الامثال البحرية/تقرير. من شيخة الغاوي. أبوظبي في 22 فبراير /وام/ تجسد الأمثال البحرية /حكاية البحر الخالدة/ تلك الحكاية التي كتبت فصولها بأروع معاني التضحية لآباء صارعوا لجج البحر وأهواله للبحث عن لقمة العيش مشخصين بأجسادهم التي كستها أشعة الشمس لون المعاناة والتضحيات التي سطرها الآباء والأجداد . لعب البحر دورا فاعلا وحيويا في الإمارات وكان له دور اجتماعي وثقافي واقتصادي لا يستهان به إذ كان اهتمام كل أهل الإمارات ممن عاشوا على شواطئه إنما ينصب على الأعمال البحرية سواء كانت أعمال غوص للبحث عن اللؤلؤ أو صيد الأسماك أو الإبحار إلى البلاد المجاورة بغرض التجارة . لقد ارتبط أبناء الإمارات ارتباطا وثيقا بالبحر منذ القدم الأمر الذي جعلهم يتعلقون بحياة السواحل تعلقا كبيرا.. فقد اتصلت هذه الحياة بنشأتهم وتكوينهم وبالتالي مست حياتهم وجدانيا حتى أصبح هناك تعايش وتناغم أورث كثيرا من الأمثال البحرية التي شاعت وأصبح لها صيتا يتناقل فيما بينهم . المواطن علي بن مطر الشامسي 80 عاما أحد ربان البحر نشأ في بيئة بحرية صرفة كل من كان فيها له علاقة بالبحر.. والده نوخذة غوص أما هو غفد مارس العمل بالبحر منذ نعومة أظافره والآن لديه كنز من الذكريات الجميلة يكشف من خلالها عن معظم الأمثال البحرية وهو من رجال البحر ومن عائلة عاشت في رحم البحر . ويقدم الشامسي رؤية معمقة حول مفردات البحر وتجلياتها في الأمثال البحرية المعاصرة حيث يعرج بالحديث إلى دلالات هذه المفردات الزرقاء وحضورها القوي في الأمثال البحرية الإماراتية . ويؤكد على بن مطر ان المثل الشعبي البحري يمثل سلوك مجتمع الساحل ومعظم الشعوب الساحلية في العالم تتداول الأمثال البحرية في أحاديثها اليومية فهي كرواية تمثل جزء من آدابهم وقيمهم التي نقلوها عن أسلافهم وشعب الإمارات أحد الشعوب التي تقطن على سواحل جميلة وذات جغرافية اقتصادية ومميزات فريدة .. بمعنى أن الأمثال لابد أن تكون قد تأثرت بالحياة البحرية والملاحية . ويضيف الشامسي : أهل الساحل يغازلون عبر أمثالهم البحر ومكنوناته وسفن ومهن كانت سببا في نشوء تلك العلاقة الحميمة مع البحر وأهم الأمثال التي تعبر عن تلك الخصوصية المثل القائل: "وش لك بالبحر وأهواله وأرزاق الله على السيف".. ويعبر هذا المثل عن القناعة والرضا بما قسم الله وتجنب الطمع والمخاطرة سعيا وراء الرزق في عمق البحر . ويوضح: شاع هذا المثل في النصف الثاني من القرن الماضي حينما بدأ استخراج النفط في المنطقة فاتجه معظم الأهالي للعمل في حقول النفط والصناعات البتر وكيماوية بينما ظل بعض الناس متمسكين بالعمل في البحر بما فيه من خطورة ومشقة وعناء بحثا عن لؤلؤ ثمين او صيد وفير .. فشاع هذا المثل خاصة في نعت هذه الفئة من أهل الساحل . ويقول الشامسي: المهن البحرية قديمة ومتجذرة في وجدان سكان السواحل يمارسونها بحب وإصرار عجيبين وبقدر ما هي مهن تحتاج إلى خبرة وجسارة تحتاج إلى صبر يتحلى به الغواص او الصياد قبل أن يهم هو ورفاقه برحلة الغوص او الصيد سعيا للبحث عن لقمة العيش غير مبالين بلفحة الشمس التي تلهب سمرة جباههم.. ورحلة الغوص لدى أهالي الإمارات تمثل قصة أزلية ورحلة عشق مع عالم البحر وأسراره ومكنوناته . وفيما يخص الأمثال البحرية المتعلقة بمهنة بالغوص يقول الموطن علي بن مطر الشامسي .. "عليك بأوله يا شوله.. افلح من باع أول الموسم" .. موضحا ان المثل يعبر عن المهارة والذكاء فيما يخص تجارة اللؤلؤ حيث أن المتعاملين في هذه التجارة يحبذون السرعة في بيع اللؤلؤ وتجنب التأخير والتردد .. ويقال هذا المثل لحث وإقناع ملاك ونواخذة السفن من أجل بيع اللآلئ بمجرد وصولهم للبر أو في أقرب مكان يتم فيه عرضها على التجار والمراد من المثل أنه يجب على الإنسان أن ينتهز الفرص القائمة والمتاحة أمامه قبل ضياعها والندم عليها فيما بعد . وتطرق الشامسي إلى أمثال الغوص الأخرى قائلا: - قيس قبل ما تغيص .. أي تعرف على عمق البحر قبل أن تغوص فيه ومصدر هذا المثل مهنة الغوص وصيد اللؤلؤ فالبحارة يعرفون عمق مغاصات وهيرات الغوص ويصنفون لآلئها حسب عمق كل منها .. مشيرا إلى ان معنى المثل ان على الإنسان أن يحتاط في كل الأمور قبل الشروع في أي عمل . - الغوص قطعة من جهنم .. وكانوا يقولون "الغوص غص بريجه لو فيه روبيات" أي أن الغوص غصة وهم على البحارة ولو كان مصدر للمال "الروبيات" . - حصباه فيها دقة .. والحصباه اللؤلؤة الكبيرة ودقة أي ضربة أو خدش أو تشوهه ناتج عن وجود نتوءات على سطح اللؤلؤة..فالدقة أو النتوءات تشوه اللؤلؤة الكبيرة وتجعل ثمنها ضئيل فلو لم يكن فيها هذا العيب لكانت اللؤلؤة ذات قيمة عالية.. منوها إلى ان هذا المثل يقال عندما يكون إنسان محبوب من الجميع وله قبول طيب في المجتمع ومع هذا فهو به خصلة ذميمة تطغى على تلك الصفات الحميدة . - السكران ينبر عن رأسه .. والسكران تقال للشخص الذي يغطس في الماء وينقطع نفسه وينبر أي يحرك الحبل المتصل بالسيب /وهو الشخص الموكل إليه جره من الأعماق عند انتهاء عملية البحث عن المحار التي تستغرق نحو ثلاث دقائق/ .. موضحا أن الإنسان يشعر ويحس بمشكلته أكثر من غيره ويتصرف وفق الظروف التي تواجهه . ومن أمثال الغوص الأخرى التي ذكرها الشامسي: - البحر سبعة والبلد سبعة .. والبلد هو الأداة التي يقاس بها عمق البحر وهو عبارة عن قطعة من الحبل مربوط في نهايتها خشب أو رصاص ويقال أيضا البحر ستة أو خمسة والمفروض أن يكون طول حبل البلد كافيا لقياس أي عمق فإذا كان طول البلد مساويا لعمق البحر فإنه يصعب معرفة قياس عمق بحر قد يزيد عن طول البلد.. مبينا ان هذا المثل يقال في حالة كون ما يحصل عليه المرء من دخل لا يكاد يسمح بتوفير أي جزء منه كذلك فإن المثل يستعمل للدلالة على ضيق ذات اليد . - اللي ما يقيس قبل لا يغوص ما ينفعه الغوص عقب الغرق .. وهو مرادف للمثل السابق ومعناه أن الإنسان الذي لا يحسب عمق البحر ولا يقدر المسافة قبل أن يغوص فيه لابد أن يغرق وعندها لن ينتفع بحاصلة الغوص "اللؤلؤ" لأنه سيكون قد فقد حياته .. مشيرا إلى ان المعنى الضمني للمثل هو أن الشخص الذي يقتحم الأخطار ولا يحسب لها حسابا ولا يقدر الأمور حق تقديرها فهو هالك لا محالة . - الشيص في الغبة حلو .. والغبة هو البحر العميق والمقصود به عرض البحر والشيص هو رطب مر الطعم وغير مستساغ ولكن الشيص يكون له قيمته في عرض البحر أيام الغوص حيث يعمل البحارة في مغاصات اللؤلؤ وهم محرومون من أي نوع من أنواع الرطب .. بمعنى أن الشيء مهما كان بسيطا ورديئا له قيمة وقت الضرورة وعند الحاجة إليه . وتطرق علي بن مطر الشامسي للأمثال البحرية التي قيلت في الجلافة /مهنة صناعة السفن/ والمحامل /السفن/ وأجزائها ومنها: - لا يغرك حمر حيابة .. ترى ليحانه شريش .. لا يغرك: لا يخدعك وحمر حيابة: جسد السفينة احمر اللون والشريش: أخشاب رديئة النوع ورخيصة الثمن .. موضحا ان المقصود بهذا المثل هو "المحمل" اي السفينة الكبيرة وكانت سفن الغوص تدهن قبل مد الغوص بالصل /وهو نوع من أنواع الدهانات القديمة/ فتبدو أخشابها حمراء تلمع وتسر الناظر وكأنها قوية وجديدة وقد كانت السفن الكبيرة قوية ومصنوعة من خشب الساج الثمين غير ان بعض المحامل كانت تصنع من ألواح خشبية رخيصة أشهرها الشريش ثم تدهن لتبدو حمراء لامعة تشبه الأخشاب الثمينة تماما لكن موج البحر كان دائما الحكم الاول والفيصل لان الثمين كما يقال "سعره فيه".. منوها إلى ان هذا المثل متداول ومعروف لدى اهل البحر والخشب اي المحامل الكبيرة التي تشق عباب البحر بحثا عن اللؤلؤ ويقال لوصف الأشياء التي تبدو ثمينة وجميلة المظهر لكنها في الحقيقة رخيصة ورديئة من الداخل . - فرمن و جامعة .. يوضح الشامسي ان هذا المثل يقال في حالة التدليل على نقيضين فمثلا إذا قيل إن فلانا وفلانا مثل الجامعة والفرمن فهذا يعني أنهما مختلفان تماما ولا يتطابقان وأصل هذا المثل هو أن القفية أو الجامعة وهي البكرة التي يسحب عليها حبل الفرمن تعملان بطريقه عكسية لا تلتقيان فيها فإذا نزل الفرمن ارتفعت الجامعة والعكس صحيح علما ان الفرمن والجامعة متصلان بأشرعة السفينة . - مسمر مع الماية .. مسمر المركب أي يسير مع التيار دون هدف والماية المقصود بها أمواج البحر.. مشيرا إلى ان المثل يضرب في الشخص الذي يمشي على طريق او درب لا يعرفه مثله مثل المركب يسير مع التيار دون شراع . ويواصل الشامسي حديثه عن الأمثال التي قيلت في السفن والشراع .. قائلا: - كل هوا وله شراع .. وهوا يعني الهواء والمقصود به الرياح فالسفن تستعمل أشرعة مختلفة الأحجام وذلك طبقا لاتجاه وسرعة الريح..والمعنى أن كل موقف له أسلوب معين يتماشى مع طبيعته وهو ينطبق مع القول "لكل مقام مقال" . - طبعان ويهوس على تريجه .. وطبعان /أي الشخص الذي يتعرض مركبه للغرق/ وايهوس /يعني يضغط ويدوس/ وتريج /معناها حافة المركب/ فإذا غطس جزء من المركب فمن الخطأ أن نحاول الضغط على هذا الجزء بالذات وبالتالي النتيجة اغطاس وإغراق المحمل أكثر .. ويؤكد الشامسي ان هذا المثل يقال لمن وقع في شدة أو محنة ويأتي بحماقة أخرى تزيد من مصيبته والشدة التي وقع بها . - إذا كان هواك من الصدر كيف تعلي .. والصدر /مقدمة المركب/ وتعلي /أي تندفع وتبحر للأمام/ .. فإذ كان الهواء يواجه المركب من مقدمته أي أنه يسير عكس أو ضد الرياح فإن النوخذه يجد صعوبة في الانطلاق بالمركب .. بمعنى إذا اجتمعت الظروف ضد إنسان فإنها تحول دون تحقيقه لما يريد إنجازه من عمل . - اللي يطلب العالي يصبر على الراش .. والعالي /أي الجلوس في مقدمة السفينة/ والراش /رذاذ الماء المتصاعد نتيجة لاندفاع السفينة/ . ويؤكد الشامسي ان ارتباط المواطن الإماراتي بالبحر يشكل علاقة حميمية تأخذ أبعادا وجودية وحضارية وتاريخية عميقة حتى إنه ليس من باب المبالغة أن نقول أن الإنسان الإماراتي يمثل جزءا من ذاكرة البحر! هذه العلاقة الجدلية بين ابن الإمارات وجاره الأزلي البحر تجلت في الكثير من حياة ابن الإمارات التي تخضبت بالأزرق وحاورت المطلق ونشأت جراء ذلك عادات وطقوس وتقاليد اجتماعية وثقافية وإبداعية خصبة . وتطرق في حديثه لأمثال بحرية اخرى فقال: "البحر له ناس لفيحه .. يعرفون التوح من اليره مب كل من تاح سريحه .. قال هذا خيط وبيره".. واللفيحه: هم الصيادون الذين يجيدون صيد الأسماك بطريقة اللفح وهي رمي الشباك في أعماق البحر.. والتوح: هي رمي ما يتعلق بمعدات البحر وحسن استعمالها.. وسريحه: تعني خيط من القماش الضعيف جدا الذي لا يعتمد عليه في مهن وأدوات البحر او الصيد لعدم قوتها.. والخيط: هو الذي يستعمل لصيد الأسماك.. موضحا ان معنى المثل هو ان الإنسان الذي ليس له خبرة في أي مجال من المجالات ينطبق عليه المثل من تصرفاته وتماديه في الأشياء التي لا يفهمها ويؤكد المثل أن لكل مهنة ناسها ورجالها المهرة المتمرسين ويدعو إلى ضرورة الإلمام بأساسيات المهن وأصولها الدقيقة قبل ممارستها . - البحر سلطان و كل دور له بندر .. والبندر هو المرفأ أي أن لكل موقف أسلوب معين لمواجهته . - السمكة الخايسة تخيس السمك كله .. بمعنى أن الإنسان السيء وصاحب الصيت والسمعة السيئة يؤثر على من حوله فينقل إليهم طباعه السيئة كما تنتقل عدوى المرض من مريض إلى آخر . - اللي راح الحداق لقى ايدامه واللي يلس في البيت لقى الندامة .. والحداق /هو صيد السمك وكان يطلق عادة على الصيد بالسنارة أو الشبكة/..بمعنى من يذهب للصيد يجد إيدامه و إيدام كلمة عربية معناها أصلا الشيء الذي يوضع في الخبز ليؤكل معه كاللحم والسمك .. ويلس /أي جلس/ ومعناه تخلف عن الخروج وظل في منزله فالشخص الذي خرج لصيد السمك سينال سمكا لغدائه وينعم بوجبة طيبة ولذيذة بينما الشخص الذي يتقاعس عن الخروج لصيد السمك فإنه لن يجد شيئا أو إيداما يأكله مع الأرز وهذا جزاء المتقاعسين والمتكاسلين .. مؤكدا ان هذا المثل يقال للحث على النشاط وتحريك الهمم في العمل . - شنيوب غرق جمل .. وشنيوب هو سرطان البحر .. وهذا المثل يستعمل بطريقة تهكمية للشخص كثير الاعتداد بنفسه والإدعاء بإنجازاته الوهمية والتباهي بالأمور العادية ويطلق على الشخص قليل الحيلة والتدبر . وبمزيد من الاستفاضة تابع الشامسي: - دميت كلني السمك وإن غفيت كلني الطير.. ودميت /يعني غطست/ وغفيت /أي طفيت على سطح الماء/ .. فسمكة العومة دائما في وضع حرج فإن غطست في الماء أكلها السمك الكبير وإن طفت فوق سطح البحر أكلتها الطيور لأنها تعتبر غذاء لذيد لطيور البحر .. منوها إلى ان المثل يقال للإنسان المغلوب على أمره والواقع في ورطة ليس له منها خلاص أو لمن سدت الطرق في وجهه فلا يرى سبيل للسلامة والنجاة . - عومه مأكولة ومذمومة .. مشيرا إلى ان هذا المثل يطلق على من يقوم بتقديم خدمات ومساعدات للآخرين ومع هذا لا يجد منهم إلا الانتقاد واللوم . - عق الخيط وعلى الله الصيد .. عق /يعني ارمي/ والخيط /هو سنارة السمك/ .. والمعنى أن على الإنسان أن يسعى ومن الله التوفيق . - لوث البحر وايد .. ولوث البحر /أي ما يقذفه البحر من بضائع فاسدة من السفن الغارقة/ .. وايد /يعني كثير/ و معنى المثل إن خيرات الدنيا كثيرة والرزق متوفر لمن عمل وسعى واجتهد..فعلى الإنسان ألا ييأس مهما بدا له أن الرزق أصبح شحيحا . - خيرك في البحر ما يضيع أو سو خير وعقه بحر.. سوي أو سو /هي فعل أمر في اللهجة الشعبية بمعنى أعمل الخير/ وعلى فاعله أن لا ينتظر كلمة الشكر أو العرفان لأن الذي يجزي على الأعمال الطيبة هو الله سبحانه وتعالى . - الغرقان يتعلق بالشبو.. يعني أن المحتاج يتعلق بكل طريقة يستطيع من خلالها تحقيق غايته وهدفه ولو كانت سببا ضعيفا فالشبو نوع من أنواع الطحالب وهو لا ينقذ غريقا ولكن كناية عن التعلق بكل الأسباب والبحث عن النجاة بكل الطرق المتاحة . - المسافر له في البحر طريق.. مثل بحري يدل على أن الله تعالى يسهل الأمور ويذللها لمن يشاء فعليك ان لا تيأس وجد في الطلب كالمسافر في البحر رغم أهواله يجعل الله فيه طريقا سالما للمسافر . - البحر فيه لاغش.. تحذير من التفريط في الكلام الزائد عن الحد لان في الحضور رجلا غريبا أو غير مرغوب فيه . وانتهى للقول: ان قائمة الأمثال البحرية طويلة ولا يمكن حصرها بسهولة إلا أنها ما زالت راسخة في المشهد الثقافي الإماراتي . /شي. تابع أخبار وكالة أنباء الإمارات على موقع تويتر wamnews@ وعلى الفيس بوك www.facebook.com/wamarabic. . . وام/root/طه/ع ع/هج وكالة الانباء الاماراتية