الشرطة الأمريكية تعتقل تمثال الحرية    مارب.. وقفة تضامنية مع سكان غزة الذين يتعرضون لحرب إبادة من قبل الاحتلال الصهيوني    البنتاجون: القوات الروسية تتمركز في نفس القاعدة الامريكية في النيجر    كارثة وشيكة ستجتاح اليمن خلال شهرين.. تحذيرات عاجلة لمنظمة أممية    تعز تشهد المباراة الحبية للاعب شعب حضرموت بامحيمود    وفاة امرأة عقب تعرضها لطعنات قاتلة على يد زوجها شمالي اليمن    مليشيا الحوثي تعمم صورة المطلوب (رقم 1) في صنعاء بعد اصطياد قيادي بارز    عاجل..وفد الحوثيين يفشل مفاوضات اطلاق الاسرى في الأردن ويختلق ذرائع واشتراطات    انتحار نجل قيادي بارز في حزب المؤتمر نتيجة الأوضاع المعيشية الصعبة (صورة)    إعلان عدن التاريخي.. بذرة العمل السياسي ونقطة التحول من إطار الثورة    دوري المؤتمر الاوروبي ...اوليمبياكوس يسقط استون فيلا الانجليزي برباعية    صحيح العقيدة اهم من سن القوانين.. قيادة السيارة ومبايض المرأة    طقم ليفربول الجديد لموسم 2024-2025.. محمد صلاح باق مع النادي    "القصاص" ينهي فاجعة قتل مواطن بإعدام قاتله رمياً بالرصاص    غضب واسع من إعلان الحوثيين إحباط محاولة انقلاب بصنعاء واتهام شخصية وطنية بذلك!    لماذا يُدمّر الحوثيون المقابر الأثرية في إب؟    "مشرف حوثي يطرد المرضى من مستشفى ذمار ويفرض جباية لإعادة فتحه"    بعد إثارة الجدل.. بالفيديو: داعية يرد على عالم الآثار زاهي حواس بشأن عدم وجود دليل لوجود الأنبياء في مصر    أيهما أفضل: يوم الجمعة الصلاة على النبي أم قيام الليل؟    ناشط من عدن ينتقد تضليل الهيئة العليا للأدوية بشأن حاويات الأدوية    دربي مدينة سيئون ينتهي بالتعادل في بطولة كأس حضرموت الثامنة    رعاية حوثية للغش في الامتحانات الثانوية لتجهيل المجتمع ومحاربة التعليم    الارياني: مليشيا الحوثي استغلت أحداث غزه لصرف الأنظار عن نهبها للإيرادات والمرتبات    "مسام" ينتزع 797 لغماً خلال الأسبوع الرابع من شهر أبريل زرعتها المليشيات الحوثية    استشهاد أسيرين من غزة بسجون الاحتلال نتيجة التعذيب أحدهما الطبيب عدنان البرش    الصين تبدأ بافتتاح كليات لتعليم اللغة الصينية في اليمن    تشيلسي يسعى لتحقيق رقم مميز امام توتنهام    إعتراف أمريكا.. انفجار حرب يمنية جديدة "واقع يتبلور وسيطرق الأبواب"    شاب سعودي يقتل أخته لعدم رضاه عن قيادتها السيارة    تعز.. حملة أمنية تزيل 43 من المباني والاستحداثات المخالفة للقانون    الهلال يلتقي النصر بنهائي كأس ملك السعودية    أثر جانبي خطير لأدوية حرقة المعدة    ضلت تقاوم وتصرخ طوال أسابيع ولا مجيب .. كهرباء عدن تحتضر    أهالي اللحوم الشرقية يناشدون مدير كهرباء المنطقة الثانية    صدام ودهس وارتطام.. مقتل وإصابة نحو 400 شخص في حوادث سير في عدد من المحافظات اليمنية خلال شهر    تقرير: تدمير كلي وجزئي ل4,798 مأوى للنازحين في 8 محافظات خلال أبريل الماضي    قيادي حوثي يخاطب الشرعية: لو كنتم ورقة رابحة لكان ذلك مجدياً في 9 سنوات    الخميني والتصوف    نجل القاضي قطران: والدي يتعرض لضغوط للاعتراف بالتخطيط لانقلاب وحالته الصحية تتدهور ونقل الى المستشفى قبل ايام    انهيار كارثي.. الريال اليمني يتراجع إلى أدنى مستوى منذ أشهر (أسعار الصرف)    إنريكي: ليس لدينا ما نخسره في باريس    جماعة الحوثي تعيد فتح المتحفين الوطني والموروث الشعبي بصنعاء بعد أن افرغوه من محتواه وكل ما يتعلق بثورة 26 سبتمبر    محلل سياسي: لقاء الأحزاب اليمنية في عدن خبث ودهاء أمريكي    الرئيس الزُبيدي يُعزَّي الشيخ محمد بن زايد بوفاة عمه الشيخ طحنون آل نهيان    أولاد "الزنداني وربعه" لهم الدنيا والآخرة وأولاد العامة لهم الآخرة فقط    15 دقيقة قبل النوم تنجيك من عذاب القبر.. داوم عليها ولا تتركها    يمكنك ترك هاتفك ومحفظتك على الطاولة.. شقيقة كريستيانو رونالدو تصف مدى الأمن والأمان في السعودية    انتقالي لحج يستعيد مقر اتحاد أدباء وكتاب الجنوب بعد إن كان مقتحما منذ حرب 2015    مياه الصرف الصحي تغرق شوارع مدينة القاعدة وتحذيرات من كارثة صحية    إبن وزير العدل سارق المنح الدراسية يعين في منصب رفيع بتليمن (وثائق)    كيف تسبب الحوثي بتحويل عمال اليمن إلى فقراء؟    المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة    النخب اليمنية و"أشرف"... (قصة حقيقية)    اعتراف رسمي وتعويضات قد تصل للملايين.. وفيات و اصابة بالجلطات و أمراض خطيرة بعد لقاح كورونا !    عودة تفشي وباء الكوليرا في إب    - نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها    من كتب يلُبج.. قاعدة تعامل حكام صنعاء مع قادة الفكر الجنوبي ومثقفيه    الشاعر باحارثة يشارك في مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي بسلطنة عمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تأملات في المشهد الشعري العربي المعاصر
صدمة الكتابة أو ما بعد القصيدة
نشر في الجمهورية يوم 09 - 10 - 2008


-1-
لم يعد الشعر اليوم يحمل ذات المفاهيم التي كان يحملها بالأمس. لاشيء بقي على حاله. من وضع إلى آخر، هكذا أصبح مآل الشعر. تصيُّر دائم وتحولات تعصف بكل القَناعات، وتضع المفاهيم القديمة في مواجهة مآزقها.
ولعل أكبر هذه المآزق، الوعي بالشعر ككتابة. فالقصيدة ظلت، وما تزال، تحْكُمُ الوعي بالشعر كخطاب شفاهي، أي ما كان يحكم الشعر باعتباره إنشاداً، وخطابا يُلقي أمام مستمِعٍ مُهيأ لاستقباله من خلال وسائط شفاهية حكمت مفهوم الشعر وأَسَرَتْه فيما نسميه عادة ب القصيدة . فالحرص على الوزن كآلة بها يتحدد انتساب الشعر لذاته، أو بها تتحدّدُ شعرية الشعر بالأحرى، ظلَّ أحد المعايير الكبرى التي حكمت العقلَ الشعري العربي، ووجَّهته نحو بنائه الشفاهي أي نحو القصيدة.
-2-
إذا كان الصوت هو البعد المستبد في القصيدة، وهو ما يحكم توجه القصيدة نحو متلقيها، فإن انتقال الشعر إلى الكتابة، أو خروجه من المسموع إلى المقروء، سيضع الصفحة في مواجهة قارئها. أي ما سينقل الشعر كاملا من وضع إلى آخر، وسيضعه بالتالي في غير المجرى الذي كان يسير فيه من قبل.
هذا القلب المعرفي الكبير الذي حدث، ليس في الشعر فقط، بل في مُجمل ما يحكم الخطاب الثقافي كاملا، لم يحدث الوعي به، أو إدراكه، كقلب حضاري، نقل السياقات الحضارية للمجتمعات الحداثية، أو ما يمكن أن نسميه هنا، بمجتمعات الكتابة، وضع النسيان إلى وضع التذكر، ومن وضع الإمِّحَاء والتلاشي، إلى وضع الرُّسُوِّ والثبات.
لم تعد القصيدة هواءً، أو لحظة إنشاء تكون فيها العلاقة بين الشاعر والمستمع هي علاقة استقبال آنية، مبنية على ما تعمل الوسائط الشفاهية على إحداثه في ذهن المتلقي من انفعالات، هي في جوهرها استجابة لما هو آني ولحظي، أي لما هو معرَّض للزوال والانتهاء، بمجرد انتهاء وجود أحد الطرفين، بل إن الأمر في الكتابة يصبح مصيرا دائما، وأثراً لا يزول. فبعكس اللفظ، أي رمي الشيء من الفم، تصبح الكتابة رسماً وتثبيتاً. فكلما دعت الضرورة لمراجعة النص، في الكتابة، فنحن نعود إليه لنجده هو ذاته، لم يطرأ عليه أي تغيير ولم تتصرّف في (لفظه) عاديات الإنشاد أو الحفظ. وعلينا هنا أن نتذكر مشكلة الانتحال التي طُرِحَت في الشعر العربي منذ زمن بعيد، ثمة أشياء تلاشت، وتمَّ تعويضها بغيرها، أو تعرضت إلى النسيان بالأحرى. وهذا ما لا يمكن حدوثه في الكتابة التي هي تدوين، ومفتوحة على قارئها باستمرار.
-3-
الوعي بهذا الشرط المعرفي في التعامل مع الشِّعر، هو في تصورنا، أحد الشروط الضرورية لفهم ما أصبح يعتمل في الشعر من تحولات عصفت بكل ما كان يشد الشعر للقصيدة، أي لما هو شفاهي، ودفعت، بالتالي، إلى وضع المكتوب في مواجهة مصيره.
فما أقدم عليه مالارميه في ضربة نرد .. كان بمثابة ال ضربة .. التي أعادت الشعر إلى سياقه. فآليات استقبال القصيدة، وما كان يحكمها من بنيات شفاهية، حكمت مفهوم الشعر بكامله باعتباره الكلام الموزون والمقفى.. سَتحتجب وسيصبح التوزيع الخطي للصفحة أحد الشروط البانية لمفهوم الشعر أو الكتابة بالأحرى.
لم تعد الأذن، هي آلة استقبال النص، كما هو الوضع في القصيدة. فالجسد كاملا سيصبح في وضع الكتابة مشتعلاً، وهو يتجه نحو النص المكتوب، ويحترق باقتراحاته القصوى التي بات معها الخطاب المسموع نادر الحضور.
لقد كان السمع، وليس النظر، هو المهيمن على العالم الفكري القديم.. واستمر ذلك وقتاً طويلا، حتى بعد أن تم استيعاب الكتابة استيعابا عميقاً، كما يرى أونج.
-4-
في هذا الاختزال المُركز لطبيعة القلب الذي حدث في النص الشعري المعاصر، ما يكشف عن جوهر المشكل المطروح اليوم بالنسبة لحضور الشعر أو غيابه.
فالقصيدة التي كانت، ليس في المغرب فقط، بل في مختلف جغرافيات التراب العربي، محكومة بالوعي الإيديولوجي الذي حكم الشعر كما حكم الفكر، إبان مراحل معينة من تاريخهما، كانت مُكرهَة على تبني آليات الخطاب الشفاهي، لأنها كانت في أساسها تقوم على التحريض. وفي اختبار ما صدر من دواوين شعرية خلال فترتي الستينيات والسبعينيات في المغرب، ما يكشف عن الحضور الفاضح لكتابة ظلت أسيرة وعيها الشفاهي أي أسيرة القصيدة شكلاً ومضموناً .
المتلقي، هو الآخر، خضع لنوع من الترويض الشعري الذي جعله يطمئن لنص مكتوب بلفظ مسموع. أقصد نصّاً كُتِب ليُتْلَى ويُنشَد.
-5-
فيما نحن فيه من وضع مغاير اليوم. أصبح الشعر يسير في سياق العمل وأصبح المكتوب، هو ما يحكم أساس كل عمل. فالشاعر اليوم، في وضعه الحداثي العميق، أي بما يعنيه هذا المفهوم الأخير من معنى له ارتباط بالكتابة، لم يعد يكتب قصائد متفرقة، في ظروف وسياقات مختلفة. بل أصبح الاتجاه يميل إلى العمل في أفق كتابة تعمل في سياق التجربة الواحدة، فهو ما صار يستدعي اليوم، بحث الشاعر، في سياق تجربته، وحفره داخل مرجعيات عمله الذي هو بصدد التفكير فيه أو كتابته.
المأزق الكبير الذي يعانيه الشعر العربي اليوم، هو صدور عدد من الشعراء، في كتاباتهم الشعرية، عن ذات الوعي الشفاهي، حيث لا أثر للكتابة فيما يكتبونه. وهو ما يعني أن القصيدة، مازالت تستبد بكتاباتهم وتحكم وعيهم، وهذا هو العطب القاتل في معظم هذه الكتابات.
فليست المشكلة في الكم الذي يُصدره هذا الشاعر أو ذاك من دواوين، أو ينشره من نصوص أو قصائد. بل إن الأمر يتعلق بالانتماء الحداثي لزمن الكتابة، وليس بالانتماء الشفاهي للحداثة. أي بالانتماء لعصر حديث بوعي قديم.
فالقلة النادرة من الشعراء المغاربة الذين وعوا الكتابة، ومارسوها شعريا، هم الذين يكتبون أعمالا اليوم، ويعطون الصفحة دوراً كبيراً في تلقي النص وقراءته.
في هذه التجارب تحديدا يبدو مفهوم النص، كما هجست به التصورات النقدية الحديثة، أكثر تبدِّيا وحضورا. وأصبح مفهوم الحداثة أكثر وضوحا فيما يكتبونه.
بعكس تلك الحداثات المعطوبة التي لم تغادر قدامتها، أو في أقصى الحالات ذهبت لتتخفّى وراء ما يسمى خطأ اليوم ب قصيدة النثر . أو ما سيذهب البعض، دون وعي بالمزالق، إلى تسميته ب ما بعد الحداثة .
-6-
في تصوري، وفي ضوء ما أشرت إليه من قبل، فالكتابة ضيَّعَت قارئها، وبددته. فذلك القارئ الذي كان يلج ليل الشعر مسيَّجاً بأضواء كاشفة، هي ما رسَّخَته القصيدة من وزن وقافية، وتكرارات متوالية حكمت بنية القصيدة، لم يعد، وهو في مواجهة الصفحة، قادراً على ولوج هذا الضوء القوي الذي يُعْشي الأبصار التي ألِفَت أضواء الشُّعَل المُعْتِمة. فما كان دالا أكبر، في القصيدة، أعني الوزن، سيصبح في الكتابة أحد العناصر المُبَنْينَة للنص، أي أحد المكونات، وليس مكوِّنا ً سيداً أو مستبدا. فالإيقاع كأحد دوالِّ الكتابة، وليس دالَّها الأكبر، كما هجست بذلك إحدى النظريات الغربية في الشعرية المعاصرة، أصبح أكثر قدرة على استبدال مواقعه، وتغيير المجرى بطريقة لم يعد معها القارئ بقادر على استيعاب ما يحدث.
ولعل هذه بعض أسباب نفور هذا القارئ من الشعر لأنه لم يعد يستجيب لانتظاراته، أو لتوقعاته بالأحرى.
-7-
كيف إذن، يمكن الحديث عن حضور الشعر في لقاءات، مادام الوضع الجديد أصبح يفرض مواجهة النص مكتوباً.
هناك شعراء كتاباتهم شفاهية، أو محكومة ببنيات القصيدة، هم الذين نجدهم اليوم يُقبلون على هذا النوع من الحضور الشفاهي، لأنهم لا يستجيبون إلا لشرط وعيهم، ولما تتسم به كتاباتهم من شروط مازالت تسكن في نسيانها.
أذكر هنا سان جان بيرس، الذي رفض أن يقرأ شعره لأنه شعر مكتوب، أو شعر كتابة بالأحرى. كما أتساءل في نفس الوقت، كيف سيكون وضع أدونيس، إذا اختار أن يقرأ مقاطع من الكتاب.. فماذا سيكون مآل حواشيه وهوامشه.. وتلك الإحالات التي تَحَفُّ الصفحة من كل جوانبها. هو نفس ما يمكن أن أقوله بالنسبة لقاسم حدّاد في كتابه أخبار المجنون. إن الشعر اليوم أصبح يُكتب بغير ما كان من وسائط ومعايير قديمة. أصبح ينتمي فعلا إلي حداثة الكتابة، ولم تعد الحداثة مظهراً أو شعاراً، بل إنها، شعريا، حملت معناها، وصارت ممارسة وتجسُّداً.
-8-
ما خسرته حداثة الكتابة، هو قارئها. لكنها في تصوري خسارة آنية غير دائمة. لأن الكتابة ستعمل، مثلما عمل ما سمي ب الشعر الحر ، علي إعادة تربية قارئها ووضعه في مجرى تياراتها المختلفة. وهذا الفقدان هو ما أسميه هنا بصدمة الكتابة. وهي الصدمة التي نقلت وضع الكتابة الشعرية إلى ما سميتُه في كتاب مشايق الكتابة.. ب ما بعد القصيدة.
-9-
إن ما بعد القصيدة، أو صدمة الكتابة، هي شرط بدون وعي مقترحاته، لا يمكن أبداً، وعي تحولات الحداثة ذاتها.
فالوعي بهذا الشرط، هو وعي بالانقلابات الكبرى التي حدثت في النص الشعري، وبالقلب المعرفي أو الشعري الكبير الذي حدث في الكتابة الشعرية المعاصرة. هذا الشرط الذي مازال النقد، ومازالت حتي الجمعيات والمؤسسات المنتسبة حرجاً للثقافة، لم تَعِهِ، أو مازالت بالأحرى، تعيد في ما قبله، أي في ما قبل الحداثة ذاتها.
إننا في لحظة صدمة جديدة، الوعيُ بها، هو شرط للوعي بما تجرّه خلفها من خسارات ومآزق. وهذا في تصوري ما يفسِّر هذه الوفرة من الدواوين الشعرية التي صدرت مؤخرا في المغرب.. وهي كتابات حكمت على نفسها بالولادة في الموت، أو هي بالأحرى وُلدَت ميتة. فمن يملك الحياة إذن...


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.