تعتبر اللغة الترميز الأقصى للماهيات والموازين الكلية في الوجود، ولذلك فإنها تستبطن كامل شروط الوجود المرئي واللامرئي، والعربية تلتزم هذا النهج من خلال سياقها الصرفي وميزانها النحوي، فهي لا تُكتب كما تُقرأ كحال أغلب اللغات، بل إن رسمها المكتوب يعبر عن بعض من كُل. ألا تلاحظ أن الصوتيات مُضْمرة في العربية، فليس من الضروري أن نكتب الحركات التسع المعروفة «فتحة وضمة وكسرة وفتحتين وضمتين وكسرتين ، وسكون ومدّ وشد» وبالتالي تبدو لغة العرب موصولة بالتعْمية والإضمار، وهذه التعْمية ليست مثلبة بل ميزة كبرى ترينا كيف أن المرئي في العربية يتوازى مع اللامرئي، وكيف أن مقام اللامرئي أسمى وأجل قدراً من المرئي المكتوب، وكيف أنها لغة تتجاوز البرهان الرياضي الشكلاني إلى آفاق موصولة بالذائقة والغيب، فالغيب «المجهول» ليس مصدراً للغة فحسب، بل أساس للمعرفة، وعند الإمام محمد بن محمد حامد الغزالي أن متاخمة المجهول للمعلوم سبب لانجلاء المعلوم، وان المعرفة الحقيقية ليست برهانية رياضية على أهمية ذلك، بل إنبجاسات وتفتقات وأنوار يقذفها الله في القلوب. ينقلنا هذا الاستنتاج إلى مصدر الكون الذي كان «عماء في عماء» ، يوم أن استوى الله على السماوات وهي دخان، غير أن هذا العماء أنتج أراضيٍ وسماوات وأكواناً وتجليات مما لا يتسع له الحديث . العربية بهذا المعنى استطراد على «العماء» من حيث كونها مفارقة لشمول التوازن الصوتي البصري شكلياً بالرغم من جوهرية هذا التوازن !! . نكتب بعضاً من الكلام للتدليل على كل الكلام، لأننا نكتب الكلمة دون صوتيات، لكننا نقرأ كل الكلام فنغيب في «التعمية» الإبداعية الموصولة بالذاكرة والذائقة. لكن هذا لا يكفي، فالكلمة تعيش إنزياحاتها الدلالية المطلقة، والإشارة تقبع وراء العبارة، والاتصال غير اللفظي سمة حاسمة في ميزان الجمال والجلال اللغويين .