اختطاف خطيب مسجد في إب بسبب دعوته لإقامة صلاة الغائب على الشيخ الزنداني    «كاك بنك» يدشن برنامج تدريبي في إعداد الخطة التشغيلية لقياداته الإدارية    فريق طبي سعودي يصل عدن لإقامة مخيم تطوعي في مستشفى الامير محمد بن سلمان    ارتفاع إصابات الكوليرا في اليمن إلى 18 ألف حالة    اختطاف ناشط في صنعاء بعد مداهمة منزله فجر اليوم بسبب منشورات عن المبيدات    بيان لوزارة الخارجية بشأن مقتل 4 عمال يمنيين في قصف حقل غاز في العراق    استشاري سعودي يحذر من تناول أطعمة تزيد من احتمال حدوث جلطة القلب ويكشف البديل    مقاتلو المغرب على موعد مع التاريخ في "صالات الرياض الخضراء"    مركبة مرسيدس بنز ذاتية القيادة من المستوى 3    الذهب يتجه لتسجيل أول خسارة أسبوعية في 6 أسابيع    "نهائي عربي" في بطولة دوري أبطال أفريقيا    اليوم السبت : سيئون مع شبام والوحدة مع البرق في الدور الثاني للبطولة الرمضانية لكرة السلة لأندية حضرموت    لماذا يخوض الجميع في الكتابة عن الافلام والمسلسلات؟    جماعة الحوثي توجه تحذيرات للبنوك الخاصة بصنعاء من الأقدام على هذه الخطوة !    القبض على عصابة من خارج حضرموت قتلت مواطن وألقته في مجرى السيول    الزنداني لم يكن حاله حال نفسه من المسجد إلى بيته، الزنداني تاريخ أسود بقهر الرجال    مقتل وإصابة أربعة جنود في اشتباكات مع مسلحين خلال مداهمة مخزن أسلحة شرقي اليمن    حادث مروع .. ارتطام دراجة نارية وسيارة ''هليوكس'' مسرعة بشاحنة ومقتل وإصابة كافة الركاب    بعد القبض على الجناة.. الرواية الحوثية بشأن مقتل طفل في أحد فنادق إب    كان يرتدي ملابس الإحرام.. حادث مروري مروع ينهي حياة شاب يمني في مكة خلال ذهابه لأداء العمرة    قتلوه برصاصة في الرأس.. العثور على جثة منتفخة في مجرى السيول بحضرموت والقبض على عدد من المتورطين في الجريمة    مأرب تقيم عزاءً في رحيل الشيخ الزنداني وكبار القيادات والمشايخ في مقدمة المعزين    السلفيون في وفاة الشيخ الزنداني    عشرات الشهداء والجرحى في غارات إسرائيلية على وسط وجنوب قطاع غزة    تعرف على آخر تحديث لأسعار صرف العملات في اليمن    «كاك بنك» يشارك في اليوم العربي للشمول المالي 2024    أكاديمي سعودي يلعنهم ويعدد جرائم الاخوان المخترقين لمنظومة التعليم السعودي    ما الذي كان يفعله "عبدالمجيد الزنداني" في آخر أيّامه    رفض قاطع لقرارات حيدان بإعادة الصراع إلى شبوة    قوات دفاع شبوة تحبط عملية تهريب كمية من الاسلحة    قذارة الميراث الذي خلفه الزنداني هي هذه التعليقات التكفيرية (توثيق)    ريال مدريد يقترب من التتويج بلقب الليغا    لا يجوز الذهاب إلى الحج في هذه الحالة.. بيان لهيئة كبار العلماء بالسعودية    عاجل: إعلان أمريكي بإسقاط وتحطم ثلاث طائرات أمريكية من طراز " MQ-9 " قبالة سواحل اليمن    توني كروس: انشيلوتي دائما ما يكذب علينا    عمره 111.. اكبر رجل في العالم على قيد الحياة "أنه مجرد حظ "..    وزارة الحج والعمرة السعودية تكشف عن اشتراطات الحج لهذا العام.. وتحذيرات مهمة (تعرف عليها)    فرع العاب يجتمع برئاسة الاهدل    أكاديمي سعودي يتذمّر من هيمنة الاخوان المسلمين على التعليم والجامعات في بلاده    لا يوجد علم اسمه الإعجاز العلمي في القرآن    حزب الإصلاح يسدد قيمة أسهم المواطنين المنكوبين في شركة الزنداني للأسماك    من كتب يلُبج.. قاعدة تعامل حكام صنعاء مع قادة الفكر الجنوبي ومثقفيه    مأرب: تتويج ورشة عمل اساسيات التخطيط الاستراتيجي بتشكيل "لجنة السلم المجتمعي"    - عاجل شركة عجلان تنفي مايشاع حولها حول جرائم تهريب وبيع المبيدات الخطرة وتكشف انه تم ايقاف عملها منذ6 سنوات وتعاني من جور وظلم لصالح تجار جدد من العيار الثقيل وتسعد لرفع قضايا نشر    الدوري الانجليزي ... السيتي يكتسح برايتون برباعية    الزنداني.. مسيرة عطاء عاطرة    إيفرتون يصعق ليفربول ويعيق فرص وصوله للقب    ذهبوا لتجهيز قاعة أعراس فعادوا بأكفان بيضاء.. وما كتبه أحدهم قبل وفاته يُدمي القلب.. حادثة مؤلمة تهز دولة عربية    مفاوضات في مسقط لحصول الحوثي على الخمس تطبيقا لفتوى الزنداني    نقابة مستوردي وتجار الأدوية تحذر من نفاذ الأدوية من السوق الدوائي مع عودة وباء كوليرا    نبذه عن شركة الزنداني للأسماك وكبار أعضائها (أسماء)    طلاق فنان شهير من زوجته بعد 12 عامًا على الزواج    الشاعر باحارثة يشارك في مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي بسلطنة عمان    دعاء الحر الشديد .. ردد 5 كلمات للوقاية من جهنم وتفتح أبواب الفرج    - أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع،فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية في كشفها    أعلامي سعودي شهير: رحل الزنداني وترك لنا فتاوى جاهلة واكتشافات علمية ساذجة    لحظة يازمن    وفاة الاديب والكاتب الصحفي محمد المساح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



رئيس شورى "الإصلاح" الشيخ / محمد عجلان ل"الجمهور" لم يحن الوقت لتمكين المرأة
نشر في الجمهور يوم 12 - 11 - 2009

الدين في حزب الإصلاح سياسة.. ولا أمانع الالتقاء بالسفارة الامريكية
المؤتمر والإلتزام بالميثاق والولاء للإسلام اهم اسباب نجاح الرئيس الصالح
الناصري والبعثي والماركسي أفكار مستوردة
حل الشيخ عجلان محل الشيخ الزنداني رئيساً لمجلس شورى حزب الإصلاح في المؤتمر العام الرابع 2007م.. ومنذ ذلكم الحين جرت أمور كثيرة داخل هذا الحزب لم يشهدها من قبل.. أبرزها تنامي أصوات ما يُطلق عليهم ب "الاصلاحيون الجدد" الاسم البديل ل"التيار الليبرالي"، والأهم انحسار نفوذ التيار السلفي، داخل حزب الإصلاح عقب المؤتمر العام الرابع، وتكتلهم تحت كيان أسموه ب "هيئة الفضيلة" ضم في عضويته 3000 كادر اصلاحي يترأسهم الشيخ الزنداني والاستاذ حمود هاشم الذارحي والمهندس عبدالله صعتر.. البدايات الأولى وما يحدث داخل حزب الإصلاح وموقفه من الحريات العامة والشخصية وتمكين المرأة سياسياً.. وقبل هذا شهادته على أحداث وتفاعلات عقدي السبعينات والثمانينات.. وقضايا أخرى جوهرية تضمنها هذا الحوار (الذي نشرته صحيفة "الجمهور" في العدد 23 بتأريخ 23/8/2008) مع الشيخ محمد علي عجلان الشاعر والعالم الديني والسياسي الذي استضافته الجمهور في مقرها بالعاصمة صنعاء الأسبوع الفائت وأجرت معه الحوار التالي:
حاوره/ عبدالناصر المملوح
* من هو الشيخ محمد علي عجلان؟
-محمد بن علي بن محمد عجلان – من مدينة الزيدية محافظة الحديدة.. من طلبة العلم، خطباء المساجد، وحملة الدعوة إلى الله، الثقافة الإسلامية المعاصرة، أعمل عضوا في مجلس الشورى الحكومي ورئيس مجلس الشورى للتجمع اليمني للإصلاح، ورئيسا لجمعية أبي موسى الأشعري الخيرية بمحافظة الحديدة.
* في عام 1964م سافر الشيخ محمد علي عجلان إلى المملكة العربية السعودية؟
-نعم
* سافرت للدراسة أم للعمل؟
-سافرت طالبا في الحرم المكي الشريف، ومكثت من 84 إلى 88ه.
أصفى الفترات وأنقاها
* تلك الفترة لاشك أنها أثرت في تكوينك.. كيف تصفها؟
-لاشك أنها أصفى الفترات وأحسنها.. التقينا فيها بكثير من المشائخ واستقرينا فيها في الحرم المكي الشريف، فكانت متعة التزود الروحي والفكري والعلمي، وحصلنا فيها على إجازة مشائخ العلم وأسانيدهم.
وعدنا بنفس الطريقة.. نسأل الله أن يوفقنا.
* عدتم يا شيخ عام 68م..؟
-عدت لأتزوج ولأواصل مسيرة العمل.. دخل أبي لأداء فريضة الحج، وأصر عليَّ أن أعود فعدت.
* المراقبون للشأن السياسي أو الحركة الإسلامية -إن صح التعبير- يرون أنك عدت للعمل التنظيمي في اليمن؟
-النشاط التنظيمي هذا التحقنا به في فترة متأخرة جداً.. أما في ذلك الوقت 1968م نحن لم نكن نسمع عن تنظيم، وإنما كنت حينها عاكفاً على طلب العلم.. معتكفون لطلب العلم وتعلم العلم وتعليم العلم... ما كان عندنا غير ذلك.
* متى التحقت بالتنظيم؟
-تقريباً قبل ثلاثين عاما من الآن.
* بعد عودتكم من السعودية بسنوات قلائل التحقتم بالتنظيم؟
-التحقنا بنشاط العلماء، وطلعنا إلى صنعاء والتقينا بالعلماء ومشينا في وفاق.
البداية في الجمعية العلمية
* بداية دخولك التنظيم، على يد من كان.. الشيخ عبدالمجيد الزنداني؟
-تعرفت على الشيخ عبدالمجيد الزنداني وعلى الشيخ أحمد سلامة -رحمه الله- في الجمعية العلمية، قبل ثلاثين أو خمسة وثلاثين سنة تقريبا.. يعني في أواخر أيام القاضي الإرياني فكانوا يقومون بأنشطة دعوية واشتركنا معهم في هذه الأنشطة الدعوية كعلماء ووعاظ ومرشدين ودعاة.
* يعني أن عملكم التنظيمي ارتبط بالتغييرات التي شهدتها البلاد بعد 5 نوفمبر 1967م وما تلاها مباشرة.. حيث أن تلك الفترة هي بداية الظهور الفعلي للأخوان المسلمين في اليمن؟.
-ذلك الوقت وأنا بين ال25 و 20 سنة، ما كان عندي فيها أي إسهام وليس لها عندي أي حس.
* لكنك؟
-"مقاطعا" في بداية الطريق
* تدرجت بعد ذلك؟
-ولله التوفيق
* اسمح لي.. يعتبر الانتماء إلى تنظيم الإخوان المسلمين صعبا بل وأكثر تعقيدا من الانتماء إلى أكثر التنظيمات سرية، حتى أن الوصول في هذا التنظيم "الإخوان المسلمين"، إلى مستوى قيادات يكاد يكون بمستوى جنرال في الجيش.. فكيف وصلت أنت؟
-أنا وصلت في الإصلاح وليس في الإخوان.. ترقيت في الإصلاح منذ بدايته، وكنت ضمن العلماء الذين أسسوا الإصلاح.. وانخرطنا في الإصلاح، الإخوان وغير الإخوان، كل الاتجاه الإسلامي تقريبا انخرط في إطار التجمع اليمني للإصلاح.. هذا الذي كنت أعرفه.
التحول إلى حزب سياسي
* التجمع اليمني للإصلاح تكوَّن في البداية من التقاء قياديين: تيار الإخوان المسلمين بقيادة الأستاذ ياسين عبدالعزيز والتيار القبلي بقيادة الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر – رحمة الله عليه؟
-ليس من الإخوان.. تكون الإصلاح من قوى شعبية متعددة، فيه العلماء والقبائل والسياسيون والإخوان والمستقلون.. تيار واسع الانتشار يعني...
* -مقاطعاً- وظل الشيخ عبدالله بن حسين – رحمة الله عليه – رئيساً للهيئة العليا للتجمع منذ تأسيسه حتى وفاته – أي الشيخ - رغم أنه لا يمثل السواد الأعظم من قاعدة التجمع كحزب سياسي، باعتبار أنه لم يكن من الإخوان المسلمين؟.
-هذه شهادة.. على أن التجمع اليمني للإصلاح ليس الإخوان المسلمين وحدهم وإنما هم كثير من الأطياف والتيارات المختلفة في البلد.. وكانت صلة الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر بالقضايا الإسلامية منذ بداية نشأتها ومنذ بداية نشأته صلة واضحة، وإن لم يكن في التنظيم.
* أنت ممن عايش فترة عقد السبعينات.. برأيك ماهي أسباب عدم الاستقرار السياسي خلال الفترة على الأقل ما بين 68-78م؟
-تستطيع أن تقول أنها كانت فترة الحراك التي انطلقت فيها الأحزاب والفئات، كل يريد أن يسلب الآخر وكل يريد أن يجعل من نفسه فارس الميدان، فكان التنافس على أشده بين هذه الاتجاهات المختلفة، لا في اليمن وحدها بل على مستوى الوطن العربي والإسلامي الكبير.
فكانت هذه الفترة تحمل ذلك الطابع، فلما طالت فترات الصراع والشد والجذب، استقرت الأمور على ما هي عليه (وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض).
أفكار وافدة
* المراقبون والدارسون يعزون الأسباب -أسباب عدم الاستقرار السياسي قبل 78م - إلى أن الفكر السائد في تلك الفترة هو فكر وافد على اليمن، لا يتلاءم والبيئة اليمنية، سواء الفكر الناصري أو البعثي أو الماركسي، هذه الأفكار كانت متنافرة مع الواقع اليمني؟.
-لاشك أنها كانت متنافرة لكنها كانت موجودة ووجدت من يتأثر بها، وأخذت فترتها ثم بعد ذلك اتضحت حقائق الأمور بالنسبة للناس، ولا زالت موجودة، لا نستطيع أن نتجاهلها.. لازالت موجودة، ولا زالت كيانات قائمة إلى الآن، وجاءت التعددية وكل جهة عرفت عن نفسها، ولا زالت قائمة في الساحة.
تستطيع أن تقول حدة الصراع هي التي خفت، لكن ككيانات ما اختفت.
* ما أقصد - وفقا للمراقبين - أن تلك الأفكار على الأقل خلال تلك الفترة، هي أفكار سلبية لم تراع الواقع اليمني.. وهو ما سبب عدم الاستقرار؟
-بلا شك كنا معها على.... يعني كما طرفي نقيض.
المؤتمر الشعبي عمل ناجح
* طبعا أنت من الشخصيات التي برزت في مواجهة المد الشيوعي، تحديدا في الثمانينات.. كيف تصف تلك الفترة؟
-معروفة وتميزت بما كانت عليه.. كانت تطرح، يعني الأفكار الوافدة كما تفضلت، كانت تطرح على أنها الحل وعلى أنها المراد، وعلى أنها إرادة الشعب، وعلى أنها كذا....
فلما نزلت الاتجاهات المختلفة وعرفها الشعب.. اختار الشعب أين يسلك؟
* وكنت أنت من مؤسسي المؤتمر الشعبي العام؟
-وكنت من مؤسسي المؤتمر الشعبي العام، من الألْف الأول الذي تم فيه انتخابه أول مرة، وظللت في المؤتمر الشعبي العام وفي اللجنة الدائمة حتى جاءت التعددية وذهبت إلى التجمع اليمني للإصلاح.
* قيام المؤتمر الشعبي العام كان حلاً مناسباً لإعادة الاستقرار السياسي في اليمن.. ما رأيك بهذا القول؟
-هو جاء ثمرة للحوار.. والتزام الميثاق الوطني هو الذي جعل الناس يلتفون حوله.. وشكل من نفسه إطاراً انطوت حوله مختلف القوى الموجودة في الساحة، وكان في الحقيقة عملا ناجحا.. كان عملا ناجحا ومفيدا جدا وكان مظلة لكل القوى المختلفة الذي ظلت تعمل من خلاله حتى جاءت التعددية الحزبية، إثر قيام الوحدة، وكل ذهب إلى الاتجاه الذي يقتنع به.
* كثيرون توقعوا لهذا الحزب المؤتمر الفشل بل وتوقعوا الفشل للرئيس علي عبدالله صالح في الحكم ولكن المؤتمر والرئيس نجحا.. برأيك ماهي أسباب النجاح؟
-والله التوقع يظل توقعاً.
ولاء الرئيس للإسلام
* أسباب النجاح من وجهة نظرك؟
-النظام قائم في البلد، على مستوى البلد، نظم نفسه دعا إلى خير، جاء بالمؤتمر الشعبي العام، جاء بالميثاق الوطني، أعلن هويته في دستوره، في ميثاقه، في كذا.. وولاؤه للإسلام وارتباطه بالإسلام.
ووقف في وجه المد الشيوعي في تلك المرحلة.. ففي وجهة نظري هذه هي أهم العوامل التي ضمنت له البقاء وجاءت أيضا على يده الوحدة.
* البعض ممن وقفوا ضد المد الشيوعي قبل الوحدة أظهروا في السنوات الأخيرة ندمهم.. ماذا عنك؟.. هل أنت نادم؟
-أنا شخصيا لست بنادم ولا كنت ممن ندم، لأن الواقع للشيوعي والحزب الاشتراكي كان في ذلك الوقت يختلف عن هذا الوقت تماماً.
فتلك فترة، يعني وقفنا في مراحل الصراع بقناعة فكرية ودينية، وتغيرت الأحوال فسرنا مع المتغيرات.. ما عندنا ندم.
المؤتمر ما كان يعرف إخواناً
* هناك من يرى أن المؤتمر الشعبي العام قبل الوحدة أتاح المجال للإخوان المسلمين على حساب التيارات الأخرى؟
-المؤتمر الشعبي العام ما كان يعرف "إخوان مسلمين".. كان يتعامل مع قوى موجودة في الساحة على أنها مقتنعة بفكرة المؤتمر الشعبي العام ولهذا دخلت فيه.
وكانت التنظيمات في ذلك الوقت محظورة وكان التعدد في اليمن محظوراً بموجب الدستور وبموجب القانون وكنا نتحرك كعلماء دعاة إلى الله.. هذا الذي أعرفه.
* الأخوان المسلمين أو الحركة الإسلامية كما تسميها أنت استغلت -وهي في إطار المؤتمر- نشأة المعاهد العلمية لصالحها.. وهو ما أثر على بقية القوى التي انحسرت تدريجيا؟
-المعاهد العلمية جاءت أولاً برغبة من الأمة لتعليم أبنائها المنهج الإسلامي، وجاءت في ظروف اقتنعت بها الدولة، واقتنعت بها القيادة السياسية، واقتنع بها الأخ الرئيس بالذات.. أنه لا بد من تكوينها في هذه المرحلة فكونت.. وأدت دوراً إيجابياً في تحصين الأجيال من الأفكار الوافدة، وذابت فيها الفوارق والمذاهب، وكانت تشكل رافداً للفكر الذي يجمع ولا يفرق، ومخرجاتها خير شاهد.. ولو استمرت لأعطت الشيء الكثير.
* لكنها تبنت المذهب الوهابي الذي لم يكن موجوداً في اليمن من قبل؟
-غير صحيح هذا.. نحن كنا قائمين عليها ولا صلة لنا بهذا الفكر.. والفكر الوهابي هو عبارة عن جماعة من الجماعات الإسلامية لها وعليها.
المعاهد والمذهب الزيدي
* لكنه -ومن خلال المعاهد العلمية- استهدف تحديداً بعد الوحدة، المذهب الزيدي؟
-وهذا أيضا غير صحيح لم يكن كذلك، لها –المعاهد– مجلس أعلى في مقررات المناهج كان يضم الزيدي والشافعي ومختلف الاتجاهات، ومعظم مناهجها كانت تدرس في مدارس التربية والتعليم وكان العلماء يدرسونها في المساجد، وما قلته أنت هي عبارة عن دعاية فقط إذا عرضت على ميزان الواقع فهي غير صحيحة.
* طبعا هناك من الشخصيات السياسية وتحديداً ذات الفكر القومي الناصري، ينتقدونكم باعتباركم وقفتم ضد ملامح تحديث الدولة؟
-الذي أعلمه أننا من أولئك الدعاة – دعاة التحديث المربوط بالتأصيل الذي يقوم على التأصيل ويأخذ من الأصل كل مصلح ومفيد.
وما قاله أحد من الناس، فيما أعلم أننا وقفنا في يوم من الأيام ضد التحديث فلا يكون، إلا إذا كان هذا التحديث خروجاً عن الأصول والثوابت المقررة المعترف بها في البلد وفي الشعب وفي ضمير الأمة، فكلنا أنا وأنت والشعب ضد هذا التحديث من هذا النوع.
أما التحديث الذي يأخذ من الأصل، من المفيد والصالح فنحن من أنصاره ودعاته، ولم أسمع أحداً استطاع أن يتهمنا بهذه التهمة، لأننا آخذون بواقع التحديث في مختلف مراحل حياتنا وتكويناتنا، وما عندنا الآن في التجمع اليمني للإصلاح خير شاهد.
* نعود للتجمع اليمني.. هذا الحزب تشكل من تيارين كما أشرت: الإخوان مع التيار القبلي واستفاد من هذا الأخير؟
-"مقاطعا" الحركة الإسلامية وعلى رأسها علماء اليمن ومشائخها.. والشيخ عبدالله بن حسين الأحمر – رحمة الله عليه – كان جزءاً لا يتجزأ منها، وفيها من التجار والمثقفين ورجال الأعمال والمشائخ والقبائل.
حكاية أنها قبلي وإخوان مسلمين.. هذه غير صحيحة، وبنية التجمع اليمني للإصلاح إذا فرزت المؤسسين وشخصيات المؤسسين نجد أن هذا الكلام – إخوان مسلمين وتيار قبلي – غير صحيح، الاتجاه الإسلام تستطيع أن تقول تمحور معظمه تحت هذه الوجهة وخرج باسم التجمع اليمني للإصلاح.
* الشيخ عبدالله رحمه الله – ذكر في غير موقف أنه لم يكن من الإخوان المسلمين؟
-وأنا قلت هذا.
* لم يكن من الإخوان ولم يبايع الأستاذ ياسين عبدالعزيز المراقب العام للإخوان- كما هو حال الكثير من القيادات والكوادر التي بايعت؟
-وأنا قلت في بداية هذا الحوار أن هذه شهادة، أنه – أي الإصلاح – لم يكن هو تيار الإخوان المسلمين، لأن الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر ما كان منتظماً أو مرتبطاً، ولكنه كان منتظماً ومرتبطاً بالحركة الإسلامية وبواقع الأمة منذ أن خرج من سجنه في أول أيام الثورة إلى أن توفاه الله، وهو شخص مرتبط بواقع الأمة.
* هو لم يبايع إذاً؟
-هذا الذي نحن نقوله.. من قال لك أنه بايع؟!!.
* هل هناك ما يبرر "البيعة" شرعا؟
-هذا يسأل عنه الشيخ عبدالله رحمه الله لماذا لم تبايع.. أنا الذي أعلم أن الشيخ عبدالله هو ما قلت.. أنه شخصية مرتبطة بقضايا الوطن وملازمة للثوابت الوطنية منذ أن خرج من السجن إلى أن توفاه الله، أما كونه بايع ما بايع هذا أمر يخصه شخصياً.
* سؤالي: هل هناك ما يبرر البيعة" شرعا؟
-بيعة أيش؟.. مش فاهم أنا ما الذي تريد أن تصل إليه.
* ليس كل إصلاحي إخواني ولكن كل إخواني إصلاحي، وبمعنى أدق ليس كل قيادي إصلاحي بايع مراقب عام الإخوان في اليمن ياسين عبدالعزيز؟
-التجمع اليمني للإصلاح تنظيم مفتوح لكل فئات الشعب وفيه موجود كل فئات الشعب، وهو على هذا واضح ويسير ضمن التعددية السياسية الموجودة في البلد.
* هناك من بايع وهناك من لم يبايع؟
-في تنظيم التجمع اليمني للإصلاح عهد لابد أن يعطيه كل منتمٍ إلى هذا التنظيم.
* كل منتمي؟
-كل منتمي إلى هذا التنظيم "التجمع اليمني للإصلاح" لابد أن يعطى عهداً.. عهداً معلناً في برنامج التجمع اليمني للإصلاح.
* الملاحظ أن أطر الإخوان المسلمين – أو كما تسميها أنت – الحركة الإسلامية لم تنضم إلى أطر التجمع اليمني للإصلاح إلا عام 94م بعد المؤتمر العام الأول..؟
-والله، الذي أعلمه أن الحركة الإسلامية في البلد واسعة الانتشار.. أنا لا أحصرها فقط في التجمع اليمني للإصلاح، وإن كان التجمع اليمني للإصلاح استطاع أن يستقطب رجالها ومؤسسيها، لكن أيضا في المؤتمر الشعبي العام وفي غيره من الاتجاهات فكر إسلامي وحركة إسلامية وناس يحملون همّ الإسلام في البلد.
* الأستاذ ياسين عبدالعزيز لم يعتل منصبه كنائب رئيس الهيئة العليا لهذا الحزب "الإصلاح" إلا بعد عام 94م، بل كان ضمن برلمان 93م كتلة تتبع الإخوان وليس الإصلاح؟.
-كان فيه قبل 94م هيئة عليا تحضيرية، فكان ضمن المؤسسين لهذه الهيئة التحضيرية والمؤتمر الأول هو الذي أرسى القواعد وأقر النظام الداخلي وأوجد هذه المسؤوليات وهذه المسميات.. كانت هذه المسميات غير موجودة كنا عبارة عن هيئة تحضيرية عليا، نحضر إلى هذا المؤتمر، فعندما حضر لهذا المؤتمر، وأقر النظام الداخلي جاءت الهيكلة بطبيعة الحال.. يعني كان في السابق في طور التأسيس.
* تحالفكم مع المؤتمر في بداية عقد التسعينات ضد الحزب الاشتراكي ساهم في لمّ شمل مكوناتكم.. مكونات وأطر الإصلاح، وبالتالي ساهم في تعزيز مكانته وانتشاره.. يعني قواعد حزبكم وكوادره وقياداته لمت نفسها وجمعت فكرها حول مواجهة عدو واحد هو الحزب الاشتراكي اليمني، وهذا ما أشار إليه الدكتور محمد عبدالملك المتوكل في حديثه ل "الجمهور" مؤخراً؟.
-نحن مع مصلحة البلد حيث كانت، ومع مصلحة الإسلام بالدرجة الأولى، حيث كانت المصلحة فثمَّ شرع الله.. فحينما كان الاشتراكي في ذلك الوضع الذي نعرفه وتعرفونه جميعا، وكان المؤتمر الشعبي العام هو الذي يحمل راية الشرعية وراية الوحدة فنحن مع الشرعية ونحن مع الوحدة.. ومن أجل ذلك، كما ذكرت نسقنا.
* الملاحظ يا شيخ، وكما يرى المراقبون أنه ورغم مرور كل هذه السنوات إلا أن حزب الإصلاح لم يحدد بعد موقفه من قضية محورية وهي المرجعية.. هل هي مرجعية شعبية جماهيرية ينتج عنها تداول السلطة أم أنها مرجعية نصية مقدسة ينجم عنها "ديكتاتورية" دينية؟
-نحن عندنا أولاً كتاب الله وسنة رسوله.. هذا ما نؤمن أنه يجب أن يكون مرجعية كل أحد، سواء كان فرداً أو أسرة أو تنظيماً أو نظاماً أو دولة أو شعباً.
وكل ما عندنا من أدبيات ومن أنظمة مرجعها إلى هذه المرجعية، فنحن نعطي المرجعية بالدرجة الأولى كغيرنا من المسلمين لحكم الإسلام ولكتاب الله ولسنة رسوله، وعندنا هذا هو الشيء المقدس الذي لا يجوز أن يتخطاه أحد، قال تعالى (ما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمراً أن يكون لهم الخيرة من أمرهم).
* لكن أنتم كحركة إسلامية كما تصفون أنفسكم، أو في التجمع اليمني للإصلاح، حاولتم أن تقدموا تصوراً جمالياً لما تعتقدون أنه يمثل الكليات النظرية الإسلامية، السياسية الاقتصادية، الاجتماعية، والأخلاقية والعقائدية؟.
-نعم
* لكن عند التطبيق، كغيركم من الحركات القومية أو الاشتراكية.. اختلف الوضع؟.
-لا شك أن كل صاحب حركة له هذه النظريات وله هذه المناهج، ولا شك أنها منبثقة من تصوره ونوعية تثقيفه ومعتقده وما يدينه، ونحن في شعب كله مسلم.. دينه الإسلام فكل التصورات لازم تكون نابعة من الإسلام.
ما هو الذي اختلف عند التطبيق.. لا أعلم ما الذي تقصد بالتحديد؟!.. ما الشعار الذي رفعناه ثم خالفناه عند التطبيق؟!.. ولا تنسى أنك تتحدث عن فئة خارج السلطة، هي تقدم تصورات نظرية في أيش؟!.. في الاقتصاد؟!.. في السياسة؟!.. في الاجتماع؟!.. في حلول المشاكل التي تمر بالبلد!.. عندها يعني رؤى.. مازالت عند طائفة خارجة عن نظام الحكم!!.. فهمت؟!.. فكيف تستطيع أن تقول لها أنتم عند التطبيق فشلتم.. تطبيق أيش؟
* شاركتم في الحكم سنوات وتحديداً أثناء فترة الائتلاف منذ 93م حتى 97م؟
-نعم
* وتوليتم وزارات هامة؟
-نعم
* وفشلكم فيها واضح؟
-"مقاطعا" ونجحنا فيها نجاحاً كبيراً وعلى أحسن حال.
* هذا من وجهة نظرك؟
-"مقاطعا" نجحنا فيها نجاحا كبيراً وعندنا شهادات.
* هذا من وجهة نظرك يا شيخ لكن الفساد واضح وفقا للمراقبين؟
-أنا من وجهة نظري أننا نجحنا نجاحاً كبيراً جداً جداً جداً.. وإذا غيري عنده نظرات مختلفة تظل وجهة نظر، من حقك أن تختلف معها.
* الفساد في وزارة الصناعة مثلا لا يمكن أن تنكروه؟
-أنا لا أعترف بالفساد المطلقة على أيدي أبنائنا وإخواننا الذين شاركوا مع أن لكل إنسان خطأ.. لكل إنسان خطأه ولكل فئة خطأها، لكن هل كرسنا نحن منهج فساد عن عمد أو أوجدنا فساداً في مواقع كان فيها صلاح فأوجدنا فيها فساداً؟!.. هذا ما لا يمكن أن أتفق معك عليه.
* من الصور المبسطة أو البسيطة جداً لفسادكم في وزارة الصناعة أن معظم الذين منحتموهم التراخيص، هي مستشفيات لا تصلح أن تكون "دكاكين" وهذا ما يعانيه منها اليوم المواطن اليمني، فعلى أي أساس منحتم التراخيص لمستشفيات لا تملك أدنى المقومات؟
-والله الجزئية هذه ما عندي عنها خلفية.. أنهم منحوا تراخيص لمستشفيات لا تصلح أن تكون دكاكين.. هذه ما عندي خلفية.. عندي أنهم كانوا ينطلقون من معايير وخبرات وكفاءات عالية جدا ولها بصماتها إلى الآن!!
* وعلى سبيل المثال، في وزارة التربية والتعليم.. أنتم استغليتموها لصالحكم وكان التوظيف فيها على أساس الانتماء الحزبي لا على أساس المؤهلات والأقدمية؟
-لم يحصل هذا.. بل هذا هو الذي مورس ضدنا بعد خروجنا، وعندنا الآن مئات وآلاف خارج الإطار.. لازلنا نطالب بعودتهم وإلى ان لم يعودوا رغم الأوامر من رئاسة الدولة إلى الجهة التنفيذية ولم يعد أحد.. هذا على حسب قولهم "رمتني بدائها وأنسلَّت" (قال ذلك ضاحكاً).
* 90% من مدراء المدارس في تلك الفترة؟
-"مقاطعاً" لو تجاوزت قليلا جانب الاحتكاكات التي ستؤدي إلى موقف خصام.. ما عاديش مقابلة صحفية؟!.. أنت وكيل لجهة وأنا وكيل لجهة أخرى وانا ما جيت لهذا الغرض، وإلا لأتيت ومعي وثائقي؟
* ونحن تشرفنا بزيارتكم لنا لكن اسمح لي يا شيخ.. (90%) من مدراء المدارس في تلك الفترة ناهيك عن الوكلاء كانوا من التجمع اليمني للإصلاح.. كيف تفسر ذلك؟
-نحن ملتزمون بالدستور ونطالب بالدستور الذي ينص على أنه لا يجوز أن تكون الوظيفة على أساس الانتماء الحزبي وإنما على أساس الكفاءات والمؤهلات هذا ما أعلم.
* ومن الأمثلة البسيطة جداً استغليتم مكانتكم "حزب الإصلاح" في وزارة الأوقاف عندما كان وزير الأوقاف "القرشي"؟
-"مقاطعاً" رعاه الله..
* رعاه الله لكنكم مارستم التسلط داخل المساجد وطردتم خطباء وأئمة مساجد المذهب الزيدي؟
-ما حصل هذا قط.
* العلامة يحيى الديلمي أشار إلى ذلك في حوار أجريناه معه قبل شهرين تقريباً؟
-احتمال هذا رأيه أو تصوره أو يعلم عن حالة شاذة أو عن شيء، يعنى عن غير قصد أو عن غير عمد.
* تعرض شقيق العلامة يحيى الديلمي للضرب، حسب قوله، من إصلاحيين وبأوامر من وزير الأوقاف غالب القرشي؟
-والله لا أعلم عن هذا.. وليست هذه سياسة مقرة للإصلاح مطلقاً.
* لكن، وفقاً للمراقبين والدارسين، دأب الإصلاح بعد الوحدة تحديداً على اتهام حزب الحق واتحاد القوى الشعبية بمعاداة الثورة والعمل لإعادة النظام الملكي البائد، وهذا ما فسره الكثيرون بأن الإصلاح اتخذ هذه التهمة يافطة تغطي خلفها الموقف من الآخر الإسلامي، باعتبار وجوده يهدد الفكرة الأساسية التي يقوم عليها نهج الإخوان.. أعني تمثيل الإسلام والتعبير عنه دون غيره من الجماعات والأحزاب..؟
-لا.. مش صحيح.. ولو كان هذا صحيحا ما ائتلفنا معهم.. كانت ظروف وقفنا فيها موقف التنافس على ما هو مصلحة البلد والتمكين للإسلام والمسلمين في هذا البلد، وعندي أطروحة وعنده أطروحة، وله وجهة نظر ولي وجهة نظر.. والناس يختلفون في وجهات النظر لكن من سياستنا الإيمان بالآخر وحوار الآخر وعدم إقصاء الآخر، والخروج من قوقعة الادعاء.. إدعاء تمثيل الحق أو تمثيل مصلحة البلد لأنفسنا، هذا ليس من منهج الإصلاح أبدا.. أدبيات الإصلاح واضحة في الانفتاح على الآخر وواقعنا يشهد بذلك.
* برأيك يا شيخ.. الممارسة السياسية الدينية بأشكالها المتنوعة التي تشهدها الساحة اليمنية أهي الدين بعينه، أو تعكس جوهر الدين، أم أنها محاولة للخلط بين الدين والسياسة لخدمة السياسة وليس الدين؟
-والله الدين كما تعلم هو دين لكل مناهج الحياة.. وهناك من الدين ماهو أصول لا يختلف عليها أحد وهناك من الدين ماهو فروع يقبل الاختلاف من عهد النبوة إلى زماننا هذا.. حتى في تفسير القرآن الكريم لو فتحت لقيل لك فسره ابن عباس بكذا وفسره ابن مسعود بكذا، وفسره فلان بكذا.
فأقول، ماهو موضع خلاف يقبل ويعذر كل واحد أخاه من الاختلاف الحاصل في إطار ما يجوز فيه الاختلاف.
* الخلط بين الدين والسياسة يا شيخ؟
-السياسة الدينية، كما سبق أن قلت لك نحن منبثقون من كتاب الله وسنة رسوله.. مرتبطون بكتاب الله وسنة رسوله منطلقا ومبدءاً، وعلى هذا ندعو وعلى هذا نحيا وعلى هذا نموت إن شاء الله.
* لكن الخلط واضح بين اجتهاداتكم وبين نصوص الوحي المقدس.. بحيث أصبح كل ما يصدر من المرجعيات هو شيء مقدس؟
-يظل الاجتهاد اجتهاد.. ويظل الاجتهاد مردوداً على قول صاحبه، وكل واحد يؤخذ من قوله ويرد إلا المعصوم محمد صلى الله عليه وسلم.
وما عندنا مرجعيات مقدسة، الكلمة التي أنت ترددها، مافيش عندنا، يعني فلان الفلاني ما أفتى به أو ما قاله فهو الحق هذا ليس عندنا.. لا في الإصلاح ولا في منهج الإسلام بتاريخه الطويل غير كتاب الله وسنة رسوله.. فكتاب الله وسنة رسوله هما المهيمن والحجة على كل قائل، وما وافقهما فهو من الإسلام وما خالفهما فهو من غير الإسلام يكون هذا من عند إصلاحي أو من عند مؤتمري ولا جني ولا إنسي، المهم، يعني أي شيء ينبثق من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، والاجتهادات الخاطئة مردودة على صاحبها أيا كان مصدرها.
السياسة عندنا دين
* ما أقصده في سؤالي أنكم -وفقا للدارسين والمراقبين بينهم ليبراليون داخل الإصلاح- تخلطون بين الدين والسياسة لخدمة السياسة وليس الدين؟
-الدين عندنا سياسة، السياسة عندنا دين، وهذه تهمة لا يجوز أن تطلق على مسلم.. لأنها طعن في مقصده.. المسلم يعبد الله بكل مواقفه مثلما هو في المسجد يصلي الظهر والعصر والمغرب والعشاء، هو في الميدان يدافع عن الحق ويخطب ويكتب ويحاضر ويفتي ويتكلم ويتحاور معك الآن.. هذا الموقف الذي أنا أتحاور به معك الآن أنا اعتبره عبادة وديناً.
جئت لأعبد الله تعالى به.. والله أعلم بقصدي ونيتي.. كونك تقول لي أنت تسخر الدين للسياسة، هذا طعن في قصد المسلم، لا يجوز أن تتهم به أحداً من أخوانك المسلمين.
عندنا ما وافق الدين فهو دين، وما خالف الدين فنحن نبرؤ إلى الله منه، سمه سياسة وإلا سمه ما شئت.
* التجمع اليمني للإصلاح لم يحدد موقفه من قضايا الحريات العامة؟
-الإصلاح حدد..
* والحريات الشخصية بالذات لم يحدد الإصلاح موقفه منها؟
-أنت بعيد عن الإصلاح للأسف الشديد.. تنتقد وأنت بعيد، لو عدت إلى الإصلاح، يا أخي تعال واطلب أدبياته وبياناته وادخل مواقع الإصلاح واقرأ إصدارات الإصلاح، وخذ النظام الداخلي للإصلاح وخذ ما يصدر عن مؤتمرات ومجالس شورى الإصلاح من بيانات واقرأ واطلع ثم إحكم.. ثم تكلم بعد ذلك.
* هذا الكلام الذي قلت أنت أننا اتهمناك به، هو في الحقيقة ما ورد في كتابات شباب ناشطين خرجوا من الإصلاح مؤخراً بعد أن وصلوا فيه إلى مراكز مرموقة نوعا ما، هؤلاء ذكروا أيضا في لقاءات صحفية أن الإصلاح لا يقبل بحرية الرأي داخله؟.
-يمكن هذا رأيه، ويمكن خرج لأنه صاحب غرض صاحب هوى صاحب مصلحة صاحب كذا ما تحققت.. يريد أن يسمي الناس بهذا، لكن الواقع لا يشهد به من خرج.
لا تأخذ أنت الواقع ممن خرج من إطارك ينقم عليك اختلافك معه أو اختلافه معك.. هناك أصول وثوابت وإصدارات ومؤسسات يؤخذ منها سياسة الإصلاح.. كيف يمكن أن تأخذ سياسة الإصلاح من إنسان خرج "زعلان" من إطار الإصلاح.. مش هذا هو الشاهد يا أخي، الشاهد هو ما يصدر عني أنا كإصلاح.
* الإصلاح يطالب فقط بالحريات السياسية التي يمكن أن توصله إلى سدة الحكم.. وهذا كلام الدارسين؟
-الإصلاح يعتبر الحرية هبة من الله للإنسان وفريضة من فرائض الله التي يجب أن يحميها هذا الإنسان، والإصلاح يقوم على قاعدة هذه الحرية "متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً" والإصلاح هو الذي يعيب الاستعباد في داخله وخارجه.
* موقفكم من المرأة..؟
-يا سلام (يرفع يداه مبتسماً)
* لم تحموا موقفكم من المرأة؟
-أعطيناها أكثر ما يجب أن تعطى.. مكرمة مبجلة معظمة، مأخوذ برأيها، موجودة في تكويناتنا العليا والدنيا.. أكثر من غيرنا؟
* وكمرشحة.. ماذا عنها؟
-تبقى هذه قضية ما جاء وقتها.. قضية مختلف فيها، قضية قيد البحث، ما في وقت من الأوقات قلنا لها أنت ممنوعة وإلا أنت تترشحين وإلا أنت لا تترشحي.
* خلال .....؟
-"مقاطعا" ما الذي أعطتها الأحزاب الأخرى.. كم طلعت الأحزاب الأخرى التي يعد الناخبون حقها أكثر الناخبين؟!.. كم طلعت من المرأة؟!.
* أفهم من كلامك أن تمكين المرأة سياسيا هي مسألة لم يحن وقتها بعد في رأيكم؟
-نعم
التيار الليبرالي داخل الإصلاح
* خلال السنوات الأخيرة، تحديدا منذ مؤتمركم العام الثالث بدأ يظهر داخل الإصلاح تيار ليبرالي؟
-ما هو التيار الليبرالي
* تيار يصف نفسه بالليبرالية.. ويرى أن مفاهيمه خارجة أو بعيدة عن التيارات التقليدية داخل الإصلاح (القبلي والإخوان) وأكثر انفتاحا عنها تجاه الآخر؟
-أصلاً لو كنت تصدق ما أقول، فأقول لك ولكل قارئ وسامع أنه ما عندنا في الإصلاح تيارات.. نحن نختلف، ونتراجع في النقطة التي نختلف عليها، ونخضعها للمؤسسات الشوروية ونأخذ فيها بالأغلب، مالم يكن هناك نص من كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم فلا خلاف.. مادون ذلك نختلف ونتراجع ونظل "نعك" يمكن اليوم واليومين والأسبوع و الأسبوعين والشهر والشهرين.
وما كان هو الأغلب من رأي المؤسسات الشوروية يخضع لها الجميع بلا خلاف.. والخلاف في الرأي يظل خلافاً.
* يعني ليس هناك أي تيارات داخل الإصلاح؟
-لا.. ما عندنا، عندنا اختلاف في وجهات النظر.
* الذين يجتمعون داخل السفارة الأمريكية من قادة وكوادر الإصلاح.. ماذا نسميهم؟
-من حقهم أن يتحاوروا مع أية فئة، وتطلع على برامجهم أية فئة.. هذه فئة موجودة في البلد تريد أن تطلع على برامجك وتريد أن تطلع على ما عندك، وهذا من حقها.. من حق أي تيار يعد نفسه لاستلام حكم في يوم من الأيام بحسب التداول السلمي للسلطة أن يعرض برامجه على كل الأطياف المختلفة في البلد ومن جملتها السفارات.
* يعني ليس لديك أي اعتراض على الاجتماعات داخل السفارة الأمريكية؟
-أقول من حقهم.
* أنت؟
-من حقنا ومن حق غيرنا أن يعرض كل رؤاه على مختلف الأطياف بما فيها السفارات العربية والأجنبية.. من حق أي حزب أن يهيئ نفسه ليستلم السلطة بحسب قاعدة التداول السلمي للسلطة.. من حقه أن يطلع هذه الفئات على ما عنده من رؤى.. في حدود المشروع.. في إطار أن أعرض فكرتي عليه، لا أن أستل منها.
الإصلاح ومعهد أمريكا الديمقراطي
* فهمت منك أنه لا يوجد تيار ليبرالي داخل الإصلاح فكيف تفسر ما جاء في تقرير للمعهد الديمقراطي الأمريكي والمنشور في صحف المعارضة، حيث يقول: "إن المعهد الديمقراطي الأمريكي أسس لعلاقات عامة متميزة مع الإصلاح، ففريق المعهد يجتمعون بانتظام مع أعضاء الإصلاح على كافة المستويات ووصفهم بالليبراليين"؟
-أنا أعرف ما يقال وأعرف ما قيل.. وليس كل ما يقال صحيحاً.. أنا أنقل رؤية من الداخل وأنت تأتي بكلام من الخارج.
* يعني كلام المعهد الديمقراطي غير صحيح؟
-نعم.. غير صحيح.
* وفي تقرير أمريكي آخر، نشرته صحف معارضة أكد...؟
-"مقاطعا" وصل إلي وقرأتها وقرأت ما فيه.
* ما رأيك في قوله: "المواقف الإصلاحية للحزب ليست مجرد توجهات تكتيكية لإيصال الحزب إلى السلطة، لكنها تغيير محتمل في منظور الحزب الأيديولوجي"؟
-قلت لك مواقف الإصلاح تؤخذ من الإصلاح.. اقترب وتابع واحكم.
* بدأت تعقد دورات للخطباء تحت مسميات مختلفة ومظلة فكرية حقوقية غربية.. ما رأيك؟
-لا أعرف عنها.. لم تبلغني.
* وإن عقدت فعلياً مثل هذه الدورات.. ما موقفك منها؟
-أوافق كل تدريب وتأهيل يؤدي إلى حسن الأداء.. في أي مجال من المجالات.. في الخطباء وغير الخطباء.
* وحتى إن كانت تحت مظلة غربية؟
-المظلة الغربية لن تأتي تدربني لأصبح خطيبا.. لا يمكن أبداً، هذا عكس توجهاتها.. لا يمكن أن تدرب أو تمول ناساً يحملون منهج الإسلام الذي ينتقد سياساتها وينتقد ماهي عليه، لا يمكن أبداً!!.
لكن أنا شخصيا لا أسمع عن هذه الدورات التي ترعاها مؤسسات غربية تدرب خطباء وعلماء شرع ودين.. لم أسمع عن هذا.
* قصدهم في ذلك.. أو هدف المنظمات الغربية من عقد مثل هكذا دورات، وفقا لما جاء في تقرير صادر عنهم، تشجيع تيار معتدل داخل الإصلاح لتطويع الإسلام من أجل أن يتقبل المفاهيم الغربية.. هذا هدفهم من الدورات، الهدف المعلن؟
-أنا قلت لك لا أعلم عنها أصلاً.
* هل تجيزها أنت؟
-ما أعلم عنها.. أنا لا أجيز أبداً أن يطوع الإسلام لمفاهيم غربية أبداً.. واعتبر هذا انحرافاً عن الإسلام واعتبر هذا توجهاً خطيراً لا يمكن لحركة إسلامية أن يملي عليها أعداؤها ما تريد.. هؤلاء أعداء للإسلام على كل موقع وعلى كل صعيد وعلى كل بلد من بلدان العالم الإسلامي.. تجي تملي هي عليَّ وتكوني فكريا!!.. تكون فكري ورؤيتي ونظرتي هي!!.. هذا لا يمكن أن نجيزه أبداً لكنني لا أعلم عنها.
* من أبرز هذه المنظمات التي ينشط فيها الإصلاحيون الجدد كما يسمون أنفسهم، أو الليبراليون- المنظمة الوطنية لتنمية المجتمع (nods) والتي تمول من قبل مبادرة الشراكة الشرق الأوسطية (Mepl) التابعة لوزارة الخارجية الأمريكية، والتي يرأسها النائب البرلماني الإخواني أو الإصلاحي شوقي القاضي؟
-لا أعرف عنها... حقيقة والله لا أعرف.. لذلك تجاوزها أنت، خلاص تجاوزها.
* كيف لا تعرف وهو الذي فجر الخلاف عندما وقف في البرلمان ليعلن تأييده لاتفاقية المحكمة الجنائية الدولية والتي من تداعياتها تطالب هذه المحكمة محاكمة الرئيس السوداني الشقيق عمر البشير؟.
-إن قال ذلك فهو قول مردود عليه، وموقف الإصلاح يشجب ذلك وبيانات الإصلاح ضد هذا التوجه.. نعم.
* ومن ضمن المنظمات العالمية في بلادنا والمدعومة من منظمات أجنبية ومن السفارة الأمريكية والأجنبية يصفها البعض ب "المشبوهة" (صحفيات بلا حدود) تترأسها ابنة القيادي الإخواني أو القيادي في الحركة الإسلامية عبدالسلام كرمان، ولهذه نشاط يرى البعض أنه يفوق نشاط كثير من قادة الإصلاح في الشارع؟
-أولاً الأخ الأستاذ الكبير عبدالسلام خالد كرمان ليس في الإصلاح وإنما هو في المؤتمر.. والإنسان إذا دخل في حزب أو جماعة لا يمكن أن تحصر جميع خطواته في مختلف الاتجاهات، وربما هذه المنظمة أو الانخراط في هذه المنظمة سابقة على دخول هذه المرأة أو هذه الأخت الفاضلة إلى الإصلاح.. الذي أعلم أنها في الإصلاح، لكن هل هذه المنظمة التي تنتمي إليها، هي تابعة للإصلاح؟.. لا ليست من الإصلاح في شيء.. ومن حق أي عضو في أي تجمع أن يكون له أنشطة أخرى واتجاهات أخرى تمليها عليه قناعاته.
المؤتمر العام الرابع.. نقطة مفصلية
* شكل المؤتمر العام الرابع للإصلاح نقطة مفصلية في تاريخ الإصلاح كحزب سياسي؟
-كيف؟
* البعض قرأ نتائج ذلك المؤتمر على أنه انحسار للتيار السلفي داخل الإصلاح لصالح التيار الإخواني؟
-هذا يقال عنا وهو غير صحيح.. وقد أجبت عنه أنه كلام غير صحيح.. المؤتمر جاء بنتيجة طبيعية، وأصلا هذه التيارات التي أنت تتحدث عنها، ليبرالي وغير ليبرالي، غير موجودة عندنا أصلا في الإصلاح.
عندنا إن صح فهو اختلاف في وجهات نظر نتدارسها ونقوم بما يجب.
* لماذا لم يحضر الشيخ عبدالمجيد الزنداني فعاليات المؤتمر العام الرابع إذاً؟.
-الشيخ عبد المجيد الزنداني حضر المؤتمر العام الرابع.
* الشيخ عبدالمجيد الزنداني اعتذر عن الحضور؟
-لا .. لا.. حضر وكان موجوداً.
* نشرت صحيفة "الصحوة"، حينها الناطقة بلسان الإصلاح خبراً مفاده: أن الشيخ الزنداني بعث برسالة يعتذر فيها عن الحضور بسبب وعكة صحية.
-يا أخي حضر وكان موجوداً وكنت جالساً إلى جانبه.. من علم حجة على من لا يعلم، هذه قاعدة من قواعد أهل العلم.
* البيان الختامي الذي نتج عن مؤتمركم العام الرابع كان واضحاً.. والقراءة المتأنية له تشير إلى استراتيجية الإصلاح خلال المرحلة القادمة.. وهي أن اللقاء المشترك وتطويره سيكون محل اهتمام أكثر خلال المرحلة القادمة لتطوير أدبياته.. ولهذا قلت لك أن المؤتمر الرابع كان مفصلياً.؟
-نعم.. نحن قلنا هذا كسياسة للإصلاح ولا زلنا نسير على هذا الخط.
* لكن هناك وخصوصا تيار داخل الاشتراكي، يرون أن نية التجمع اليمني للإصلاح في المشترك غير سليمة بل ويرون أن الإصلاح منسق مع الحزب الحاكم..؟
-"مقاطعا" النوايا يعلمها الله.. ولو كان الحزب الاشتراكي لا يطمئن على الإصلاح أو الإصلاح لا يطمئن على الاشتراكي ما قطعوا هذا الشوط من السيرة.. هو عبارة عن ائتلاف وتنسيق في القضايا التي تتفق عليها أفكارنا ورؤانا وسياساتنا وأدبياتنا، وكل حزب له قيادته وله برامجه وله أدبياته وله خصائصه.. لا هذا ذاب في ذاك ولا ذاك ذاب في هذا.. فهو لقاء مشترك للتنسيق في المواقف المشتركة ذات الرؤى المشتركة.
ولو كنت أعلم أن هذا ضدي أو أنا ضده، ليس هناك ما يحملني أو ما يدعوني أو ما يرغمني على أيش؟.. على أن انخرط، أو على أن أتحمله أو أن يتحملني.
لكان الاشتراكي قد فض المشترك ولكان الإصلاح قد فض المشترك وكل واحد أدرى بواقع مصلحته.
إبعاد المراقب العام ياسين عبدالعزيز
* إبعاد المراقب العام الأستاذ ياسين عبدالعزيز من منصب نائب الرئيس للحزب في المؤتمر العام الرابع.. كيف تفسره؟
-كان عندنا في النظام الداخلي دورات محددة يرشح فيها الإنسان.. رئيس مجلس الشورى، رئيس الهيئة العليا، نائب رئيس الهيئة العليا.
هذه المناصب انتهت دوراتها بحسب النظام الداخلي، فجاء المؤتمر العام الرابع مش بالتغيير الليبرالي الذي قيل عنه، وإنما هؤلاء شخصيات كان الإصلاح ملتزما بنظمه ولوائحه تجاههم، وهذه إيجابية من إيجابياته.
لم يتحايل رغم مكانة هؤلاء المؤسسين الكبار، لكن النظام الداخلي ينص أنه بعد دورتين بعد كذا سنة ممنوع أنك تترشح.. خلاص السلام عليكم ما تترشح.. نفذنا هذا النص.
* لكنكم عدلتم في إحدى مواد النظام الداخلي؟
-أراد المؤتمر العام الرابع أن يعدل في حق الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر رحمة الله عليه نظرا لمكانة الشيخ عبدالله وحده.. ما عدل لا في حق الأستاذ ياسين عبدالعزيز ولا في الشيخ الزنداني ولا في محمد اليدومي، كلهم انتهت مدة ترشيحهم.
* البعض من المراقبين فسروا هذا الموقف.. إبعاد الأستاذ ياسين عبدالعزيز المراقب العام للإخوان، من منصب نائب رئيس الهيئة العليا....؟
-"مقاطعا" يا أستاذ ليس إبعاداً (قال ذلك بصوت حاد) يا أستاذ أقل لك نظامي الداخلي بيقول أن هذا بعد كذا سنة لا يحق له أن يترشح.. نظامي الداخلي بيقول لي أنه بعد كذا سنة الأمين العام، رئيس مجلس الشورى، رئيس الهيئة العليا، نائب رئيس الهيئة العليا لا يحق له أن يترشح فانتهت هذه السنوات.
* اسمح لي يا شيخ.. من المراقبين من فسر إبعاد الأستاذ ياسين عبدالعزيز على أنه تكتيك سياسي الغرض منه نفي تهمة التحالف مع الاشتراكيين والناصريين في إطار اللقاء المشترك..
-"مقاطعا" من هو الذي فسرها؟.
* مراقبون بل وقيادات في أحزاب المشترك، بينهم اشتراكيون ضمن ما يعرف ب "تيار إصلاح مسار الوحدة"؟
-الذي ينظر إليك من خارج الحزب والذي ينظر لك بعين الرضى فعين الرضى عن كل عيب كليلة ولكن عين السخط تبدي المساوئ (قال ذلك بصوت حاد ومرتفع) الذي ينظر إليك من خارجك ويتبع عثراتك يفسر بما يشاء، لكن الذي يعرف هذا الكلام يقول لك هذه إيجابية للتجمع اليمني للإصلاح.. أن قياداته المؤسسة الكبار أوقفها بموجب نظامه الداخلي عند سنوات محددة وجاء بغيرها.. هذه إيجابية.. وأنت تجي تقول لي تحايل ومؤامرة وتكتيك وإبعاد.. هذا الكلام غير طبيعي.
* هم فسروها على أساس أنه...؟
--مقاطعاً - بصوت مرتفع" يفسرها كما يشاء مالي دخل في تفسيره وفهمه أنا عندي نظام داخلي مشيت نظامي الداخلي.. هل تفهم أنت معنى النظام الداخلي؟!.
* وكيف تفسر حصول الأستاذة توكل كرمان على أصوات أكثر من الأصوات التي حصل عليها الشيخ محمد الصادق.. حيث أن البعض فسر ذلك على أنه انحسار المد السلفي داخل الإصلاح وهذا ما أزعج الشيخ عبدالمجيد الزنداني؟
-والله هذا رأي المؤتمر العام الرابع للإصلاح.. نعم.. ولماذا الشيخ حميد بن عبدالله بن حسين الأحمر جاء الأول في الأصوات.
* لماذا؟
-رأى المؤتمر الرابع أنه شخصية مقبولة عند المؤتمر، والمؤتمر اختاره.
* الرافضون لتحالف المشترك من الاشتراكيين، ومراقبون أيضاً قالوا في تصريحات لهم أن الشيخ محمد علي عجلان الرئيس المنتخب لمجلس شورى الإصلاح -وأنا أتحفظ على مصطلح "المنتخب" - لم يرث الموقع الحزبي للزنداني فقط، بل ورث أيضا علاقته بالسلطة، وهذا يعني، حسب قولهم أن شيئاً لم يتغير داخل الإصلاح وكلما في الأمر هو تضليل على الاشتراكي المطالب بإقصاء الزنداني وتياره؟.
-أولاً: ما هو موقع الزنداني في السلطة.. هو كان عضو مجلس شورى من قبل أن يكون نائب رئيس مجلس شورى ومن بعد أن يكون رئيس مجلس شورى.. وعضو مجلس شورى في رئاسة الدولة، ولا يزال عضو مجلس شورى في رئاسة الدولة.
* القصد أن القوى التقليدية لم تتزحزح من مكانها في قمة الهرم داخل الإصلاح والتي -حسب قولهم- لا تزال تمثل عائقا أمام تقدم المشترك؟
-نحن ما عندنا تقليدية وغير تقليدية.. شئت أم أبيت، وشاءوا أم أبوا.. تقتنع أو ما تقتنع هذا واقعنا.
* علاقتك برئيس الجمهورية البعض في المشترك ينتقدون ذلك؟
-الرئيس أبو البلاد كلها.. وكل الناس يتصلون به وكل الناس لهم به علاقة.
* ولكنهم أعابوا عليك قولك "افتخر بعلاقتي بالرئيس"
-كل إنسان يقول ذلك


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.