وأنا أقرأ مقطعا من رواية "المتشائل" في كتاب "الراوية العربية" للدكتورة "يمنى العيد" -كنت أقارن بين "الفضاء الرحب "للعبودية في عصر الربيع الأمريكي، وبين حرية "الكهف"للمقاوم، بين الحقيقة المزيفة إعلاميا وبين الحقيقة المغيبة والمقصية، بين الأكاذيب التي يكرسها السياسيون من خلال وسائط الإعلام ،وبين الحق الذي أصبح غريبا ..."يسخر المتشائل من حاله وقد صرعه الاحتلال وطرحه أرضا، لكن "ولاء" المتمرد على ما آل إليه حال والده لا يجد مكانا يلوذ به وينطلق منه للمقاومة سوى كهف مغلق .هكذا، وحين تطلب منه أمه أن يخرج من الكهف ويستسلم للجنود الإسرائيليين يقول لها وكأنها ليست أمه بل مجرد امرأة : -يا امرأة ، يا التي جئت معهم ،إلى أين أخرج ؟؟
-إلى الفضاء الرحب يا بني، كهفك ضيّق، مسدود كهفك، وسوف تختنق فيه .
-أختنق ؟ أتيت إلى هذا الكهف كي أتنفس بحرية، مرة واحدة أن أتنفس بحرية "ص97.
ألسنا بحاجة كأفراد وجماعات إلى كهف يعصمنا من هذا "الأثير" الذي يصادر أحلامنا، ويفكر بدلا عنّا ،وكل ما نردده ليس سوى بضاعة أعطيت لنا معلبة وصالحة للاستهلاك خلال ثوان، لكن التفكير فيها يفسدها !
من منّا استطاع أن يسير في طريق مغاير "لمليونيات" صنعتها ميديا الشركات متعدية الجنسيات؟...
يتوهم الإخوان المسلمون أن فضاء العم سام يتسع لهم، ولو أنهم فقهوا التاريخ لوجدوا بريطانيا كيف استخدمتهم في مصر لضرب شعبية حزب الوفد، وكيف تركت مرشدهم حسن البنا لقمة سائغة للبوليس السري التابع للملك فاروق!، وقتها ترك المرشد العام بانتظار الموت، رغم مبادرته بإصدار بيان ينفي عن أصحابهم أنهم إخوان أو حتى مسلمون! ومع ذلك كان قرار التخلص منه قد حسم، فهل سيتكرر التاريخ دراميا أم سيكون هزليا ؟ما لا يجيد قراءته الإخوان هو أن أمريكا تتعامل بحذر مع المخبر الأيديولوجي، وهو التوصيف المطابق لحالتهم، وتتعامل معه كورقة صالحة للاستعمال إلى أجل معين، ثم بعد ذلك تعمل على التخلص منه، متنكبة في ذلك طريق الإمبراطورية البريطانية فهي وريثته منذ خمسينيات القرن العشرين، وبسبب جهلهم لطبيعة القرار الأمريكي تجدهم يتحدثون عن تسلط الصندوق دون أن يلتفتوا إلى طبيعة المراحل الانتقالية بين نظامين، وما يقتضيه ذلك من شراكة وتوافق لا يخضع لغلبة قوة على قوة ...
هناك فرق بين عزلة تحررك من سطوة الميديا الغربية ،وبين عزلة عن فهم طبيعة الأنساق السياسية والاجتماعية والاقتصادية، فالثانية يتميز بها الإخوان وبسببها ينظرون للآخرين على أنهم ليسوا سوى قطرة أمام بحر جحافلهم التي تسير وتصطف اصطفاف القطعان ،ولعلّ ما ورد في رواية "زوربا" لكازانتزاكيس "يقدم صورة تقريبية لطبيعة هذا النوع من التفكير".
"وبسبب عزلتي هذه ،لم يعد البشر يبدون لي كالنمل ،بل على العكس أصبحوا يبدون لي وحوشا كاسرة -ديناصورات ،وزواحف مجنحة تعيش في جوّ مشبع بحامض الكاربونيك، ونباتات غليظة متعفنة .غاية عبثية لا يمكن إدراك كنهها .إن أفكار "الأمة " و"العرق "المولع بها أنت، وأفكار "الدولة العظمى " و"الإنسانية "التي أغوتني، تكتسب هنا القيمة ذاتها التي تميز التدمير الشامل .
نشعر بأننا طفنا إلى السطح كي نقول بضعة مقاطع، وأحيانا لا نقول ولا حتى مقطعا واحدا ،بل مجرّد أصوات مبهمة :ثم تتحطم. وإذا ما شرّحنا حتى أكثر الأفكار سموا، فإنها تبدو وكأنها ليست سوى دمى محشوة بالقش، وثمة نابض حديدي في هذا القش ."ص117-118- زوربا -نيكوس كازانتزاكيس –ترجمة خالد الجبيلي-منشورات الجمل 2009م.