التضامن يقترب من حسم بطاقة الصعود الثانية بفوز كبير على سمعون    سلام الغرفة يحقق الفوز الأول على حساب أتحاد سيئون في البطولة الرمضانية لكرة السلة بحضرموت    سيئون يتخطى هلال السويري ويقترب من التأهل في البطولة الرمضانية لكرة السلة بحضرموت    قيادي حوثي يقتحم قاعة الأختبارات بإحدى الكليات بجامعة ذمار ويطرد الطلاب    مؤسسة دغسان تحمل أربع جهات حكومية بينها الأمن والمخابرات مسؤلية إدخال المبيدات السامة (وثائق)    برئاسة القاضية سوسن الحوثي .. محاكمة صورية بصنعاء لقضية المبيدات السامة المتورط فيها اكثر من 25 متهم    ميلشيا الحوثي تشن حملة اعتقالات غير معلنة بصنعاء ومصادر تكشف السبب الصادم!    رحيل الشيخ الزنداني يتصدر مواقع التواصل الاجتماعي    ماذا طلبت جماعة الحوثي من الشيخ عبدالمجيد الزنداني قبل وفاته ورفض طلبها؟    الحوثيون يستجيبون لوساطة قبلية للسماح بإقامة مراسيم الدفن والعزاء للزنداني بصنعاء    ذمار: اندلاع حرب أهلية مصغرة تُثبت فشل الحوثيين في إدارة المناطق الخاضعة لسيطرتهم    بينهم يمني...شاهد: لحظة القبض على 4 متهمين بجرائم احتيال مالي في الرياض ومداهمة شقتهم    دعاء مستجاب لكل شيء    في اليوم ال 199 لحرب الإبادة الإسرائيلية على غزة.. 34151 شهيدًا ونحو 77084 جريحا    حزب الرشاد يعزي في وفاة الشيخ الزنداني عضو الهيئة العليا للإصلاح    - عاجل محكمة الاموال العامة برئاسة القاضية سوسن الحوثي تحاكم دغسان وعدد من التجار اليوم الثلاثاء بعد نشر الاوراق الاسبوع الماضي لاستدعاء المحكمة لهم عام2014ا وتجميدها    الكشف عن علاقة الشيخ الراحل "عبدالمجيد الزنداني" مع الحوثيين    رئيس مجلس القيادة: برحيل الشيخ الزنداني خسرت الأمة مناضلاً جمهورياً كبيراً    ديزل النجاة يُعيد عدن إلى الحياة    الزنداني كقائد جمهوري وفارس جماهيري    طبيبة سورية تكشف عن علاج مبتكر لسرطان الرحم بدون ألم الكيماوي    عودة الزحام لمنفذ الوديعة.. أزمة تتكرر مع كل موسم    لهذا يُستهدف الانتقالي..!    رئاسة الجمهورية تنعي الشيخ عبدالمجيد الزنداني وتشيد بدوره في مقارعة النظام الإمامي    غضب المعلمين الجنوبيين.. انتفاضة مستمرة بحثا عن حقوق مشروعة    وزير الصحة يشارك في اجتماعات نشاط التقييم الذاتي لبرنامج التحصين بالقاهرة    ماني يتوج بجائزة الافضل في الجولة ال 28 من دوري روشن السعودي    من هو الشيخ عبدالمجيد الزنداني.. سيرة ذاتية    الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية العرب تحتفل باليوم العربي للتوعية بآلام ومآسي ضحايا الأعمال الإرهابية    الامين العام للحزب الاشتراكي اليمني يبعث برقية عزاء ومواساة الى اللواء احمد عبدالله تركي محافظ محافظة لحج بوفاة نجله مميز    «كاك بنك» يكرم شركة المفلحي للصرافة تقديراً لشراكتها المتميزة في صرف الحوالات الصادرة عبر منتج كاك حوالة    مجازر صباحية وسط قطاع غزة تخلف عشرات الشهداء والجرحى    مستشار الرئيس الزبيدي: مصفاة نفط خاصة في شبوة مطلبا عادلًا وحقا مشروعا    راتكليف يطلب من جماهير اليونايتد المزيد من الصبر    تراجع هجمات الحوثيين بالبحر الأحمر.. "كمل امكذب"!!    ارتفاع الوفيات الناجمة عن السيول في حضرموت والمهرة    انخفاض أسعار الذهب مع انحسار التوترات في الشرق الأوسط    ريال مدريد يقتنص فوزا ثمينا على برشلونة في "كلاسيكو مثير"    مع الوثائق عملا بحق الرد    لماذا يشجع معظم اليمنيين فريق (البرشا)؟    الزنداني يكذب على العالم باكتشاف علاج للإيدز ويرفض نشر معلوماته    الدعاء موقوف بين السماء والأرض حتى تفعل هذا الأمر    الحوثيون يخفون نتائج الثانوية لابتزاز الطلاب!    فاسكيز يقود ريال مدريد لحسم الكلاسيكو امام برشلونة    الحكومة تطالب بإدانة دولية لجريمة إغراق الحوثيين مناطق سيطرتهم بالمبيدات القاتلة    النقد الدولي: ارتفاع الطلب الأميركي يحفز النمو العالمي    ريال مدريد وبرشلونة.. مواجهة حاسمة لتحديد مصير الدوري الإسباني    مركز الإنذار المبكر بحضرموت يعلن انحسار تدريجي للحالة الجوية الموسمية    المواصفات والمقاييس تختتم برنامج التدريب على كفاءة الطاقة بالتعاون مع هيئة التقييس الخليجي    الأهداف التعليمية والتربوية في قصص القاضي العمراني (1)    لحظة يازمن    بعد الهجمة الواسعة.. مسؤول سابق يعلق على عودة الفنان حسين محب إلى صنعاء    المساح واستيقاف الزمن    - عاجل فنان اليمن الكبير ايواب طارش يدخل غرفة العمليات اقرا السبب    وفاة الاديب والكاتب الصحفي محمد المساح    الممثل صلاح الوافي : أزمة اليمن أثرت إيجابًا على الدراما (حوار)    تصحيح التراث الشرعي (24).. ماذا فعلت المذاهب الفقهية وأتباعها؟    وزارة الأوقاف تعلن صدور أول تأشيرة لحجاج اليمن لموسم 1445ه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفنان الكبير أحمد فتحي يكشف : مضايقات الامن السياسي كانت السبب في هجرتي
نشر في المساء يوم 25 - 04 - 2013

يصعب الحديث عن الموسيقى العربية دون ذكر العود .. العود الذي تم اكتشافة في سوريا قبل حوالي 5000 سنة يعد من اجمل الألآت الموسيقية العربية ومن اقدم الالات الموسيقية التي صنعها االانسان على مر التاريخ ..يصعب الحديث عن العود دون ذكر اهم عازف عود في الوطن العربي .. الذي لم يعد عازف العود اليمني بل اصبح ابن بطوطة الفن
... وصلت موسيقاه الى كل العالم .. عرض مؤلفاته الموسيقية في معظم دور الموسيقى العالمية
.. بدأ مشواره الفني في سن الثالثة عشرة بتلحين اول اغنية له كانت سبب شهرته في مدينته عروسة البحر الاحمر الحديدة انه ساحرالعود العازف على اوتار الروح المبدع الدكتور الموسيقار احمد فتحي

* · أستاذ أحمد فتحي .. في بداية مشوارك الفني نصحك الفنان أحمد بن أحمد قاسم بالإنتقال إلى عدن .. في أي عام كان ذلك؟ وما هي المشاكل والظروف التي اعترضتك تحديدا في الحديدة؟
ولماذا لا تقيم حفلات في عدن؟؟ هل أنت في خصومة مع عدن التي احتضنتك وشهرتك؟

* · ربما فى اواخر 1967 م او بداية 1968م المناخ العام فى الحديده كان غير مهيأ لاى شي خاصة الموسيقى والغناء . بالعكس عدن صاحبة فضل كبير على حيث أول مرة فى حياتى اغنى على خشبة مسرح كانت فى عدن واول مرة اسجل اذاعةو تلفزيون ايضا، كان تلفزيون عدن ثانى تلفزيون فى العالم العربى بعد القاهرة ......
* · معروف أنك حصلت على منحة لدراسة الموسيقى بعد انتقالك إلى عدن .. من كان وزير الثقافة حينها؟وهل تعتقد أن الثقافة الحقيقية مطلوبة لوزراء الثقافة حتى يؤمنوا بضرورة ابتعاث المبدعين لصقل مواهبهم وتطويرها أكاديميا؟
المنحة الدراسية منحت لى بعد ان اقمت حفل فى المدرسه الثانويه بالحديده...بمناسبه يوم فلسطين .. وكان وزير الثقافة هو الاستاذ: احمد جابر عفيف رحمه الله .
.وزارة الثقافة هي مؤسسه ثقافيه يفترض فيمن يديرها ان يكون مثقفا بلا شك
*ماهي أول أغنية لحنتها ؟ وهل لها قصة خاصة؟ وهل هناك مناسبة خاصة لأغنيتي (إن يحرمونا )وأغنية (ليلة والفرش) اللتين تفيضان بالعاطفة والحنين .. ومن هو مؤلف كلمات أغنية ليلة؟
أول أغنية غنيتها من الحانى كانت(فى الحديده الوديعه) للشاعر المرحوم عبدالغنى شوكت وكنت حينها فى الثالثة عشر من عمرى تقريبا .. وبفضلها اصبحت الفنان الاشهرفى مدينتى ...اما أغنية (ان يحرمون)للدكتور .عبد العزيزالمقالح .. واغنية (ليليتن ) للشاعر المرحوم .. ابراهيم صادق, والاغنيتن اخذت شهرة كبيرة تجاوزت حدود اليمن بل الجزيرة العربيه وغناها معظم مطربي الخليج ....
*ما تقييمك لمستوى الفن اليمني .. مقارنة بالفن العربي ؟ وما وجه الشبه بين الأغنية اليمنية والخليجية من وجهة نظرك كموسيقار متخصص و بعيداً عن انحيازاتك كمواطن يمني و إلى أي درجة تدين الأغنية الخليجية المعاصرة بإنجازاتها للفن والتراث اليمني؟
الفن اليمني _مكانك سر_برغم وجود كثير من المواهب الصاعده ولكن لم تتاح لهذه المواهب التبنى المطلوب ولا الفرص التى تجعلها تتواجد وتبدع، للأسف الشديد لم تاخذ بيدهم لا مؤسسات خاصة ولا مؤسسات حكومية ولهذا كيف نقارن هذه المواهب وهذا الفن المهمل بنظيره فى الوطن العربى . اما الأغنيه فى الخليح فهى الوجه الاخر لنفس العمله فالفن اليمني بايقاعاته ومقاماته واساليبه هى نفس الصفات الموجوده فى الاغنية الخلجيه الان.
*وماموقفك من نسبة العديد من أغاني التراث اليمني لفنانين خليجيين –سعوديين على وجه الخصوص-؟
مسالة السطو على الاغانى اليمنيه من قبل فنانين خليجيين ونسبتها لانفسهم هذا موضوع قد سبق ان تحدثنا فيه كثيرا وشرحنا الوسائل والسبل التى تعيد لكل ذى حق حقه ، غير ان لأاحد فى اليمن يريد حقه وبالتالى دخلت فى اشكالات وعداءات كثيره مع فنانين زملاء من الخليج بسبب ذلك واصحاب الحق فى اليمن لم يحركو ساكنا.
*هل هناك أسماء حاضرة في ذهنك لفنانين يمنيين شباب اطلعت على أعمالهم ولفتت انتباهك وترى أنها تستحق الاشادة ماذا تقول لهم وهل كان لك تجربة مع اي موهوب يمني؟ و هل تشرف على أعمال فنية يمنية لفنانين محليين ؟
من الفنانين الشباب الموهبين عصام خليدي ، طه سعيد والذى قدمته لبرنامج نجم الخليج ، عبد المعين السامعى وقدمته فى مهرجان الطفولة العالمى فى القاهرة وحصلنا على جائزة , محمد شجون الذى دعمته فى الالتحاق بالمعهد العالى للموسيقى العربية فى القاهرة حتى وقف على قدميه وغيرهم كثير ولكن يظل تبنى الدولة هو الاساس
*كيف تقيم مشاركات الشباب اليمني في مسابقات غنائية خليجية وفوزهم بالمراكز الاولى مثلا فؤاد عبدالواحد ونجيب المقبلي ؟ وكيف تنظر لمثل هكذا برامج هل تختصر طريق النجومية لهم أم أنها تمنحهم بريقا مؤقتا سرعان مايخفت؟
مشاركات المواهب اليمنيه فى مثل تلك المسابقات هى فرصة لتسليط الضوء على مواهبهم ولكن هناك اشكاليه حيث بعد انتهاء المسابقات ينتهى كل شى وهنا الاشكاليه حيث ان من المفترض ان يتم الاعداد لخطه فنيه تسهم فى استمرارية تلك المواهب وتبنيها من قبل مؤسسات الانتاج الفنى الخاصة والجهات الحكوميه المعنيه فى بلادهم واستثمار الفرصه والحضور الذى تمنحه تلك المسابقات للموهبين ،ولكن كما قلت سابقا لا يوجد شي لا مؤسسات خاصه ولا حكوميه وبالتالى ينتهى كل شئ...
*هناك شعراء يمنيون متميزون على الدوام .. لكن مؤخرا لم نعد نسمع عن ملحنين متميزين ..لماذا في نظرك؟ مالذي يؤثر على ظاهرة التلحين ؟
شخصيا تعاونت منذ الصغر مع شعراء كبار مثل أ/ابراهيم صادق ، د/عبد العزيز المقالح ...والشاعر الصديق محمود الحاج وغيرهم كثير وقد وصلنا باعمالنا الغنائيه الى ارجاء الوطن العربى وانا اثق ان المواهب اليمنيه موجوده ..شعراء. وملحنين. ولكنهم محبطون وبحاجه الى مد يدى العون لهم وبدون ذلك سيواجهون صعوبات قد تحول دون ظهورهم وهنا يخسر الفن اليمني تلك المواهب وتلك الدماء الجديدة التى نحتاجها
*التلحين .. هل هو شئ يمكن تعلمه ودراسته بغض النظر عن الموهبة؟ أم أنه موهبه تتطلب الصقل المعرفي والثقافي؟
بل هو موهبة تصقل بالدراسة.
*كان لكم تجربة مع الفنان الكبير أيوب طارش تمخضت عن العمل الفني الرائع ألبوم "مهلنيش" .. عزفت فيها (منى الخاطر) و(في مزهريات روحي) ..بالإضافة الى( أحباب وادي جيرون) .. ما تقييمك لتلك التجربة؟ وماذا تقول عن الفنان ايوب طارش؟
ايوب فنان طيب القلب واذكر حينها كان لى تجربة معه فى البوم (ماهلنيش)والبوم اخر للمرحوم طلال مداح.. وفى نفس الاستوديو وقد لاقت التجربتين نجاح باهر.
*الفنان علي الأسدي: أين تضع هذا الفنان في خريطة ذكرياتك الفنية و المهنية؟
دعنا من الفنية، اما المهنية فقد كان يحب الهيمنه لتقربه من الوزير السابق ...اللوزى وانا لا اقبل ذلك.
*هل شكلت علاقتك الغير جيدة به (كما يروي كثيرون) سبباً رئيسياً في قرار الهجرة؟
هي عدة أمور أهمها سوء المناخ العام والعداء المتعمد للمواهب من قبل وزارة اللوزى وهيمنة الجهلاء على المرافق الموسيقية والثقافية ناهيك عن المضايقات فى آخر الليالى- ليالى الشتاء الحزينة- من قبل رجال الأمن السياسى، وفى هذه الاجواء المفزعة والمقرفة كان لابد من الهجرة وكما يقول المثل الشعبى ... اذا رأيت ما تكره فارق ما تحب.
*اغنية( رسولى قوم بلغ لي اشارة) للفنان الكبير أبو بكر سالم .. هناك مقطع موسيقي على العود يسبق الاغنية يعتقد أنه من تأليف الأستاذ احمد فتحي ..على غرار التراث اليمني .. او بمعنى اخر .. يحاكي التراث اليمني .. هل هذا صحيح؟
أغنية رسولى قوم هي ضمن مجموعه من الاغانى التراثيه الصنعانيه التى اخترتها للفنان ابو بكر لمعرفتى بنوعيه الاغانى التى يمكن له ان يؤديها بشكل جميل، وبحسب طلبه اعددت له اغنية –(رسول قوم) (احبة ربى صنعاء) وهذا بعد (وامغرد ) و(ظبى اليمن) واضفت لتلك الاغانى موسيقى و صولوهات بالعود والات اخرى اما اغنية رسولي قوم تحديدا فقد وضعت لها الفرتاشه الصنعانيه والفرتاشه معروفه وقد اداها كثير من الفنانين اليمنيين ولكننى قننتها ودونتها بالنوته واصبح قالبها ثابت ومحدد وليس عشوائيا كما كانت عليه سابقا.
*جائزة أحمد فتحي للفن، مدرسة الفنان أحمد فتحي، دار أحمد فتحي للنشر، معهد أحمد فتحي للموسيقى ... إلخ. لا وجود لأي من هذا في اليمن. إلى متى؟
يا عزيزى انا فنان ملتزم وبالتالى لا أملك الأموال لعمل مثل تلك الجوائز او دور للنشر ، هل تعلم أنه ليس لدى حقوق فى بلدى بمعنى أن أعمالى تباع فى محلات الكاسيت والإذاعات والتلفزيون وليس لى أى عائد مقابل بيع وبث تلك الأعمال ،هل تعلم أنني لم أستلم مرتب فى بلدى مثل عباد الله وهذا بسبب مواقفى الوطنية المنحازة للشعب للأسف الشديد.
*منذ مدة طويلة ظهرت في حفلة على تلفزيون دولة خليجية قدمت فيها أغاني لك مثل (ان يحرمونا) و (يا ظبي صنعاء ) و(ليلة والفرش ) وأغاني تراث مثل (هل أعجبك شعري ) عزف عود مع إيقاع مازال المتذوق اليمني -الذي يفضل مصاحبة عزف العود على الموسيقى في أحيان كثيرة - ما زال في انتظار أغاني يمنية عزف الاستاذ احمد فتحي خصوصا أنك ملك العود ؛هل يمكنك أن تسجل بعض أغانيك للتوثيق بنفس الطريقة لمحبيك ومعجبيك من الجمهور اليمني؟
ما فى شك ان الجماهيراليمنيه خاصة و العربية عامة تحب الة العود وانا حريص على تقديم اعمال بمصاحبة الة العود واخيرا قمت بتسجيل عمل جديد بعنوان (الحب الممنوع ) وسوف يذاع قريبا ربما خلال ايام قليله وهو عمل كتب كلماته شاعر يمنى مغترب يدعى ..مهدى رسام وانا اقدمه للساحه الفنيه لاول مره هو و الشاعر عبد الهادى الاثورى لانهما يملكان امكانيات رائعه فى الشعرالغنائي.
*معروف عن الفنان أحمد فتحي دفاعه عن التراث اليمني من السطو الذي يتعرض له خصوصا بعد أن قدم بعض الاسرائيليين أعمالا فنية يمنية من التراث في أمريكا ونسبوها لإسرائيل .. هل نتوقع ردودا عملية للأستاذ أحمد فتحي بحيث يقوم بإعادة تسجيل تلك الأعمال في ألبوماته وينسبها لأصلها اليمني مع ذكر اسم المنطقة التي تنتمي إليها ؟..هذا الأمر يشير إلى أن هناك إشكالية في الحقوق الفنية للأغاني اليمنية .. ولهذا السبب نقترح على الاستاذ احمد فتحي وبالتعاون مع الجهات المختصة في اليمن أن تسند اليه مهمة توثيق التراث بالعود بحيث يتم تصنيفه وإعادته لأصوله الحقيقية وسيعتبر هذا العمل مرجعا يستند عليه في المستقبل للدفاع عن الحقوق الفنية للتراث اليمني، مارأيك استاذ احمد بهذا المقترح؟
سبق أن قدمت أعمالا سرقها الصهاينة مثل: (يا هزلى) و (صنعاء اليمن) وغيرها وتحدثت عنها فى وسائل الإعلام كثيرا وحددت المناطق اليمنية التى تنتمى إليها تلك الأعمال .أما إذا كان هناك أى تكليف بالنسبة للتوثيق فأنا مستعد لذلك،
*لمن يدين الموسيقار أحمد فتحي بثقافته و ذائقته الموسيقية؟
أ/ابراهيم صادق .. أ/احمد قاسم ..واستاذ العود .محمودكامل وايضا صديقى محمود الحاج.
*هناك الكثير من الحكايات التي يتم تداولها في القنوات غير الرسمية عن طبيعة الحرب الباردة و التنافس الفني بين أحمد فتحي وعبادي الجوهر منذ أن كانا على مقاعد الدراسة في المعهد الموسيقي بالقاهرة.. ما مدى صحة هذا الكلام؟ و ماهي جذور هذا التنافس -إن وُجد- و أين تجد عبادي الجوهر كملحن و كعازف عود؟
عبادى الجوهر عازف وملحن رائع لكنه لم يدرس موسيقى والجماهير فى الخليج منقسمه منهم من يشجعه ومنهم من يشجعنى منذ ثلاثون عاما تقريبا وحتى الان.
*التجارة الفنية، هل تشكل تهديدا للذوق الفني؟ ومالذي يمكن عمله للتوفيق بين إرضاء السوق وبين إرضاء الفنان لنفسه من خلال رسالته التي يريد أن يوصلها للآخرين؟
الفنان أحيانا يكون مضطرا للتعاقد مع شركات الانتاج التجاريه على اساس ان هذا هو المتوفرولكنه يستطيع بذكائه ان يضمن البوماته باعمال هادفة يؤدى من خلالها رسالة نبيلة.
*بماذا تفسر انحسار القصيدة الفصحى في الاغنية العربية وعزوف الفنانين عنها، هل لأنها تحتاج لمقدرة فنية عالية أو خاصة لا تتوفر لديهم وأين أنت منها؟
الفنان الذى يريد ان يقدم أعمالا فصيحة عليه ان يقدم شعرا فى مستوى شعر نزار قبانى وما يتضمنه من جماليات وبساطة وموسيقى ومواضيع ومفردات جديده ااالخ... وهذا اعتقد انه صعب لهذا تجدد الفنانين مترددين فى تقديم النص الفصيح لهذا السبب وليس غيره.
*مقارنة بالأغنية الكلاسيكية مكتملة الأركان فنيا وأصالة وعراقة، هل لا يزال بالإمكان أن نطلق على ما يسمى بالأغنية السريعة الحالية لفظ "أغنية" ؟ ام لها مسمى آخر؟
بالنسبة للأشكال الغنائية الجديدة منها ما يحمل قيما فنية جيدة ومنها ما هو دون المستوى بمعنى اخر ان من هذه الاشكال ما نستطيع ان نسميه اغنية ومنها ما هو مجرد ضجيج فقط.
*أحمد فتحي الفنان الكبير الذي ليس له أعمال كبيرة،على حد قول بعض النقاد، بماذا تعلق؟ و متى يخاف أحمد فتحي على أحمد فتحي؟
هذا الكلام غير دقيق ومن غير المعقول أن يقال مثل هذا الكلام إلا أذا كان هؤلاء البعض من النقاد لم يستمعو لأعمال مثل: اختلاف، واائتلاف ، و ملحمة عودة بلقيس ، واوبرت اطفال العالم، ومؤلف (الحب والسلام) وغيره الكثير لا يتسع المجال لذكره هنا . ولا أخاف على احمد فتحى لانى الان اقدم افضل عطاءاتى الفنية.
*نعرف تماماً أنك كل هؤلاء وبتميّز .. ولكن من هو الأقرب إلى نفسك وهواك وأين تجد نفسك أكثر : أحمد فتحي العازف؟ الملحن؟ المؤلف الموسيقي؟
قدمت اكتر من ثمانيه عشرالبوم من الحانى بصوتى مع اكبر شركات الانتاج الفنى فى العالم العربى اما الحانى فقد تغنى بها كبار مطربي الوطن العربى وعلى رأسهم الفنان الكبير وديع الصافى، وحبى للعود كحبى للتلحين والغناء.
*ماهي أحب أغنية إلى قلبك من ألحانك والتي تدندن بها عادة؟ ولماذا؟ وماهي الأغنية التي لحنتها و تعتقد أنها تمثل منعطفا مهما في تاريخك الفني؟
كقيمة فنية كبيرة اغنية (اختلاف ).
*حين قدمت أغنية "حبيبي تعال" أشرت إلى لحنها بوصفه "تراث يمني" مع أن ملحنها معروف وهو الفنان الكبير محمد جمعة خان. ألا تعتقد ان عدم الإشارة للفنان جمعة خان فيه غبناً لحقه الفني أيضاً؟
يا عزيزى اغنية (حبيبى تعال ) كانت تغنى فى عدن بنفس هذا العنوان وفى حضرموت كانت تعرف ب (حنانيك يا من) والحقيقة انا لا اعرف من ملحنها ...رغم ان الجملة مستلهمه من الاغانى الهندية التى كانت تعرض فى السينما حينها وكان الكثيرمن الفنانين اليمنيين خاصة فى الجنوب يتأثرون بها والشواهد كثيرة *وانا لم اقل لحنى ولكنها تراث واذا هناك ما يؤكد انها للأستاذ خان فلابد ان نؤكد احقيته وهذا لايفرق فى شى بل فيه انصاف لصاحب الحق.
*قصيدة "ظبي اليمن" التي كتب كلماتها عبد العزيز المقالح تردّد فيها القفل الغنائي: حزني مغطى وقلبي للهوى مفتوش .. بدلاً عن اللازمة التي رددها إبراهيم الماس حين غنى الأغنية والتي تقول: لا افتش مغطى ولا غطي على مفتوش. ماسر الإبقاء على هذه اللازمة الغنائية و تطعيم قصيدة المقالح بها؟ وهل أنت من أقترح ذلك؟
هى للدكتور المقالح وقد وفق فيها لان الجملة الشعرية القديمة سلبية.
*بإستثناء الكوبلية الذي يقول:
ياظبي صنعاء دموع العين قد قالت لنا
يا ظبي صنعاء ليت الليالي لا تفرق شملنا
والذي يحمل جملة موسيقية مبتكرة
يرى البعض أن لحن أغنية "ظبي اليمن" لا يختلف كثيراً عن لحن الأغنية حينما غناها الفنان إبراهيم الماس في الأربعينيات..
هل تعتبر ماقمت به في أغنية "ظبي اليمن" مجرد إعادة توزيع موسيقي و تقديم الأغنية في قالب موسيقي حداثي كما فعلت في رائعتي "يابوزيد" و "الهاشمي قال"؟ أم أن مساهمتك تتجاوز حدود إعادة التوزيع؟
بل تتجاوز جدا حيث استطيع ان أقول انه لحنى ومستلهم من التراث حيت ان المقام الموسيقي القديم يطلق عليه بياتي اما الجديد فاصبح نهاوند كما ان الجمله القديمة ليس بها استهلال - يا ليل دانه -، وليس لها مقدمه موسيقيه ، ولا لزمات موسيقيه ، ولا الكوبليه الذى انت ذكرته . فهنا الوضع يصبح مثل اغنية (على حسب وداد قلبى يابوى ) فهى لحن بليغ حمدى ومستلهم من التراث المصرى . والامثله كثيرة.
*مع النجاحات اللافتة التي تحققها الفنانة بلقيس أحمد فتحي، ألا يخشى أحمد فتحي من أن يصبح أحمد فتحي يوماً ما والد الفنانة بلقيس بعد أن كانت بلقيس إبنة الفنان أحمد فتحي؟
أبدا فهى فنانة موهوبة وذكية ومتعلمة وتحاول أن يكون لها خط فنى خاص بها أما انا فخطى الفنى مختلف بل شديد الوضوح ورغم ذلك هى ابنتى وأتمنى ان تكون افضل وهذا يسعدنى.
*ألا تعتقد أن تركيزك على المؤلفات الموسيقية مؤخراً قد أثر على عطاء أحمد فتحي الملحن؟ وإلى أي مدى ساهمت أجواء المؤلفات الموسيقية في سرقة أحمد فتحي من جمهوره المحلي الذي ينتظر روائع من طراز " واساكن أمجاح" "الهجر "أشوفك وبس يكفي" "دلا دلا بالقد" "إن يحرمونا" "صنعانية".. الخ؟
المؤلفات الموسيقية شئ كبير ومتقدم فى عالم الموسيقى وبحاجه الا وعي وثقافة لدى متلقى هذا النوع من الموسيقى. وبما انى اقدم عروض فنيه فى كثير من دول أوروبا وامريكا فانى اقدم تلك المؤلفات هناك وفى بعض البلاد العربيه مثل اوبرا القاهره وغيرها من المرافق الثقافيه كما اننى افتتحت الموسم الفنى لدار الاوبر السلطانيه سنه -2012 وقدمت نماذج من تلك الاعمال .. اما البوماتى فتصدر تباعا لجمهورى العزيز فى اليمن والجزيرة العربية.
*لا شك أنك تابعت برنامج " ذا فويس" على قناة ام بي سي و الذي حظى بمتابعة جماهيرية واسعة. ماهو تقييمك لهذه النوعية من البرامج وكيف تفسر الغياب شبه الكامل للأصوات اليمنية في مقابل اكتساح ملفت للأصوات المغاربية؟
يفترض ان تتبنى مؤسستي الاذاعه والتلفزيون المواهب الغنائيه الشابه وايضأ وزارتى .الثقافة.والاعلام . وتدفع بهم الى تلك البرامج لياخذو فرصهم مع زملاهم من الشباب العربى كتواجد لهم وبلدهم اليمن وهذا واجب وطنى وليس تفضل.
*مع التقدم في العمر يزداد الفلاسفة حكمة و تخبو جمرة الشعر.. كيف يؤثر الزمن على تجربتك كمؤلف موسيقي و كملحن أغنية؟
والله انا مازلت فى عز عطائى كما سبق وقلت وعندما تنطفئ جمره الابداع اكيد سنتوقف وهذا حال الدنيا.
*هل كان قرار زواجك من الفنانة "ماجدة نبيه" هو السبب الرئيسي وراء اعتزال الفنانة عام 1986 ومغادرتها للوسط الفني؟
ابدا اتفقنا انها للبيت والاولاد وانا للموسيقى والعمل والمسئولية.
*وهل شكلت تجربة الفنانة "ماجدة" دافعاً فنياً لابنتها الفنانة بلقيس أحمد فتحي فيما بعد؟
بلقيس لم تسمع اغانى امها الى يومنا هذا.
*بلقيس التي صرحت أكثر من مرة أنها ستنحاز لتقديم اللون الشبابي والأغنية الشبابية اتجهت مؤخراً بشكل لافت لألحان فايز السعيد. ألا ترى أن المستمع قد يفهم من هذا أن أحمد فتحي لم يعد قادراً على تقديم ما يتساوق مع الذائقة الشبابية؟ أم هو مجرد انحياز من بلقيس أحمد فتحي المزدوجة الإنتماء للون الإماراتي الذي تميز به فايز السعيد على حساب اللون اليمني الذي يعد أحمد فتحي أحد رموزه المعاصرة؟
هى شابه ولابد ان تقدم ما يتناسب مع سنها وجيلها ومع ذلك هى تحفظ كثير من التراث اليمنى والعربى واخر اعمالها – (رد قلبى ) كلمات مهدى رسام والحاني وتنتهى من تصويرها فيديو كليب فى الايام القليلة القادمة.
* أثارت البدلة التي أرتديتها في حفل نوبل الكثير من الجدل حتى أن بعض المواقع و التعليقات رأت أن النقاشات التي ثارت حول لونها حرم المقطوعة الموسيقية من أن تحظى بما تستحق من التقييم والتقدير ..هل من تعليق؟
لون البدلة الذى تتحدث عنه هو من اختيار الفنانين التشكيلين الذين صممو لوحات تلك القاعه العظيمه وليس اختيارى.
* سياسيا، هل صحيح أنك كنت صديقاً للنظام السابق؟ وهل سبق أن طلب منك أن تغنى لصالح أو أحد أفراد أسرته؟ وماذا كان ردك؟
لا تعليق !!
*انضممت إلى الثورة الشبابية وشاركت بعدد من الأعمال الثورية مثل( يامعتصم ).هل ترددت قبل أن تختار الثورة؟
أنا ثائر من قبل الثورة ولكن هذا الشعب العظيم هو الذى استطاع ان يفعل ما كنا نتمناه.
* ماهو موقف الفنان أحمد فتحي من الوضع الحالي في اليمن .. ومارأيك فيما تحقق حتى الان ..؟ هل صحيح ما يتردد عن مشاركتك في الحراك التهامي؟ هل لديك ما تقوله في هذا الشأن؟
تهامة تعرضت لغبن اكثر من الجنوب ومن صعده وانا مع المظلوم سواء جنوبى او من صعده أو من تهامه والثوره لم تحقق كل الاهداف التي قامت من اجلها ولكن الساحات كفيله بانجاز ماتبقى من الاهداف النبيله التي قدمت الدماء الزكيه من اجلها .
*ورد اسم أحمد فتحي في كشوفات الأراضي المنهوبة في الحديدة 2010م و حتى الآن لم تعتذر اللجنة ولم تدن. لماذا؟
هذه اساءةمتعمدة وقد نشرت الحجة الشرعية التى اشتريت بموجبها ارضي فى الحديده و ذلك عبر الانترنت حتى احرج من أساء لى.
طلب خاص:
هل لنا أن نطمع ونطلب منك أغنية على العود كهدية منك لجريدة الوادي الإليكترونية مثل أغنية (وا ساكن ام جاح )أو أغنية( صنعانية ) ( البارحة بت أنا محتار )ولو حتى تصويرا عاديا أو حتى تسجيلا صوتيا فقط ؛سنكون سعداء جدا بذلك نرجو منك تلبية هذا الطلب لنا ولا شك أن جمهورك سيحب ذلك أيضا وأولهم أنا بالطبع .. بالإضافة لما يمكنك ان تهديه لنا من مقاطع لم تعرض أو لا نعلم عنها سنكون سعداء وممنونين لك
قبل أن نختتم معك؛ موقع جريدتنا على استعداد لنشر أعمال الموسيقار أحمد فتحي وأبحاثه ومقالاته وكل ما يتعلق به كنوع من التقدير والحرص على نشر ثقافة الفن اليمني ومبدعيه ورموزه الكبار
خالص التحية والتقدير لفنان الوطن العربي وفنان اليمن الكبير الموسيقار احمد فتحي على سعة صدره وإتاحة هذه الفرصة لنا لنكون حلقة وصل بين الموسيقار وبين جمهوره في كل مكان...فالثورة فن قبل كل شيئ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.