الجنوب يفكّك مخططا تجسسيا حوثيا.. ضربة جديدة للمليشيات    أمطار رعدية تعم 20 محافظة يمنية خلال الساعات القادمة.. وصدور تحذيرات مهمة    لحظة بلحظة.. إسرائيل «تضرب» بقلب إيران وطهران: النووي آمن    بعد إفراج الحوثيين عن شحنة مبيدات.. شاهد ما حدث لمئات الطيور عقب شربها من المياه المخصصة لري شجرة القات    اقتحام موانئ الحديدة بالقوة .. كارثة وشيكة تضرب قطاع النقل    مسيرة الهدم والدمار الإمامية من الجزار وحتى الحوثي (الحلقة الثامنة)    مليشيا الحوثي تحاول الوصول إلى مواقع حساسة.. واندلاع مواجهات عنيفة    السعودية تطور منتخب الناشئات بالخبرة الأوروبية    الشباب يكتسح أبها.. والفتح يحبط الرائد بالدوري السعودي    بالصور: متناسيا أزمته مع الاتحاد السعودي.. بنزيما يحتفل بتأهل الريال    العثور على جثة شاب مرمية على قارعة الطريق بعد استلامه حوالة مالية جنوب غربي اليمن    طعن مغترب يمني حتى الموت على أيدي رفاقه في السكن.. والسبب تافه للغاية    استدرجوه من الضالع لسرقة سيارته .. مقتل مواطن على يد عصابة ورمي جثته في صنعاء    سورة الكهف ليلة الجمعة.. 3 آيات مجربة تجلب راحة البال يغفل عنها الكثير    مركز الإنذار المبكر يحذر من استمرار تأثير المنخفض الجوي    إنهم يسيئون لأنفسم ويخذلون شعبهم    عملة مزورة للابتزاز وليس التبادل النقدي!    نقطة أمنية في عاصمة شبوة تعلن ضبط 60 كيلو حشيش    إيران تغدر بحماس وتطعنها وراء ظهرها.. صفقة إيرانية أمريكية لاجتياح رفح مقابل عدم ضرب إيران!    طاقة نظيفة.. مستقبل واعد: محطة عدن الشمسية تشعل نور الأمل في هذا الموعد    رغم وجود صلاح...ليفربول يودّع يوروبا ليغ وتأهل ليفركوزن وروما لنصف النهائي    مولر: نحن نتطلع لمواجهة ريال مدريد في دوري الابطال    الفلكي الجوبي: حدث في الأيام القادمة سيجعل اليمن تشهد أعلى درجات الحرارة    الدوري السعودي ... الشباب يكتسح ابها بخماسية    "لا حل إلا بالحسم العسكري"..مقرب من الرئيس الراحل "علي صالح" يحذر من مخيمات الحوثيين الصيفية ويدعو للحسم    شقيق طارق صالح: نتعهد بالسير نحو تحرير الوطن    نقل فنان يمني شهير للعناية المركزة    ارتفاع حصيلة الشهداء في قطاع غزة الى 33.970    تنفيذي الإصلاح بالمحويت ينعى القيادي الداعري أحد رواد التربية والعمل الاجتماعي    لجنة الطوارئ بمأرب تباشر مهامها الميدانية لمواجهة مخاطر المنخفض الجوي    ريال مدريد وبايرن ميونخ يتأهلان لنصف نهائي دوري ابطال اوروبا    مصرع وجرح عدد من العناصر الإرهابية على يد القوات الجنوبية بوادي عومران    انطلاق أعمال الدورة ال33 للمؤتمر الإقليمي لمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) لأفريقيا    سقوط 9 مدنيين في الحديدة بسبب الألغام ومخلفات الحرب خلال مارس الماضي مميز    الرئيس: مليشيا الحوثي تستخدم "قميص غزة" لخدمة إيران ودعم الحكومة سيوقف تهديداتها    بمناسبة الذكرى (63) على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين اليمن والأردن: مسارات نحو المستقبل و السلام    قبل قيام بن مبارك بزيارة مفاجئة لمؤسسة الكهرباء عليه القيام بزيارة لنفسه أولآ    دراسة: اقتصاد العالم سيخسر 20% بسبب التغيرات المناخية    وفاة مواطن وجرف سيارات وطرقات جراء المنخفض الجوي في حضرموت    آية تقرأها قبل النوم يأتيك خيرها في الصباح.. يغفل عنها كثيرون فاغتنمها    غرق شاب في مياه خور المكلا وانتشال جثمانه    بن بريك يدعو لتدخل إغاثي لمواجهة كارثة السيول بحضرموت والمهرة    "استيراد القات من اليمن والحبشة".. مرحبآ بالقات الحبشي    دوري ابطال اوروبا ... ريال مدريد يطيح بمانشستر سيتي ويتأهل لنصف النهائي    دراسة حديثة تحذر من مسكن آلام شائع يمكن أن يلحق الضرر بالقلب    مفاجأة صادمة ....الفنانة بلقيس فتحي ترغب بالعودة إلى اليمن والعيش فيه    تصحيح التراث الشرعي (24).. ماذا فعلت المذاهب الفقهية وأتباعها؟    10 أشخاص ينزحون من اليمن إلى الفضاء في رواية    خطة تشيع جديدة في صنعاء.. مزارات على أنقاض أماكن تاريخية    وللعيد برامجه التافهة    السيد الحبيب ابوبكر بن شهاب... ايقونة الحضارم بالشرق الأقصى والهند    ظهر بطريقة مثيرة.. الوباء القاتل يجتاح اليمن والأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر.. ومطالبات بتدخل عاجل    أبناء المهرة أصبحوا غرباء في أرضهم التي احتلها المستوطنين اليمنيين    وزارة الأوقاف تعلن صدور أول تأشيرة لحجاج اليمن لموسم 1445ه    تراث الجنوب وفنه يواجه.. لصوصية وخساسة يمنية وجهل وغباء جنوبي    تأتأة بن مبارك في الكلام وتقاطع الذراعين تعكس عقد ومرض نفسي (صور)    تخيل أنك قادر على تناول 4 أطعمة فقط؟.. شابة مصابة بمرض حيّر الأطباء!    النائب حاشد: التغييرات الجذرية فقدت بريقها والصبر وصل منتهاه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رواية أم سعد لغسان كنفاني بقلم:رائد الحواري
نشر في الجنوب ميديا يوم 06 - 03 - 2014


أم سعد
رواية أم سعد لغسان كنفاني تمثل أنموذج للأدب الواقعية الاشتراكية، الذي انتشر تحديدا بعد ثورة اكتوبر1917 في روسيا، ففي هذا العمل أراد كنفاني أن يقترب أكثر من القارئ، فجعل من أم سعد المرأة الفلسطينية الراوي الأساسي للأحداث، فكانت لغتها بسيطة وقريبة جدا من فهم القارئ أي كانت ثقافته، وقد تضمن العمل الروائي العديد من العبارات العامية، وهذا طبيعيا سيخدم النص والفكرة من ورائه، فالعبارات التالية رغم عاميتها إلا أن لها وقع على القارئ أكثر مما لو استخدمت الفصحى، فها هي أم سعد تخاطب ابنها
"ولو يا سعيد؟ الا تعبط امك وتبوسها بعد هذا الغياب" ص46، مثل هذه العبارة تجعل القارئ يقترب أكثر من النص بحيث يبدون له قد صدر من المحيطين به وليس من نسيج الخيال الكاتب.
كما استخدم كنفاني اللهجة العامية على لسان سعد عندما كان محاصرا.
" يما يما ... ياما ردي علي ... انا هون ... انا سعيد ياما جوعان " ص48-51، ايضا تمثل هذه الألفاظ اسلوب اقتراب الكاتب من القارئ، ولا تجعل من النص شيئا غريبا أو بعيدا عنه.
الرواية جاءت منسجمة مع تسميتها " أم سعد " فهي رواية المرأة الفلسطينية بكل ما تحمل من معنى، أي إنها كانت تعمل لدعم العمل الفدائي وأيضا تعمل من اجل لقمة العيش، وهذا يجعلها تجاهد على جبهتين، يتطلبان بذل الجهد الجهيد،
" ولست حزينة أو غاضبة؟
لا. قلت لجارتي هذا الصباح. أود لو عندي مثله عشرة. انا متعبة يا ابن العم. اهترأ عمري في ذلك المخيم. كل مساء أقول يا رب، وكل صباح أقول يا رب، وها قد مرت عشرون سنة، وإذا لم يذهب سعد، فمن سيذهب؟" ص31، مثل هذا الموقف ينم عن الوعي الكامل لطبيعة الحياة التي مرت بها أم سعد، و الطريق للخلاص الذي سيلبي لها ولأهل المخيم طموحهم.
قد يبدو بان أم سعد كانت مجردة من عواطف الأمومة، وامرأة من حجر لا قلب بها، ولكن يمثل موقفها من إرسال ابنها إلى العمل الفدائي وعي مطلق بطبيعة الخلاص مما هي فيه،
ورغم ذلك هي أم كأي أم تحن وتشتاق وتحب ابنها.
" قلت للمرأة التي جلست بجانبي في الباص أن ولدي أضحى مقاتلا آنذاك بدا صوتها، بلا ريب، مختلفاً، ولذلك تذكرت الآن قلت لها أني أحبه وسأشتاق له، ولكنه جاء ابن أمه... أتعتقد أنهم سيعطونه رشاشا؟ ... أود لو كان قريبا فأحمل له كل يوم طعامه من صنع يدي" ص32، مثل هذه العبارات تنم عن العاطفة الجياشة للام، فهي أم نحمل من الحنين ومحبة ابنها الشيء الكثير، ومع هذه المشاعر لم تعارض إرسال ابنها في عمل فدائي، فيبدو لنا عظمة الأم التي تحمل هذه العاطفة وترسل ابنها إلى الموت.
أما المجاهدة في الجبهة الثانية لقمة العيش فقد جاءت أيضا على لسان أم سعد عندما قالت
"أتدري؟ إن الأطفال ذل، لو لم يكن هذين الطفلان للحقت به لسكنت معه هناك، خيام؟ خيمة عن خيمة تفرق، لعشت معهم، طبخت لهم طعامهم. خدمنهم بعيني ولكن الأطفال ذل" ص32و33، مهنا يتجلى الوعي الحقيقي للمأساة التي حلت بالشعب الفلسطيني، وطريقة الخلاص لهذه المأساة، كما ينم حديثها والذي جاء بعضه عاميا يعطي القارئ الانسجام والاندماج معها.
كما هو حال الأدب الاشتراكي الذي يتناول الطبقية في المجتمع، استخدم غسان هذا الطرح في روايته
" عبد المولى متزعما حمولته، رجل عنده أرزاق ويشغل الفلاحين ويملك زيتونا ويبيعه لشركة قرمان، أنت لا تذكر تلك الأيام، وطبعا أنت لا تعرف فضل، فضل فلاح من حالاتنا، لا ارض ولا مي، وفي ثورة 36طلع فضل إلى الجبال. كان حافي القدمين، حمل مرتينة وغاب طويلا."ص66و67،ى يتجلى هنا الفكر الطبقي بكل وضوح، فدائما الفلاح الفقير يمثل الثورة، بينما الغني البرجوازي يمثل الاستكانة والعمالة للسلطة، ولكن الطرح الطبقي هنا لم يكن مجرداً، بمعني أن الكاتب ينحاز للفقراء لأنهم فقراء، وهو ضد الأغنياء لأنهم أغنياء، أو لان الواقعية الاشتراكية تعمل على هذه الوتيرة، بل يمثل وعي طبقي عند أبطاله، فهم يتفهمون ما يجري حولهم ويحللون الماضي بشكل منطقي، من هنا فهم لا ينزلقون إلى الصراع الذاتي الذي أوجده المستغلين لهم،
" كانوا يعطونني سبع ليرات، أنا امرأة عندي أربعة أولاد، وقالوا لي سبع ليرات كثير
وجعلوني أنا اقطع رزقك. الله يقطع رزقهم" ص75، هذا الوعي لطبيعة الصراع الطبقي وتحديد مسبباتها وكيف العمل لحله، يشكل مبررا لموقف الكاتب من هؤلاء المستغلين للفقراء، وليس هكذا جزافا.
حضور المرأة في أم سعد
استخدم غسان أكثر من أنموذج للمرأة في هذا العمل، فهناك الراوي الرئيس للعمل أم سعد، وهناك العجوز التي قدمت لسعد ورفاقه الطعام وهم محاصرون، وهناك المرأة التي جلست بجانب أم سعد في الباص، وهناك أم ليث، ومن حلال هذا الحضور للمرأة نستطيع القول بأنها رواية المرأة بامتياز
لكن هل نستطيع القول بان غسان كنفاني انزلق إلى الأدب الواقعي الاشتراكي، وهذا العمل أم سعد يمثله بالكامل؟، نعتقد بان الإجابة عليه سيكون بالنفي قطعياً، فقد كانت الرمزية تتكرر كثيرا في هذا العمل
"... وسحبت من فتحتها عرقا بدا يابسا، ورمته نحوي:
" قطعته من دالة صادفتني في الطريق، سأزرعه لك على الباب، وفي أعوام قليلة تأكل عنباً "ص18و19هذا الحدث كان في بداية الرواية وجاء في نهايتها
" برعمت الدالية يا ابن العم برعمت وخطوت نحو الباب حيث كانت أم سعد فوق التراب، حيث غرست منذ زمن بدا لي في تلك اللحظة سحيق البعد، تلك العودة البنية اليابسة التي حملتها إلي ذات صباح، تنظر إلى رأس أخضر كان يشق التراب بعنفوان له صوت" ص92، نحن لا ننكر على الواقعية الاشتراكية استخدامها الرمز، ولكن بمثل هذه الكيفية وهذا الطرح من الصعب عليها تناوله.
وعلى الجانب الآخر استطاع غسان أن يستخدم أحداث غير منطقية عند الواقعيين الاشتراكيين، وذلك عندما نم محاصرة سعد ورفاقه
القريبة.
كان الخيار صعباً، قال سعد، وقرروا الانتظار حتى المساء قبل أن يعقدوا العزم على قرار.
وعند الظهر قال سعد لرفاقه: ها قد جاءت أمي!
ونظر الرجال إلى رأس الطريق المنحدر كالثعبان من التلة، وخناك رأوا امرأة في ثوبها الريفي الطويل
الأسود تنزل قادمة صوبهم. تحمل على رأسها بقجة، وفي يدها رزمة من العروق الخضراء.
وبدت لهم عجوزاً، في عمر أم سعد وفي قامتها العالية الصلبة، ومن خلال الصمت المخيم كصمت
الموت،كان صليل الحصى تحت قدميها العاريتين يسمع كأنه الهمس.
وقال أحد الأربعة:
-أمك؟ أمك في المخيم يا أخوت..ضربك الجوع بالعمى!
وقال سعد:
-انتم لا تعرفون أمي..إنها تلحق بي دائماً، وهذه أمي.
وصارت المرأة في محاذاة مكمنهم، وباتوا يسمعون حفيف ثوبها الطويل المطرز بالخيوط الحمراء،
ونظر إليها سعد، من خلال أشجار العليق التي تسد مكمنه، وفجأة ناداها:
" -يما يما."
-وتوقفت المرأة لحظة، وأدارت بصرها في الحقول الصامتة حولها، وظلوا يراقبونها صامتين فيما
أمسك أحدهم بذراع سعد وضغط عليها محذراً، لحظة، لحظة أخرى، احتارت المرأة، ثم عادت تسير.
14
خطوتان، ثلاث خطوات، واعاد سعد نداءه:
" -يا يما ، ردي علي" !
مرة أخرى وقفت المرأة، ونظرت حولها محتارة، وحين لم تر شيئاً أنزلت الصرة عن رأسها ووضعتها
على الأرض وأراحت فوقها رزمة العروق الخضراء، وحطت كفيها على خاصرتيها وأنشأت، بعينيها،
تنقب في دغول العليق حولها.
وقال سعد:
" -أنا هون يما!"
والتقطت العجوز مصدر الصوت، فتأملته برهة إلا أنها لم تر شيئاً، وأخيراً انحنت فلمت قضيباً مشقت
عنه أوراقه وخطت نحوهم خطوتين، ثم وقفت ونادت:
" -لماذا لا تخرج وتريني نفسك؟"
ونظر الرجال نحو سعد الذي تردد برهة، ثم علق رشاشة على كتفه، وسار بهدوء نحو المرأة:
" -أنا سعد ، يا يما ، جوعان!"
وسقط القضيب من يد الفلاحة العجوز وهي تحدق إلى الشاب الذي ولده الدغل الشائك ينحدر نحوها
بالكاكي وبالرشاش على كتفه، أما رفاقه فقد هيأوا بنادقهم، فيما أخذ سعد يقترب من العجوز.
وقالت المرأة:
" -يجوع عدوينك يا ابني..تعال لعند أمك"
وأقترب سعد أكثر، كانت خطواته مطمئنة وكان رشاشة ما زال يتأرجخ على كتفه من غير اكتراث،
وحين صار على بعد خطوة منها فتحت ذراعين واحتضنته: " يا حبيبي..يا ابني..الله يحميك."
وقال سعد:
" -يا يما، بدنا أكل"
وانحنت المرأة فناولته الصره، وحين أخذها رأى عينيها تدمعان، فقال لها:
" -حلفتك بالنبي لا تبكي يا يما"!
قالت العجوز:
" -معك بقية الأولاد؟ أطعمهم. في المغرب سأمرق من هنا واضع الزوادة على الطريق..الله يحميكم يا
أولادي"
وعاد سعد بالزوادة، ولم يلحظ رفاقه أية دهشة في ملامحه. أكلوا، وقال أحد رفاقه:
" -لنغير مكاننا، فقد تعود بالعسكر"
إلا أن سعد لم يرد، وبعد قليل قال لهم:
-إنها أمي، وقد رأيتم ذلك بأنفسكم، فكيف تعود بالعسكر؟"
وفي المساء جاءت العجوز فوضعت الزوادة، ووضعتها هناك فجر اليوم التالي، وفي كل مرة كان سعد
يناديها من وراء الدغل:
" -يسلموا ايديكي يما"
15
ويسمعونها تقول:
" -الله يحميك يا ابني"
***
قالت أم سعد: تلك المرأة العجوز ظلت أيام خمسة تطعمهم..قال لي سعد إنها لم تتأخر ساعة واحدة،
حتى انفك الحصار، جاءت فوضعت الزوادة ونادت: " العسكر راحوا..الله يوفقكم.."
وعادت أم سعد فطوت راحتيها على حضنها كما يتعانق مخلوقان لا فصام بينهما، وقالت: سعد يقول انه
رآني هناك، وانه لولا أن أطعمته لمات جوعاً، ولولا أن دعوت له لقتلته الرصاصة التي شطفت لحم
ساعده.
وقامت، ففاحت في الغرفة رائحة الريف الذي كمن فيه سعد، محاطاً بذلك الدرع الذي لا يصدق، وقالت:
" -سيرجع بعد أن يلحم جرحه، قال لي ألا أشتاق له كثيراً فهو يراني هناك دائماً..ماذا تريدني أن أقول
له؟ قلت له: الله يكون معك ويحميك".
واستدارت، خطوة، خطوتين، وفجأة سمعت نفسي أنادي:
" -يا يما"
فوقفت
أن مثل هذه الفانتازيا الايجابية لم تكن في الرواية لو أراد غسان لن يكتبها على وتيرة الواقعية الاشتراكية، فهو كمبدع رغم التزامه بفكره إلا انه يبحث عن أساليب أدبية نجعل القارئ يتوقف عندها للتفكير، فهو هنا يرفض تماما التحليل العقلي للحدث، فظهور المرأة العجوز التي أنقذت سعد ورفاقه من حصار دام ثلاثة أيام يمثل الخروج على النمطية التي تتسم بها الواقعية الاشتراكية
ومثل هذا العمل البسيط في عدد صفحاته، العميق بفكرته، يمثل واحد الإبداعات لغسان كنفاني، ويؤكد فيه على حضوره ككاتب صاحب قضية تحررية ، وككاتب مبدع متألق، ويكتب بمنهج وأسلوب خاص به، وبعيد عن التقليد، فكما كانت أم سعد متمردة على واقعها كان غسان متمرد بأسلوبه في هذه الرواية، ومن هنا نستطيع استكشاف الثورية عند بطلة الرواية أم سعد والثورية عند كاتبها غسان الذي لم يكن ليتفق مع الواقعية الاشتراكية بالمطلق، رغم تأثره بها، ونعتقد بان غسان في هذا العمل أراد أن يقول للجميع باني لي اسلوب الخاص في الكتابة لا تستطيع أي مدرسة أدبية أن تحتويه
" رائد الحواري
دنيا الوطن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.