الحاجة ملحة لاستكمال إعداد وتجهيز المتاحف المركزية وأيضاً ما يعرف بمتاحف المحافظات المفتقرة إلى كثير من التجهيزات الملحة والمهمة ومواكبة التطور الهائل في العرض المتحفي.. واستخدام التقنية الحديثة والوسائل التوضيحية. كما أن تنشيط السياحة في بلادنا يتطلب تنمية واستثمار المقومات الطبيعية والموارد الثقافية، وذلك لن يكون إلا بإعادة تأهيل تلك المصادر ومن أهمها المتاحف ويرى عدد من الباحثين والمختصين في هذا المجال أن ذلك لا يتحقق إلا بتحسين البيئة المتحفية بحيث تصبح مطلباً متنامياً للزوار والباحثين والاهتمام بأسلوب العرض المتحفي وإزالة المشاكل والمعوقات التي تعترض سير عمل المتاحف خاصة المالية وغيرها من العوامل. ضرورة مواكبة التطور ويشدد أستاذ العمارة الإسلامية بقسم الآثار بجامعة صنعاء الدكتور عبدالرحمن حسن جار الله على استكمال إعداد وتجهيز المتاحف المركزية ومايعرف بمتاحف المحافظات التي تفتقر إلى كثير من التجهيزات الملحة والمهمة.. ومواكبة التطور الهائل في العرض المتحفي واستخدام التقنية الحديثة والوسائل التوضيحية التي شهدتها متاحف العالم. ويؤكد الدكتور جار الله افتقار متاحف بلادنا إلى أبسط مقومات العرض المتحفي والاعتماد في غالب الأحيان على مبان قديمة وتحويلها إلى ما يتناسب مع أسلوب العرض المتبع وطبيعة القطع الأثرية المراد عرضها وما يتطلبه ذلك العرض من أشكال وأنواع الفترينات اللازمة والإضاءة والتهوية والخلفيات.. ووسائل الشرح والإيضاح وغيرها.. لذلك فإن الاعتماد على تحويل مبانينا التاريخية إلى متاحف غير سليمة؛ لأنها أنشئت في الأصل لتؤدي وظيفة محددة تخطيطاتها تتناسب مع تلك الوظيفة وبالتالي أثر هذا على نوعية وشكل تخطيط المباني بما تتضمنه من حجرات وقمرات ومساحات لايمكن بأي حال من الأحوال أن تتناسب مع العرض المتحفي، وعلى سبيل المثال نجد المتحف الوطني بصنعاء مخالفاً لبعض شروط العرض المتحفي المتعارف عليها في متاحف العالم، وبالتالي أصبح تخطيط المبنى هو المتحكم في نوعية وعدد القطع الأثرية المعروضة، وأيضاً في أسلوب العرض بما يتضمنه من تحديد شكل خزائن العرض وأحجامها.. ويضيف: كما إن ضيق المساحات في القاعات لا تتيح المجال للمختصين لإبراز القيمة الأثرية والتاريخية للقطعة المعروضة.. ونحن بحاجة إلى بناء متحف وطني بمواصفات عالمية وطموحنا في إنشاء مثل هذه المتاحف له فائدة كبيرة في نشر الوعي الأثري، كما إنها من وسائل الجذب السياحي الداخلي والخارجي، وتشارك في عملية الترويج السياحي فتأثيرها كبير على اهتمام الزوار، وقدرتها أعمق على توصيل المعلومات بصورة كاملة ووافية عن الدور الحضاري الذي أداه الأثر في حياة المجتمع وتمكن الزائرين من معايشة النشاط الإنساني في زمن إنشاء الأثر. مخازن تحتفظ بالآثار أهمية المتاحف في الحفاظ على التراث الإنساني وتوعية المجتمع وترسيخ الهوية الثقافية.. يلخصها د. عبدالحكيم شايف محمد أستاذ الآثار اليمنية القديمة المساعد بكلية الآثار جامعة صنعاء في التالي: متاحفنا مازالت مجرد مبان تاريخية ومخازن تحفظ الآثار والتراث وتزودهم قاعاتها بالمعروضات على عكس المتاحف التي أصبحت مراكز ثقافية وبحثية ومدارس تربوية.. متاحف تديرها إدارات متخصصة كالجامعات العريقة التي لديها رؤية مسبقة للأهداف العامة للمتحف. فالمتاحف تساعدنا في الحفاظ على الهوية التاريخية والثقافية وعلى تراثنا الحضاري وهي المكان الذي يحفظ سجل حياة مجتمعنا القديم وعلاقاته الداخلية والخارجية. وتكمن أهمية المتاحف ليس فقط في الحفاظ على التراث الوطني الإنساني، بل في الدور الذي تلعبه في توعية المجتمع وترسيخ مفهوم الهوية الثقافية.. الأمر الذي دفع الأمم المتحضرة إلى تطوير وتأهيل متاحفها بحيث تصبح وجهة المجتمع وعنوانه الحضاري.. ونحن كثيراً ما نتحدث عن ضرورة حماية التراث الثقافي والحفاظ عليه والاهتمام به وتوثيقه دون المعرفة بقيمته الحقيقية. إن بلادنا وهي تتطلع في الوقت الحالي إلى تنشيط السياحة من خلال تنمية واستثمار المقومات الطبيعية والموارد الثقافية لابد أن تهتم بإعادة تأهيل تلك المصادر التي من أهمها المتاحف لكي تتواءم والدور الذي ننشده من خلال معالجة بعض الأمور لتطور العمل المتحفي كتحسين البيئة المتحفية بحيث تصبح مطلباً متنامياً للزوار والباحثين والاهتمام بأسلوب العرض المتحفي ومواعيد فتح المتاحف، وإزالة المشاكل والعوائق التي تعترض سير عمل المتاحف، ومعرفة مدى الحاجة إلى فتح متاحف أخرى وإقامة المعارض الدورية.. وتنمية موارد المتاحف عن طريق تقديم الخدمات والمعلومات لزيادة الدخل القومي، وتجهيز جميع المتاحف بالملحقات الأساسية “الخبرة المكتبية، الاستديو، قاعات العرض، مخازن، معامل، الترميم والتصوير ووسائل إيضاح” ورفد المتاحف بالمتخصصين من خريجي كليات وأقسام الآثار وتأهيلهم واستخدام الحاسوب وطرق التقنية الحديثة في التوثيق والعرض والتخزين والتسجيل وربط المتاحف بشبكة حاسوب لتبادل المعلومات. ختاماً، الحضارة اليمنية القديمة شهرتها بلغت الآفاق ومن حقها إنشاء متحف خاص بها أسوة بالحضارة المصرية.. متحف يعكس تصميمه أصالة الفن المعماري اليمني الفريد، وتضم قاعاته نخبة من أروع التحف الأثرية التي تشمل جميع المراحل التاريخية ويشتمل على جميع الملحقات “مركز ثقافي، مكتبة، مركز انترنت، حدائق للأطفال” ولايقتصر دوره على الجانب العلمي والثقافي ولكن يصبح متنفساً للجميع. أماكن للعرض ويرى عدنان باوزير اختصاصي في آثار أن المتاحف ليست مجرد أماكن لعرض القطع واللقى الأثرية المختلفة فقط، بل يجب أن تضطلع بدورها العلمي، والبحثي إضافة إلى مهامها النمطية التي يندرج في إطارها اقتناء المجموعات الأثرية أو الحصول عليها من هيئة الآثار والمتاحف، وكذا حفظ وتخزين المجموعات الواردة حفظاً علمياً سليماً، أيضاً تسجيل وتوثيق تلك المجموعات وإنشاء قواعد البيانات وتنظيف وترميم القطع الأثرية في معامل المتحف وإقامة المعارض الدائمة والمؤقتة والمتنقلة إن أمكن. إضافة إلى كل ذلك لابد من تفعيل أدوارها العلمية والبحثية والتعليمية والترويجية، وخصوصاً للسياحة لكي تكون بحق واجهات حضارية مشرقة. ويفضل باوزير ألا تنتظر المتاحف زوارها حتى يأتوا إليها، بل تسعى لاستقطابهم عبر سلسلة من الإجراءات الإعلامية والدعائية من أجل الحصول على أكبر عدد ممكن كي يعينها على تسيير أعمالها اليومية وتطوير وتوسيع نشاطاتها دون الحاجة إلى روتين انتظار الميزانيات المخصصة لابد من أن تمتلك المتاحف خططاً سنوية طموحة مقرة من الجهات المسئولة والمباشرة، وأن تمتلك برامج تدريبية متواصلة لطوافها في مختلف التخصصات داخلياً وخارجياً، ويجب تفعيل إدارات العلاقات العامة بها لتنظيم بعض الفعاليات الثقافية وإصدار الكتالوجات والنشرات وتفعيل العلاقة فيما بين المتاحف نفسها وتبادل الخبرات، وكذلك العلاقة مع المتاحف الخارجية والجامعات والمنظمات ذات العلاقة وإنشاء مواقع على الانترنت خاصة للمتاحف الرئيسة منها وهذا سيخدم الخدمات الترويجية للسياحة. ويتطرق باوزير إلى ساعات الدوام في المتاحف وضرورة إعادة النظر فيها، خصوصاً في الإجازات والعطل حتى تكون بمثابة أماكن لقضاء أوقات الفراغ والترويح عن الأسر التي ستجد فيها ضالتها. مكونات الحياة المدنية أحمد حيدرة اختصاصي آثار وضابط مشاريع تراث ثقافي بالصندوق الاجتماعي للتنمية يقيس درجة تمدن وتحضر المجتمعات بمدى استقلالية وفاعلية مؤسساتها المهنية والمتحف مكون أساسي للحياة المدنية حيث يقوم بدور مهم في عملية التنمية بشقيها الثقافي والاقتصادي التي تفضي بدورها إلى تعزيز المجتمع المدني. يحدد حيدرة ثلاثة مصادر رئيسة يتكون منها أو يمتلكها المتحف هي القطع الفنية التي يمتلكها سواء المعروضة أو المخزونة والكادر البشري العامل في المتحف وأخيراً المباني والملاحق.. وهذه الثلاثة مجتمعة على رأسمال كاف لدى المتحف تمكنه من إحداث نقلة نوعية في العمل المتحفي التنموي إن أحسن توظيفه وإدارته، فلا قيمة ولا معنى لوجود آلاف القطع المكدسة في مخازن المتحف، كما أن حشر أكبر عدد من القطع الأثرية والأعمال الفنية في فترينات ورفوف المعرض لا يخدم المتحف في زيادة عدد زواره وبالتالي موارده. فالعرض المتحفي أحد أهم ركائز العمل المتحفي، له فنون وقوانين خاصة تهدف إلى تحقيق أعلى قدر من النجاح في إبراز جوانب معينة لثقافة أو حضارة ما، وكذلك لكسب أكبر قدر ممكن من الزوار.. ويشدد حيدرة على ضرورة وجود إدارة متخصصة ومدروسة؛ كونها المفتاح الرئيس لنجاح المتحف.. هذه الإدارة لابد أن تحصل على الاستقلالية الكافية لاتخاذ القرارات ورسم الخطط يساعد في نجاحها ولابد أن تشتمل على متخصصين في كل المجالات التي يتطلبها العمل المتحفي في مرممين وباحثين ومختصي فنون تقنيات العرض المتحفي والمهمة الرئيسة التي ستضطلع بها الإدارة الناجحة هي رسم برنامج عمل متكامل يبدأ من كيفية تصنيف وعرض القطع الأثرية والفنية.. الخ.