- عبدالله حميد عبدالرحمن .. عندما يكون الإنسان سيد نفسه: من فاته فعل الخير فقد خسر ، ومن فاتته المروءة فقد خسر أيضاً ومن فاته العلم النافع ، ومن فاتته الأعمال الصالحات فقد فاته الكثير ، ولعل اسداء النصح للإنسانية قد يجدي نفعاً .. إن المعروف كخلق من أخلاق الفضيلة صار نادراً ، وأن المعاملة الطيبة قد غابت بين الناس لأنهم لم يتحلوا بمكارم الأخلاق ، ومن مكارم الأخلاق أن يكون الإنسان مسارعاً إلى كل عمل طيب يجعله محبوباً عند ربه أولاً ، ثم عند الناس.. لقد طغت الماديات على الفضائل التي كان يجب أن تكون المعيار الأخلاقي في الأول لدى البشر.. وأن من الفضيلة أن يسعى الإنسان لأن يكون سيد نفسه لا أن تكون هي سيدة عليه.. ومن اراد أن يكون سيد نفسه فعليه إلا يطيعها في كل شيء بل في أشياء قليلة ومعلومة. وجهاد النفس معصيتها والاحتراز من أهوائها ورغباتها لأنها ترغب بكل شيء بحق وبباطل ، لهذا قال الإمام علي بن ابي طالب رضي الله عنه بنهج البلاغة «والنفس تعلم أني لا أصدقها.. ولست أرشد إلا حين أعصيها» ومعصية النفس الأمارة بالسوء تقرب من الله ، واجتناب نواهيه وطاعة الهوى مفسدة للضمير ، ومن أطاع هواه ضل عن فعل الأعمال الصالحات ، وقادته رغائبه لظلم غيره.. ألم يقل الرسول صلى الله عليه وسلم «إنما بعثت لأتمم مكارم الأخلاق» فما هي الأخلاق في عصرنا هذا ؟ قد يقودنا السؤال إلى تجنب الإجابة إذا عرفنا فساد الأخلاق قد عم كثيراً من الناس والغى بعض القيم الرفيعة عندما أصبح بديلاً غير صالح لمكارم الأخلاق ، ولكن لابد من الاجابة: إن مكارم الأخلاق تتوفر بسلوك الفضيلة عن قناعة وإيمان بها .. ومعناها : توخي العدل والإحسان والصبر والصدق والمروءة وحب الناس ، وفعل الخير والمعرفة ، ومساعدة الضعفاء والمحتاجين والمساندة واسداء النصيحة.. ولعل زمننا هذا ينتابه حنين مستديم لعودة الفضيلة ومكارم الأخلاق حتى يعود التوازن بشكل سليم إلى مختلف المعاملات الإنسانية ، وحتى يستيقظ كل ضمير غفا أو سها عن سلوك الفضيلة وهداية القيم الرفيعة. إذ لو كانت الفضيلة والقيم الخيرة هي التي تحكم السلوك الإنساني لما نشبت تلك الخلافات البشرية بين الناس والنظم المحلية والاقليمية والعالمية ، ولما اختلف اثنان حول أي قضية صغرت أم كبرت ، ولعاش الناس متحابين ، واطمأن الجميع وعاشوا في عدالة وحرية ومساواة متكافلين متعاونين متضامنين ، متوادين متراحمين ، أوطانهم في رفاه عميم ومجتمعاتهم يسودها الازدهار والنماء ، لكن المؤسف أن الناس صاروا بواد والفضيلة بواد آخر. إن الفضيلة هي المعيار الأول الذي يضبط السلوك الإنساني من الانحراف.. لهذا نقول ما أحوج الإنسانية إلى الفضيلة الغائبة التي يجب أن تعود بحب الناس لها وممارستها في واقع حياتهم ،كحل أول لكل قضاياهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والحضارية ولأن السياسات العالمية صارت بلا أخلاق وبسبب ذلك صارت غير ذات نفع بدون الأخلاق ومكارمها ، وبدون الفضيلة وقيمها الرفيعة.. فعودة الفضيلة خير للإنسانية وغيابها هي الخسارة.