احدى اللوحات * لوحة فنية * 1 مواضيع ذات صلة على مدى سنوات تنوف على العقدين انشغلت الفنانة ندى الحسناوي بمزاولة فن الرسم على وفق سياقاته المعتادة، محققة بذلك سلسلة من الاعمال الفنية المميزة، فالرسم لدى الفنانة يعني التواصل اليومي الحريص الذي امن لها فسحة من الحرية والتامل، وندى الحسناوي واحدة من الفنانات المثابرات ممن يحاولن القبض على المزيد من الافكار والهواجس عبر التواصل المستمر مع الالوان والخطوط وصناعة الاشكال وبمعنى اخر، انها ارتضت لنفسها ان تسكن في عالم الفن وتتوه في فضاءات الالوان المتحولة بلا انقطاع، فماهي السمات المميزة التي تنشد الوصول اليها؟ _ نحن نعرف بان اسس الرسم على وفق سياقاته المعتادة تعني المحافظة على الاتجاه ووضع لوحة الرسم على حامل الصور وكذلك استثمار المواد المصنعة خصيصا لاغراض الرسم دون أي تخطيات او مغامرات وكذلك السعي لصناعة تصميم منسجم يستوفي لاغراض الرسم، ومشيد على الاسس السليمة في فن التصميم،وذلك باحتساب زوايا النظر ودراسة الافق والاهتمام بمساقط الاضاءة وانكسارات الظلال وتامين اعلى قدر من المشابهة والمطابقة مع الاصل في خارج اللوحة وندى الحسناوي سعت لابتكار ذاتها من خلال اسلوبيتها التي تزاوج بين الاتجاهين الواقعي والتعبيري فالسمات المميزة تتفعل من خلال انتباهها المكرس لابراز القيم الفنية والجمالية في الملمح الذي تظفر به وحين نقول بانها تزاوج بين النهجين الواقعي والتعبيري ذلك لانها تجسد ملامح المشخصات دون مبالغة وعلى نحو يقبل التصديق ووضع الموازنات بين التراكيب والاجزاء وكذلك في خصائص الالوان وتداخلاتهاالمضفية على اللوحة قيما جديدة، فالمغزى الواقعي ليس بالضرورة ان يكون بمثابة محاكاة او ترديد امين للشكل المرئي في خارج اطر اللوحة بل انه محاولة على تخليق الملمح عبر الية التحليق في فضاءات التخيل فالشكل الماثل امامنا حتى وان بدا واضح المعالم ويقرا على نحو ما ،بيد انه يمثل حالة ابتكارية من حيث التاثير الشكلي والمعالجات اللونية ذلك.. ان الفنانة يهمها ان تعيد انتاج الملمح او الظاهرة العيانية، ولذا نجدها تعمل على ترشيق المشهد وتخليصه من زوائده وهذا مانطلق عليه بواقعية الجوهر او الواقعية الانتقائية وفي الجانب الاخر فانها تتقصد الابقاء على حركة يدها من خلال استخدام فرشاة الرسم او السكين الخاص بسحق الالوان. ان عملية الابقاء على حركة اليد تعني الابقاء على اللحظة الانفعالية المتمازجة حتما مع شعورها والمرتبطة بمجسات تحسسها والمتصلة بملكة تصورها وتخيلها اثناء لحظة انتاج اللوحة وفي هذا السياق فان مساحة اللوحة حتى وان ضئلت فانها تتسع لتصبح مساحة كبيرة تستوعب صدقها مع نفسها وتستوعب حريتها التي تتسع للعالم كله. ان الفنانة ندى الحسناوي رسمت نخيلا ومطرا وابتكرت مدنا حالمة ورسمت ازاهير وحاولت تنظم المنظر الواحد بتراكيب متخيلة للطبيعة التي تؤمن بها بوصفها اما ازلية كبيرة والفنانة تحاول تخليقها مجددا لتصنع عالما متجملا بالالوان الاخاذة وما هذا الا نظرة متغنية بجمال الحياة ومشبعة بالشعور الانساني الدافق.