جماعة الحوثي تعلن ايقاف التعامل مع ثاني شركة للصرافة بصنعاء    أمطار رعدية غزيرة على 15 محافظة خلال الساعات القادمة.. وتحذيرات مهمة للمواطنين    ثلاث محافظات يمنية على موعد مع الظلام الدامس.. وتهديد بقطع الكهرباء عنها    أبوظبي اكستريم تعلن عن طرح تذاكر النسخة الرابعة التي ستقام في باريس 18 مايو الجاري    مأساة في تهامة.. السيول تجرف عشرات المساكن غربي اليمن    عندما يغدر الملوك    النائب العليمي: مليشيا الحوثي تستغل القضية الفلسطينية لصالح اجندة ايرانية في البحر الأحمر    بعد إقامة العزاء.. ميت يفاجئ الجميع ويعود إلى الحياة قبيل وضعه في القبر    جزار يرتكب جريمة مروعة بحق مواطن في عدن صباح اليوم    قارورة البيرة اولاً    أساليب أرهابية منافية لكل الشرائع    المحطات التاريخية الكبرى تصنعها الإرادة الوطنية الحرة    حرب غزة تنتقل إلى بريطانيا: مخاوف من مواجهات بين إسلاميين ويهود داخل الجامعات    مهام العليمي وبن مبارك في عدن تعطيل الخدمات وإلتقاط الصور    رئيس انتقالي شبوة: المحطة الشمسية الإماراتية بشبوة مشروع استراتيجي سيرى النور قريبا    العدالة تنتصر: قاتل حنين البكري أمام بوابة الإعدام..تعرف على مراحل التنفيذ    متصلة ابنها كان يغش في الاختبارات والآن يرفض الوظيفة بالشهادة .. ماذا يفعل؟ ..شاهد شيخ يجيب    أتالانتا يكتب التاريخ ويحجز مكانه في نهائي الدوري الأوروبي!    الدوري الاوروبي ... نهائي مرتقب بين ليفركوزن وأتالانتا    ضوء غامض يشعل سماء عدن: حيرة وتكهنات وسط السكان    قوة عسكرية جديدة تثير الرعب لدى الحوثيين وتدخل معركة التحرير    لا وقت للانتظار: كاتب صحفي يكشف متطلبات النصر على الحوثيين    الحوثي يدعو لتعويض طلاب المدارس ب "درجات إضافية"... خطوة تثير جدلا واسعا    مراكز مليشيا الحوثي.. معسكرات لإفساد الفطرة    ولد عام 1949    الفجر الجديد والنصر وشعب حضرموت والشروق لحسم ال3 الصاعدين ؟    فرصة ضائعة وإشارة سيئة.. خيبة أمل مريرة لضعف استجابة المانحين لليمن    هموم ومعاناة وحرب خدمات واستهداف ممنهج .. #عدن جرح #الجنوب النازف !    بلد لا تشير إليه البواصل مميز    باذيب يتفقد سير العمل بالمؤسسة العامة للاتصالات ومشروع عدن نت مميز    أمين عام حزب الشعب يثمن موقف الصين الداعم للشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة مميز    دواء السرطان في عدن... العلاج الفاخر للأغنياء والموت المحتم للفقراء ومجاناً في عدن    لعنة الديزل.. تطارد المحطة القطرية    منذ أكثر من 70 عاما وأمريكا تقوم باغتيال علماء الذرة المصريين    الخارجية الأميركية: خيارات الرد على الحوثيين تتضمن عقوبات    تضرر أكثر من 32 ألف شخص جراء الصراع والكوارث المناخية منذ بداية العام الجاري في اليمن    الرئيس الزُبيدي يطّلع على سير العمل بوزارة الخارجية وشؤون المغتربين    "صحة غزة": ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 34 ألفا و904 منذ 7 أكتوبر    وفاة الشيخ ''آل نهيان'' وإعلان لديوان الرئاسة الإماراتي    امتحانات الثانوية في إب.. عنوان لتدمير التعليم وموسم للجبايات الحوثية    الدين العالمي يسجل مستوى تاريخيا عند 315 تريليون دولار    5 دول أوروبية تتجه للاعتراف بدولة فلسطين    ريال مدريد يقلب الطاولة على بايرن ميونخ ويواجه دورتموند في نهائي دوري أبطال أوروبا    دوري ابطال اوروبا .. الريال إلى النهائي لمواجهة دورتموند    مدير عام تنمية الشباب يلتقي مؤسسة مظلة    استشهاد وإصابة 160 فلسطينيا جراء قصف مكثف على رفح خلال 24 ساعة    أجمل دعاء تبدأ به يومك .. واظب عليه قبل مغادرة المنزل    وزير المياه والبيئة يبحث مع اليونيسف دعم مشاريع المياه والصرف الصحي مميز    صفات أهل الله وخاصته.. تعرف عليها عسى أن تكون منهم    شاهد: قهوة البصل تجتاح مواقع التواصل.. والكشف عن طريقة تحضيرها    البشائر العشر لمن واظب على صلاة الفجر    البدعة و الترفيه    الشيخ علي جمعة: القرآن الكريم نزَل في الحجاز وقُرِأ في مصر    تعز: 7 حالات وفاة وأكثر من 600 إصابة بالكوليرا منذ مطلع العام الجاري    ها نحن في جحر الحمار الداخلي    في ظل موجة جديدة تضرب المحافظة.. وفاة وإصابة أكثر من 27 شخصا بالكوليرا في إب    تعز مدينة الدهشة والبرود والفرح الحزين    صحيح العقيدة اهم من سن القوانين.. قيادة السيارة ومبايض المرأة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



د.فارس السقاف ل(الجمهور):الأحمر والمشترك والحوثي والحراك يحتشدون لإسقاط النظام
نشر في الجمهور يوم 01 - 08 - 2009

الجفري عرض عليَّ نائب رئيس الرابطة والتحاقي بالإصلاح خطأ
التمرد ورفع السلاح في وجه الدولة والقتل بالهوية حراك سلمي في نظر المشترك
الفضلي عقد فعاليته يوم ذكرى صعود والده عرش السلطنة
الحوثيون يغازلون الحراك والمثقفون تركوا الإصلاح والناصري بحثاً عن الحرية
الدكتور فارس السقاف.. فتح النار على حزبه السابق "تجمع الاصلاح" منفرداً.. وعلى أحزاب اللقاء المشترك إجمالاً.. وانتقد أعمال الفوضى للموصوفين ب "الحراك" والمتمردين الحوثيين.. وحلول السلطة التي وصفها بالترقيعية..
أمين عام حركة النهضة الإسلامية.. ومن ثم عضو الهيئة العليا لتجمع الاصلاح، و "المستقل حالياً"، أعلن موقفاً واضحاً من "الفيدرالية" ولقاء "التشاور الوطني"!!.. علاوة على قضايا قديمة فنّد أسباب الاصطراع عليها داخل التنظيمات السرية..
حاوره/ عبدالناصر المملوح
** د. فارس علي احمد عبدالغني السقاف من أبناء مديرية الحجرية تعز مواليد 1959م.. ممكن تطلعنا على اهم البدايات التأسيسية لتكوينك الفكري والثقافي؟
- أنا من مواليد منطقة الحضارم مديرية الحجرية م/تعز.. انتقلنا وأن في السنة الثانية من عمري إلى عدن، وهناك في خورمكسر درست إلى الخامس ابتدائي ثم انتقلنا إلى مدينة تعز التي اكملت فيها دراستي الأساسية والثانوية.. بعد ذلك انتقلت إلى صنعاء والتحقت بكلية الشريعة والقانون جامعة صنعاء والتي حصلت منها على شهادة البكالوريوس عام 1985م.. وفي عام 1988م حصلت على الماجستير والتحقت بعد ذلك بجامعة أم درمان بالسودان الشقيق ومنها حصلت على شهادة الدكتوراه في "التعددية السياسية في الفكر الاسلامي المعاصر".
نشأتي اخواني
** بدايات تكوينك الفكري والسياسي هي لا شك اسلامية متشددة؟
- بداياتي جاءت في إطار حركة الاخوان المسلمين.
** متى التحقت بالاخوان المسلمين؟
- نهاية السبعينات ولكنني ومجموعة آخرين كنا نوصف بأننا غير مطيعين 100%.. يعني لم نكن ملتزمين تنظيمياً منذ البداية، كان لنا نسق فكري مختلف، تقدر تقول عليه فكر عصري أكثر انفتاحاً على الآخر، أو شيء من هذا القبيل.
** يعني نستطيع نقول انك احد كوادر الاخوان المسلمين الذين كانت لهم انتقادات على عمل التنظيم؟
- نعم.. ولكنها في إطار الاختلاف التنظيمي نفسه، وربما رأى التنظيم أننا غير ملتزمين كثيراً، فصرفنا للانشغال بالشأن العام.. وبالفعل انشغلنا بالشأن العام من خلال عملنا في اتحاد طلاب اليمن أثناء الدراسة الجامعية والذي ترأسته في الفترة 82-84م.
** ما طبيعة النقد الذي كنتم توجهونه.. هل كان حول الأساليب أم حول جوهر الحركة؟
- الاخوان المسلمين في ذلك الحين تنظيم سري.. لكننا حقيقة استفدنا من حيث النشأة، باعتبار ان نشأة الاخوان المسلمين نشأة اسلامية، نشأنا على الأخلاق، على الفضيلة.. وكانت تدور بعض التساؤلات،على سبيل المثال: هل هي – الاخوان المسلمين- الجماعة التي على المحجة البيضاء؟ كما يقولون بانه "ستفترق أمتي إلى بضع وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة هي الناجية".. وبناء على ذلك كل جماعة تدعي أنها وحدها هي الناجية، ومن المسائل التي كانت تثير فينا النقد ان جماعة الاخوان من حيث تأسيسها هي سلفية ظاهرية، نصية.. فضلا عن عدم انشغالها بالعمل العام.
** من أية ناحية؟
-لم يكن لها وجود في النقابات، وكذلك مجالات الأدب والفن، بل ان هذه المجالات الأخيرة كان يتم التعامل معها كما لو أنها مناطق محرمة.
الأحزاب عندنا تابعة
** ماذا عن المناهج التنظيمية التي كانت تدرس.. هل كان لك ملاحظات حولها؟
- كانت تدرس كتب حسن البناء، تفسيرات القرآن الكريم، سيد قطب، ولعل ميزتها -أعني مناهج الاخوان المسلمين - في عهدنا، انها لم تكن تدعو إلى العنف.
** لكن يؤخذ عليها وفقاً للدارسين انها مناهج خارجية لم تراع الواقع أو البيئة اليمنية؟
- لا شك.. الاخوان المسلمين هو تنظيم فرع لتنظيم يتبع مكتب الارشاد في مصر حيث الجماعة الأم.. والتي تأسست عام 1928م في اعقاب سقوط الخلافة العثمانية وكان من مهامها استعادة الحكم والخلافة الإسلامية وتطبيق الشريعة، ولم تكن جماعة الاخوان في اليمن استثناء بالنسبة لتبعيتها للخارج، كل الأحزاب عندنا هي انعكاس لأحزاب خارج اليمن.. هنا الفرع وهناك الأم.
** بما فيها حزب المؤتمر الشعبي العام؟
- لا.. المؤتمر الشعبي العام إذا ما نظرنا إلى نشأته، حزب يمني خالص، حتى ان الاخوان المسلمين يدعون انهم من مؤسسيه.
** يدعون ذلك أم انهم بالفعل من مؤسسيه؟
- هم بالفعل من المؤسسين للمؤتمر الشعبي، إلى جانب آخرين قوميين ويساريين ومستقلين.. وقد أراد الرئيس علي عبدالله صالح بإنشاء المؤتمر الشعبي العام عام 82م وبمشاركة مختلف القوى وضع حد للعمل السري، وانتشال مختلف القوى السياسية، ناصريين، شيوعيين، اخوان مسلمين، بعثيين، ليعمل الجميع علناً تحت مظلة المؤتمر الشعبي العام.
من جهة أخرى جاءت نشأة المؤتمر من باب محاكاة الحزب الاشتراكي.. الحاكم حينها فيما كان يعرف بالشطر الجنوبي من الوطن.
** ولعل هذه الخطوة واحدة من عوامل عدة اسهمت في نجاح الرئيس علي عبدالله صالح في الحكم، خصوصا في الشهور والسنوات الأولى من الحكم؟
- طبعاً.. الرئيس علي عبدالله صالح حاول من البداية تلمس الشرعية والعمل بشفافية، وانتهاج الحوار.
بيعة الاخوان
** عندما التحقت بالاخوان المسلمين على يد من أديت البيعة "القسم التنظيمي"؟
- هذه كانت قضية خلافية.. وهناك أكثر من صيغة للقسم، وبما يتناسب مع مدى ارتباط الشخص بالتنظيم.
وبحسب تصنيف الاخوان للمستهدفين.. هناك فئة المناصرين، ثم ينتقل بعد ذلك إلى ما يتعلق بأداء الفرائض والسلوكيات وما إلى ذلك، بعد ذلك يأخذون منه البيعة التنظيمية، وكما أشرت كانت البيعة نقطة خلاف بيننا وبين قيادة الجماعة.
** لماذا.. أو من أية ناحية؟
- البيعة لا تكون لإمام غائب.
** وضح؟
- يعني كان في الاخوان المسلمين أنت تعطي البيعة لأمير الجماعة دون ان تدري من هو أمير الجماعة.. ويفترض ان يكون أمير الجماعة معروف لدى مبايعيه، فبيعة الرسول صلى الله عليه وسلم - التي تأتي بيعة الاخوان محاكاة لها، مع الفارق طبعاً- في موسم الحج.. ويبايعونه على أمور معروفة وبشكل ظاهر.
** قلت أن هناك أكثر من صيغة للبيعة التنظيمية لدى الاخوان.. ما هي الصيغة التي أديت أنت بها البيعة؟
- أنا لم أؤد البيعة لا بهذه الصيغة ولا بتلك.. لكنني كنت اقول اننا نعمل معكم في بناء الفرد المسلم والأسرة المسلمة، والتوجه نحو بناء المجتمع المسلم عملاً بقول الرسول الكريم "لأن يهدي الله بك رجلاً واحد خير لك من حمر النعم".. المهم وبحكم صغر سني حينها استطيع القول أنني لم التحق بالاخوان المسلمين عن قناعة حتى تقول لي أنني بايعت أو ما بايعت.
غزوة بدر بين الناصريين والاخوان
** مَنْ مِنْ الاشخاص الذين نستطيع القول أنهم أثروا فيك وجروك للالتحاق بحركة الاخوان المسلمين؟
- ليس من بين من تأثرنا بهم شخصيات كبيرة، وانما كان تأثري من خلال من كنا نلتقيهم في إطار الحارة أو المدرسة، وأذكر أن في تلك الفترة عام 75م وانا على مقربة من الاخوان حدثت مشكلة بين الناصريين والاخوان المسلمين في مدرسة جمال عبدالناصر بأمانة العاصمة على تحية العلم.. كانت تحية العلم "تحيا الجمهورية العربية اليمنية" ثلاث مرات، ثم يأتي بعدها "العزة لله ولرسوله وللمؤمنين" فصعد أحد الناصريين وقال "والنصر للعرب" حينها حصلت مشادة بينهم وصراع امتد إلى المركز الاسلامي للاخوان المسلمين والمدارس الأخرى.
هذه الحادثة لفتت انتباهي وشدتني نحوهم بل كان الاخوان يعتبرونها غزوة بدر الكبرى والفرقان التي فرقت بين الحق والباطل "قالها ضاحكاً".. وعندما تقول "النبي العربي" يعتبرها الاخوان "قولة جاهلية.. عصبية".
التنظيم وعبدالملك منصور
** الخلاف بين تنظيم الاخوان المسلمين والدكتور عبدالملك منصور شكل لك صدمة.. ما مدى صحة هذا القول؟
- عندما حصل الخلاف مع الدكتور عبدالملك المنصور كنت حينها سنة أولى جامعة، وكنت أنا ممن يختلفون مع التنظيم في كثير من المسائل.
** أنت ومن؟
- أنا والقاضي أحمد عبدالله الحجري، حارث الشوكاني، نصر طه مصطفى، محمد زبارة، يحيى الشرفي.. أيضا كان عمر طرموم، وفي مرحلة سابقة علي هود باعباد.
** ما أسباب خلاف طرموم وباعباد مع التنظيم؟
- طرموم وباعباد هما من قيادات وكوادر الاخوان حينها فيما كان يعرف بالشطر الجنوبي.. وهؤلاء كانوا يطرحون مسألة تقسيم التنظيم إلى تنظيمين واحد في الشمال وآخر في الجنوب.
** وماذا عن جوهر الخلاف بين التنظيم والدكتور عبدالملك منصور؟
- حدث الخلاف مطلع الثمانينات وبعد ان كانت الحرب مع الجبهة في المناطق الوسطى قد انتهت، كان عبدالملك منصور هو همزة الوصل بين الاخوان والرئيس علي عبدالله صالح، وما قيل عن ان الرئيس هو الذي أوجد بينهم الخلاف غير صحيح، ومثل هذا القول يعتبر تسطيحاً للموضوع.
** ما هو الصحيح إذاً؟
- عبدالملك منصور كانت لديه رؤية حول الطريقة ومنهج التنظيم تخالف رؤية ياسين عبدالعزيز، واستطيع القول بأن عبدالملك منصور نقل حينها العمل الاسلامي الاخواني إلى المجتمع، وذلك من خلال الاهتمام بالنقابات والاتحادات وما إلى ذلك.. وهو في ذلك كان يحاكي مدرسة حسن الترابي في السودان، بمعنى أن عبدالملك منصور أراد ان يتغلغل في أوساط المجتمع وفي مؤسسات الدولة والقطاعات المختلفة، في حين كان يتجه ياسين عبدالعزيز نحو الجانب التعليمي، والاهتمام بالمعاهد والمدارس ومن خلالها يتم الاستقطاب، وكان عبدالمجيد الزنداني في مرحلة سابقة يعتمد على الوعظ والحشد الجماهيري والاتجاه نحو القبائل.. وبالتالي كان عبدالملك منصور ضحية هذه التطلعات ربما والتجديدات التي أرادها للتنظيم.
** بعد ذلك....؟
- "مقاطعاً" بعد ذلك بحثوا لعبدالملك منصور عن مبررات لاقصائه.. وقيل انه دخل في مواضيع كذا وكذا.. وكلها اتهامات لا داعي للخوض فيها، لكن في ذلك الوقت بشكل أو بآخر أُبعد ياسين عبدالعزيز إلى خارج اليمن.
** من الذي أبعده؟
- هم اتهموا عبدالملك منصور انه يقف وراء ابعاد ياسين عبدالعزيز.. بالتوافق والتعاون مع بعض الأجهزة أو غيرها، بعد ذلك ظهر الأستاذ محمد اليدومي وحاول بالفعل ان يلملم ويجمع الشتات الذي حصل بين قيادات وكوادر التنظيم، لكن الذي حصل انه صدر قرار من التنظيم بفصل ومقاطعة عبدالملك منصور وخمسة آخرين.
** من هم؟
- عبدالرحيم السنباني، عبدالستار الشميري، علي هود باعباد، عمر طرموم ومحمد حسين العيدروس.
أنا ونصر طه
** ولا شك أن ذلك الخلاف كان له الدور في توعيتكم بأمور كثيرة حول حقيقة القيود الحديدية التي تدار بها التنظيمات السرية؟
- طبعاً.. التنظيمات السرية يشوبها العديد من العيوب، وفيها يتلقى الفرد الأوامر وما عليه إلا الطاعة دون أن يكون له حتى حق ابداء الرأي والملاحظة، وحسب طاعته للأوامر هذه يترقى الشخص، طبعاً هذا على سبيل المثال.
** بالنسبة للحلقات التنظيمية هل كنت تحضرها؟
- نعم.. حلقات في المساجد وفي لقاءات عامة، وكان ذلك في البداية.
** متى تركت أو انقطعت عن الحلقات التنظيمية؟
- أووه.. تركتها منذ ردح من الزمن.
** لماذا؟
- أنا كما قلت لك كنت ممن لهم انتقادات على التنظيم وعندما اظهرت النقد أثار ذلك شيئاً من الاستياء لدى قيادات التنظيم نحونا، وعادة في التنظيمات السرية يصعب تقبل الانتقادات من الاعضاء ويقولون لك إذا كان لديك انتقاد انت لازم تتنازل عن اطروحاتك هذه وملاحظاتك قياساً إلى المجموع.. عليك ان تتنازل لصالح الاغلبية.
وبدون ان يكون هناك تصويت أو شيء من هذا القبيل، فحتى الأمير والمسؤولون في كل المراكز والتكوينات التنظيمية لا يتم اختيارهم بالانتخاب، وليس هناك تداول في القيادات وما إلى ذلك.. المهم انا عندما اظهرت أو جاهرت بالنقد ضاقوا بي ذرعاً وبدأوا يقلصون من مهامي.. ووجدوا أن من الافضل ان انشغل بالشأن العام.. ومع ذلك كنت أنا وآخرون ممن كان لنا انتقادات على التنظيم.. كنا نعقد حلقات، ونقرأ فيها الكتب التي تعتبر في نظر قيادات الاخوان محرمة، على سبيل المثال كتاب جامع للدكتور عبدالله فهد النفيسي، الاخوان المسلمون رؤية من الداخل، وكنا نقرأ مجلة يتبناها من يسمون اليسار الاسلامي احمد عثمان، حسن حنفي.. وكنا نقرأها علنا ونتناقش فيها وقد تأثر الكثير بهذه الاطروحات، وعندما قوطع عبدالملك منصور وعمر طرموم والآخرون من قبل التنظيم كنا نحن نقوم بزيارتهم ونجلس معهم.
** أنت ومن بالضبط؟
- أنا ومن اشرت اليهم سابقاً نصر طه مصطفى، حارث الشوكاني...الخ.. وقد اطلقت علينا جملة من الاسماء أو الالقاب من قبل التنظيم.. كانوا يسموننا بالطقم، وأحيانا السلسلة الذهبية واننا ناس مدللون ولا نريد الخوض في التضحيات وغيرها، والحقيقة اننا كنا نرى انه يجب ألا يعمل الشخص ويخوض في العمل دون ان يكون لديه رؤية.
حلقات الاخوان عقيمة
** هل نستطيع القول انك وجدت الحلقات التنظيمية حلقات عقيمة؟
- طبعاً.. هي عقيمة باعتبار انها تلقينية ومكررة.. وما علينا إلا ان نتقبلها دون أي تجديد، وفي المقابل كنت أنا اريد وبحكم اطلاعاتي الذاتية في الكتب والمجلات الأخرى، ان اتوسع أو ان تتوسع معارفي وان تخرج من هذا الحيز الضيق.. ولكن يحسب لمناهج الاخوان في تلك الفترة انها لم تكن تميل إلى العنف والخروج عن السلطة وما إلى ذلك.
أسسنا حركة النهضة
** في الفترة من 89 إلى 92م كنت تعمل على تأسيس حركة النهضة اليمنية السياسية؟
- قبل تلك الفترة في 87 كنت قد انتقلت إلى امريكا.. إلى ولاية متشجن وهي الولاية التي تتمركز فيها غالبية الجالية اليمنية، وفتحنا لهم مدارس أثناء الاجازات ندرسهم فيها التربية الإسلامية واللغة العربية والتربية الوطنية.. جلست هناك فترة 8 اشهر وعند عودتي كان الحديث عن الوحدة والتي سترافقها تعددية سياسية هو الطاغي في الساحة، وحينها 89-90م كنت منقطعاً عن تنظيم الاخوان المسلمين، فعملنا على تأسيس حركة النهضة اليمنية من هؤلاء المجموعات المتناثرة والذين أطلق عليهم الاخوان اسم المتساقطين من التنظيم.
** أبرز من كانوا معك في تأسيس حركة النهضة؟
- سالم الخوري والدكتور صادق شايف ومجموعة آخرون كنا قد تأثرنا باطروحات راشد الغنوشي.. طبعاً أنت تعرف ان الاخوان جماعة سرية وغير مرخص لها في كل الدول، وبالتالي انتقل كثير من الاخوان إلى أطر اخرى لممارسة العمل السياسي والفكري، مثلا حسن الترابي انتقل إلى صيغ واشكال أخرى، وراشد الغنوشي انتقل إلى حركة الاتجاه الاسلامي ثم حركة النهضة وهكذا، فكان لا بد لنا من البحث عن صيغة أخرى غير جماعة المسلمين.
باعتبار ان هؤلاء الذين خرجوا من الاخوان يريدون ان يمارسوا ويعملوا ولكن في إطار التصور الاسلامي، فتساءلنا فيما بيننا: لماذا طالما وقد دخلنا في هذه الأطر الإسلامية، لا نقدم صورة جديدة للعمل السياسي والعمل الاسلامي؟!.. ليس بالضرورة ان يحمل اسم "اسلامي" المهم أسسنا حركة النهضة وأصدرنا صحيفة "النهضة" لكننا بعد فترة وجيزة وجدنا ان العمل الحزبي مرهق وبحاجة إلى تكاليف باهضة، خاصة وأننا كنا بحاجة إلى ان يكون لنا فروع وأعضاء في جميع المحافظات.
** يعني أنت كنت تؤمل على دعم ما لكنك لم تحصل عليه؟
- أنا كنت اعتقد أنني في البداية سأعلن عن هذه الحركة وتكون تحت التأسيس فترة إلى ان نجد انصاراً وربما ممولين يؤمنون بالفكرة، لكن الحقيقة ان الاخوان بل وحتى السلطة الكل نظروا الينا بشيء من الريبة.
** لماذا؟
- كانوا يتساءلون من يقف وراء هؤلاء؟.. لا يتحرك أحد إلا وهناك من يقف وراء تحركاته.. ولم يصدقوا أننا وحدنا وان تحركاتنا هي من تلقاء انفسنا، والدليل على ذلك أننا هذا التكالب علينا وهذه التحسسات من قبل السلطة ومن قبل الاخوان المسلمين "الاصلاح" ومحاولاتهم الدؤوبة اختراق حزبنا ورأينا انهم سيفشلون هذا المشروع وكانت هناك مساع للدمج مع الاصلاح.
** وتم الدمج مع الاصلاح؟
- نعم.. أنا رأيت انه طالما وانه لم يكتب لهذا المشروع النجاح، فلا بد ان نؤجل هذا المشروع إلى حين تأتي لنا فرص النجاح، ولكن انت لا تستطيع ان تقول للناس الذين معك نؤجل المشروع، لكن ممكن نندمج مع الاصلاح ثم بعد ذلك نحاول العودة من جديد لاحياء مشروعنا إذا ما وجدنا ان هناك شيئاً من فرص النجاح.
لم أكن مقتنعاً بالاصلاح
** بعد ان عدت إلى صفوف التجمع اليمني للاصلاح.. إلى اين وصلت؟
- وصلت إلى الهيئة العليا للاصلاح.
** لكنك لم تكن مقتنعاً برؤى وافكار الاصلاح؟
- نعم.. لم اكن مقتنعاً.
** لماذا؟
- لأنني كنت أحس أنني اريد ان اقدم شيئاً آخر، وكنت أؤمن انه ليس بالضرورة ان اكون على حساب الاصلاح، أو أن يأتي الاصلاح على حسابي، بمعنى انه ممكن ان تتعاون وفقاً للقاعدة الذهبية التي قالها رشيد رضى: (نتعاون فيما اتفقنا عليه ويقدر بعضنا بعضاً فيما اختلفنا فيه).
** اسمح لي.. يقال انك ممن يلهثون وراء مصالحهم الشخصية بعيداً عن المبادئ والرؤى، ولهذا ما ان وجدت مصلحتك الشخصية في السلطة حتى استقلت من الاصلاح؟
- أية سلطة؟!.. هل تقصد الهيئة العامة للكتاب؟!.. أنا خرجت من الاصلاح عام 93م وبين خروجي من الاصلاح وترؤسي لهيئة الكتاب سنوات.
** إذا ما الأسباب الحقيقية لاستقالتك من الاصلاح بعد ان اندمجت فيه ومن كان معك في حركة النهضة اليمنية؟
- أنا كنت مخطط ان الاندماج أولا لا يفشل الفكرة ويميتها تماماً، فكرة انشاء حزب تجديدي قائم على هذا التصور الاسلامي الفسيح المستوعب للآخرين، وبالتالي الاندماج يسمح بالعودة ثانية إلى هذا الاطار.. فضلا عن أنني لا أؤمن بالثبات والجمود.. الإنسان ينبغي ألا يثبت على حال، المهم ان كل هذه التنقلات بالنسبة لي هي جميعها في الاطار الاسلامي وفي إطار الثوابت الوطنية.
لا أجد نفسي في الناصري
** هل لا تزال مسألة العودة إلى تأسيس حزب النهضة اليمنية واردة في أجندتك؟
- شوف.. بعد ان اندمجنا "عناصر النهضة اليمنية" مع حزب الاصلاح جاءنا الكثير من السياسيين يعاتبوننا، هذا يقول لماذا فعلت هذه الخطوة؟.. لماذا الغيت النهضة؟!.. قلنا لهم قبل ان نندمج مع الاصلاح وعندما كنا في حاجة لمن يساندنا لم يكن لكم هذا الموقف.. لكن بعد الاستقالة من الاصلاح كان هدفي تأسيس مركز دراسات ومن خلالها استطيع ان احتضن جميع الأحزاب والتنظيمات السياسية بمختلف اطيافها.. ومن خلاله نثير قضايا للنقاش وحواراً وقواسم مشتركة، وندير اختلافاتنا.
** وفعلاً أسست مركز دراسات المستقبل؟
- نعم.. واستطيع أؤكد لك ان أول من أسس مركز دراسات مستقل خاص هو أنا.. وأعلن عنه عام 93م وتم اشهاره عام 95م.
** بعد ان استقلت من الاصلاح لماذا لم تفكر في الالتحاق بالوحدوي الناصري؟
- ولماذا الوحدوي الناصري بالذات؟
** مثلاً .. على الأقل تعز هي حاضنة "الناصري"؟
- أنا في حينها عام 93م وهذا ليس سراً.. عرض عليَّ أصحاب حزب الرابطة، أن أكون نائباً لرئيس الحزب.
** لماذا رفضت؟
- مع احترامي لهذا الحزب أو ذاك.. انا لا أجد نفسي لا في الوحدوي الناصري ولا في الرابطة والى الآن أنا لا زلت مستقلاً، وإذا التحقت بحزب سياسي سألتحق بالمؤتمر الشعبي العام.
** لماذا؟
- لأنه مظلة مفتوحة للجميع ويستوعب الآخرين لكن أنا لا اريد ان يُفهم أنني التحقت بحزب السلطة.
عيوب المؤتمر
** وهل المؤتمر الشعبي العام حزب سياسي؟
- هو حزب سياسي موجود وبقوة في الساحة.
** المؤتمر هو شخص الرئيس؟
- اسمح لي.. هناك اشكال في الأحزاب الحاكمة، وليس المؤتمر الشعبي العام استثناء، الأحزاب الحاكمة عادة تندمج وتتماهى فيها الدولة وهذا في كل دولة عربية، وما يقال بأن الرئيس يجب ألا يكون هو رئيس حزب باعتباره رئيس دولة، رئيسا للجميع، هذا الكلام غير سليم.. ففي كثير من الدول المتقدمة هناك رئيس دولة رئيس حزب حاكم، لكن المسألة بحاجة إلى مزيد من الفصل بين ما هو للدولة وما هو للحزب.
** عندما استقلت من الاصلاح عام 93م عرض عليك الأستاذ عبدالرحمن الجفري الالتحاق بحزبه؟
- أنا قلت الرابطة كحزب سياسي هو الذي عرض عليَّ الالتحاق به.
** مَنْ مِنْ الرابطة عرض عليك ذلك؟
- شوف عبدالرحمن الجفري تربطني به صداقة جيدة وتلك الأيام هي أيام الانفتاح على الآخر، فكان الجفري يريد ان يستقطب ما امكنه استقطابه، ولأنني قد اعلنت استقالتي من الاصلاح ولم انضم إلى أي حزب بعد فكان من الطبيعي ان يهتم باستقطابي.
** وهل عرض عليك أي حزب آخر غير الرابطة؟
- عرض علي الاشتراكي في وقت لاحق.. وفي تلك الفترة والفترة اللاحقة كانت تشهد الساحة السياسية تنقلات، مثلا زميلي محمد المقالح انتقل إلى الاشتراكي بعد مقتل الشهيد جارالله عمر لكن انا لا يمكن ان اتحول!! ولكل شخص اختياراته وانا احترم اختيارات كل الناس مهما اختلفت معها.
نزوح المثقفين
** يلاحظ نزوح المثقفين من حزبي الاصلاح والوحدوي الناصري.. برأيك هل هذا صحيح؟
- نعم هذا صحيح.
** ما هي الأسباب؟
- أولا انا احترم الذين لا يزالون باقين في هذه الأحزاب وخياراتهم لكن أنا طبيعتي لا اريد ان يقيدني احد، أنا اشعر بأن لي مشروعي استطيع ان اتحرك فيه بحرية واخطط له وافشل أو انجح، واشعر ان الحزبية قيد وهذا ينطبق على الكثيرين الذين لديهم مشاريع انفتاح أو حتى طموحات لعمل مشاريع، مثلا عندما فكرت أن أؤسس مركز دراسات وابحاث لن يُسمح لي ان اعمل هذا المركز ما لم يكن المركز تابعا لهم.
** افهم من كلامك ان المثقفين مقيديون داخل هذه الأحزاب؟
- طبعاً مقيدون.
** ولهذا السبب تركوها بحثاً عن الحرية؟
- نعم وأنا أرى ان على الأحزاب السياسية إعادة النظر في علاقاتها وتعاملها مع اعضائها المثقفين، فإذا كان عندك كادر مؤهل ومثقف عالم حتى مثل علماء الدين الموجودين في حزب الاصلاح هل لا بد حتى يكون عضواً ان يلتزم بالحلقات التنظيمية وان يتقيد بكامل تفاصيل شروط الحزب، لا.. لا يمكن المثقف والعالم هو اكبر من العمل الحزبي، وبالتالي يجب ألا يتعامل معه الحزب بمثل تعامله مع العضو العادي، يجب ان يتعاملوا مع طبقات أو فئات المثقفين والعلماء والكوادر المؤهلة في مختلف التخصصات بمرونة.
تقوقع اتحاد القوى والحق
** برأيك كباحث ودارس ومحلل سياسي وصاحب تجربة.. ما اسباب تقوقع حزبي اتحاد القوى الشعبية والحق.. هل نستطيع القول ان السبب الأساسي هو انحسارهما منذ البداية في سلالة معينة؟
- لا شك ورغم ان قيادات الحزبين ينفون انحصارهم في سلالة معينة لكن الواقع يقول ان الحزبين نشآ نشأة مذهبية ولا يزال الواقع يثبت ذلك.
** وباعتبارك باحثاً أكاديمياً في الجماعات الإسلامية.. حزب الاصلاح يشهد تحولات ابرزها تنامي التكتلات داخله.. ما امكانية ان يشق السلفيون الاصلاح إلى حزبين؟
- لا اعتقد.. السلفية هي ضد العمل الحزبي.
** لكن الآن هناك تحولات في السلفية أو ما يطلق عليهم "السلفيون الجدد"؟
- السلفيون بدأوا يلجأون الآن إلى الجمعيات وهي شكل من اشكال التنظيم لكنهم لا يقولون انه عمل حزبي.
** لماذا؟
- لكي يبعدوا عن انفسهم العمل السياسي الذي يعتبرونه لوثة.. فضلا ان علاقتهم بالحاكم علاقة ودية ويقولون دائما ان عليهم تجاهه السمع والطاعة.
** وماذا عن الشيخ حمود هاشم الذارحي ألا ترى انه اقرب إلى السلفيين؟
- لا.. الذارحي اخوان مسلمين وهو قيادي في حزب الاصلاح، لكن الاخوان المسلمين.. الاصلاح قاعدتهم في الأساس قاعدة سلفية، بمعنى ان اعتمادهم على التصور للحياة والانسان في العقائد، في علم الكلام كله قائم على المذهب السلفي السني، وانت تعرف ان كثيراً من زعامات الاخوان المسلمين تعلموا في الجامعات السعودية، الأمر الذي ساهم في تكريس هذا الموضوع.
** ولهذا هيمن التيار السلفي على مفاصل التجمع اليمني للاصلاح؟
- طبعاً.. فحتى حسن البناء يقول نحن جماعة سلفية، وفكرية ونادٍ رياضي...الخ، ولهذا أنا قلت لك ان قاعدة الاخوان المسلمين في الفكر.. في التصور.. في الاستنباط.. في الأحكام كلها سنية سلفية.
تناقضات المشترك
** من خلال النظر إلى التحالفات التي شهدتها الساحة السياسية منذ مطلع التسعينات.. إلى أي مدى نستطيع القول بأن اللقاء المشترك يشكل نقلة متقدمة في الحياة السياسية الحزبية اليمنية؟
- شوف.. الرئيس علي عبدالله صالح والكثير من المهتمين بالشأن السياسي اليمني كانوا يتحدثون مطلع التسعينات والفترة اللاحقة عن أهمية التكتلات.. وان تعدد الأحزاب إلى حد الفسيفساء لا تخدم العمل السياسي، ويجب ان تفرز الأحزاب إلى اتجاهات: يمين، يسار، محافظين...الخ، فمن هذه الناحية يعتبر تكتل المشترك المعارض نقلة في مسار العملية السياسية في بلادنا.
** لكن هذا التكتل لا هو يميني ولا يساري ولا محافظين.. ولا يمين اليمين ولا يسار اليسار.. ولا وسط اليسار ولا وسط اليمين.. وسبق لك ان قلت ان أحزاب المشترك تحمل الكثير من التناقضات؟
- طبعاً.. العمل السياسي لا ينبغي ان يكون الجميع فيه في قالب واحد،وهذا ما ننتقدهم فيه، حتى داخل الحزب الواحد يجب ان يترك ساحات ومساحات لتحرك المبدع.
** وسبق ان قلت هذه الأحزاب – المشترك – التقت في لحظة تاريخية مأزومة للمطالبة بتأجيل الانتخابات أو تعطيلها؟
- طبعاً.
** على أي أساس بنيت حكمك هذا؟
- نشأتها هكذا.
** بمعنى ان نشأتها غير سوية؟
- شوف.. أحياناً قد يتزاوج اثنان ويكون الرجل يعاني من مشاكل والمرأة أيضاً تعاني من مشاكل، لكن تستمر معهم الحياة وينجبون "قالها ضاحكاً".
** لكن قد يكون الجنين مشوهاً؟
- لك ان تنظر إلى عمر المشترك.. فرغم ان النشأة جاءت في لحظة تاريخية مأزومة لكن لا يزال قائماً.. ما يعني انهم قد تجاوزوا الكثير من التباينات.
التشاور أداة غريبة
** لكن تركيبته المتناقضة وشدة التباينات بين مكوناته وفقاً للمراقبين تجعلهم دائماً أمام أية قضية غير قادرين على اتخاذ موقف واضح وصريح؟
- صحيح.
** والسبب ان المشترك أمام أية قضية يهتم في البحث عن صيغة توافقيه ترضي جميع أطرافه.. فإن وجدها تبدأ المرحلة الثانية وهي التفاوض مع حزب المؤتمر الشعبي العام؟
- ومن الخلافات ما يطرحه ما يسمى "التشاور الوطني" هذا التشاور هو أيضاً أداة من الأدوات الغريبة.
** لماذا؟
- كيف يتحول المشترك بقياداته وزعاماته.. بتاريخه ويقف خلف مثلاً زعامة(......)؟
** خلف زعامة الشيخ حميد الأحمر؟
- أياً كانت هذه الزعامة.. سواء قبلية أو غيرها، المهم هل هذا التراكم في خبرة وتاريخ اللقاء المشترك الغي وتحول الآن إلى مرحلة متطورة أصبح اسمها "التشاور الوطني".
** هل نستطيع القول بأن امكانيات الشيخ حميد الأحمر القبلية والمادية هي التي جعلتهم يلتفون حوله.. تاركين تاريخهم وخبراتهم لصالح ما يسمى ب "التشاور الوطني"؟
- أنا اعتقد ان الجميع الآن يتوجه إلى محاولة ضرب النظام، إضعاف النظام وكأنما يعتبرون النظام بمثابة العدو المشترك.
** تقصد بالجميع "المشترك" و"التشاور الوطني" وما يسمى ب "الحراك" وعناصر التمرد الحوثية؟
- طبعاً.. كلهم تجمعوا في هذه اللحظة يريدون اضعاف النظام، وبعد ذلك لكل حادثة حديث.
** أفهم من كلامك ان هؤلاء يراهنون على سقوط النظام والحلول محله؟
- الدليل على ذلك انك عندما تقول للجماعة هؤلاء ان علي سالم البيض يدعو إلى ما أسماه "فك الارتباط" والعودة إلى ما قبل إعادة تحقيق الوحدة.. ما رأيكم بهذا الموقف؟!.. تجدهم يقولون وبينهم حميد الأحمر الدولة هي التي اوصلتهم "البيض وما يسمى بالحراك" إلى هذا الموقف.. أيضا عندك مسألة الحوار عندما تقول لهم يا جماعة نحن أجلنا الانتخابات سنتين من اجل ان نتحاور في قضايا النظام الانتخابي وما إلى ذلك تجدهم يقولون (لا).. اشركوا الحوثيين واشركوا الحراك الجنوبي في الحوار.
** أيضا ما يسمى بالتشاور الوطني يطرح ابرز قياداته النظام الفيدرالي بديلاً عن الوحدة الاندماجية؟
- صحيح مع ان قيادات بارزة في الاصلاح ترفضها بتاتاً.. أيضا على سبيل المثال الذارحي ومن خلال الفضيلة يقومون بأعمال الدولة، فهل الاشتراكي موافق على ذلك؟.. لا، ومع ذلك يصمت ويسكت ويتغاضى.
** لماذا؟
- هو يرى ان ضربة في النظام تسهم في اضعافه.. في اسقاطه، يفضل أو يجب الصمت حيالها باعتبار انها تخدم اهدافه.
** لكن أحزاب المشترك الممثلة في مجلس النواب علقوا حوارهم مع المؤتمر الشعبي.. معللين موقفهم هذا ان السلطة تقمع الحراك السلمي في المحافظات الجنوبية؟
- وهل ما يسمى بالحراك السلمي هو بالفعل سلمي؟!.. أبداً نحن نشاهدهم يخرجون مدججين بالسلاح بمختلف انواعه وبقذائف ال "آر.بي.جي" وليس ما حدث في زنجبار عنا ببعيد.. فضلاً عن القتل بالهوية كما حصل في حبيل جبر على يد أحد عناصر وقيادات ما يسمى بالحراك علي سيف، وكان الضحية ثلاثة من أبناء القبيطة يعملون هناك في صناعة وبيع الحلوى وليس هذا فحسب بل قيادات ما يسمى بالحراك يطالبون بالانفصال ويرفعون شعارات وأعلاماً شطرية.. وعلى فكرة لو ان هذا حصل في أي بلد في العالم (مقتل ثلاثة اشخاص في الجنوب لكونهم من أبناء المحافظات الشمالية ويتعرض أبناء المحافظات الشمالية للتهديد مطالبين من قبل عناصر خارجة عن النظام والقانون بالخروج من المحافظات الجنوبية) لو حصل هذا في أي بلد لتحرك كل الناس سلطة ومعارضة وقفة واحدة لوضع حد لهؤلاء.
** وماذا عن موقف المشترك؟
- هو يقول ان الحراك سلمي وان على السلطة ألا تقمعه، وعندما قتل ثلاثة من أبناء القبيطة لمجرد انهم من أبناء المحافظات الشمالية تجد المشترك يقول: لماذا لا تقوم الدولة بالقبض على الجاني متهمين الدولة بالتباطؤ، بالتخاذل...الخ؟! وكأن هذا الأمر لا يعنيهم لا من قريب ولا من بعيد.
دوافع الفضلي
** باعتبارك باحثاً متخصصاً في الجماعات الإسلامية.. كيف تفسر تزعم طارق الفضلي وهو ممن عرفوا بالافغان العرب ما يسمى بالحراك رغم التناقض التام بين افكاره وافكار عناصر ما يسمى بالحراك؟
- شوف.. طارق الفضلي حدد لفعاليته يوم الخميس 23 يوليو الفائت وهذا اليوم هو يوم صعود والده لتربع عرش السلطنة الفضلية ولهذا الأمر دلالاته.. أيضا قال في لقاء صحفي سابق "ان سلطنته تمتد إلى جبل حديد إلى كود النمر إلى يافع إلى عدن الى ..... إلى ... الخ" بمعنى انه يريد إعادة السلطنة ومع ذلك المشترك صامت بل ويتحدث عن حراك سلمي، ناسين ان هناك ثوابت وطنية وان أية فعاليات أي حراك أي حوار أية مطالب يجب ان تظل تحت سقف الوحدة.
** كيف تفسر موقف المشترك هذا؟
- كما قلت لك هم يبحثون عما يضعف النظام ويسقطه.. هذا من ناحية، من ناحية ثانية يقولون ان النظام هذا يتجاهلنا ويحاول اضعافنا، فلماذا إذاً نقف معه؟!.. بمعنى انهم لم يعودوا يثقون بالنظام.
** إذا هم الآن يراهنون على سقوط النظام ليحلوا محله.. هل رهانهم هذا خاسر أم انه قد يتحقق؟
- شوف نحن الآن حقيقة في سباق وبدلا من ان نظل نقول ان هؤلاء هم معادون للنظام وما إلى ذلك يجب ان يقدم النظام على معالجات على اصلاحات حقيقية، على خطوات عملية.. نحن في تسابق وكلما شهد الوضع انفلاتات تعززت دعاواهم التشطيرية.
** افهم من كلامك ان الحلول التي تعتمدها السلطة هي حلول ترقيعية، حتى انه في بعض المحافظات وصل عدد الوكلاء فيها إلى ارقام قياسية وغير منطقية؟
- صحيح ومع ذلك لا يزال سيل التعيينات مستمراً وهذا حقيقة ليست حلولاً يجب ان تخضع التعيينات وفقا لمعيار الكفاءات لا ارضاء الولاءات، الحلول هي في العدالة والاحتكام إلى النظام والقانون وتطبيق نظام الحكم المحلي كامل أو واسع الصلاحيات ولا حماية للوحدة إلا باصلاحات حقيقية.. ومع ذلك ورغم كل المشاكل وما يحدق بالوطن من صعاب لا يزال الرئيس علي عبدالله صالح هو الحل والقادر على السير بالبلاد إلى بر الأمان.
لا تناسبنا الفيدرالية
** وماذا عن الفيدرالية.. أليست حلاً؟
- لا.. الفيدرالية لا تناسب واقعنا اليمني نحن دولة بسيطة "مش" مركبة أو اتحادية مركزية قوية.
** برأيك هل هناك اتصال وتواصل بين طارق الفضلي وما يسمى ب "التشاور الوطني"؟
- شوف.. عناصر وقيادات ما يسمى بالحراك لا تثق حتى بالمشترك.
** رئيس اصلاح لحج قال ان هناك قيادات في المشترك منخرطة في الحراك؟
- بالنسبة للاطروحات نعم سنجد ان عناصر وكوادر اصلاحية في حضرموت.. في أبين.. في لحج لهم تصريحات وطرح يتجاوز طرح الحراك، اما قواعد الاشتراكي فهي لا شك منضوية في الحراك، ولهذا ومن اجل ان يحافظ الاشتراكي على قواعده هذه هو يدعو ويشترط اشراك الحراك في الحوار.
** وهل هناك ما يمنع؟
- المشكلة انه لو دعي ما يسمى بالحراك إلى الحوار لن ترضى عناصره بذلك.
غزل الحوثيون والحراك
** هل هناك تواصل وتنسيق بين عناصر التمرد الحوثية في صعدة وعناصر ما يسمى بالحراك؟
- بالنسبة للتنسيق لا استطيع ان اجزم بذلك، لكن ما يسمى بالحراك الجنوبي شجعه ما يحدث في صعدة، وفي المقابل يرى جماعة الحوثي ان انشغال الدولة بالحراك الجنوبي يعطيهم فسحة لالتقاط انفاسهم وبناء قدراتهم، أيضا إذا ما نظرنا إلى خطاب الحوثيين والحراك نجد ان الحوثيين يغازلون الحراك والحراك يغازل الحوثيين.
** أيضا القوى الخارجية وابرزها إيران وبريطانيا تعمل على تغذية الحوثيين والحراك معا ويهمهم فتح أكثر من ثغرة؟
- قد يكون لهذا البلد أو تلك علاقة لكن نحن لسنا معنيين بتتبع هذه المسائل ويجب ألا نظل نتعلل بالتدخل الخارجي.. وحقيقة أنا عندما اسمع مثل هذا الكلام في خطابنا الرسمي أشعر بالضيق وأتألم كثيراً وأشعر أننا لا نزال بعيدين عن الحلول.. أيضا وهذا مهم جدا على السلطة ان تقف وقفة صادقة ضد الفساد، الفساد هو الآفة.. هو الطامة التي على القيادة السياسية ان تضع مسألة محاربته في سلم أولوياتها.
الهيئة العامة للكتاب
** باعتبارك رئيس الهيئة العامة للكتاب هل انت راض عما تحقق من انجازات منذ ترؤسك للهيئة حتى الآن؟
- الهيئة العامة للكتاب -سبق ان قلت هذا الكلام أكثر من مرة – ميزانيتها اضعف وأهزل موازنة لأية هيئة أو مؤسسة في العالم، وقد لا تعرف انت انه ليس لدينا في الهيئة سوى الرواتب، وان المساعدات العلاجية عندنا 900 ريال فقط في الشهر.. لكن ومع ذلك نحن انشأنا "منتدى اصدقاء الكتاب" من رجال الأعمال وغيرهم برعاية الأستاذ احمد علي عبدالله صالح وأوجدنا المكتبات العامة في عواصم المحافظات وفي بعض المديريات الهامة، وتعاملنا مع المجالس المحلية ومع صندوق الضمان الاجتماعي للتنمية برئاسة الأستاذ عبدالكريم الأرحبي.. والأهم من هذا كله انه سيكون لدينا مطلع العام القادم مكتبة وطنية كبرى بتكلفة بلغت 40 مليون دولار سعينا فيها وتحركنا.
** أوجدتم مكتبات عامة في عواصم المحافظات وفي بعض المديريات.. لكن في العام الماضي اغلقت المكتبة العامة في مدينة دمت محافظة الضالع من قبل صاحب العقار "المؤجر" بعد ان تراكمت الايجارات؟
- أتدري لماذا؟!.. نحن نتفاهم مع المجلس المحلي باعتبار ان مسألة الايجارات وحق الكهرباء والماء هي من اختصاصات المجلس المحلي، والدليل ان المكتبة العامة في دمت استمرت مفتوحة فترة وعندما قصر المجلس المحلي في دفع الايجارات اغلقت.
** وبالنسبة لمرتبات الموظفين العاملين في هذه المكتبات؟
- المرتبات من عندنا.. من الهيئة العامة للكتاب والتوظيف يتم عبر الخدمة المدنية.. المهم من الانجازات يجب ألا تغفل دور الهيئة في طباعة ونشر الكتب.. وأقمنا معارض الكتاب.. ومعرض صنعاء الدولي للكتاب الآن يعتبر الثاني بعد القاهرة.. أيضا وزعنا الكتب في الأندية الرياضية والثقافية وفي المدارس والمعسكرات.
** اسمح لي انت تنتقد البيروقراطية فيما انت من اشد من يمارسها في عمله بل وتجحف في ممارستها؟
- بالعكس.
** انت تحرص على ان يكون كل شيء بيدك حتى الختم تحمله في جيبك؟
- هذا الكلام يروج له بعض الصغار، لعله من باب الحقد الشخصي، يروجون هذا الكلام رغم ادراكهم وعلمهم علم اليقين انهم كاذبون.. اصلا الهيئة العامة للكتاب لا يجوز ان يتحدث احد عنها بهذه الصورة، وانه ينفق عليها اموال وفيها فساد وما إلى ذلك، لأن الموازنة حقها معروفة حتى انه عندما جاءونا من الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة ترحموا علينا ورثوا لحالنا.. بل انهم كتبوا تقريراً انه يجب دعم الهيئة.
ولعل ذلك جزء مما يعانيه الوطن من مشكلات لاننا لا نهتم بدعم مثل هذه المؤسسات.. لا نهتم بالكتاب ونشر الثقافة.. وفي المقابل هناك من يدعم ويمول ويعمل على نشر الثقافة الهدامة، وسبق ان قلت مراراً وتكراراً ان ميزانية الهيئة العامة للكتاب هي اقل بكثير من ميزانية هيئة مكافحة الجراد أو الكلاب.
** أنت تعمل جاهداً على القيام بعمل أعمال هي في الاصل من مهام وزارة الثقافة لا الهيئة العامة للكتاب.. على سبيل المثال مسألة نشر الكتاب؟
- هذه ليست من مهام وزارة الثقافة.. بالعكس وزارة الثقافة لديها هيئات،هيئة الآثار، هيئة المحافظة على المدن وهيئات أخرى منها هيئة الكتاب.. وهذه الأخيرة اعني هيئة الكتاب لديها ثلاث مهام منها طبع ونشر وتوزيع الكتاب.
** لكن هناك الآن ازدواجية في النشر بين هيئة الكتاب ووزارة الثقافة؟
- الازدواجية حصلت فقط في صنعاء عاصمة الثقافة عام 2004م عندما قامت وزارة الثقافة بمناسبة صنعاء عاصمة الثقافة وطبعت عدداً من الكتب.. طباعة ونشر الكتاب هي من مهام الهيئة العامة للكتاب.. وهذا منصوص عليه في لائحة النظام الأساسي، طباعة الكتاب وانشاء المكتبات واقامة معارض الكتاب.. والآن عشرات الكتب تطبع الآن في الهيئة العامة للكتاب، وليس هناك من جهة رسمية تتولى طباعة الكتب غير الهيئة العامة للكتاب، باستثناء الكتاب المدرسي الذي هو من مهام واختصاص مطابع الكتاب المدرسي، وبالنسبة لمن يصفني بأنني بيروقراطي أصلاً ليس لدينا في الهيئة العامة للكتاب إدارات ولا مخصصات حتى أكون بيروقراطياً.
** نختم حوارنا معك والذي كنا نتمنى ألا يكون عبر التلفون بقرار اتخذته ونادم عليه؟
- حقيقة أنا قد اشعر انني اتخذت قراراً خطأً ولكنني لا اندم عليه.
** ما هو القرار الذي اتخذته وترى انه قرار خاطئ؟
- هو قرار انضمامي إلى التجمع اليمني للاصلاح، منهياً مشروع حزب النهضة اليمنية السياسية.. لكن عندما أحاكم نفسي إلى نفس المرحلة أجد لي العذر أنني اتخذت مثل هذا القرار.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.