الجريمة المركبة.. الإنجاز الوطني في لحظة فارقة    أول ظهور للبرلماني ''أحمد سيف حاشد'' عقب نجاته من جلطة قاتلة    فرع العاب يجتمع برئاسة الاهدل    صحيفة تكشف حقيقة التغييرات في خارطة الطريق اليمنية.. وتتحدث عن صفقة مباشرة مع ''إسرائيل''    الإطاحة بشاب وفتاة يمارسان النصب والاحتيال بعملات مزيفة من فئة ''الدولار'' في عدن    أكاديمي سعودي يتذمّر من هيمنة الاخوان المسلمين على التعليم والجامعات في بلاده    البحسني يكشف لأول مرة عن قائد عملية تحرير ساحل حضرموت من الإرهاب    العميد باعوم: قوات دفاع شبوة تواصل مهامها العسكرية في الجبهات حماية للمحافظة    وكالة دولية: الزنداني رفض إدانة كل عمل إجرامي قام به تنظيم القاعدة    حزب الإصلاح يسدد قيمة أسهم المواطنين المنكوبين في شركة الزنداني للأسماك    مأرب: تتويج ورشة عمل اساسيات التخطيط الاستراتيجي بتشكيل "لجنة السلم المجتمعي"    من كتب يلُبج.. قاعدة تعامل حكام صنعاء مع قادة الفكر الجنوبي ومثقفيه    لا يوجد علم اسمه الإعجاز العلمي في القرآن    - عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة وتكشف انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل وتسعد لرفع قضايا نشر    ناشط يفجّر فضيحة فساد في ضرائب القات للحوثيين!    المليشيات الحوثية تختطف قيادات نقابية بمحافظة الحديدة غربي اليمن (الأسماء)    خال يطعن ابنة أخته في جريمة مروعة تهزّ اليمن!    في اليوم 202 لحرب الإبادة على غزة.. 34305 شهيدا 77293 جريحا واستشهاد 141 صحفيا    "قديس شبح" يهدد سلام اليمن: الحوثيون يرفضون الحوار ويسعون للسيطرة    الدوري الانجليزي ... السيتي يكتسح برايتون برباعية    فشل عملية تحرير رجل أعمال في شبوة    إلا الزنداني!!    مأرب.. تتويج ورشة عمل اساسيات التخطيط الاستراتيجي بتشكيل "لجنة السلم المجتمعي"    الزنداني.. مسيرة عطاء عاطرة    انخفاض الذهب إلى 2313.44 دولار للأوقية    المكلا.. قيادة الإصلاح تستقبل جموع المعزين في رحيل الشيخ الزنداني    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء العدوان الإسرائيلي على غزة إلى 34305    إيفرتون يصعق ليفربول ويعيق فرص وصوله للقب    الشيخ الزنداني رفيق الثوار وإمام الدعاة (بورتريه)    ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء.. وما كتبه أحدهم قبل وفاته يُدمي القلب.. حادثة مؤلمة تهز دولة عربية    مفاوضات في مسقط لحصول الحوثي على الخمس تطبيقا لفتوى الزنداني    تحذير أممي من تأثيرات قاسية للمناخ على أطفال اليمن    لابورتا يعلن رسميا بقاء تشافي حتى نهاية عقده    مقدمة لفهم القبيلة في شبوة (1)    الجهاز المركزي للإحصاء يختتم الدورة التدريبية "طرق قياس المؤشرات الاجتماعي والسكانية والحماية الاجتماعية لاهداف التنمية المستدامة"    نقابة مستوردي وتجار الأدوية تحذر من نفاذ الأدوية من السوق الدوائي مع عودة وباء كوليرا    نبذه عن شركة الزنداني للأسماك وكبار أعضائها (أسماء)    الإصلاحيين يسرقون جنازة الشيخ "حسن كيليش" التي حضرها أردوغان وينسبوها للزنداني    طلاق فنان شهير من زوجته بعد 12 عامًا على الزواج    رئيس الاتحاد الدولي للسباحة يهنئ الخليفي بمناسبه انتخابه رئيسًا للاتحاد العربي    تضامن حضرموت يظفر بنقاط مباراته أمام النخبة ويترقب مواجهة منافسه أهلي الغيل على صراع البطاقة الثانية    الشاعر باحارثة يشارك في مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي بسلطنة عمان    سيئون تشهد تأبين فقيد العمل الانساني والاجتماعي والخيري / محمد سالم باسعيدة    اليونايتد يتخطى شيفيلد برباعية وليفربول يسقط امام ايفرتون في ديربي المدينة    دعاء الحر الشديد .. ردد 5 كلمات للوقاية من جهنم وتفتح أبواب الفرج    لغزٌ يُحير الجميع: جثة مشنوقة في شبكة باص بحضرموت!(صورة)    الخطوط الجوية اليمنية تصدر توضيحا هاما    - أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع،فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية في كشفها    الديوان الملكي السعودي: دخول خادم الحرمين الشريفين مستشفى الملك فيصل لإجراء فحوصات روتينية    برشلونة يلجأ للقضاء بسبب "الهدف الشبح" في مرمى ريال مدريد    دعاء قضاء الحاجة في نفس اليوم.. ردده بيقين يقضي حوائجك ويفتح الأبواب المغلقة    أعلامي سعودي شهير: رحل الزنداني وترك لنا فتاوى جاهلة واكتشافات علمية ساذجة    كان يدرسهم قبل 40 سنة.. وفاء نادر من معلم مصري لطلابه اليمنيين حينما عرف أنهم يتواجدون في مصر (صور)    السعودية تضع اشتراطات صارمة للسماح بدخول الحجاج إلى أراضيها هذا العام    مؤسسة دغسان تحمل أربع جهات حكومية بينها الأمن والمخابرات مسؤلية إدخال المبيدات السامة (وثائق)    مع الوثائق عملا بحق الرد    لحظة يازمن    وفاة الاديب والكاتب الصحفي محمد المساح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بول كلي... مطور (الفن العربي)
نشر في الجمهورية يوم 02 - 11 - 2010

توقف الفن الاسلامي والعربي منذ قرون بسبب الاستعمار والتخلف الذي تركه وراءه وكانت التقاليد الفنية مدفونة تحت طيات النسيان والاهمال , وكان بول كلي اسبق من الفنانين العرب للاستفادة من هذه التجربة التي تمتد جذورها الى عمق التاريخ البشري, وكانت مذكراته التي كتبها بعد زيارته الى شمال افريقيا تكشف لنا مدى ارتباطه الوثيق بحضارة وسحر الشرق وقصص الف ليلة وليلة.. وقد كتب احد النقاد وهو بيزومب قائلا: (في كل مرة يشعر فيها الغرب بالفراغ يتجه الى الشرق ).
بول كلي يعتبر احد رواد الفن الحديث الاوربي وهو فنان سويسري الاصل ولد سنة 1879 في قرية قرب مدينة برن في سويسرا ومات سنة 1940. وهو اكثر الفنانين تميزا وسماتا للعقل والحساسية, كما اكثرهم تفردا وتنوعا, فهو يملك فناً غريزياً وخيالياً لا يمت بصلة الى ماهو ضاحك او ساخر او فارغ , انه عالم السحر والفكر والفنتزة .
في 1914/4/3 نزل بول كلي في ارض الفينيقيين تونس الخضراء وكان معه رفيقن من الفنانين هما ماكه وموالية وجاء في مذكراته : ( لقد وصلنا من شاطئ قريبا من العرب الاوائل وهناك قابلتنا الشمس الساطعة ذات القوة العاتمة, وكان الجو الصافي الالوان يثير في النفس اجمل الوعود .. ) ويقول الناقد والكاتب غروهمان عن كلي: ( لقد كانت زيارة بول كلي الى تونس نتيجة رغبة قديمة تحدوه الى زيارة مدن آسيا الصغرى والاطلاع على الحضارة الاسلامية.
كان كلي يشعر انه في موطنه فلم يكن يحتاج الى كثير من الوقت لدراسة هذه البلاد ثم يتساءل غروهمان..( اكان ثمة اواصر) قربى ودم تربط كلياً بالشرق؟ )
وكانت زيارة كلي الى الدول العربية اشبه شئ بالقصص الخيالية فقد كان مبهورا و مسحورا وشعر بانه قد عثر على مبتغاه و انه قد وجد نفسه هنا.. فيقول: ( .... ومع ذلك فقد كانت جد واضحة انها قصة ليلة وليلة انها ليلة تقبع في اعماقي الى الابد.) ويقول بونته: (لم يذهب بول الى تونس ومصر بحثا عن صيغة جمالية او رومانتية فلقد مضى عهد ذلك منذ ديلاكروا بل ذهب يبحث عن نفسه. )
وقد وجد كلي بأن الفن الاسلامي قادر على التنوع في الاساليب موزعة بين الحقيقة والخيال بين التجريد والرمز.
فكان يبحث عن الماهيات , عن ماوراء الأشياء وانه لن يصل الى ذلك مالم يقم بتعرية الشكل او احالته الى خطوط وسطوح ونقاط فيقول: ( ان فن الرسم هو فن تعرية). وقد اثرت الأجواء الروحية في تونس على كلي , فكانت هذه المنطقة ولا زالت تعج بالفرق الصوفية والتي من مبادئها التقشف في العيش من ملبس ومأكل وذلك للوصول الى ساحة الروح العليا التي تمثل الطريق الى الكمال والجمال .
وكان كلي وزميلاه - ماكه و مواليه- يتجولون في الاحياء القديمة من مدينة القيروان ويرسمون الازقة والمشربيات والابواب والاسواق و الناس بملابسهم الفضفاضة المزركشة بانواع الزخارف الجميلة... ويعلق كلي على ذلك ويقول: ساتوقف عن التصوير الآن, لقد نفذت هذه الأشياء الى اعماق روحي بكل وداعة... ان الألوان تتهافت علي, ولم يعد لي من حاجة للبحث عنها و ستبقى في اعماقي إلى الأبد . هذا هو معنى هذه اللحظات المباركة . انا واللون لا نشكل إلا واحدا. انني مصور).. ويعترف كلي بصراحة ان هذه التقاليد الفنية و المعمارية والفكرية الاسلامية التي عاشها هنا في تونس جعلت منه مصورا وأن الألوان الشرقية دخلت في اعماق نفسة الى الأبد وشعر ان النفس مكانها الاصلي هو الشرق لا غيره..
وفي يوم من الأيام حضر بول كلي وزميليه احد الاعراس في القيروان فلم يستطع امتلاك نفسه من شدة السرور والانبهار والاعجاب بتلك التقاليد التي لم يألفها في الغرب على اطلاق . فيقول في مذكراته: «ان هذا العرس هو صورة خالصة من ألف ليلة وليلة , أي شذى' وأي نسيم تمتزج فيه نشوة الوعي والوضوح في وقت معا.
لم يكن كلي فنانا عاديا بل كان استاذا ومفكرا ومبدعا و قد نهج منهج الفن الاوربي بالتقنية والتجديد والشرقي بالفنتزة والشكل والروح او ما يعبر عنه بعض النقاد العرب بأنه منهج الصوفية - مثل الاستاذ والدكتور عفيف بهنسي -... وقد وصف بول الفنان بأنه يسلك مسلك التخيل الحر وأن المحتوى عنده ليس ثانويا بالنسبة لأي شيء آخر. ويذكر هربرت ريد في كتابه - حاضر الفن - ان عالم بول كلي عالم سحري, عالم فكري ,انه في رأيي عالم مختلف عن اي عالم تصورته مخيلة لاتينية, عالم اشباح وجن, اقزام رياضية وعفاريت, موسيقى, زهور جنية, وحوش خرافية....)
في سنة 1928 زار بول كلي مصر وعمل فيها دراسات فنية كثيرة . وقد كتب كلي عن تجربته في مصر في مجلة الباوهاوس تحت عنوان - تجارب دقيقة في مجال الفن - حيث تحدث عن الضوء والألوان والأحياء القديمة وأثر ذلك على أعماله الفنية .
وكتب غروهمان عن هذه الزيارة : ( ان هذه الزيارة سجلت بصورة حاسمة نضج كلي , هذا النضج الذي رافقه حتى موته) .
لقد حاول كلي الاستفادة من الخط العربي واكتشف فيه جمالية شكلية فاتنة فقد اخذه ووظفه في اللوحة كعنصر تشكيلي وظهر ذلك في عدد كبير من لوحاته مثل -عالم هاربور - وهي اولى محاولة لفنان أوربي لتطويع الحرف العربي وإدخاله في اللوح بأسلوب حديث سبق فيه الفنانين العرب, فجاءت لغة مشتركة بين تقنية ورؤيا أوربية حديثة وعناصر فنية جمالية شرقية ذات أبعاد روحية, وتمثل ذلك في إحدى لوحاته التي رسمها سنة 1938, وفيها نجد احرفاً واشكال عربية نفذت بطريقة حديثة رائعة اخذت طابعاً تجريدي زخرفياً وقد رسمت على خلفية مسطحة وكأنها عائمة في الفضاء. هذه المعالجة والأسلوب تأثر به الفنان الاسباني المعروف اخوان ميرو وعدد آخر من الفنانين الاوربيين مثل بومايستر في لوحته - آثار ذكرى 1944 . والفنان توملان في لوحته العدد 1914 وغيرهم ...
وهناك لوحة ملفتة للنظر لكلي - منظر قرية افريقية 1929 - وقد رسمها بطريق بدائية حيث تظهر ملامح بساط واشكال وزخارف وملامح مأذنة, وقد لعب الخط فيها دورا رئيسيا.. وتذكرنا هذه برسوم الانسان البدائي خاصة. الافريقي . ويذكر الدكتور عفيف بهنسي بأنه في بعض موضوعاته تظهر بعض الاشارات الاثرية قادمة من الحضارة البابلية والآشورية تذكرنا بالرقم البابلي. وربما يقصد هنا بالكتابة المسمارية. وفي هذا الصدد يقول غروهمان: ( وعندما نتصفح انتاجات كلي نقف مدهوشين ونحن نكتشف ارتباط بعض المعطيات الاثرية ).
وبذلك فقد رسم كلي اسلوبا ومدرسة جديدة قائمة على دعائم وركائز شرقية , وحيث لفت نظر وانتباه الفنانين العرب إلى المخزون الحضاري والقيم الفنية والجمالية التي تملكها حضارتهم . و اتذكر يوماً من الأيام تحدث لنا الفنان التشكيلي العراقي اسماعيل الشيخلي 1924 - بأنه التقى بيكاسو في احد شوارع باريس وعرفه على نفسه, فتعجب بيكاسو وثار قائلا: انت من الشرق وتأتي الى هنا لدراسة الفن؟ ...وهي اشارة الى ان الفنانين الاوربيين الحديثين هم الآن في توجه لدراسة الفن الشرقي والافريقي. وكما ذكرنا سابقا قول بيزومب: ( في كل مرة يشعر فيها الغرب بالفراغ يتجه الى الشرق ) .
ويقترب فن كلي من رسوم الأطفال من حيث بساطتها وعدم اهتمامها بالتفاصيل ومن حيث جمالها الفطري ولكنه يختلف عنها كونه يتمتع بالذكاء والثقافة وان اعماله موجهه إلى جمهور مثقف قد تأثر بأفكاره.. كما يختلف عن فن الانسان البدائي الذي يرتبط بالغيبيات والسحر والدين , بينما كلي بعيد عن هذه المعتقدات , بل هو واقعي ان كلي يذهب في أعماله إلى عالم العقل الباطني, عالم الحقيقة الدفينة المخزونة, فهو يريد ان يكشفها ويبرزها الى عالم المدركات الحسية معتمدا على وعيه ومخزونه الثقافي الذي يتمتع به وذلك العالم الميتافيزيقي الذي يعتقد به.
عرف كلي على جماعة الفارس الأزرق خاصة الفنان كاندنسكي حيث عرض معهم سنة 1912 . كما قام بعدة معارض أن أولها سنة 1910 في ميونخ , ثم في برلين سنة 1923, وفي باريس سنة 1926 , وفي نيويورك سنة 1930 .
وعين أستاذا في اكاديمية الفنون الجميلة في مدينة دسلدورف في المانيا عام 1931 . وكذلك عرض مع السرياليين التجريديين. وتعكس اعمل كلي التي نفذها بالوان المائيات والزيت وقلم الرصاص وغيرها من المود الأخرى تعكس ذلك الفكر الخيالي الواسع والإلهام و البراعة والإبداع في الأداء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.