ثورة 26 سبتمبر بكل المعايير الإنسانية هي ثورة عظيمة ربما تغيب معانيها عن أجيالنا التي لم تعش تفاصيلها. ولكن المتتبع لتاريخ الشعوب يدرك كيف تمر الشعوب بتجارب عديدة وإرهاصات تاريخيه تسبق النجاح الكبير والإزهار اللذين تتوق الشعوب إلى بلوغه. فثورة 26 سبتمبر لم تأتي لتخرج الشعب اليمني من براثين النظام الأمامي الذي استبد بالشعب وجهله وحسب.. فقد أتت تلك الثورة لتعيد اليمن لمحيطه العربي حيث وان اندلاعها جاء كما هو حال ثورتنا اليوم متأثرا ومتفاعلا مع ثورة يوليو 52 المصرية إن الإنجاز ألأول لهذه الثورة تمثل في خلق الظروف التي تدعم وجود الشعب وتؤكد سيادته وتمكنه من رفض الاستبداد وشل حركته وتطويق نفوذه. إلا أن أهم ما يميزها أنها ارتفعت بكرامة الشعب اليمني وإنسانيته.. فبقضائها علي الإمامية قضت علي الاستبداد السلالي والأسري وخلقت ظروف جديدة ومجيده أفضت إلي نظام سياسي استمد منها الشعب كل رشده ونهاه.. نظام لم تكن قاعدته وشعاره «ما للإمام للإمام وما للشعب للإمام» بل كانت قاعدته وشعاره «ما للإمام للشعب وما لشعب للشعب».. فلأول مره في تاريخ هذا الشعب أو علي الأقل في تاريخه الحديث أصبح بعد هذه الثورة هناك وزراء ومحافظين من أبناء العامة ومن اصحاب الكفاءات والمعرفة. ومن إنجازاتها أنها جعلت التعليم مفتوح لكل أبناء الشعب بعد أن كان محصورا علي أبناء الذوات والنخب السياسية.. وفي نفس الوقت كانت تلج بالشعب أبواب التقدم في كل مجالاته الإقتصادية والصناعية والعلمية والأدبية في نطاق ما كان ميسورا لشعب كانت ميزانيته لا تتعدي بعض المليارات وفي ظل فساد كبير وخلل إداري ينخر في مؤسساته وجميع أجهزة دولته.. وبالتالي فإن ثوره 26 سبتمبر قد رفعت من كفاءة الشعب اليمني وكرامته وإنسانيته الي مستوي الظروف الجديدة والحياة السياسية- حين جعلت لحقوقه قداسة وحين أتاحت له من الحرية وبالتالي من الشجاعة ما يتشبث عن طريقه بقضيته الكبري وهي «الوحدة العربية»، وتطوره الجديد ناحتا من إرادته وقدرته وإصراره هذا الشعار العظيم «لا خطوة الي الوراء».. ولذلك فأن ثوره 26 سبتمبر كانت المقدمة للوحدة اليمنية.. حيث إن لم تقم تلك الثورة وثورة 14 من أكتوبر ما استطاع الشعب اليمني أن ينجز أو يحقق وحدته.. إلا اننا نعترف ان تلك الثورة لم تكن ثوره شعب بأكمله- حيث أنها لم تتميز بالتلقائية والإجماع أروع عاملين ميزا ثورات الربيع العربي وتوجا عملها ونضالها.. وإنما كانت ثورة تقتصر قيادتها علي النخب العسكرية والتي استمدت ثقافتها الثوريه من محيطها القومي والعربي.. كان ذلك بسبب غياب او لصعوبة خلق حاله «الوعي الجمعي» التي تدفع بالجماهير العريضة إلى الاصطفاف وراء حقها المهدور في الكرامة والحرية وتولد الشعور بضرورة التضحية لأجل ذلك.. يعزي ذلك إلى تفشي حالة الجهل بين أفراد الشعب اليمني وإلى غياب الوسائل الإعلامية الفاعلة والتي يستطع من خلالها القادة الثوريين من الوصول للجماهير وإقناعهم بتبني الخيار الثوري كأفضل أداة لتغيير واقعها البائس إلى أخر تصبو إليه. ومع ذلك ظلت - أعني الثورة السبتمبرية- تمد الشعب بالوعي السياسي الذي يمكنه من فرض مشيئته وإعلاء كلمته.. وتمكنه أيضا من أخذ دوره في المحافظة علي مكتسباته الوطنية وحقوقه الدستورية والتي وبموجبها يفترض أن يكون الرئيس خادما للوطن وليس مستبدا به أو عابثا بمقدراته وأن يكون الشعب سيداً لقراره ومصيرة.. الا انه كان هناك اقتتات غاشم وجائر علي هذه الحقوق المكتسبة حيث وأن الشعب لم يأخذ دوره أو بالأصح لم يكن محظوظا بقياده رشيدة أو معارضة قويه تمكنه من ان يأخذ دوره في المحافظة علي مكاسبه الثورية وحقوقه الدستورية. وهذا أمر تقتضيه او كثيرا ما تقتضيه طبائع الأشياء ولكن ليس من أجل ذلك نحكم علي الثورة السبتمبرية بالإخفاق. فيبقي لهذه الثورة الفضل والدور الأكبر في اندلاع ثورة فبراير اليمنية 2011.. فثورة فبراير لم تندلع إلا عندما شعر الشعب اليمني أن النظام العسكري والذي أستمر حكمه لثلاثة وثلاثين سنه قد حاد عن مبادئ تلك الثورة السبتمبرية وعندما فقد الأمل في التعويل عليه في تحقيق أهدافها أيضا.. الا انه يتوجب علي الشعب أن يظل حارسا لثورته ومحافظا علي مكتسباته، فالقوي الظلامية والإمامية مازالت تحاول أن تعيد عجلة الشعب إلي الوراء- معتقده ان الفراغ الذي استغلته أثناء الحراك الثوري من أخذ جزء من الوطن سيمكنهما من كسر إرادة الشعب أو التفريط بروح ثوراته.