احباط تهريب 213 شخصًا من اليمن ومداهمة أوكار المهربين.. ومفاجأة بشأن هوياتهم    بصعوبة إتحاد النويدرة يتغلب على نجوم القرن و يتأهل إلى نصف النهائي    دورة الانعاش القلبي الأساسي للطاقم الطبي والتمريضي بمديرية شبام تقيمها مؤسسة دار الشفاء الطبية    الدوري الايطالي ... سقوط كالياري امام فيورنتينا    الروس يذّكرون علي ناصر محمد بجرائم 13 يناير 1986م    الشراكة مع الشرعية هرولت بالإنتقالي لتحمل جزء من فاتورة الفساد!!    محاولات التركيع وافتعال حرب الخدمات "يجب أن تتوقف"    المهندس "حامد مجور"أبرز كفاءات الجنوب العربي تبحث عنه أرقى جامعات العالم    تصحيح التراث الشرعي (32) أين الأشهر الحرم!!؟    السعودية تقدم المزيد من الترضيات للحوثي    رونالدو يفاجئ جماهير النصر السعودي بخطوة غير مسبوقة والجميع ينتظر اللحظة التاريخية    إعلان سعودي رسمي للحجاج اليمنيين القادمين عبر منفذ الوديعة    المشروع السعودي "مسام": 84 مدرسة في تعزز تضررت من الألغام الحوثية    نجل القاضي قطران: والدي معتقل وارضنا تتعرض للاعتداء    احتجاز نجم نادي التلال العدني وثلاثة صيادين في معاشيق: نداء عاجل لإطلاق سراح أبناء صيرة المقاومين    هل لا زالت تصرفات فردية؟.. عبدالملك الحوثي يبرر اعتقال الناشطين وتكميم الأفواه ويحذر: مواقع التواصل عالم مفخخ وملغوم    الحوثيون يسرقون براءة الأطفال: من أيتام إلى مقاتلين    شاهد: "المشاط يزعم أن اليمن خالٍ من طبقة الأوزون والاحتباس الحراري ويثير سخرية واسعة    منارة أمل: إنجازات تضيء سماء الساحل الغربي بقيادة طارق صالح.    مأساة في عدن: فتاة تنهي حياتها قفزًا بعد تراجع معدلاتها الدراسية    "دموع العروس تروي حكاية ظلم": ضابط حوثي يقتل شاباً قبل زفافه!    ذئب مفترس يهجم على شبان سعوديين داخل استراحة.. وهكذا تمكنوا من هزيمته "فيديو"    العطس... فُرصة للتخلص من السموم... واحذروا كتمه!    بنك اليمن الدولي يرد على شائعات افلاسه ويبرر وقف السحب بالتنسيق مع المركزي .. مالذي يحصل في صنعاء..؟    بنك مركزي يوقف اكثر من 7شركات صرافة اقرا لماذا؟    الحكومة تطالب دول العالم أن تحذو حذو أستراليا بإدراج الحوثيين على قائمة الإرهاب    الهلال الأحمر اليمني يُساهم في توفير المياه الصالحة للشرب لمنطقة عبر لسلوم بتبن بدعم من اللجنة الدولية ICRC    - بالصور لقاء حماس وحزب الله وانصارالله في ايران كمحور مقاومة فمن يمثلهم وماذا دار؟    إقالة تشافي والتعاقد مع فليك.. كواليس غضب لابورتا من قائد برشلونة السابق    مصادر: مليشيات الحوثي تتلاعب بنتائج طلاب جامعة إب وتمنح الدرجات العالية للعناصر التابعة لها    "القسام" تواصل عملياتها برفح وجباليا وجيش الاحتلال يعترف بخسائر جديدة    بسبب مطالبته بدفع الأجرة.. قيادي حوثي يقتل سائق "باص" بدم بارد في ذمار    سنتكوم تعلن تدمير أربع مسيّرات في مناطق سيطرة الحوثيين مميز    نايف البكري يدشن صرف البطاقة الشخصية الذكية لموظفي وزارة الشباب والرياضة    المحكمة حسمت أمرها.. حكم بتنفيذ عقوبة ''القذف'' ضد فنانة مصرية شهيرة    ماذا قال السامعي و الكبوس والكميم ووزير الشباب    رسميا.. برشلونة يتواجد بالتصنيف الأول في قرعة دوري أبطال أوروبا    ليفاندوفسكي يفشل في إنعاش خزائن بايرن ميونيخ    وزير الأوقاف يحذر ميليشيا الحوثي الارهابية من تسييس الحج والسطو على أموال الحجاج    الحوثيون يقيلوا موظفي المنافذ ويجرونهم للسجون بعد رفضهم السماح بدخول المبيدات المحظورة    الهلال يُشارك جمهوره فرحة التتويج بلقب الدوري في احتفالية استثنائية!    سموم الحوثيين تقتل براءة الطفولة: 200 طفل ضحايا تشوه خلقي    شاب سعودي طلب من عامل يمني تقليد محمد عبده وكاظم.. وحينما سمع صوته وأداءه كانت الصدمة! (فيديو)    تغاريد حرة .. الفساد لا يمزح    للوحدويين.. صنعاء صارت كهنوتية    ورحل نجم آخر من أسرة شيخنا العمراني    مفاتيح الجنان: أسرار استجابة الدعاء من هدي النبي الكريم    ما بين تهامة وحضرموت ومسمى الساحل الغربي والشرقي    إحصائية حكومية: 12 حالة وفاة ونحو 1000 إصابة بالكوليرا في تعز خلال أشهر    أين نصيب عدن من 48 مليار دولار قيمة انتاج الملح في العالم    وهم القوة وسراب البقاء    "وثيقة" تكشف عن استخدام مركز الاورام جهاز المعجل الخطي فى المعالجة الإشعاعية بشكل مخالف وتحذر من تاثير ذلك على المرضى    وفاة طفلة نتيجة خطأ طبي خلال عملية استئصال اللوزتين    شاب يبدع في تقديم شاهي البخاري الحضرمي في سيئون    اليونسكو تزور مدينة تريم ومؤسسة الرناد تستضيفهم في جولة تاريخية وثقافية مثمرة    دعاء يريح الأعصاب.. ردده يطمئن بالك ويُشرح صدرك    اليونسكو تطلق دعوة لجمع البيانات بشأن الممتلكات الثقافية اليمنية المنهوبة والمهربة الى الخارج مميز    لماذا منعت مسرحيات الكاتب المصري الشرقاوي "الحسين ثائرآ"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



البيان الختامي لملتقى النص الجديد ..مابعد قصيدة النثر

بعد اختتام ملتقى النص الجديد مابعد قصيدة النثر الذي نظمته مؤسسة أروقة الثقافية الإلكترونية جميعاً في الفترة مابين 4 إلى 7 فبراير ، وبعد إحالة أوراق الملتقى والورش التي تناولت "النص الجديد" إلى اللجنة التأسيسية للملتقى وبعد شهر كامل من التداول والنقاشات المستمرة على الشبكة العنكبوتية بعد انتهاء الملتقى نود في هذا البيان الختامي أولاً أن نشكر مصر على استضافة الملتقى ، وأن نشكر اتحاد كتاب مصر الجهة المستضيفة للملتقى بمصرع لى كل ماقدمه لنا في سبيل انجاح المؤتمر، أن نشكر أيضاً المفكر الأستاذ السيد ياسين على قبوله رئاسة الملتقى ومساهمته في ترشيد الفكرة وأن نشير إلى أن بياننا الختامي هذا يحوي شقين أساسين : التوصيات الإدارية والبيان النصي للملتقى .وهما كالتالي :
أولاً : البيان النصي للملتقى
"استناداً إلى الورقة التأسيسية المذكورة في التوصيات الإدارية والنقاشات حولها" :
إنه في ظل زخم المؤتمرات التي تقام لاثبات شرعية الأنواع الأدبية كلٌ على حده وبالأخص قصيدة التفعيلة والقصة القصيرة وأخيراً قصيدة النثر بوصفها التجلي الأخير للشعرية العربية وكأنها مهددة بالانقضاض عليها في الحين الذي صارت فيه مسيطرة على كل الوسائل الإعلامية ، تعيد رؤيا "النص الجديد" الاعتبار لتشعب النص ولامركزية أي نوع شعري إذ تعيد النظر في كثير من المفاهيم النصي/شعرية وفق عدد من المتغيرات منها : لاجدوى التصنيف مع وجود كتاب يمكن الحديث عنهم كعابري أجيال ، وأهمية الالتفات إلى النص نفسه وإلى مايكتب حالياً على الشبكة العنكبوتية وفق إدراكية أن المستقبل رقمي أكثر منه واقعي ، إضافة إلى وجوب إعادة النظر في مفهوم الريادة وأنه لم يعد فردياً البتة .
يقدم النص الجديد نفسه باعتباره نصاً عابراً للأنوع والفنون ، مستوعباً إياها تارة ومتجاوزاً إياها تارات ، نص عصي على التصنيف ، يتبلور بعيدا عن المجانية و التهديف معا ، ولأنَّ الآلة أصبحت شريكاً فاعلاً في كتابة النصوص وليس مجرد وسيلة أو وسيط فقد أصبح الوعي بالنص الإلكتروني حقيقة واقعة تجعل من النص الجديد بالضرورة نصاً تفاعلياً ، خارج الزمن وأكثر يومية من اليوميات وهو مع ذلك نص شعبي يتلبس الشاشة ، والورق معاً ، بمعنى أنه نص مزدوج الكتابة والتلقي ، وينطلق من رؤى صعبة التلخيص ، يتجلى في أربعة أنواع من النصوص (حتى الآن على الآقل )
1 نص التأسيس /قصيدة النثر الإلكترونية / النص الأم .
2 نص الموبايل 3 النص الجماعي (نص الانفلاتات )
4 النص الرقمي المحض (التفاعلي ) أو الهايبر تكست .
إن َّ ثورة النص الجديد بوصفها حداثة ثالثة تقدم جملة نصوص وليس عملاً واحداً ، بداية ً بالنصوص المتأثرة بالمرحلة المنطلقة من فكرة عدم وجود المنطلق نفسها ( اليتم )وليس انتهاءا ً بنص الموبايل والنص الإلكتروني بمعناه العام الوسط بين التفاعلية المحضة والكتابة ، ونص الانفلاتات ، والنص التفاعلي كما سبق .
إنَّ أهم مايميز هذا الجديد غياب مفهوم القارئ والكاتب نهائياً ، فالاحتكار الذي شجبته قصيدة النثر وناضلت لانهائه صار اليوم في حكم المنتهي مع بروز الحافز المقروء الداعي للكتابة الموجب لها وربما من خلال الإفصاح عن عدم الرغبة في الكتابة وظهورفاعل جديد هو" الكارئ بمصطلح نبيل علي .
أصبح مصطلح الغرض الشعري أكبر من أن يكون مديحاً أو هجاءاً بل اندمجت كل الأغراض في بعضها وظهر غرض أكبر وأعم هوالكتابة عينها فظهر الغرض من جديد ما أوجب الاعتذار المستمر لفكرة الغرض نفسها التي طردها الشعر من ملكوته .
يمكن الحديث عن هذا النص أنه نص النوع أو النص العابر للأنواع ، لكنه ليس ذلك النص الذي تحدث عنه إدوار الخرَّاط في الكتابة عبر النوعية وإن كان يأخذ منه الكثير ، بل يمكن أن تكون حركته عكس مسمى حركته عند الخراط ، فمصطلحه ( القصة القصيدة ) يصبح مع النص الجديد (القصيدة القصة ) وربما امتد ليصبح الخاطرة القصيدة القصة الأشكال الإلكترونية المتحركة الأيقونات البديلة . شعرية قائمة على السرد وله هنا طرقه وحساسيته
إن هذا الشكل الجديد ( مع رفض كتابه مصطلح الشكل ) مع امتلاكه خصائص قصيدة النثر أو بالأصح معظمها متنازلاً عن كثير منها، إلا أنه نص إلكتروني ، تجعلنا إلكترونيته نركز السهم في عين نص الميديا أوالنص التفاعلي والذي هو جزء من هذا النص الجديد ،
إن النص الإلكتروني الذي تقصد إليه مقاربات النص الجديد نص قائم على كل أسس وخلفيات المكتوب الحامل لثقافة العصر وقناعاته ، وتسليماته بالتغيير والعبورية /الأصل (انظر ديمومة العابر عند هايدجر) مع عميق أسئلة عن كيفية الاستفادة من المرحلة ... أو بمعنى آخر استغلال شعريتها لأنها بالتأكيد ستغدو يوماً ما كثيرة الوطء مالم تستوعب ما سيأتي . إن َّ الانفلات هذه المرة انفلات جماعي ، وجماهيري .
يسقط النص الجديد الوزن إسقاطاً تاماً من اعتبارات الشعرية ، فمايهم هو توفر الخصائص الأخرى (في العمود بالطبع يحتاج الأمر لكم ٍ وكيف ٍ من التجديد وتداول الرؤى لحل إشكالية موسيقى تستبعد الخاصية الجديدة ) ، إنه نص ينبع من حساسية جديدة في التعامل النصي ، يستبعد البلاغيات المتآكلة كملامح زمن مضى ، يصنع استعاراته التي يشعلها تشابك معجمه بالسياقين الداخلي والخارجي ، ورغم أنه يرفض المجانية التي كانت صفة من صفات قصيدة النثر إلا أنه نص ذهاني الطابع يعتبر البناء الذهاني للنصوص طريقة أثيرة في الوعي .
لم يعد صدم المتلقي بما لايعرف مستساغاً عند الجيل الجديد من الكتاب ، فالاستغلاق الذي كان القراء يشكون منه ذهب إلى غير رجعة دون أن يعني ذلك كما تقدم اختفاء البعد التأملي والفلسفي ، لأن الشعر أبداً كامن في الإشكالية (زرادشت /نيتشه ) بمعنى أنه نص رؤيا وواقع وافتراض . ، كما أن من سمات النص الجديد الإيهام بالمنطقية والحوارية المنظمة . وكذلك الاستفادة من اللهجات العامية والاقتراب من خصائصها ورفع مايناسب من مفرداتها وكائناتها وسياقاتها إلى النص دون اعتبارات تعليمية . كما أن النص الجديد لم يعد ذا بنية واحدة ، بمعنى أن مفهوم بنية النص الكبرى وبنيته العليا كما هي عند "فان ديك" صعبة الإسقاط على هذا النص عند دراسته بمفهومها الأحادي لأنه نص تعتمل فيه عدد من البنى الكبرى (المضمونية ) والبنى العليا (الشكلية بنى النوع ) ، نص جامع ، عابر للفنون ( وليس للأنواع ، بمعنى سقوط مفهوم تآزر الفنون وتداخل الأنواع لصالح تداخل الفنون وتمازجها ) أما مرجع هذا النص فليس غائباً لأنه نص متعدد المراجع بحيث يصعب تحديد وجود مرجع منها وجوداً واضحاً . حيادياً . فهو دائم الإحالة لاتجاهات ومتغيرات شتى .
ينظر إلى هذا الجديد على أنه نص إنساني ، كوني ( ملحمة مابعد الألفية ) بأيدلوجيا العولمةوالتكنولوجيا/ الثقافة حيث أدت تفاعلات الواقع الافتراضي إلى تقكيك العلاقات الفيزيائية بين الأفراد ، لتتفكك العلاقات العلاقات التقليدية نهائياً ، ويظهر مجتمع " سيبري جديد " ، بما يسمى ثقافة مابعد القومية . post national community ، .
تتسم لغة هذا الفضاء إضافة إلى بساطتها بميلها إلى لغة النص المترجم ( بعيداً عن النص الأصلي ) ، إذ تستفيد من بناء تركيب النص المترجم (تهمة قديمة ألقى بها قديماً بعض التقليديين في وجه قصيدة النثر وتبرأ منها كتاب قصيدة النثر كثيراً ، مع النص الجديد أصبحت سمة إيجابية لخلق لغة مشتركة لنا أن نحلم بقدرتها على القضاء على ازدواجية المنطوق والمكتوب في ثقافتنا .
انتهى
ثانياً التوصيات الإدارية:
العمل على عقد الملتقى بصفة دورية كل عام في بلد عربي ودعوة العواصم العربية والمدن الأخرى إلى استضافته .
اعتماد الورقة التي قدمها الشاعر هاني الصلوي ورقة تأسيسية للنص الجديد (موضوع الملتقى )
مع الأخذ بالاعتبار كل الأوراق التي قدمت في الملتقى واستمرارية اخضاع الموضوع دائماً للنقاش للحوار حول ماجدَّ .
الإسراع بنشر أعمال الملتقى الأول إلكترونياً وورقياً في كتاب مستقل .
إعلان مؤسسة أروقة بيتاً للنص الجديد مابعد قصيدة النثر -
تعيين أمانة عامة للملتقى يراعى فيه تمثيل كل بلد عربي على حدة .
استكمال انشاء بقية منافذ مؤسسة أروقة بعد أروقة جنون الثقافية(المنتدى الأم ) والمجلة والملتقى .
إنشاء صندوق نقدي للملتقى .
تحديد منسقين دائمين للملتقى في البلدان العربية .
دعوة الملتقيات والمواقع الأدبية الواقعية والافتراضية إلى المساهمة في إعداد المؤتمرات القادمة ،التث حضرت الملتقى الأول (الفينيق / مدد / إنانا / مدارات / 24ساعة شعر /المركز الثقافي اليمني /ديوان صنعاء ) والتي لم تحضر .
الحرص على نشر التجارب الجديدة عبر دار جنون للنشر والتوزيع بعد تحويلها إلى دار أروقة في أقرب سانحة .
توسيع اللجنة التأسيسية للملتقى .
القيام بورش لمناقشة النص الجديد طول العام في كل المدن العربية التي يتواجد بها أعضاء الملتقى .
إصدار مجلة باسم النص ميديا ورقيًا .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.