كنت في الأسبوع الماضي قد عزمت على تناول سريع لأداء دوائر الإصلاح المختلفة في عملية نقد نحاول من خلالها تعزيز أدوار هذا الحزب الكبير لثقتنا العميقة بأن أداء الأحزاب و كفاءتها يعكس نفسه على المستوى العام للوطن. هي إذن ليست طريقة للتشفي حتى وإن ترافقت مع حملة إعلامية كبيرة تستهدف هذا الحزب، إلا أننا نعتقد بأن الانتظار للوقت الملائم ربما لن يأتي أبدا. تماما مثل عملية نقد الثورة وحكومة الوفاق والأداء العام لمرحلة مابعد الثورة الشبابية لا يجب أن يكون كله محسوبا كثورة مضادة، حتى لا تتحول الثورة المضادة إلى فزاعة في وجه شباب الثورة و شماعة يعلق عليها الفاشلون أخطاءهم، فالخطأ يجب أن يواجَه و يعَرف في أي ظرف أو وقت أو زمان لأن هناك الكثير من الذين يرغبون في العيش في المراحل الانتقالية والغير مستقرة ولديهم طرائقهم في إطالة المكوث والإدارة بالمخاطر والأزمات حتى لاتنتهي أدوارهم. على صفحتي الخاصة في الفيس بوك، كنت قد تناولت الدائرة الثقافية داخل الحزب الكبير والتي لم تفعل شيئا كبيرا، في هذه التناولة سأتحدث عن الدائرة السياسية باعتبارها من اهم الدوائر الفاعلة في هذا الحزب. سأعترف أن أداء هذه الدائرة أفضل من كثير من الدوائر التي سنعرض لها تباعا، تجربة الإصلاح السياسية في الحكم والمعارضة، قبل الثورة وخلالها وبعدها تقول إن حزب الإصلاح سياسيا يتقدم إذا ماقورن بالأداء في عقد التسعينات من القرن الماضي. اللقاء المشترك هو الإنجاز الأكبر في مسيرة الحزب، وهو من خلاله قدم تصورا جيدا عنه كحزب أكثر منه جماعة دينية، إلا إن هذه التجربة ظلت في إطارها الأضيق باعتباره عقدا لمناهضة صالح أكثر منه مشروعا سياسيا منوطاً به الخروج بالوطن من دوائر التيه. ظلت فكرة اللقاء المشترك حبيسة في الدوائر السياسية الأعلى مع تنسيقات خجولة على مستوى الفروع تظهر الأحداث السياسية المتعاقبة أنها سهلة التصدع حتى إنها لم تصمد أمام المحاصصة في الوظيفة العامة، تجربة المشترك في تعز تفككت إلى حد كبير لأنها لم تكن أصلا بنيانا قويا. الموقف من قضية صعدة هو الآخر كان ناضجا من البداية، كان واضحا أن الإصلاح قد استوعب الدرس من تداعيات القضية الجنوبية محاولا عدم التورط في هذه الجبهة التي حاول صالح أن يزج بالمشترك عموما وبالإصلاح على وجه أخص فيها من اللحظة الأولى في محاولة لنقل الصراع إلى صراع مذهبي يتحول فيه صالح ليأخذ دور المصلح بين الأطراف المتناحرة، كما في الحرب دائما ينسى الناس البدايات و تختلط الأوراق ويمكن أن يتحول الشيء إلى نقيضه. حتى في هذا الملف الذي يبدو أن الإصلاح لا يسعى على الأقل للتورط فيه فإن التباين الكبير والواضح بين أفراد جماعة الحوثي وبين أعضاء الإصلاح لا تخطئه عين وعلى دوائر السياسة في هذا الحزب أن تقلص من حجم هذا العداء حتى ولو كان من طرف واحد، لأن هذا المنزلق الخطر يمكن أن يهوي بالبلد كلها إلى القيعان لما له من تداعيات اقليمية ودولية رأينا بعضها في سوريا التي غرقت حتى الأذقان في صراع بدأ بقضية وانتهى إلى قضية أخرى. في اعتقادي أن على الإصلاح أن يتعامل مع هذه الملفات ببعد وطني باعتباره حزبا سياسياً وليس جماعة تمتلك ذراعا عسكريا يمكن أن يتورط في أي مشاركة في أعمال عنف كما يعتقد عنه كثيرون، الجهة الوحيدة المخولة باستخدام القوة هي الدولة، وعلى الإصلاح أن يساهم عميقا في خلق هذه الثقافة، وحين يتعرض أعضاؤه للاعتداء بسبب انتمائهم فإن عليه فقط أن يطلب من الدولة أن تحميه. أداء الإصلاح السياسي في الثورة كان إلى حد ما جيدا لارتباطه في منظومة اللقاء المشترك التي تفرقت الآن قبائل وأحزابا كما يبدوا من أدوارها للأسف. تقريبا هذه هي الملفات الثلاثة (اللقاء المشترك و قضية صعدة ثم الموقف في الثورة وعلى الرغم من اعتلالاتها )التي يمكن أن نلحظ فيها دورا سياسيا جيدا لحزب الإصلاح بينما سنلحظ إخفاقات كبيرة في ملفات أخرى أكثر تأثيرا على الحزب و مستقبله السياسي يمكن أن نعرض لبعضها على وجه السرعة. يمكن أن نبدأ من كم الكراهية التي تتصاعد ضد الحزب في مستويات النخب على الأقل، أرقام المنتسبين للإصلاح على المستوى الجماهيري ربما تتزايد، لكن إخفاقات الإصلاح في التعامل مع شركاء العمل السياسي والنخب والمنظمات وغيرها من المكونات وانهيار مستويات الثقة معها، كل هذا يجب أن يبعث تساؤلا كبيرا لدى مراقب السياسة في الإصلاح "لماذا يكرهوننا؟"، وعلى الإصلاح في شقه السياسي أن يبحث بعمق في الحصول على الإجابة وأن يحلل تعاطيه مع الأحداث في كل المراحل السابقة. الإصلاح سياسيا قدم نفسه خصما للحراك الجنوبي، وبالنتيجة للكثير من أبناء الجنوب، والقضية الجنوبية قضية ارتبطت بصورة ما بحزب الإصلاح نتيجة لمشاركته في حرب 94 م إلى جانب المؤتمر الشعبي العام ضد الحزب الإشتراكي اليمني، لا يمكن أن نطلب من حزب الإصلاح أن يتحول كنصير للقضية الجنوبية على طريقة ياسر العواضي بأن يحمل العلم الجنوبي السابق ويعتمر لفافة بيضاء تتحدث عن الفتاوى السياسية، لأن هذه الطرق الرخيصة في الابتزاز سهلة الكشف حتى على أطفال السياسة،لكن الإصلاح كان قد اشترك في 94 م يطريقة ما لأسباب ربما كان يراها بعين الأمس منطقية، إلا أن هذه القضية يجب على الإصلاح أن يكون شجاعا أكثر وأن يسعى لتصفية بذور هذه القضية من جانبه على الأقل وأن يحتمل نصيبه التاريخي في هذه القضية الشائكة كثيرة التشابك. الحوثيون أيضا برغم موقفهم المشار إليه أثناء الحروب الستة والتي اتهم فيها المشترك مع الإصلاح - حينها - بالخيانة من على الصحف ووسائل الإعلام الرسمية، إلا أن الحوثي ينظر إليه الآن بوصفه الخصم الأكبر والعدو اللدود كما يتضح من تراشقات الوسائل الإعلامية. أما المؤتمر الشعبي العام فهو قد نسي كل خصومه الأولين والآخربن ولم يتذكر سوى الإصلاح وهو كما يبدو سيؤسس كل أعماله السياسية القادمة على مواقف حزب الإصلاح، سيما إذا استمر زعيمهم على رأس هذا الحزب الذي يبدو أنه يقرر الانتحار سياسيا مع صالح ونظامه. وحتى شركاء الإصلاح في السياسة والنضال يشتكون على الدوام بينما يؤثر الإصلاح الصمت، وهو مايفهمه الجميع بأنه قبول بالإدانة. لا أعتقد أن أحدا غير الإصلاح يفهم هذا السكوت بأنه إيثار لمصلحة الوطن، لأن البقية أيضا أحزاب سياسية تهتم بالوطن، والتعامل معهم بوصفهم غير ذلك فيه تعد كبير على الآخرين، هذه النظرة الأبوية يجب أن تختفي إن كانت موجودة. في المحصلة بقي الإصلاح وحيدا،أو هو في طريقه ليكون كذلك، ويبدو أن التحالفات الجديدة - التي أعتقد أنها في طور التشكل - ستترك الإصلاح منفردا وسيتحول خصوم الأمس إلى شركاء بينما يفقد الإصلاح شركاءه بطريقة غير مفهومة. مستوى الكراهية في تزايد مستمر، وهذا أمر من الصعب إغفاله، لأنه لا يمكن أبدا أن يقرر الإصلاح بأنه وحده صاحب الحقيقة المطلقة في حين يفشل حتى في تحالف بسيط إذا ما استثنيا تحالفاته القبلية التي لا تخلو من الضرر. على صعيد مختلف، ستلاحظ أن الإصلاح لم يحقق أي مستوى متقدم في ملف العلاقات مع الغرب، إذ أن دوائر صناعة القرار السياسي في الغرب لازالت تتعامل مع الحزب لاعتبارات الضرورة ولن تدخره أبدا في حال استطاعت أن تجد بديلا مناسبا، مستويات المصداقية مهزوزة كثيرا كما لو أن الجميع في طور التعارف لحزب في طور النشوء. صورة الحزب مشوهة تماما في ذهن المثقف والمركز البحثي وصانع القرار الغربي فهو حزب ديني قام لاعتبارات دينية وهو يعقد تحالفاته على أسس دينية باعتباره جماعة إسلامية وليس حزبا وطنيا يقوم على اعتبارات تحقيق الرفاه العام للشعب. كل الدوائر الغربية المهتمة تتعامل مع الإصلاح باعتباره حزبا بثلاثة أجنحة، جناحا دينيا يقوم على الفكرة الإخوانية وهي فكرة ليست مقبولة غربيا، وجناحا قبليا قاد حزب الإصلاح لفترات ويحظى بتأثير كبير داخل الحزب، ومن هنا تأتي المقابلات من السفارات الغربية مع حميد الأحمر باعتباره يقود جناحا داخل الإصلاح وليس باعتباره شيخا قبليا لأن المشيخة القبلية يتم التفاهم بشأنها مع الشيخ صادق الأحمر، ثم جناحا سلفيا متشددا يقوده الزنداني وهو الجناح الغير مرغوب مطلقا غربيا ويجب أقصاؤه. قبل أيام على صحيفة المصدر قال السفير البريطاني بأنه يتوقع أن ينقسم حزب الإصلاح إلى ثلاثة أحزاب، كان يقصد هذه الأجنحة التي تتعامل معها الآن كل المراكز الغربية بوصفها أحزابا مستقبلية ستنشأ من تفكك حزب الإصلاح. ليس هذا فقط، بل إن الكثير من الدوائر البحثية شرقا أو غربا لازالت تتعامل مع الحزب بوصفه حزبا إسلاميا متشددا ولا يفرقون كثيرا بين الإصلاح مثلا وأي جماعة دينية متشددة، وهذا المستوى من الفهم جعل حزبا كبيرا كالإصلاح يتعامل مع ملف الإرهاب في اليمن - على سبيل المثال الطائرات بدون طيار - بحساسية مفرطة حتى إنه لم يتبن موقفا صريحا وشجاعا لخوفه من هذه الصورة الغير مكتملة عنه. في الواشنطن بوست في شهر فبراير الفائت ما يزيد عن ست مقالات كبيرة تنتقد بشكل لاذع سياسة أوباما في اليمن واستخدامه العبثي للطائرات بدون طيار التي سببت تزايدا ملحوظا للقاعدة في اليمن، ناهيك عن الأسلوب الساخر في الفورن بوليسي وغيرها، فيما يظل حزب الإصلاح يتعامل مع الملف بنوع من الخجل كما لو أنه سيكون أول من يعترض، وهو ما يعكس ضعفا واضحا في أداء الإصلاح السياسي لدى الغرب أو في تصوره عنه. فشل الإصلاح، والحكومة والدولة أيضا، في شرح قضية الإرهاب في اليمن وأسبابها الموضوعية لدى الغربيين خلال العقد الماضي، وحين نتحدث عن هذا الملف فلأنه الملف الذي يحدد نوعية ومستوى العلاقات مع الغرب، باعتبار الإرهاب مشكلة تتعلق بجوانب متعددة بينها الجانب الأمني وليس هو أكبرها، فالتركيبة الاجتماعية والمستوى الاقتصادي والمتاجرة السياسية و الاستغلال الأمني من قبل بعض مراكز النفوذ وغيرها أسباب جعلت من هذا الملف ينمو ويتكاثر. في المحصلة بقيت الصورة النمطية عن حزب الإصلاح - بوصفه فرعا للإخوان المسلمين أو تيارا يحوي قوى متشددة وأصولية أو مجاميع قبلية رأت أن هذا الحزب سيحمي مصالحها - هي الصورة الغالبة على الرغم من أن أداء الحزب السياسي مع المشترك و في مرحلة الثورة و المرحلة الانتقالية قد حسن من هذه الصورة حتى وإن كان الغربيون يعتقدون أن القبائل التي استخدمت السلاح أثناء الثورة ليست سوى ميليشيات لحزب الإصلاح كانت ترتدي أقنعة التنكر. وهكذا..