قال القاضي العلامة محمد بن أحمد بن أحمد الوزير الوقشي : لا يجوز للسفليين أو الحوثيين في صعدة أو غيرهم من المسلمين أن يسفكوا دماء أنفسهم إرضاء لغيرهم أبدا . وأضاف " الوقشي في بيان له بعنوان " بيان الواجب الشرعي تجاه الصراع الدائر في صعدة دار السلام" ليعلموا أن القتال الدائر بينهم ليس فيه مصلحة لأبناء اليمن ، وإنما هو مصلحة لأعداء الدين ثم الوطن ، لأن القتال سبب من أسباب الضعف والوهن ، وضعف أبناء اليمن ضعف للدولة ، وضعف الدولة يصب في صالح إسرائيل وأمريكا وأعداء الإسلام والأمة ، ولا يجوز خدمة أعداء الإسلام وإسرائيل البتة بإجماع أهل الملة . وأشار إلى أنّ قضايا الفكر واختلاف وجهات النظر لا تعالج بحد السيف والفساد في الأرض وهلاك العرض والنسل بل تزيدها عمقاً وأصحابها تماسكاً وصموداً ، وأنّ الحوار والاستماع إلى الآخر هو خير حلّ ، والإقرار بالواقع وتحديد الممكن وتقارب الأطراف لحقن الدم هو واجب الشرع . " الخبر " ينشر نص البيان الحمد لله رب العالمين القائل : ( وإن طائفتان من المؤمنين اقتتلوا فأصلحوا بينهما فإن بغت إحداهما على الأخرى فقاتلوا التي تبغي حتى تفيء إلى أمر الله ، فإن فاءت فأصلحوا بينهما بالعدل وأقسطوا إنّ الله يحب المقسطين ) سورة الحجرات 9. والصلاة والسلام على الرسول الخاتم محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم القائل : ( أنصر أخاك ظالما أو مظلوما ) فقال الصحابي : أنصره إذا كان مظلوما ، فكيف أنصره إذا كان ظالما ؟ فقال صلى الله عليه وآله وسلم : ( تمنعه عن الظلم فإنّ ذلك نصره ) متفق عليه أما بعد : فمما لا يخفى على أحد : أن اليمن اليوم تمر بمنعطف خطير ، فهي فاقدة للسيادة وتحت الوصاية الدولية لتنفيذ المبادرة الخليجية الموقع عليها من كل الأطراف اليمنية . و مع أنّ اليمن في فترة حوار شامل لحل مشاكل اليمن الكبرى إلا أنّ الصراع في صعدة قائم ، والطائرات بدون طيار تقصف ، والدم اليمني ينزف ، وأبراج الكهرباء تدمر وأنابيب النفط تفجر ، والاقتصاد منهار ، والاغتيالات جارية ، والوحدة مهددة ، وكل هذه منكرات الواحدة أكبر من أختها ، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم ، فنسألك يا مولانا الكريم والبر الرحيم أن تلم الشمل وتقيل العثار وتهدي العقول وتصلح الشأن ، وتجمع الكلمة . ونبتهل إلى الله فنقول : يا حي يا قيوم يا أحد يا صمد يا من أنت على كل شيء قدير ، يا من تقول للشيء كن فيكون : أسبل علينا غيث رحماتك وجميل عفوك ، وعظيم سترك ، وافرج عنا ما نحن فيه ، وما أنت أعلم به منا ، خاب الرجاء إلا فيك فادفع النقم ، وعظم البلاء على أبناء اليمن في هذا الزمن ولا ملجأ ولا منجا منك إلا إليك فارفع عنا الفتن ما ظهر منها وما بطن ، نعوذ بنور وجهك الذي أشرقت له الظلمات وصلح عليه أمر الدنيا الآخرة أن يحل بنا سخطك أو أن ينزل علينا غضبك ، لك العتبى حتى ترضى ولا حول ولا قوة إلا بك . يا أبناء اليمن الحبيب : ومع كثرة ما نحن فيه ومنشغلون به إلا أنّ هذا لا يعفينا جميعاً حكومة وشعباً وأحزاباً عن تحمل مسؤولية إزالة فتيل الصراع الدائر بين الأطراف في صعدة السلام شيعة وسنة ، فواجب علينا إصلاح ذات البين ولو على الأقل إلى ما بعد الخروج الآمن لليمن إن شاء الله إن لم نستطع حل الإشكال بالكلية . والشرع الحكيم لا يُجيز استباحة دماء اليهود والنصارى إن كانوا مواطنين في بلاد المسلمين ويؤدون حق المواطنة فضلاً عن أن يجيز استباحة دم مسلم معصوم إجماعاً ، لأن حفظ النفس والعرض والمال من أعظم مقاصد الشريعة المحمدية عند جميع المذاهب الإسلامية وعلى رأسها الزيدية . وعليه فالواجب الشرعي المرعي حفظ دم اليمني وصونه على كل مسلم مكلف قادر في هذه الأمة . ولا يجوز للسفليين أو الحوثيين أو غيرهم من المسلمين أن يسفكوا دماء أنفسهم إرضاء لغيرهم أبدا ، وليعلموا أن القتال الدائر بينهم ليس فيه مصلحة لأبناء اليمن ، وإنما هو مصلحة لأعداء الدين ثم الوطن ، لأن القتال سبب من أسباب الضعف والوهن ، وضعف أبناء اليمن ضعف للدولة ، وضعف الدولة يصب في صالح إسرائيل وأمريكا وأعداء الإسلام والأمة ، ولا يجوز خدمة أعداء الإسلام وإسرائيل البتة بإجماع أهل الملة . فلصالح من تتقاتلون يا أبناء اليمن ؟؟؟؟؟ واعلموا : أنّ قضايا الفكر واختلاف وجهات النظر لا تعالج بحد السيف والفساد في الأرض وهلاك العرض والنسل بل تزيدها عمقاً وأصحابها تماسكاً وصموداً . وأنّ الحوار والاستماع إلى الآخر هو خير حلّ ، والإقرار بالواقع وتحديد الممكن وتقارب الأطراف لحقن الدم هو واجب الشرع . وأنّ الاعتداء على أي طرف لفرض الفكر أو الرأي ليس حلاً ولا يجوز شرعاً ، فإذا كان القرآن قال للكافر : ( لكم دينكم ولي دين ) سورة الكافرون 6 . و قال : ( لا أكراه في الدين ) سورة البقرة 256 . وهذه الحرية بين إسلام وكفر لا رأي ونظر ، فكيف يجوّز فرض رأي أو وجهة نظر في إطار المسلمين بالقوة والعنف ؟ ومع هذا فإن المعتدى عليه من حقه أن يدافع عن نفسه برد الاعتداء بمثله قال تعالى : ( ومن اعتدى عليكم فاعتدوا عليه بمثل ما اعتدى عليكم ، واتقوا الله واعلموا أن الله مع المتقين ) سورة البقرة 194. وواجب كل مسلم دفع المعتدي نصحاً ، ونصرة المعتدى عليه شرعاً . والمعتدي الآثم لا يجوز التعاون معه ، ولا الرضى بفعله قال الله تعالى : ( ولا تعاونوا على الإثم والعدوان ) سورة المائدة 2 . وقوله : ( ولا تعاونوا ) نهي ، والنهي يقتضي التحريم ، ويقتضي فساد المنهي عنه عند علماء الأصول . وأذن الشرع للمظلوم دفع ظالمه بكل ما يستطيع من قوة قال تعالى : ( أذن للذين يقاتلون بأنهم ظلموا وإن الله على نصرهم لقدير ) سورة الحج 39. وإخضاع المحافظة وجعلها تحت سيطرة الدولة ليس من مهام السلفيين ، واللازم التعامل بحكمة وعقل مع الوضع القائم بما يحقن الدم ، ويمنع فساد ذات البين ، ويكون التصرف في حدود الممكن ، ففساد ذات البين هي الحالقة لا أقول تحلق الشعر ولكن تحلق الدين كما قال الصادق المصدوق صلى الله عليه وعلى آله وصحبه وسلم . والناس اليوم في حوار شامل وقد شارف على الانتهاء ، فلننتظر قليلاً حتى نرى ما سيسفر عنه من قرارات ونتائج . وأعلموا رعاكم الله : أنّ القتال الدائر بين الطرفين ليس في مصلحة السعودية والسنة ، ولا هو في مصلحة إيران والشيعة أو الزيدية ، ولا في مصلحة اليمن أوالدين . ونقول لجميع اليمنيين : لا يجوز التفرج على الأطراف المتحاربة وسفك الدماء وذهاب الأرواح ، بل الواجب على الدولة والمنظمات والأحزاب والجهات الراعية والعلماء بذل كل ممكن لنقض فتيل الحرب وعقدة الصراع ومنع سفك الدم . يا أبناء الإسلام : إنّ قلبي يعتصر أسىً وحزناً من هذا السكون المطبق ، والدم يسكب ، والأرواح تنهب ، والنساء ترمل ، واليتامى تتكاثر ، والفاجعة تكبر ، ونحن نتفرج ساكتين ، كان الموت يكسر أعناق غير اليمنيين . وهذا السكوت والتفرج معصية وإثم ، وهو شامل للمسلمين جميعا بلا استثناء ، لأن الإصلاح بين الناس من فروض الكفايات ، فإن لم يقم به بعضهم أثم الجميع في نظر الشرع . وأما الوساطات التي أرسلها رئيس الجمهورية فلا تكفي ولا يسقط بها الواجب الشرعي إلا بتوقف الدماء المعصومة وتحقيق الأمن والسلام ، وإصلاح ذات البين . وأقترح لحل المشكلة لجنة مكونة من الدولة ومن كل أطياف المجتمع أحزاباً وعلماء وسياسيين ومنظمات ، ولا يشغلنا شأن عن شأن ، وليكن بعضنا في حوار ، وآخرون مشغولون بالحكم وإصدار القرار ، ومنا من يصلح ذات البين ويحقن الدم ويمنع الدمار . ولنكن يداً واحدةً فيضغط الجميع على الطرفين بكل وسيلة ممكنة للاحتكام إلى هذه اللجنة المشكّلة لحل المشكلة ، أو الإعلان لجميع الأمة عن الطرف المعتدي الرافض للصلح ، والمانع من وقف الحرب ، والمتسبب في سفك الدم وتحميله كامل المسؤولية الشرعية والقانونية ، ويصبح واجباً على كل الأمة وأبناء اليمن خاصة الأخذ على يد المعتدي الظالم وأطره على الحق أطرا وقسره في التراجع عنه غية ، واه غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون . قال الله سبحانه : ( والذين يؤذون المؤمنين والمؤمنات بغير ما اكتسبوا فقد احتملوا بهتانا وإثما مبينا ) سورة الأحزاب 58 وقال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( ما يزال المرء في فسحة من دينه ما لم يصب دما حراما ) وقال : ( إذا التقى المسلمان بسيفيهما فالقاتل والمقتول في النار ) أجارني الله وجميع المسلمين من النار . وأتمنى من كل قراء هذا البيان إيصاله إلى جميع أطراف الصراع والمتفرجين والدولة للقيام بواجب الصلح وحقن الدم براءةً للذمة ، وإسقاطاً للإثم عن العلماء والعامة وسائر الأمة ، فالنصيحة واجبة ، والدال على الخير كفاعله ، وحسبنا الله ونعم الوكيل نعم المولى ونعم النصير ، وصلى الله وسلم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم تسليما كثيرا . حرر بتاريخ 17 ذي الحجة 1434ه الموافق 21/ 10 / 2013م بقلم الفقير إلى عفو ربه الكريم / محمد بن أحمد بن أحمد الوزير الوقشي أستاذ الفقه وأصوله بجامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية