«5» في الحلقة الرابعة والمنصرمة من هذه القراءة وفي سطورها الأخيرة يتحدث سقراط بعبارات خالدة وتكاد تكون صلب موضوع الحلقة برمتها ويستخلصها بأمور ثلاث: الحكمة، الفلسفة، الروح، فيقول: من أن أكبر هدية يمكن للمرء تقديمها للآلهة والمجتمع أفضل من الحكمة، والحكمة هنا لا تنحصر بشأن الآلهة وما أكثرهم يوم ذاك في أثينا وإنما تعني ما تعنيه من أمور الدنيا والدين والحكمة في مفهومه كما قال: أين تكمن خدمة المدينة؟ يجيب: إنها تكمن في التحاور من الفضيلة يومياً مع بعضها. كيف نستطيع أن نعيش أفضل حياة، فالفضيلة هنا في مفهوم سقراط ليست العلاقة بينه وبين الآلهة، وموضوع الاستقامة تجاهها من عدمها، وإنما البحث عن طرق مثلى للعيش المشترك لكافة أبناء أثينا، ثم يستدرك قائلاً: إنني لا أعني تحدي مشكلات الحياة بالخبز والماء، وإنما الأهم في الأمر جودة الحياة وهذه الجودة كما يراها هذا الفيلسوف الفذ مخبأة في روح الإنسان.. فالاهتمام بالروح هو أهم شرط لسياسة جيدة، ثم يختتم خلاصة نظرته لمعاني الحكمة والفلسفة والروح بقوله: بلا فلسفة لا قيمة للحياة لأن الفلسفة في نظره ومفهومه تعني البحث الدائم والتقصي المستمر عن كينونات الأمور والقضايا ذات الصلة والعلاقة بشئون السواد الأعظم من البشر، في أي مجتمع كان.. أما بشأن عدم موافقته لتلامذته على موضوع الهروب من السجن بعد ان كانوا قد هيأوا له كافة أسباب الهروب منه وأصر على تنفيذ حكم الإعدام بحقه فيعزى إلى تمسكه واحترامه للقوانين التي كانت محل إجماع أهالي أثينا وقوله في أن الظلم لا ينبغي أن يقابل بظلم مقابل وثالث أسبابه حسب قوله الوفاء بالوعد فلعله قصد بالوعد هنا، كان قد نتفق عليه سابقاً بنظام الدولة بالعقد والعقود ينبغي أن تلتزم فكان بذلك الموقف المهيب والجريء .. أول مناصري ما عرف فيما بعد بالعقد الاجتماعي إلا أن السؤال الذي يطرحه نفسه.. كيف يلتزم سقراط بعقد بُني أساساً على الظلم ؟ كيف يحاكم فيلسوف ظلماً وهو بريء لم يقترف إثماً أو جرماً أو أي شيء من هذا القبيل ؟ يقول مؤلف الكتاب موضع قراءتنا له يبدو لنا ان وجود هوة بين القانون والفرد، وفقدان التناسب بينهما يعجل في إصدار أحكام كيدية.. يبدو أمراً مألوفاً في دولة عرفت بديمقراطيتها ويضيف من أن سقراط قدم نفسه فداءً من أجل تحرر الفرد من ارتباطه لقوانين الدولة الجائرة ومن أجل حرية الفكر وحرية الإنسانية. استميح قراءي الأعزاء عذراً للعودة إلى الوراء وإلى ظروف وأوضاع نشأة هذا الفيلسوف الذي شغل معظم باحثي العالم وساستها منذ فجر التاريخ وحتى يومنا هذا.. فيشير الأستاذ مجدي كامل مؤلف : سقراط رحلة بحث عن الحقيقة من أن سقراط وأفلاطون من أعظم الفلاسفة بالتاريخ على اعتبار أن أفلاطون هو التلميذ النجيب الأول لسقراط.. وعلى لسانه أجرى المحاولات الكبرى التي رفعته إلى أعلى طبقة بين الفلاسفة.. ولفهم أفلاطون فلابد من فهم سقراط لفهم جمهورية أفلاطون فكلاهما فيلسوف من أثينا، وكلاهما عاشا في القرن الخامس قبل الميلاد وأقبل على دراسة الفلسفة ومذاهبها المختلفة، إلا أن ما يفرق بينهما أن أفلاطون عاش وسط أسرة ارستقراطية بينما نشأ سقراط وسط أسرة فقيرة فكان والده نحاتاً وأمه قابلة: لقد اعتقد سقراط أن له رسالة في إصلاح الحالة العقلية والخلقية لذلك فقد كان يذهب إلى المجتمعات العامة في أثينا وإلى الأسواق والنوادي لمحاورة كل من يصادفه أو يلتقيه، سواء أكان عظيماً أو حقيراً، وكان يمزج اسلوبه بالمحاورة تارة وبالتهكم وأخرى بالهزل ..فأغرم شباب اثنيا به وبأسلوبه الأمر الذي جعل له مكانة سامية في أوساطهم، وكان في معظم حواراته ما يطعن بالنظم السياسية وبالموروثات الأخلاقية التي كان يرى أنها ليست من الفضلية في شيء مما أغضب الطبقة المحافظة والحاكمة وأثار حفيظة الطبقة الأرستقراطية. وفي نفس الوقت فإنه لم يسلم من حقد عدد من الفلاسفة عليه وحسدهم له وكانت خاتمة كل ذلك أن اتهمه بعض الناقمين عليه بعدة تهم، فاتهموه بالإلحاد والثورة على الحكومة وإفساد الشباب فحوكم ورفض أن يدافع عن موقفه بل وتجاوز كل ذلك بسخرية منه على القضاة الذين يحاكمونه، مما تسبب بالحكم بإعدامه وإيداعه السجن. أما أفلاطون تلميذه الوفي فإلى جانب أنه كان فيلسوفاً فقد كان شاعراً، وعقب إعدام سقراط اتجه لإنشاء أكاديمية هائلة لدراسة الفلسفة مستلهماً جوهر حوارات وتعاليم أستاذه فأقبل الطلاب للتعلم فدرس علمي الرياضة والفلسفة ومن الجدير ذكره أن موت أستاذه قد ترك أثراً مفجعاً في نفسه لا يمحى.. لكنه عقد العزم على أن يبدع طريقة تمكنه من الكشف بها أحكم الناس وأفضلهم، حتى توصل إلى أن الصورة المثالية الصالحة للحكم هي الجمهورية فألف كتابه القيم الذي قسمه إلى خمسة أقسام تناول بالأول مسألة العدالة، وتناول بالثاني أركان الدولة المثلى وتناول بالثالث وجوب تسليم الحكم للفلاسفة وتناول بالرابع أسباب انحطاط الحكومة وأرجع ذلك إلى الاستبداد، أما الخامس فقد تعرض للفضيلة وخلود النفس. وهكذا كانت فكرة أفلاطون عن نظام الحكم الأمثل للشعوب، وأولى المحاولات الموفقة التي حاولها عقل بشري لإيجاد دولة مثالية .ففي هذا الكتاب تحليل لمعنى العدالة بطريقة فنية متسقة الأجزاء كأنها لحن موسيقي، فمن مقدمته إلى خاتمته يناقش أفلاطون الرأي بالرأي ويأخذ الدليل بعنق الدليل اللاحق في دقة وإتقان ومنطق وجمال مما جعل أفلاطون يكاد يكون الوحيد بين الفلاسفة الذي جمع بين الفلسفة والفن، وهذا هو سر عظمته المتجددة على مر الأيام. رابط المقال على الفيس بوك