مفهوم الأنا والآخر شأنه كشأن أغلب المفاهيم الحديثة والخاضعة لتطوّر الواقع ومنطقية حركته مع مراعاة المنطلقات الحاكمة لكل اتجاه وتصنيفاته، فكثير من المفاهيم المفسّرة للسلوك البشري تظلّ فضفاضة ومرنة ولا تحظى بتعريف أحادي؛ بل تخضع للتطوّرات الحياتية بين فلسفة الفكر وانعكاس السّلوك.. وفي الأعم الغالب يمثّل الآخر حالة المغايرة للذات؛ سواء تم النظر إلى تلك المغايرة كموضوع أو ذات مكافئة، وباختلاف مكوّنات تلك النظرة تتكون محدّدات كينونة التعامل. وتبسيطاً للقول يشكّل الآخر الاختلاف عن الذات من حيث اللغة أو الجنس، العرق أو اللون، الدين أو المذهب, الانتماء السياسي أو الفكري وكل ما من شأنه أن يشكل مغايرة تعتبر جوهرية بالنسبة للذات. وفي ظل الوعي الإنساني بأهمية العيش المشترك ومتطلباته يعتبر الاختلاف إثراء للحياة الإنسانية وقيمة حضارية مهمّة لا غنى عنها للتعارف والتكامل, وليس كما يعتقد متطرّفو النظرة إلى الآخر أن كل اختلاف هو خلاف يتموضع في دائرة العداء والكراهية، متجاوزين حالة الندّية والتكافؤ إلى مرحلة الإلغاء والإقصاء، فالنظرة العادلة والواعية تبقي على الآخر داخل دائرة الشبيه والند والمكافئ، ويكون «الغير هو الآخر، الأنا الذي ليس أنا» كما يقول جون بول سارتر، وفي «نهج البلاغة» للإمام علي رضي الله عنه ورد قوله: «الناس صنفان؛ إما أخ لك في الدين أو نظير لك في الخلق». التعرف على الذات انطلاقاً من الآخر الآخر مرآة الأنا، ولا يفاجأ باتضاح معالمه أمام المرآة من يعرف حجم ذاته، بل يحقّق انتصار التأمُّل متوهّجاً بما يراه ضرورياً ويزيد ارتقاؤه بألق التعلّم، والممتلئ بما ليس فيه لن يجد الفرصة الكافية لاكتشاف معالمه الحقيقية مهما تكن المرآة مصقولة ولامعة, فالنظّارة السوداء تحجب فرصة الاكتشاف لواقع التجلّي أمام مرآة التفاعل مع الحقيقة. ويزداد الأمر ضحالة في حالة انكفاء الذات مع حدّة هوس التمركز حولها، وكلما زاد تمركزنا نحو الداخل دون مراجعات؛ تعمّق إسراف التراجع في التعرُّف على الآخر، وبالتالي نشوء توابع ذلك من الانغلاق والجهل والتكلُّس الذاتي ومهارة صنع العداء مع الغير دون مبرّرات من عقل أو حكمة. إن أهمية بالغة تكمن في اعتبار الآخر مرآة نعيد بها اكتشاف ذواتنا؛ مقيّمين قدراتنا الذاتية ومرتكزاتنا الفكرية والمعرفية في ضوء تفاعلنا معه، فبضدّها تتضح المعالم. فقدرتنا في تفهُّم الذات تقودنا إلى الوعي بالآخر، في عملية مهمّة للارتقاء تقينا من فوضوية الحكم عليه، كما تحرّرنا من الأحكام السلبية غير الناضجة والتي تحرمنا من التكامل البشري الإنساني الخلّاق. الوعي بالذّات والاحترام المتبادل مع الآخر إن الوعي بالذات يمرُّ بالتكامل العميق في النظر إلى الآخر وفق قاعدة الاحترام المتبادل معه، وعبر تفهم صوابية النظر إلى نقطة الارتكاز التي نقف عليها ومدى فعاليتها في قراءة كون عظيم وعميق يملك وحدة بناء متفاعلة صلبة ومتصلة الحلقات، عالم أراد الله له أن يتشكّل وفق سنّة الاختلاف لتحقيق التدافع الإيجابي والبناء لعمارة الأرض بالمحبّة والسلام ولغرض استمرار مسيرة الصيرورة الحياتية لهذا العالم. ففي ظل الاحترام تتحقّق لنا الذات الواعية وفق منطلقات فكرية وسلوكية تشكّل أرضية لفهم الآخر بما يحقّق التعايش ويوائم الحق ويتوافق مع الحقيقة. ذلك الاحترام سيعمل على تبديل الصراع من السلبي المدمّر إلى صراع إيجابي إنساني، في ظل تدافع خلاّق لتحقيق المزيد من المنافسة والعطاء والتطوّر، مع مراعاة الانسجام مع المكوّن البشري المنتمي إلى قوانين السلم، فالكوكب الأرضي بلا شك يتسع للجميع، وثرواته تفي بغرض العيش الكريم إذا توافرت العدالة. إن تقبُّل الآخر هو جزء من تقبُّل الذات, وهو أيضاً دليل احترام ذواتنا لذواتنا والآخر المشارك لنا في الحياة والعيش والتطلُّعات لعالم حضاري وسعيد، والذين يحجمون عن تقبل الغير يعانون في الأساس اضطراباً ذاتياً يفضي إلى تحجُّر وعزل للذات عن محيط الفعل المستنير والتكامل الواعي. وخلاصة القول: إذا استطعت تقبُّل ذاتك واحترامها؛ فإنك بلا شك سوف تكون لديك القدرة على تقبُّل الذات المكافئة واحترامها، وتلك هي أولى مراحل العمل الإنساني المشترك وإحدى أهم قيم البناء الحضاري، حيث يعتبر الرافد الأهم للحضارة هو التلاقي وفق قواعد التعارف والاحترام مع الآخرين, ذلك التلاقي الذي يحقّق فعالية حركة نقل التجارب النافعة والبناء عليها وبما يغذّي سلاسة حركة التبادل الضامنة لسنّة التعايش بسلام ومحبّة في هذا العالم.