عندما اتيحت لي فرصة التدريس في كلية التربية والآداب والعلوم بمارب، سألت الطلاب في أول محاضرة: لماذا جعل الله لنا أذنين؟ فكانت الإجابات متعددة: أجاب الطلاب بأنه لكي نسمع الكلام بواحدة ونخرجه من الأخرى، وكانت إجابات الطالبات على النحو التالي: واحدة للسمع والأخرى لفهم المعنى وهنا أدركت لماذا الإنسان اليمني يغلف حياته بالعنف، لأنه لم يتعلم فن الإنصات لكي يفهم ما يسمعه، فالاستماع ليس مهارة فحسب، بل هو قيمة أخلاقية يجب أن نتعلمها ونعلمها لأطفالنا منذ نعومة أظافرهم، لكي نؤهلهم لعلاقات سوية مع الآخرين وفهمهم. والملاحظ أن الانتقال الديمقراطي الذي تعيشه اليمن، قد أفرز سلطة ومعارضة، كل طرف يصدر خطاباً عنه، وعلى الرغم من ذلك، فأي منهما لا يستمع للطرف الآخر ولا ينصت إليه.. ويبدو أن كل طرف يعيش خصوصياته ولا يشاركه الطرف الآخر، مما جعل الحوار معدوماً، لأن أيا منهما لا يجيد الاستماع للآخر، وهذا ما نراه من خلال الصحافة، فصحافة السلطة تتحدث عن التنمية والاقتصاد، في الوقت الذي تتحدث فيه صحف المعارضة عن السياسة وهاجس الوصول إلى السلطة. إن الديمقراطية تعلمنا فن الإنصات وفن الاستماع، لكي نستطيع أن نفهم بعضنا البعض ونخلق قاعدة للحوار، فالسمع مهم جداً لعملية التواصل وهو يلعب دوراً في عملية التعليم والتعلم. وكما قلت فإن الديمقراطية ترتبط ارتباطاً وثيقاً بعملية الاستماع، فالديمقراطية تقوم على إبداء الرأي وطرح الأسئلة، وهذا لا يمكن حدوثه مالم نستمع بعناية. إننا نستخدم العبارات مفرغة من دلالاتها، فنحن على سبيل المثال نكرر صباح مساء: إن الخلاف في الرأي لا يفسد للود قضية، ومع ذلك فإننا لا نفسد الود فحسب، بل ربما قتل أحدنا الآخر لأتفه الأسباب، بسبب عدم سماع بعضنا البعض، وعلى هذا الأساس فإن الديمقراطية التي نتحدث عنها تظل مجرد كلام نظري إذا لم نعبر عن آرائنا وإذا لم نصغ لبعضنا البعض، فالديمقراطية ليست حكم الشعب نفسه بنفسه وإنما هي إجادة فن الحوار والإصغاء، وأسلوب المناقشة وطرق الاختلاف التي تقوم على قاعدة احترام الطرف الآخر مهما كان رأيه. هناك فرق بين السمع والاستماع، فالاستماع يعني الاقتناع بغير ما يحمله هو من أفكار، ويمكننا أن نرصد ذلك بدءا من مجالس القات، نزولاً إلى اجتماعات مجلس النواب، فنجد الكل يتحدث، ولا أحد يستمع، ويحدث نفس الشيء في المدارس والجامعات.. إن الحوار الغائب لدى الإنسان اليمني هو الذي يخلق الكبت ويفجر الصراع. لقد كشفت قراءة التاريخ، أن الديمقراطية قامت لأول مرة في التاريخ في البلدان التي انتشر فيها الحوار وساد فيها فن الاستماع، فلم يكتمل بناؤها إلا حين اكتمل نضج الحوار، وبدون الحوار تحدث الانتكاسات وتقوم الحروب. وباختصار فإن التحولات الديمقراطية لا يمكن أن تحدث في اليمن ما لم نتعلم فن الإصغاء والاستماع ولن يكون مستوى ونوعية المشاركة السياسية على ما يرام، ما لم يكن الحوار هو المحدد للعلاقة بين الأطراف. أقصد باختصار أن مستوى الديمقراطية يتوقف على الحوار والقبول بالآخر، والأهم على قيم الاستماع والإنصات،وفي تقديري أن التحول الديمقراطي يتوقف على إدراك أهمية الاستماع، وما نلاحظه من تعدد مسميات واحزاب هي في الأساس كانت حزباً واحداً، ثم تحولت إلى احزاب متعددة، إنما تجيء نتيجة لعدم السماع، ولرفض الحوار ما يؤدي إلى تمزيق الحزب الواحد إلى أكثر من حزب فكثير من الناس عندما يجد أن الآخر لايستمع إليه، فإنه يضطر إلى الانفصال عن هذا الكيان أو ذاك، ونحن نخشى إذا لم نتعلم فضيلة الاستماع للآخر، أن يكون ذلك على حساب الوطن!!.