اذا كانت وسيلة الفساد هي الكذب فإن هدفه الوحيد هو المال. و لذلك و ان تعددت انواع الفساد و مجالاته فإنه يدور مع المال حيث دار. فالفساد هو الحصول على مكاسب غير مشروعة. و من يستقرئ هذه المكاسب فإنه سيجد انها لصيقة بالمال بشكل مباشر او غير مباشر. فالهدف النهائي لأي فساد ديني او اخلاقي او سياسي او اجتماعي او ثقافي أي شيء اخر هو الحصول على المال اما من خلال الرشاوى أو أختلاس او العمولات غير المشروعة او الربح غير الحقيقي او بيع الوهم او الغش في المواصفات أو الغش في الجودة او اي شيء آخر. هنا طرق مشروعة للحصول على المال و لعل اهم هذه الطرق العمل و الاستثمار والتجارة اي الحصول على المال مقابل تقديم خدمة حقيقة. وتعتبر القيمة الحقيقية تلك القيمة الصادقة و التي يرضى بها من يدفع المال. و قد يكون كسب المال شرعياً حتى لو لم يتم الحصول عليه مقابل اي شيء ولكن ذلك لا بد وان يكون وفقا لرغبة صاحبه مثل الهدية و الصدقة و التبرع وغير ذلك من الوسائل و الطرق. ولا شك ان ما يميز هذه الطروق انها تنبع من الصدق و ليس من الكذب او التضليل المغالطة. و قد لخص القرآن ذلك كله و اكثر من ذلك في هذه الآيات في بداية سورة البقرة. «وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ وَبِالْيَوْمِ الآخِرِ وَمَا هُم بِمُؤْمِنِينَ (8) يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَمَا يَخْدَعُونَ إِلاَّ أَنفُسَهُم وَمَا يَشْعُرُونَ (9) فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ فَزَادَهُمُ اللَّهُ مَرَضاً وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمٌ بِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ (10) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لاَ تُفْسِدُواْ فِي الأَرْضِ قَالُواْ إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ (11) أَلا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِن لاَّ يَشْعُرُونَ (12) وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ آمِنُواْ كَمَا آمَنَ النَّاسُ قَالُواْ أَنُؤْمِنُ كَمَا آمَنَ السُّفَهَاء أَلا إِنَّهُمْ هُمُ السُّفَهَاء وَلَكِن لاَّ يَعْلَمُونَ (13) وَإِذَا لَقُواْ الَّذِينَ آمَنُواْ قَالُواْ آمَنَّا وَإِذَا خَلَوْا إِلَى شَيَاطِينِهِمْ قَالُواْ إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِؤُونَ (14) اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ (15) أُوْلَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرُوُاْ الضَّلالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُواْ مُهْتَدِينَ (16) . «واذكروا اذ جعلكم خلفاء من بعد عاد وبوأكم في الارض تتخذون من سهولها قصورا وتنحتون الجبال بيوتا فاذكروا آلاء الله ولا تعثوا في الارض مفسدين». «فلولا كان من القرون من قبلكم أولوا بقية ينهون عن الفساد في الارض الا قليلا ممن انجينا منهم واتبع الذين ظلموا ما اترفوا فيه وكانوا مجرمين». «فهل عسيتم ان توليتم ان تفسدوا في الارض وتقطعوا ارحامكم» «تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الارض ولا فسادا والعاقبة للمتقين». اذن الفساد مهما كان نوعه لا يمكن ان ينجح. فالذين يشترون الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم و ما كان مهتدين طال الوقت او قصر. «وابتغ فيما آتاك الله الدار الآخرة ولا تنس نصيبك من الدنيا وأحسن كما أحسن الله إليك ولا تبغ الفساد في الأرض إن الله لا يحب المفسدين». و على هذا الاساس فإن كل من يحصل على أي مال بدون مقابل مقبول أو بدون رضا صاحبه هو فساد بكل ما تعنيه الكلمة و يدخل في ذلك الاغتصاب و السرقة. و من ذلك اخذ المال من خلال الايمان. اي خيانة الامانة. و يحدث ذلك عندما يأتمن صاحب المال بعض الناس فيوكل اليه ادارة ماله او التصرف فيه لأي سبب من الاسباب فيستغل هذا الشخص هذه الثقة فيتصرف به خلال ما اتفق عليه مع صاحب المال. الذين ينقضون عهد الله من بعد ميثاقه ويقطعون ما أمر الله به ان يوصل ويفسدون في الارض اولئك هم الخاسرون. ويصدق وصف هذه الآيات على بعض الجمعيات الخيرة و الهيئات الدينية التي تجمع المال من المتصدقين بهدف انفاقها على اوجه الخير فتنفقه على نشاطاتها. في الدنيا والآخرة (ويسألونك عن اليتامى قل اصلاح لهم خير وان تخالطوهم فإخوانكم والله يعلم المفسد من المصلح ولو شاء الله لأعنتكم إن الله عزيز حكيم). و كما يكون الفساد في القطاع الخاص المتعامل مع المال فإنه يكون كذلك في المؤسسات الحكومية التي تتعامل مع المال. و لعل من ابرز ذلك ما يتم نتيجة لأنظمة المالية الحديثة اي الموارد و النفقات العامة. فمن خصائص ذلك الفصل بين مصادر الموارد اي الضرائب و عائدات الموارد العامة و خصوصا النفط و بين النفقات العامة اي مجالات الانفاق. فمعظم القوانين لم تستطع ضبط النفقات العامة مما جعلها عرضة للفساد بكل اشكاله و انواعه. و ما ذلك الا لعد الاهتمام بحماية المال بشكل عام و المال العام بشكل خاص. وإذا تولى سعى في الارض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد. و من الملفت للانتباه ان القرآن قد تعامل مع المال بصرامة كبيرة كافية من وجهة نظر في حفظ المال سواء المال الخاص او المال المجتمعي او المال العام. «ولا تؤتوا السفهاء اموالكم التي جعل الله لكم قياما وارزقوهم فيها واكسوهم وقولوا لهم قولا معروفاً». «قالوا تالله لقد علمتم ما جئنا لنفسد في الارض وما كنا سارقين» وَالسَّارِقُ وَالسَّارِقَةُ فَاقْطَعُواْ أَيْدِيَهُمَا جَزَاء بِمَا كَسَبَا نَكَالاً مِّنَ اللَّهِ وَاللَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ (38) فَمَن تَابَ مِن بَعْدِ ظُلْمِهِ وَأَصْلَحَ فَإِنَّ اللَّهَ يَتُوبُ عَلَيْهِ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (39). و قد شدد الله عقوبة من ينهب او يهدر المال العام. اذ يقول إِنَّمَا جَزَاء الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الأَرْضِ فَسَادًا أَن يُقَتَّلُواْ أَوْ يُصَلَّبُواْ أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُم مِّنْ خِلافٍ أَوْ يُنفَوْا مِنَ الأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ (33) إِلاَّ الَّذِينَ تَابُواْ مِن قَبْلِ أَن تَقْدِرُواْ عَلَيْهِمْ فَاعْلَمُواْ أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (34). قالت إن الملوك إذا دخلوا قرية افسدوها وجعلوا اعزة اهلها اذلة وكذلك يفعلون. بل ان القرآن قد جعل احترام المال شرطا من شروط الدخول بالإسلام و الانضمام الى جماعة المؤمنين. «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا جَاءَكُمُ الْمُؤْمِنَاتُ مُهَاجِرَاتٍ فَامْتَحِنُوهُنَّ اللَّهُ أَعْلَمُ بِإِيمَانِهِنَّ فَإِنْ عَلِمْتُمُوهُنَّ مُؤْمِنَاتٍ فَلا تَرْجِعُوهُنَّ إِلَى الْكُفَّارِ لا هُنَّ حِلٌّ لَّهُمْ وَلا هُمْ يَحِلُّونَ لَهُنَّ وَآتُوهُم مَّا أَنفَقُوا وَلا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ أَن تَنكِحُوهُنَّ إِذَا آتَيْتُمُوهُنَّ أُجُورَهُنَّ وَلا تُمْسِكُوا بِعِصَمِ الْكَوَافِرِ وَاسْأَلُوا مَا أَنفَقْتُمْ وَلْيَسْأَلُوا مَا أَنفَقُوا ذَلِكُمْ حُكْمُ اللَّهِ يَحْكُمُ بَيْنَكُمْ وَاللَّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ (10) وَإِن فَاتَكُمْ شَيْءٌ مِّنْ أَزْوَاجِكُمْ إِلَى الْكُفَّارِ فَعَاقَبْتُمْ فَآتُوا الَّذِينَ ذَهَبَتْ أَزْوَاجُهُم مِّثْلَ مَا أَنفَقُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي أَنتُم بِهِ مُؤْمِنُونَ (11) يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَن لّا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلا يَسْرِقْنَ وَلا يَزْنِينَ وَلا يَقْتُلْنَ أَوْلادَهُنَّ وَلا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ» (12). في هذه الآيات يحض الله تعالى المؤمنين على عدم التساهل في اموالهم و ان عليهم ان يستعيدوا ما انفقوا اذا لم يتم الوفاء بمقتضيات الانفاق. فالمال شيء مهم و لا ينبغي تركه لأي سبب كان غير السبب الذي انفق من اجله. و من الملفت للنظر ان هذه الآيات لم تهدر اموال الكفار المحاربين. فأوصت المؤمنين ان يؤتوهم مثل ما أنفقوا. واختتم الله هذه الآيات بأن أمر نبيه ان يبايع المؤمنات على ان لا يسرقن. وهو نفس ما كان النبي يفعله عند مبايعة الرجال. لا يمكن ان يجادل احد بأن الفساد اليوم يعد آفة كبيرة تهدد الحياة بكل جوانبها. (ظهر الفساد في البر والبحر بما كسبت ايدي الناس ليذيقهم بعض الذي عملوا لعلهم يرجعون. ام نجعل الذين امنوا وعملوا الصالحات كالمفسدين في الارض ام نجعل المتقين كالفجار). وَالْفَجْرِ (1) وَلَيَالٍ عَشْرٍ (2) وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ (3) وَاللَّيْلِ إِذَا يَسْرِ (4) هَلْ فِي ذَلِكَ قَسَمٌ لِّذِي حِجْرٍ (5) أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (6) إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ (7) الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلادِ (8) وَثَمُودَ الَّذِينَ جَابُوا الصَّخْرَ بِالْوَادِ (9) وَفِرْعَوْنَ ذِي الأَوْتَادِ (10) الَّذِينَ طَغَوْا فِي الْبِلادِ (11) فَأَكْثَرُوا فِيهَا الْفَسَادَ (12) فَصَبَّ عَلَيْهِمْ رَبُّكَ سَوْطَ عَذَابٍ (13) إِنَّ رَبَّكَ لَبِالْمِرْصَادِ (14) فَأَمَّا الإِنسَانُ إِذَا مَا ابْتَلاهُ رَبُّهُ فَأَكْرَمَهُ وَنَعَّمَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَكْرَمَنِ (15) وَأَمَّا إِذَا مَا ابْتَلاهُ فَقَدَرَ عَلَيْهِ رِزْقَهُ فَيَقُولُ رَبِّي أَهَانَنِ (16) كَلاَّ بَل لّا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ (17) وَلا تَحَاضُّونَ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ (18) وَتَأْكُلُونَ التُّرَاثَ أَكْلا لَّمًّا (19) وَتُحِبُّونَ الْمَالَ حُبًّا جَمًّا (20). لم يكتف القرآن من التحذير من الفساد و توضيح انواعه و المضار الكبيرة التي تترتب عليه على الانسانية جميعا بل انه قد حلولا عملية و ضوابط تكلف تجفيف منابعه او على الاقل التقليل منها و هذا ما سنوضحه في المقالات القادم بإذن الله تعالى.