الشيخ هاني بن بريك يعدد عشرة أخطاء قاتلة لتنظيم إخوان المسلمين    حزب الرابطة أول من دعا إلى جنوب عربي فيدرالي عام 1956 (بيان)    الأحلاف القبلية في محافظة شبوة    السعودية تعيد مراجعة مشاريعها الاقتصادية "بعيدا عن الغرور"    في ذكرى رحيل الاسطورة نبراس الصحافة والقلم "عادل الأعسم"    نداء إلى محافظ شبوة.. وثقوا الأرضية المتنازع عليها لمستشفى عتق    باريس سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي    طلاب جامعة حضرموت يرفعون الرايات الحمراء: ثورة على الظلم أم مجرد صرخة احتجاج؟    كيف يزيد رزقك ويطول عمرك وتختفي كل مشاكلك؟.. ب8 أعمال وآية قرآنية    مذكرات صدام حسين.. تفاصيل حلم "البنطلون" وصرة القماش والصحفية العراقية    النضال مستمر: قيادي بالانتقالي يؤكد على مواجهة التحديات    كيف حافظ الحوثيون على نفوذهم؟..كاتب صحفي يجيب    جماعة الحوثي تعلن حالة الطوارئ في جامعة إب وحينما حضر العمداء ومدراء الكليات كانت الصدمة!    عودة الحوثيين إلى الجنوب: خبير عسكري يحذر من "طريق سالكة"    أسئلة مثيرة في اختبارات جامعة صنعاء.. والطلاب يغادرون قاعات الامتحان    "جيل الموت" يُحضّر في مراكز الحوثيين: صرخة نجاة من وكيل حقوق الإنسان!    الدوري الانكليزي الممتاز: مانشستر سيتي يواصل ثباته نحو اللقب    هيئة عمليات التجارة البريطانية تؤكد وقوع حادث قبالة سواحل المهرة    الوزير الزعوري يطّلع على الدراسة التنموية التي أعدها معهد العمران لأرخبيل سقطرى    يوميا .. إفراغ 14 مليون لتر إشعاعات نووية ومسرطنة في حضرموت    كل 13 دقيقة يموت طفل.. تقارير أممية: تفشٍّ كارثي لأمراض الأطفال في اليمن    طوارئ مارب تقر عدداً من الإجراءات لمواجهة كوارث السيول وتفشي الأمراض    ميسي يقود إنتر ميامي للفوز على نيو إنجلاند برباعية في الدوري الأمريكي    بايرن ميونيخ يسعى للتعاقد مع كايل ووكر    البنك الإسلامي للتنمية يخصص نحو 418 مليون دولار لتمويل مشاريع تنموية جديدة في الدول الأعضاء    الدوري الانكليزي الممتاز: ارسنال يطيح بتوتنهام ويعزز صدارته    اشتراكي الضالع ينعي رحيل المناضل محمد سعيد الجماعي مميز    العليمي يؤكد دعم جهود السعودية والمبعوث الأممي لإطلاق عملية سياسية شاملة في اليمن    الشبكة اليمنية تدين استمرار استهداف المليشيا للمدنيين في تعز وتدعو لردعها وإدانة جرائمها    من هنا تبدأ الحكاية: البحث عن الخلافة تحت عباءة الدين    الفنانة اليمنية ''بلقيس فتحي'' تخطف الأضواء بإطلالة جذابة خلال حفل زفاف (فيديو)    - نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها    قضية اليمن واحدة والوجع في الرأس    بالصور.. محمد صلاح ينفجر في وجه كلوب    مئات المستوطنين والمتطرفين يقتحمون باحات الأقصى    وفاة فنان عربي شهير.. رحل بطل ''أسد الجزيرة''    أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الريال اليمني    ضبط شحنة أدوية ممنوعة شرقي اليمن وإنقاذ البلاد من كارثة    مجهولون يشعلون النيران في أكبر جمعية تعاونية لتسويق المحاصيل الزراعية خارج اليمن    تضامن حضرموت يحسم الصراع ويبلغ المربع الذهبي لبطولة كرة السلة لأندية حضرموت    شرطة أمريكا تواجه احتجاجات دعم غزة بسلاح الاعتقالات    فريدمان أولا أمن إسرائيل والباقي تفاصيل    دعاء يغفر الذنوب لو كانت كالجبال.. ردده الآن وافتح صفحة جديدة مع الله    اليمنية تنفي شراء طائرات جديدة من الإمارات وتؤكد سعيها لتطوير أسطولها    وصول أول دفعة من الفرق الطبية السعودية للمخيم التطوعي بمستشفى الأمير محمد بن سلمان في عدن (فيديو)    القات: عدو صامت يُحصد أرواح اليمنيين!    وزارة الحج والعمرة السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية وتؤكد أنه لا حج إلا بتأشيرة حج    «كاك بنك» يدشن برنامج تدريبي في إعداد الخطة التشغيلية لقياداته الإدارية    الذهب يتجه لتسجيل أول خسارة أسبوعية في 6 أسابيع    الزنداني لم يكن حاله حال نفسه من المسجد إلى بيته، الزنداني تاريخ أسود بقهر الرجال    «كاك بنك» يشارك في اليوم العربي للشمول المالي 2024    أكاديمي سعودي يلعنهم ويعدد جرائم الاخوان المخترقين لمنظومة التعليم السعودي    من كتب يلُبج.. قاعدة تعامل حكام صنعاء مع قادة الفكر الجنوبي ومثقفيه    نقابة مستوردي وتجار الأدوية تحذر من نفاذ الأدوية من السوق الدوائي مع عودة وباء كوليرا    الشاعر باحارثة يشارك في مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي بسلطنة عمان    - أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع،فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية في كشفها    لحظة يازمن    لا بكاء ينفع ولا شكوى تفيد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الفنان نجيب عبدالقاهر..الألماس الذي دفنته قسوة الظروف في رمال النسيان
أخشى الفراق وأعيش في لحظات الاحتضار
نشر في يمنات يوم 14 - 06 - 2013

(كرَّع زبيبه سفال درجي الركب.. ودن يلقِّط ومزن الله سكب).. بهذه الكلمات التراثية المجنحة وبنبرة الحزن المعطرة بلواعج الحنين ثمة صوت يتهادى من بعيد.. من خلف جبال الجاح وجالس والكوكب.. من قلب القبيطة وبالتحديد من أحضان وادي الركب يأخذنا على أجنحة الشجن المسافر ويطوف بأرواحنا سماوات العشق والهيام ويفتح لأعمارنا نافذة الذكريات المطلة على مسرى عبق السحر والجمال..
في صوته رنة حزن تذيب الصخور وفي ترنيمات ألحانه لوعة عاشق نقش حكاية عشقه لوحة على صدر الزمان.. رافق الحرمان طفلاً ويوم أن شب وخفق قلبه للحب وجد طريقه موصداً وقد وقفت في وجهه خيبة الحظ وقسوة الظروف.. ورغم ذلك لم يزل يحلم وما زال يبتسم رغم الألم.. على خيال الحبيب يعيش مآسي ليل غربته وحيداً يسامر الوجد ويشكو حالته للنجوم.. يبكي بصمت ويخط بدموعه ما يخفيه عن الناس من مواجع وآحات حتى إذا ما أضناه الأنين مد يمناه بحنان المستهام المتيم ليحتضن عوده ورفيقه الدائم مترجماً بنغمات أوتاره أسرار ما يعتمل في صدره من عواطف وأحاسيس.. باختصار هذا هو الفنان الشاب نجيب عبدالقاهر التنهيدة التي شقت سكون مهجة الليل والدمعة التي غسلت وجه الصباح وقد فرقتنا عنه مشاغل الأيام وجمعتنا به محاسن الصدف فكانت لنا معه هذه الدردشة الخاطفة..
لاشك أن لكل فنان مرحلة بداية يتأثر فيها بفنان أو لون غنائي معين.. ماذا تعني هذه المرحلة لفناننا الشاب نجيب عبدالقاهر وفي أي من ألوان الغناء اليمني وجدت نفسك؟
- بالطبع البداية الأولى كانت في القرية وكان سني حينها لا يتجاوز الثمان سنوات وقد تأثرت في بداياتي بأغاني السمة وأيوب وعبدالباسط العبسي وبالنسبة لألوان الغناء أحب كل الألوان لكن أقربها إلى قلبي بلا شك اللون التعزي..
حدثنا عن بدايتك مع الفن.. صعوبات مواقف ذكريات تحتفظ بها في هذا الخصوص..
- في الواقع هذه المرحلة كانت تعني لي الكثير فقد كنت أحمل في مخيلتي حلم كبير رغم صغر سني كنت أريد أن أغني وأصبح فنان له طريقته وأسلوبه الخاص في الغناء، لكن حلمي حينها لم يساعدني حتى على أن أمتلك آلة العود لكي أتدرب على العزف وقد كانت معاناة كبيرة بالنسبة لي ومع ذلك كان هناك من يشجعني ويقول لي (صوتك حلو) من زملاء الدراسة الذين هم أكبر مني سناً فقد كنت في الصفوف الأولى بالمدرسة وكانوا هم في الأعدادي والثانوي وكان تشجيعهم الحافز الأول لمواصلتي المشوار..
إلى أي مدى أثرت طبيعة المكان في تشكيل ملامح إحساسك الفني وهل هناك أشخاص معنيين ألهموا روحك لعشق الكلمة والنغمة؟
- بالتأكيد أثرت فيَّ طبيعة المكان بشكل كبير وتخيل القرية بتضاريسها وبيئتها الريفية التي لا وجود ولو لطفرة للمدينة فيها.. عندما يسدل الليل ستاره على القرية ويخيم السكون كنت أنتظر بفارغ الصبر تلك اللحظات كل يوم لأغني ويسمعني الناس دون أن يراني منهم أحد.. كانت لحظات جميلة لا يمكن أن تنسى شكلت براعم الإلهام في أحضان الليل الساكن الهادئ كما أحتفظ بالكثير من الذكريات كالأرض والزراعة والصباح النقي وأيام الدراسة والأصدقاء.. أما بالنسبة للأشخاص الذين ألهموني فهم كثير لكن في اللحظات الأولى أذكر منهم الأخ شفيق هاشم الذي كان يثني عليَّ ويشجعني كثيراً وكذلك الأخ خليل محمد عبدالله الذي كان يجيد العزف على العود ويمتلكه أيضاً..
رغم أن عمر تجربتك الفنية قد تجاوز العقد والنصف إلا أننا لم نلحظ لك أي ظهور على مستوى القنوات التلفزيونية ووسائل الإعلام الأخرى.. ترى ما السر وراء اختفائك وهل لك أي رؤى أو تحفظات؟
- من ناحية الظهور للأسف هناك عدة عوامل حالت دونه وأولها الظروف التي لم تساعدني وكذلك الحظ فأنا لا أتحفظ والمسألة باختصار مسألة حظ فقد أضحى كل شيء بالوساطة في هذه البلاد حتى في الغناء وهنا أخجل أن أقول مثل هذا الكلام ولكنه واقع للأسف فلا حياة لمن تنادي ولا توجد قنوات تلفزيونية ولا وسائل إعلام بالشكل الصحيح وحتى إن وجدت فهي لا تريد أن تعمل لك شيء ولا تريدك أنت أن تعمل شيء..
ما هي المعايير التي يتبعها الفنان نجيب عبدالقاهر في اختيار الكلمات التي يغنيها ومن هم الشعراء الذين فضلت الارتباط معهم؟
- المعايير التي أتبعها في اختياري للكلمات تتمثل في كوني أختار الكلام الذي أرى بأني أعايشه ويعبر عما بداخلي.. والشعراء الذين أرتبطت بهم الأستاذ عبده الرجاني والأستاذ عبدالملك الحاج والشاعر محمد الشعبي والأستاذ عبدالله بشر وكذا أخي وصديقي صفوان القباطي الذي أحب أن أشكل ثنائياً معه وأريد كثيراً أن يكون لي نصيب الأسد من قصائده.
أدهشني وأنا أستمع إليك امتلاكك لموهبة نادرة في العزف والأداء تخبر عن فنان عاشق للتميز وصاحب ملكة حقيقية فلماذا إلى الآن لم تقم بتسجيل أغانيك بشكل يبرزك للجمهور ويمكنهم من التعرف عليك من خلاله؟
- قلت لك في البداية أنت تتعامل مع مؤسسات لا تريدك أن تعمل شيء تحبه ولا ترغب في أن تكون صادقاً في العمل الذي ستقدمه بل على العكس تفرض عليك أشياء لا تحب أن تقدمها أصلاً لأنها بعيدة منك وأنا بصراحة لا أحب أن أسجل شيء لا أحبه لأنني إذا فعلت ذلك أشعر أنني أكذب على نفسي وعلى الناس وباختصار لهذا السبب لا يهمني الظهور بقدر ما يهمني أن أظهر بالشكل اللائق وأكون صادقاً في التعامل مع العمل الذي سأقدمه..
الفن رسالة سامية يجب تظافر جهود الجميع للمحافظة على أصالته وتنوعه.. ولكن ما نراه اليوم يبعث على الغثيان.. ما رأيك بالمستوى الذي هبطت إليه الأغنية في الوقت الراهن؟
- يا عزيزي أنت تتحدث عن شيء مستهلك.. منتج له تاريخ إنتاج وله تاريخ انتهاء والأغنية اليوم للأسف أضحت مثلها مثل أي سلعة قد نرميها قبل أن نستخدمها أو نستفيد منها ولا لشيء سوى أنها منتهية الصلاحية.. يا صديقي أين نحن اليوم وما نستمع إليه من حقيقة الفن الرسالة السامية والثقافة والكلمة المعبرة التي تبقى عبر الزمن ولا تنتهي حتى وإن انتهينا نحن كبشر بل تظل تؤتى أكلها وتلبس كل يوم ثوب جديد.
على المستوى الشخصي هل هناك أشخاص دعموك وأخذوا بيدك في مشوارك الفني وهل أنت راض عن الدور الذي يجب أن تلعبه وزارة الثقافة ووسائل الإعلام الرسمية كجهات اختصاص؟
- بالتأكيد هناك من شجعني ودعمني معنوياً ولا أريد أن أذكر أسماء حتى لا يزعل البعض أما بخصوص الدور الذي يجب أن تقوم به وزارة الثقافة ووسائل الإعلام الرسمية كجهات مسئولة فلا وجود له على الواقع وهذه الجهات لم تعد أكثر من مجرد تسميات لا أكثر..
الأغنية.. هذه المفردة الرائعة (الآحة والابتسامة).. هل بلا شك نتاج لحس مرهف تصنعه روح الفنان الشفافة.. عزيزي نجيب ماذا صنعت روحك لهذه المفردة طيلة سنوات عشقك الحالم لها؟ وما الذي يلهم إحساسك للتلحين؟
- لدي مجموعة من الألحان التي انتهيت من وضع اللمسات الأخيرة عليها وأنتظر الفرصة لأقوم بتسجيلها وتوثيقها.. وعمَّا يلهمني للتلحين فأعتقد لا شيء يحرك مشاعري ويهز كياني أكثر من الكلمة وقد سبق أن ذكرت ما هي الكلمة التي أريد (الغير مستهلكة)..
هل هناك موقف معين أو ذكرى حركت أوتار إحساسك لعزف سيمفونية (فرح/ أسى/ نشوة) وشعرت لحظتها بأن قلبك يشاركك العزف والغناء؟
- المواقف التي حركت أوتار إحساسي كثيرة وأغلبها أسى ودموع ولا أتحفظ أو أخجل عن البوح بما أتذكره منها وفي صدراتها حكاية وقوعي في علاقة حب ببداية شبابي وقد فشلت لكوني لم أستطع إيصال مشاعري للطرف الآخر بسبب التقاليد البالية في القرية ورغم أنها أثرت فيني بعض الشيء إلا أنني اعتبرتها نزوة بعكس قصة الحب الثانية التي لا أزال أعيشها بكل جوانحي ووصلنا فيها إلى قمة الود والانسجام ومع أني أعتبرها ملهمتي في ابتكار الألحان إلا أنها تؤرقني كثيراً فأنا أخاف أن أخسرها كما خسرت الأولى وهناك لا أكذب أن قلت بأني أحتضر في الوقت الراهن حيث والظروف مهيئة لأن أفقدها.. ولهذا كلما فكرت باحتمال حدوث الفراق تغرقني تيارات الدموع وتجتاحني عواصف الحسرة والألم..
ماذا تعني لك هذه المفردات؟
- العود: إحساسي/ التراث: الماضي والحاضر والمستقبل/ الأنثى: الحياة/ الفراق: الموت..
أخي نجيب ماذا تريد أن تقول في مسك ختام لقائنا الشيق معك..
- أتمنى أن أرى السعادة مرسومة على وجوه كل الناس.. لا أريد أن أرى محروم أو تعيس أو مظلوم.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.