يعد الشاعر المصري عبد الرحمن الأبنودي من القامات الشعرية العالية التي وهبت كل ما لديها من طاقة شعرية لأجل قضايا وطنها وأمتها العربية، وحين أحاول أن أصف تلك الطاقة الشعرية أجدني أمام بحر زاخر من الإبداع كماً ونوعاً، فالأبنودي ذو مسيرة شعرية أثرت العطاء لأكثر من نصف قرن ولايزال، وشعره يمكن أن يقال عنه إنه من السهل الممتنع، وله أسلوبه المميز وبلاغته التي تأخذ القارئ من تلابيب قلبه وتأسره أسراً . وُلد عبد الرحمن الأبنودي في قرية أبنود في محافظة قنا في صعيد مصر عام ،1938 ونشأ في بيئة فقيرة واضطره شظف العيش أن يعمل في رعي الأغنام وهو ما يزال صبياً، وعلمه الرعي أن يسرح بخياله ويغني، فحفظ الكثير من أغاني الرعاة والفلاحين، وكان في أماسي الريف يستمع إلى أغاني السيرة الهلالية فتأثر بها كثيراً . في الخمسينات من القرن الماضي، انتقل إلى القاهرة وكان محملاً بالغناء مشرئباً إلى عالم الشعر تواقاً للإفصاح، فلما قامت ثورة يوليو صدحت حنجرته بأجمل القصائد والأغاني، ووجد في مسيرة الثورة ذات النهج الاشتراكي القومي ما يعبر عن أماني الشعب وتطلعاته في البناء والتقدم والعيش الكريم . ونقرأ في قصائد ديوان "جوابات الأسطى حراجي القط"مثلاً حكاية المواطن المصري الأصيل الذي ضحى وجاهد في سبيل بناء السد العالي، كان الديوان قصة في قصيدة رائعة مشحونة بالعواطف الأسرية والوطنية وبكل ما في قلوب المصريين البسطاء من براءة وتلقائية وشاعرية فطرية في منتهى البلاغة . من أشهر أعماله: "السيرة الهلالية«، "جوابات الأسطى حراجي القط«، "الأرض والعيال«، "الفصول«، "أحمد أبو إسماعيل«، "أنا والناس«، "بعد التحية والسلام«، "الموت على الأسفلت"وغيرها من الدواوين . في ديوان "الموت على الأسفلت"رسم الأبنودي بانوراما شعرية لفلسطين الحبيبة ضمت عذاباتها وجراحاتها الندية مضفورة ضفراً برسومات ناجي العلي الذي اغتالته يد الغدر الصهيونية في لندن عام ،1987 وأولى قصائد الديوان كانت مهداة لهذا الفنان الكبير يقول الأبنودي فيها: "أمّاية وانت بترحي بالرحى على مفارق ضحى وحدك وبتعددي . . . على كل حاجة حلوة مفقودة ما تنسيش يا امه في عدودة عدودة من أقدم خيوط سودا في توب الحزن لا تولولي فيها ولا تهللي وحطيّ فيها اسم واحد مات كان صاحبي يا امه . . واسمه . . ناجي العلي . . .« لقد جعل الأبنودي من رسومات ناجي العلي عناوين لقصائده، وأطلق العنان لغنائه الوجداني الثوري الذي يتفجر بعتاد لا يقل قوة عن عتاد المقاتل والفدائي في ساحة الحرب يقول: "ثوّار بلا أرض . . زي السيف من غير يد ثوّار بلا أرض . . غربة . . لا يحدها . . . حد ثوّار بلا أرض موت والموت ما يسأل حد بانسل سرقة من الأعداء و . . . . . . م الأخوة ولو اتقتلت . . أوعى تسأل . . . مت بانهي يد؟« ويعاتب العرب على صمتهم تجاه القضية، يقول في إحدى قصائد الديوان: "العالم العربي خرس فاتكلم الكونغرس واللي موافق ينبسط وللي معارض يتفرس . .« ومهما قلت في اعتناق شاعرنا الأبنودي لقضايا أمته وشجاعة صوته الصادق المعبر، فإني لا أفيه حقه في زمن صمت فيه الكثير من الشعراء، بل استسلم بعضهم لمناهج الغرب التي لا تزيدهم إلا اغتراباً وبعداً عن وطنهم وأمتهم وعن القارئ العربي الذي كان ولا يزال يؤمن بدور الأدب عامة والشعر خاصة في الدفاع عن قضاياه المصيرية الملحة .