السنة في اللغة هي السيرة والطريقة حسنة كانت أو قبيحة “ 1”،وفي الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم:”من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها من غير أن ينقص من أوزارهم شيء””2”.. وأما لفظ السنة في القرآن فيراد به القانون “3” المطرد، أو تلك القوانين العامة التي تحكم حياة المجتمعات،ويمكن في ضوئها تفسير الحركة التاريخية والاجتماعية؛بحيث نستطيع الوصول إلى تعليلات صحيحة وواقعية، تفسر أسباب نهوض الأمم، وأسباب سقوطها. ولأن كل المجتمعات الإنسانية تخضع لتلك القوانين والسنن، فإنها توصف ب “الكونية”،وهو ما يعني وصفها بالعموم والشمول،لأنها لاتفرق بين مجتمع وآخر بسبب الاختلاف في الدين، أو الجنس، أو اللغة، أو اللون،أو الزمان ،أو المكان.. جاء في موسوعة علم الاجتماع:” القوانين الاجتماعية الكونية هي الأحكام المنطقية التي تفسر الظواهر الاجتماعية تفسيراً عقلانياً يحظى بدرجة كبيرة من العلمية والموضوعية، وصحة القوانين الاجتماعي الكونية تكون في جميع الأزمنة والأمكنة، علماً بأن الصحة هي نسبية وليست مطلقة” “4”. وهذا التعريف يتحدث عن تلك القوانين التي قد يستنبطها بعض علماء الاجتماع من خلال ملاحظتهم ومتابعتهم للحركة التاريخية والاجتماعية ،وأما القوانين الاجتماعية الكونية التي يذكرها القرآن ويعبر عنها بلفظ “ السنن” فإنها قوانين مطلقة في صحتها، وثابتة في نتائجها قال تعالى :{سنة الله في الذين خلوا من قبل ولن تجد لسنة الله تبديلاً}.(سورة الأحزاب:62). وقال سبحانه:{فهل ينظرون إلا سنت الأولين فلن تجد لسنت الله تبديلاً ولن تجد لسنت الله تحويلاً} (سورة فاطر:43 ). ويمكننا ملاحظة هذا المعنى بوضوح من خلال هذين التعريفين بالسنن الاجتماعية الكونية التي تنظم حياة الناس،وينتج عنها سعادتهم أو شقاؤهم،وهي كالمادية لاتتغير، ولاتتبدل، وتنطبق على الأفراد كما تنطبق على المجتمعات””5”. التعريف الثاني:” هي الطريقة المتبعة في معاملة الله تعالى للبشر بناءً على سلوكهم وأفعالهم ومواقفهم من شرع الله وأنبيائه، وما يترتب على ذلك من نتائج في الدنيا والآخرة””6”. والمقصود أن هنالك سنناً مطردة، وقوانين تحكم حركة الحياة الاجتماعية، ومن تلك السنن ما يكون سبباً للرقي والتقدم والقوة والرفعة والنصر، ومنها ما يكون سبباً للتخلف والانحطاط والضعف والهزيمة،وهذه السنن لاتحابي أحداً لدينه أو لجنسه أو للونه أو لأي اعتبارات أخرى، ولكنها تعطي نتائجها سلباً وإيجاباً لكل من يأخذ بها، ودونما تحيز، فمن أخذ بالسنن المؤدية إلى الضعف والهوان والهلاك أصابه الضعف والهوان والهلاك، ومن أخذ بالسنن المؤدية إلى القوة والرفعة والتمكين ناله نصيبه من القوة والرفعة والتمكين،والقرآن يؤكد على ذلك في أكثر من موضع، كما في قوله سبحانه: { قل للذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ماقد سلف وإن يعودوا فقد مضت سنة الأولين}. (سورة الانفال:38). { ويستعجلونك بالسيئة قبل الحسنة وقد خلت من قبلهم المثلات وإن ربك لذو مغفرة للناس على ظلمهم وإن ربك لشديد العقاب}. (سورة الرعد:6). { أفلم يسيروا في الأرض فينظروا كيف كان عاقبة الذين من قبلهم ولدار الأخيرة خير للذين اتقوا أفلا تعقلون}.(سورة يوسف:109). {وسكنتم في مساكن الذين ظلموا أنفسهم وتبين لكم كيف فعلنا بهم وضربنا لكم الأمثال}. (سورة إبراهيم :45). { ولقد جاء آل فرعون النذر، كذبوا بآياتنا كلها فأخذناهم أخذ عزيز مقتدر، أكفاركم خير من أولئكم أم لكم براءة في الزبر}(سورة القمر : 40 43). {قد خلت من قبلكم سنن فسيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة المكذبين}(سورة آل عمران:137). فهذه الآيات فيها وعيد وتحذير للكافرين أنهم ليسوا بمنأى عن سنن الله، بل ما حل بمن قبلهم من الكافرين سيحل بهم إذا هم استمروا على عنادهم وكفرهم؛لأن سنن الله لاتحابي أحداً، ومن ذلك سنته في إهلاك الكافرين والظالمين والمكذبين. “1” لسان العرب لابن منظور “3/352” ،مختار الصحاح للرازي .ص 317. “2” رواه مسلم، حديث رقم :”1017”ط بيت الأفكار الدولية عمانالأردن 1998م. “3” جاء في مختار الصحاح في مادة : قنن ، ص 553:”القوانين :الأصول ، الواحد: قانون ،وليس بعربي”. “4” موسوعة علم الاجتماع: إحسان محمد الحسن، ط الدار العربية للموسوعات بيروت ،ط الأولى 1999 م. ص 506. “5” العودة إلى القرآن: د. مجدي الهلالي.ط دار التوزيع والنشر الإسلامية مصر ط الأولى 2003مز ص 43. “6” السنن الإلهية في الأمم والجماعات والأفراد في الشريعة الإسلامية:د.عبدالكريم زيدان ..ط مؤسسة الرسالة .ط الأولى 1993م.ص 13. Alsalahi73@ hotmail.com