نشرت صحيفة سعودية تقريراً مطولاً اليوم الخميس حول زواج الرجال السعوديين من نساء في بلدان يزورونها بغرض السياحة أو العمل تحت عنوان (مواطنون تجاوزوا الأنظمة واقترنوا بفتيات على ذمة "المتعة الجنسية".. موسم "الزواج السياحي".. الطلاق قبل "رحلة العودة" بساعات). ويلقى زواج السعوديين المؤقت - في دول أكثرها عربية - رواجاً عند بعض السعوديين. وذكرت صحيفة "الرياض"، إنه يتم وبهدوء شديد بعضاً من أشكال الزواج، والذي يندرج تحت مسمى "الزواج السياحي" بين أنثى باحثة عن الاستقرار المادي أو المعنوي، ورجل يحاول النجاة بنفسه خوفاً من الوقوع في شباك الغريزة الجنسية المحرمة، فَيُعقد اتفاقاً بينهما للاستمتاع الغريزي المؤقت، شريطة أن يصبح الإنجاب غير قابل للطرح أو النقاش، أمام المأذون الشرعي وشاهدين اثنين، لينتهي هذا "الزواج" في لحظة ودون أية مقدمات حتى من مجرد مشاهد الوداع الحارة بينهما، بعد أن يؤكد "الزوج السائح" حجز المغادرة للعودة إلى دياره من رحلته السياحية القصيرة، تاركاً وراءه مجموعة من الذكريات والتي قد تتحول في وقت ما إلى سلسلة من الأحداث المؤلمة، لعل أصعبها رفضه لوجود طفل قدره أن يكون نتاج علاقة زوجية عابرة. أيميل زوجتي ويقول "أبو فادي" (45 عاماً) إنه عاش تجربة الزواج السياحي خلال إحدى سفرياته المتكررة لدولة آسيوية من أجل التنسيق لإحضار عمالة منزلية، مما يستدعي ذلك إقامته لفترة طويلة، وخوفاً من الوقوع في براثن الخطيئة ارتبط بعلاقة زوجية من إحدى مواطنات البلد لفترة زمنية حددها بثلاثة أسابيع شريطة عدم الإنجاب، حيث وافقت الفتاة على ذلك مقابل حصولها على مبلغ مالي كبير، معتبرة تضحياتها بأمومته ووقتها لا يقدر بثمن.
ويضيف أبو فادي قائلاً "حرصت على تعاملها بالحسنى، على أنها زوجة مؤقتة للاستمتاع وتحت مسمى زواج سياحي، ولا أنكر أنني عشت أجمل اللحظات مع شابة صغيرة خاصة وأنني كنت مطمئناً لهذه العلاقة الزوجية لبعدي عن شبهة الحرام، ولكنها للأسف حاولت خراب بيتي بعد أن طلقتها وذلك بإرسال بعض الصور التي كانت تجمعنا سوياً على أيميل زوجتي والتي تعاملت بحكمة مع الموقف، وتقبلت أسفي وندمي ولكن مقابل مرافقتها لي في كل سفرياتي السياحية أو العملية.
وذكرت الصحيفة اليومية في تقريرها المطول، أنه بعد رحلة سفر للاستجمام مع مجموعة من الأصدقاء أصبح "عبد الله" من المترددين على عيادات الأمراض الجلدية والتناسلية، بعد أن أصيب بداء "الهربس" بسبب علاقة زواج عابرة نصحه بها أصدقاؤه، عندما لاحظوا إعجابه الشديد بموظفة استقبال الفندق، حيث يقول "كنت أسمع عن أسماء هذه الزيجات التي تظهر في مجتمعنا من وقت لآخر، ورغم ذلك لم أكن أتوقع أن أمارس حقي الشرعي من خلال إحدى هذه المسميات". مضيفاً أنه كان مسمى الزواج السياحي مناسباً لوضعي فتوكلت على الله، بعد أن وجدت الموافقة المبدئية من العروس، والتي رحبت بفكرة الارتباط لأيام معدودة، فقد سبق لها الزواج لمدة شهر واحد، مبدياً أسفه وندمه على هذا التهور الذي أقدم عليه، ليكتشف بعد عودته من رحلته السياحية إصابته بمرض معدٍ ينتقل عن طريق العلاقة الخاصة بين الزوجين ألا وهو مرض "الهربس".
"دعارة مقننة"
ووفقاً لتقرير صحيفة "الرياض"، يوضح "ريان مفتي" محامٍ وقانوني، الرؤية القانونية للزواج السياحي، بأنه من الأسماء المستحدثة والمحدد بفترة زمنية معينة، واصفاً حالاته ب "الدعارة المقننة" خاصة في بعض الدول العربية، والتي تكثر فيها مثل هذه الزيجات، حيث تستقطب الأشخاص الذين يرغبون في فعل المحرم ولكن "برخصة"، ففي لحظة يجد "العريس" نفسه محاطاً بالمأذون والشهود لإتمام هذا العقد.
ويضيف "مفتي" قوله، إن الزواج السياحي عبارة عن عقد يعقد به الرجل على المرأة لمدة معينة وفي نيته طلاقها بعد قضاء حاجته في البلد الذي هو مقيم فيه، ويسمى أيضاً بالزواج المؤقت والزواج المنقطع وهو أن يعقد الرجل على المرأة يوماً أو أسبوعاً أو شهراً، وسمي بالمتعة كأن ينتفع الرجل ويتبلغ بالزواج ويتمتع إلى الأجل الذي حدده، وهو زواج متفق على تحريمه بين أئمة المذاهب، حيث قالوا: إنه إذا انعقد يقع باطلاً، مستدلين على ذلك بأن هذا الزواج لا تتعلق به الأحكام الواردة في القرآن بصدد الزواج والطلاق والعدة إلى جانب الميراث، فيكون باطلاً كغيره من الأنكحة الباطلة.
ويتابع "مفتي" قائلاً، جاءت مصرحة بتحريمه، فعن سبرة الجهني أنه غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم في فتح مكة، فأذن لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم في متعة النساء، قال: فلم يخرج منها حتى حرمها رسول الله صلى الله عليه وسلم وفي لفظ رواه ابن ماجة: أن رسول الله حرم المتعة فقال: يا أيها الناس إني كنت أذنت لكم في الاستمتاع، ألا وان الله قد حرمها إلى يوم القيامة، وعن علي رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن متعة النساء يوم خيبر، وعن لحوم الحمر الأهلية، وأن عمر رضي الله عنه حرمها وهو على المنبر أيام خلافته، وأقره الصحابة رضي الله عنهم، وما كانوا ليقروه على خطأ لو كان مخطئاً.
وأكد "المفتي" أن هذا الزواج السياحي يضر بالمرأة؛ لأنها بهذا الزواج تتحول إلى سلعة تنتقل من يد إلى يد كما يضر بالأولاد، حيث لا يجدون البيت الذي يستقرون فيه ويتعهدهم بالتربية والتأديب، مضيفاً أنه من صور الزنا التي يحاول البعض تحليلها على نفسه مع علمه بأن المرأة التي يقعد عليها قد تكون متزوجة من غيره في ذات الوقت أو قبله بساعة، وفي حال أن نتج عن هذا الزواج حمل أو إنجاب فيكون الحمل سفاحاً وليس ناتجاً عن زواج شرعي وصحيح.
"مجرد لعبة"
ووفقاً للصحيفة اليومية، يقول الباحث الإسلامي الدكتور عبد الله الجفن: لقد طرأت علينا أمور لا تعترف بها الشريعة، فالمقاصد واضحة بالنسبة للزواج، حيث يترتب عليه الميراث والأحكام الشرعية، موضحاً أن الزواج الذي لا يحمل صفة الاستمرارية فهو زواج باطل، والزواج السياحي الذي ينتهي بمدة معينة أحد أشكاله، مشيراً إلى أنهم في حال أجازوا هذا الزواج فإنهم بذلك أطلقوا العنان لكل رجل يسافر يومي الأربعاء والخميس للسياحة بالزواج ثم تطليق زوجته يوم الجمعة، وكأن الزواج مجرد لعبة، وقد تقوم المرأة المطلقة بتكرار الزواج من ثاني وثالث دون الالتزام "بالعدة"، متسائلاً أيعقل أن تعتد المرأة المطلقة بعد زواج دام لمدة 72 ساعة؟.
"الحل في التعدد"
وذكر "الجفن" بأن كل هذه الأنواع من الزيجات المبتكرة تقع تحت مظلة المتعة وتجلب المفاسد على الأمة؛ لأنها قد تكون سبباً لأن يتحول الرجال إلى سائحين والنساء إلى سلعة بهدف الإشباع الغريزي المؤقت، فيتحول الزواج إلى مشروع "بزنس" للمرأة ويصبح الرجال مغرمون بالمتعة السياحية المؤقتة، عاكفاً على بعض الحلول المناسبة التي قد تكون سبباً لتجنب الرجال هذا الزواج ولكنها قد تغضب النساء، وهو أن يتزوج الرجل بامرأة ثانية وثالثة ورابعة زواجاً شرعياً، حتى يستطيع زوجاته التناوب على مرافقته خلال السفر إذا لم تسمح ظروف إحداهن لأي ظرف ما.
"شرعنة الجريمة"
ويقول الدكتور محمد الحامد استشاري الطب النفسي ارتباط الرجل بزواج عابر خلال إحدى سفرياته بأنها "شرعنة الجريمة" لأجل أن تأخذ بعض الأمور الشكل الشرعي وليس الإجرامي، بمعنى أن نلبسه لباساً شرعياً لأخذ الصفة الشرعية وهو بعيد عنها.
وأوضح أسامة نقلي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن المواطن رجل واعٍ ومدرك لكل ما هو حوله، وعادةً ما تكون التحذيرات الصادرة من الجهات المعنية تدور حول الأنظمة والنواحي الأمنية، واصفاً حدوث مثل هذه الزيجات بالأمور الشخصية والتي لا توجد حيالها تعليمات صريحة، مشيراً إلى أن للدولة أنظمة وتعليمات بالنسبة للزواج والذي يحكم فيه وفق ما تقضيه الشريعة، وهذه الأنظمة معروفة لدى المواطن السعودي تماماً، أما فيما يتعلق بالزواج من غير المملكة فتحكمه تنظيمات واضحة تطبقها السفارات في الدول بالتنسيق مع وزارة الداخلية. "اغرار بالفتيات" وتقوم السفارات السعودية في البلاد العربية بدور كبير في توعية السياح السعوديين خلال موسم الصيف، لتساهم في معالجة المشكلات الناتجة عن الزواج السياحي، والتي أكدها "علي الحمدان" السفير السعودي في اليمن، والذي وصف الزواج السياحي "بالزنا المقنن" ملقياً باللائمة على الفتاوى التي تظهر من وقت لآخر لتمنح الرجال رخصة الزواج المتنوع، والتي يكون ضحاياه الفتيات الصغيرات اللواتي يغرر بهن بمساعدة بعض ضعاف النفوس كالمأذون غير المرخص له بممارسة المهنة، والإغراء المادي من قبل الزوج نتيجة الفقر الذي تعيشه الفتيات مع أسرهن، والذي يندرج ضمن التجاوزات النظامية، موضحاً أن النظام واضح وصريح فيما يتعلق بإجراءات الزواج للسعوديين لمن يرغب الزواج من "فتاة يمنية" وذلك بأن يحصل على موافقة السفارة السعودية والتي بموجبها يستطيع المأذون إبرام عقد النكاح. وأضاف الحمدان، إن بعضاً من الفتيات يقبلن بهذا النوع من الزواج بحثاً عن الستر، ليفاجأن باختفاء الزوج بعد فترة زمنية من الزواج، والذي تنكشف من خلاله كذب المعلومات المدونة عنه، بعد أن تقوم الفتاة باللجوء للسفارة للبحث عن "الزوج السائح"، خاصة إذا نتج عن هذا الزواج أبناء والذين أعتبرهم الضحية والخسارة الكبرى خاصةً إذا لم يتم الوصول إلى الأب الهارب.