عاجل: العثور على الرئيس الإيراني وطاقمه بعد سقوط مروحيتهم والكشف عن مصيره ووكالة فارس تدعو "للدعاء له"    إعلامية الإصلاح تدعو للتفاعل مع حملة للمطالبة بإطلاق المناضل قحطان وجعلها أولوية    رئيس الهيئة العليا للإصلاح يعزي الهجري في وفاة والده    مدرب مفاجئ يعود إلى طاولة برشلونة    ريبون حريضة يوقع بالمتصدر ويحقق فوز معنوي في كاس حضرموت    تقرير: نزوح قرابة 7 آلاف شخص منذ مطلع العام الجاري    وكيل قطاع الرياضة يشهد مهرجان عدن الأول للغوص الحر بعدن    اليونسكو تزور مدينة تريم ومؤسسة الرناد تستضيفهم في جولة تاريخية وثقافية مثمرة    مصرع عدد من الحوثيين بنيران مسلحي القبائل خلال حملة أمنية في الجوف    من هو اليمني؟    خسائر في صفوف قوات العمالقة عقب هجوم حوثي مباغت في مارب.. واندلاع اشتباكات شرسة    الكشف عن حجم المبالغ التي نهبها الحوثيين من ارصدة مسئولين وتجار مناهضين للانقلاب    صحيفة إماراتية تكشف عن "مؤامرة خبيثة" لضرب قبائل طوق صنعاء    نهائي دوري ابطال افريقيا .. التعادل يحسم لقاء الذهاب بين الاهلي المصري والترجي التونسي    هاري كاين يحقق الحذاء الذهبي    نافاس .. إشبيلية يرفض تجديد عقدي    دعاء يريح الأعصاب.. ردده يطمئن بالك ويُشرح صدرك    بعضها تزرع في اليمن...الكشف عن 5 أعشاب تنشط الدورة الدموية وتمنع تجلط الدم    الكشف عن أكثر من 200 مليون دولار يجنيها "الانتقالي الجنوبي" سنويًا من مثلث الجبايات بطرق "غير قانونية"    توقف الصرافات الآلية بصنعاء يُضاعف معاناة المواطنين في ظل ارتفاع الأسعار وشح السلع    فرع الهجرة والجوازات بالحديدة يعلن عن طباعة الدفعة الجديدة من الجوازات    جريمة لا تُغتفر: أب يزهق روح ابنه في إب بوحشية مستخدما الفأس!    تقرير برلماني يكشف تنصل وزارة المالية بصنعاء عن توفير الاعتمادات المالية لطباعة الكتاب المدرسي    دعوات تحريضية للاصطياد في الماء العكر .. تحذيرات للشرعية من تداعيات تفاقم الأوضاع بعدن !    "لا ميراث تحت حكم الحوثيين": قصة ناشطة تُجسد معاناة اليمنيين تحت سيطرة المليشيا.    لحوثي يجبر أبناء الحديدة على القتال في حرب لا ناقة لهم فيها ولا جمل    وزارة الحج والعمرة السعودية تطلق حملة دولية لتوعية الحجاج    الاستاذة جوهرة حمود تعزي رئيس اللجنة المركزية برحيل شقيقة    حملة رقابية على المطاعم بمدينة مأرب تضبط 156 مخالفة غذائية وصحية    اسعار الفضة تصل الى أعلى مستوياتها منذ 2013    صحة غزة: ارتفاع حصيلة شهداء الحرب إلى 35 ألفا و386 منذ 7 أكتوبر    وفد اليمن يبحث مع الوكالة اليابانية تعزيز الشراكة التنموية والاقتصادية مميز    الإرياني: مليشيا الحوثي استخدمت المواقع الأثرية كمواقع عسكرية ومخازن أسلحة ومعتقلات للسياسيين    الهيئة العامة للطيران المدني والأرصاد تصدر توضيحًا بشأن تحليق طائرة في سماء عدن    الجيش الأمريكي: لا إصابات باستهداف سفينة يونانية بصاروخ حوثي    طائرة مدنية تحلق في اجواء عدن وتثير رعب السكان    توقيع اتفاقية بشأن تفويج الحجاج اليمنيين إلى السعودية عبر مطار صنعاء ومحافظات أخرى    أمريكا تمدد حالة الطوارئ المتعلقة باليمن للعام الثاني عشر بسبب استمرار اضطراب الأوضاع الداخلية مميز    فنانة خليجية ثريّة تدفع 8 ملايين دولار مقابل التقاط صورة مع بطل مسلسل ''المؤسس عثمان''    أثناء حفل زفاف.. حريق يلتهم منزل مواطن في إب وسط غياب أي دور للدفاع المدني    منذ أكثر من 40 يوما.. سائقو النقل الثقيل يواصلون اعتصامهم بالحديدة رفضا لممارسات المليشيات    في عيد ميلاده ال84.. فنانة مصرية تتذكر مشهدها المثير مع ''عادل إمام'' : كلت وشربت وحضنت وبوست!    حصانة القاضي عبد الوهاب قطران بين الانتهاك والتحليل    نادية يحيى تعتصم للمطالبة بحصتها من ورث والدها بعد ان اعيتها المطالبة والمتابعة    اكتشف قوة الذكر: سلاحك السري لتحقيق النجاح والسعادة    مدرب نادي رياضي بتعز يتعرض للاعتداء بعد مباراة    الهلال يُحافظ على سجله خالياً من الهزائم بتعادل مثير أمام النصر!    منظمة الشهيد جارالله عمر بصنعاء تنعي الرفيق المناضل رشاد ابوأصبع    وباء يجتاح اليمن وإصابة 40 ألف شخص ووفاة المئات.. الأمم المتحدة تدق ناقوس الخطر    اليونسكو تطلق دعوة لجمع البيانات بشأن الممتلكات الثقافية اليمنية المنهوبة والمهربة الى الخارج مميز    وصول دفعة الأمل العاشرة من مرضى سرطان الغدة الدرقية الى مصر للعلاج    ياراعيات الغنم ..في زمن الانتر نت و بالخير!.    تسجيل مئات الحالات يومياً بالكوليرا وتوقعات أممية بإصابة ربع مليون يمني    لماذا منعت مسرحيات الكاتب المصري الشرقاوي "الحسين ثائرآ"    افتتاح مسجد السيدة زينب يعيد للقاهرة مكانتها التاريخية    الامم المتحدة: 30 ألف حالة كوليرا في اليمن وتوقعات ان تصل الى ربع مليون بحلول سبتمبر مميز    في افتتاح مسجد السيدة زينب.. السيسي: أهل بيت الرسول وجدوا الأمن والأمان بمصر(صور)    هناك في العرب هشام بن عمرو !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القارئ العضال!..
نشر في لحج نيوز يوم 22 - 07 - 2010

يستطيع الكاتب الرسالي (الذي يحمل رسالة تقدمية لمجتمعه) أن يصمد في وجه كل العقبات التي تعترضه،في وجه الإغراء بأنواعه.. في وجه التهديد بألوانه في وجه التهميش بأشكاله، لكنه لا يستطيع أبداً أن يصمد في وجه القارئ / السامع الغبي.. هنا تنهار حصونه، وتتبدد قواه، ويرفع الراية البيضاء.. فالقارئ السامع الغبي هو التهديد الأكبر لهذا النوع من الكتاب والمثقفين، وإذا حدث وانقرض هذا الصنف يوماً ما كما انقرضت بعض الطيور والحيوانات فسيكون ذلك بسبب هذا النوع العضال من القراء والسامعين!والغباء _ ككل شيء _ مراتب.. أدناها ذلك الذي يسببه نقص المعرفة الضرورية.. وأوسطها ذلك الذي يسببه نقص الخبرة الضرورية.. وأعلاها ذلك الذي يجمع إلى النقصين الماضيين نقص الخلق النبيل.
فرجل الدين الذي يجهل أن رسول الله كان يمارس الاجتهاد في الدين والدنيا، هو كرجل الجغرافيا الذي يجهل أن الأرض كروية.. كلاهما تنقصه المعرفة الضرورية في مجال تخصصه وعمله.. والقارىء / السامع الذي يصعر خده للحقيقة لمجرد أن وسيلتك في تقديمها لا تعجبه، هو تماماً كالطفل الذي يكره الطبيب لمجرد أنه يؤلمه.. كلاهما تنقصه الخبرة الضرورية للحياة.. والقارىء / المستمع الذي يترصد الفرص لتشويه سمعتك وتزوير فكرتك، وينقض عليك كالثور الهائج، أو يطعنك في الظهر عند أول زلة لسان أو احتمال، لمجرد أنك لا تعجبه أو لا تتفق مع مزاجه النفسي والأيديولوجي، هو تماماً كالمرأة التي تتحين فرص النكاية بضرتها بالباطل قبل الحق.. وكلاهما ينقصه الخلق الرفيع! أما إذا اجتمعت هذه الخصال جميعاً في كائن واحدٍ _ وكثيراً ما تجتمع _ فأنت حينئذٍ أمام الجحيم نفسه!.. والجحيم عند أهل الكتاب هو منزلة بين الحياة وجهنم!.. وقد قدر لكاتب هذه السطور أن يزور الجحيم مرات كثيرة على أيدي هذه النوعية من القراء والمستمعين.. ولولا ضيق المساحة، وخشية الخروج عن السياق، لسردت لك عشرات الحكايات والمواقف الدالة على ذلك.. وإليك منها حادثتين عابرتين هما الأهون والأيسر بين ما عرفت.. للعبرة والقياس فحسب!
وردت في إحدى مقالاتي عبارة خطابية مجازية تقول إن العرب قد أهملوا العقل ولا ندري متى يعود اهتمامهم بهذه العضلة، ونشر المقال قبل سنوات في موقع الطلبة اليمنيين بالخارج، فإذا بأحد طلابنا المبتعثين هناك يعلق على هذه العبارة بسخرية متثاقفة ليقول لي: إنك حتى لا تعرف الفرق بين العقل والمخ، فالمخ هو العضلة وليس العقل أيها الجاهل!.
قلت في نفسي: ليت سيد الأدب العربي توفيق الحكيم، أو سيد الفلسفة العربية الحديثة زكي نجيب محمود، أو حتى فراس السواح كانوا هنا.. ليشهدوا بأعينهم كيف أن دارساً يمنياً على نفقة الدولة من ضرائب "الغلابة"، قد صحح لهم معلومة أساسية لم يكونوا _ برغم سعة علمهم واطلاعهم _ يعرفونها!.. المساكين كانوا يطلقون على العقل وصف "عضلة"، وأنا صدقتهم وجريت على منوالهم، دون أن نعرف جميعاً أن هناك فرقاً كبيراً بين العقل والمخ!.. تباً.. ألم يسمع مولانا هذا بشيء اسمه المجاز اللغوي؟.. ألم يألف هذا النوع من التعبيرات؟!.. لكن من أين له ذلك وكل حصيلته في العلم معلومات متناثرات حشرها حشراً في رأسه لكي يتقيأها على الورق في امتحان الثانوية العامة فيحصل على معدل "سيديه".. وهل يختلف هؤلاء الحفاظ شيئاً عن "سيديه" الكمبيوتر؟!.
وفي إحدى المحاضرات التي ألقيت في مؤسسة ثقافية محترمة، خرج عليّ شاب منتفخ الأوداج كان يتقلقل طوال المحاضرة كدجاجة توشك أن تبيض، ليعترض بحدة على أسلوبي الساخر في الحديث.. وهو في الحقيقة أسلوب هادىء يوظف السخرية توظيفاً مدروساً لصالح الفكرة.. كما يفعل القرآن الكريم نفسه.. وكما مارسها عشرات الكتاب والمحاضرين الكبار في التاريخ الأدبي.
وفي الوقت المخصص للمداخلات والأسئلة بعد المحاضرة صعد هذا الشاب إلى المنبر ليقول كلاماً فيه كثير من الغيظ وقليل من المعنى. وكنت لحظتها أتأمل شكله في صمت، كان يرتدي زياً شعبياً على غير أناقة وتناسب بين الألوان،ويضع قارورة الماء في جيبه الخارجي المتهدل.. ولعل بقية العدة في الجيب الآخر!.. قلت في نفسي: إن هذا الأخ لا يعرف المكان المناسب لقارورة الماء!.. ولا يعرف كيف يناسب بين ألوان ثيابه.. فهل سيعرف المكان المناسب لاستخدام هذا الأسلوب التعبيري أو ذاك.. إن جهازه التذوقي في أسفل سافلين فكيف نحدثه في أعلى عليين!.. وقد قلنا مراراً إن للتربية الذوقية والجمالية دوراً كبيراً في تحديد خياراتنا واختياراتنا المادية والفكرية.. فكيف يختار فكرة متسقة جميلة من لا يستطيع أن يختار ثياباً جميلة متسقة.. إنه جهاز تفضيلي واحد في الحالتين!.
إن خطورة مثل هذا القارىء (أو السامع) العضال تكمن في أنه يرغم بعض الكتاب والمثقفين على النزول إلى مستواه.. والنزول هنا يعني _ فيما يعني _ التخلي عن اللغة الإبداعية لصالح اللغة الحرفية المتخشبة.. والتخلي عن اللغة المقننة المركزة لصالح اللغة الحراجية العشوائية.. والتخلي عن الأساليب الحية والمدروسة لصالح الأساليب التقليدية الميتة، التحول من لغة النار إلى لغة الرماد،بلغة أخرى، هذا النوع من القراء يحول الكاتب والمثقف الرسالي من برنامج للتنوير والتنمية إلى برنامج ما يطلبه المستمعون!،وما يطلبه المستمعون دائماً هو شيء يشبههم.. يشبه مستواهم الفكري والذهني والذوقي، وتلك هي القاضية، القاضية على اللغة والكاتب والمجتمع، القاضية على كل شيء!، وإلا فتخيل معي مجتمعاً أحسن كتابه ومثقفيه بمستوى أدنى مواطنيه!.
ولماذا نذهب بعيداً.. ها أنا ذا سأضطر في هذه اللحظة إلى تسويد عدد من السطور القادمة فقط لتبرير السطور التي مضت!.. لأني أدرك بحاستي السابعة أن عدداً من القراء سيعتقد أن كاتب هذه السطور يتعالى على القارىء.. و بالله أستعين فأقول: ليس عيباً أن يوجد في المجتمع أغبياء وجهلة وعديمو خبرة أو عديمو خلق حسن، فحتى المدينة الفاضلة لا تخلو من هذه الفئات.. إنما العيب أن تكون هذه الفئات حاضرة في حياتنا بكميات تجارية صالحة للتصدير!.. وأكثر منه عيباًً أن تتحول هذه الفئات عند نفسها إلى معيار للحق والباطل، والصواب والخطأ، والجمال والقبح.. وأعيب من ذلك كله أن تتحول هذه الفئات إلى معيار للكتابة والتثقيف عند بعض الكتاب والمثقفين!ولذا تسمع بعضهم يستشهد بالقول المأثور "خاطبوا الناس على قدر عقولهم" ويقصد به تخلوا عن الحقيقة المركبة وتخلوا عن الوسيلة المدروسة في توصيل الحقيقة وقدموا شيئاً يرضي الشريحة المتدنية ثقافة وذوقاً.. وهو لا يدري أن ثقافة الترضية هذه هي نوع من الغش والخيانة المهنية إذا صدر من فئتين تحديداً.. الأطباء والمثقفين! إن المثقف الذي يزيف الحقيقة ويزين الوهم ليرضي الجمهور لا يختلف حرفاً واحداً عن الطبيب الذي يكذب على مريضه ويزيف له العلاج!.. كلاهما قاتل.. والفرق بينهما هو أن الأول قاتل بالجملة والآخر قاتل بالتجزئة!.
أما الجمهور الذي لا يحتمل قراءة مقال أو استماع محاضرة دون أن تداهمه حمى القبيلة فيحيص حيصاً ويبيص بيصاً، فهو جمهور بدائي يستخدم عاطفته في الموضع الذي كان ينبغي فيه أن يستخدم عقله.. وإهدار العقل لصالح العاطفة هو إحدى سمات الإنسان العربي عامة واليمني على وجه الخصوص.. وأرى أن من المهام المقدسة للكاتب والمثقف أن يعمل على تصفية هذا النوع من الاستجابة البدائية ولو على مدى أجيال، إذن فنحن في مهمة شبه قتالية الهدف منها إرساء بعض البرتوكولات والتقاليد الثقافية اللازمة لإحداث عملية التمدين والترقي، هذا طبعاً إذا كانت مهمتنا رسالية، أما إذا كان الهدف هو تحويل هذه الجماهير إلى دواب مواصلات لأقرب مصلحة ذاتية فأسلوب الترضية والتزوير هو الأفضل!.
الجمهورية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.