمكن اغلاقها وحجب الرؤية من الوادي لساحة المجلس الذي يتمتع الجالس فيه بمنظر بديع للوادي والقصر. غير ان العرض المثير لن يبدأ الا حين تتجه الى القصر عبر درج واسع لتجد ان للقصر بابا خشبيا سميكا له عدة مغالق منها ماهو ظاهر ومنها ماهو سري وعلى عتبة هذا الباب يستقبل القصر زواره بجدرانه الملونة ودرجاته الحجرية ويتجلى التناغم الشديد بين ماهو مبني وبين ماهو منحوت في القصر. يفضي الدرج الى جناح الاستقبال في الطابق الاول الذي لم يصل اليه الا علية القوم ويتكون من صالة رحبة وبعض الغرف الملحقة ثم يصل الزائر الى الطابق الثاني فستغرقه فيه ردهة يخرج منها الى خارج البناء الاساسي للقصر ليمر في رواق مكشوف منحوت في الصخرة وملتو عليها ويكتشف بعض الاعاجيب وهي عبارة عن قبور صخرية منحوتة تعود الى ماقبل التاريخ وينتهي الممر بغرف قديمة النحت ايضا لها نوافذ مطلة على الوادي استخدمت للحراسة والقنص لصعوبة تحديد مكانها من خارج الصخرة وعرفنا ان هذا الجزء الصخري من الطابق الثاني هو من بقايا القصر السبئي الذي ذكرنا وقد غطي الجزء المكشوف من الممر ببناء استخدم كمطبخ منفصل عن القصر وفي منتصف الممر بين الغرف الصخرية والمطبخ توجد اعجوبة الاعاجيب في القصر وهي بئر بفتحتين تشقان قلب الصخرة لايعرف تاريخ حفرهما الذي يبدو عليه الايغال في القدم احدى الفتحتين وهي الصغرى تبدأ في هذا الممر وتنتهي بالتقائها بالفتحة الاساسية فتواصل خمسين مترا تقريبا اما الفتحة الاساسية فتواصل طريقها الى الاسفل بعد اعوجاج مسارها ولا يدري احد ولايجرؤ على اكثر من التساؤل هل تنتهي بالمياه الجوفية الغنية للوادي واين الماء أم إن لها مخرجا لا يعلمه الا الله ومن حفرها ولماذا تواصل طريقا الى الاعلى في المبنى نفسه ولماذا انتهى التجويف المبني في الطابق السادس تحديدا بعد ان اخترق الطوابق الثالث والرابع والخامس دون اي فتحات جانبية، ولانجد اي تأكيد يجيب على التساؤل عن سر هذه الفتحة هل هي بئر ام ممر الى الخارج ام مصيدة. ويلاحظ الزائر حكمة استغلال كل شبر في القصر كخزائن او ثلاجات طبيعية للمياه في الاواني الفخارية كما تلفت الانظار الفتحات الصغيرة في اركان الدرج وفي مواضع مختارة تسمح الفتحات بمرور فتحات البنادق فقط ويسيطر على بناء القصر الهاجس الامني حيث ان له جانيبين امنيين الاول يبدأً من الجبال المحيطة به حيث توجد سبعة اماكن استراتيجية للحراسة بنيت باشكال مخروطية وتتوزع على الجبال المحيطة بالقصر والاحتياطات الامنية الداخلية بالقصر من ابواب غليظة وفتحات للقنص والدفاع ويتبين لنا روعة وعظمة التصميم.