باريس سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي    طلاب جامعة حضرموت يرفعون الرايات الحمراء: ثورة على الظلم أم مجرد صرخة احتجاج؟    كيف يزيد رزقك ويطول عمرك وتختفي كل مشاكلك؟.. ب8 أعمال وآية قرآنية    عودة الحوثيين إلى الجنوب: خبير عسكري يحذر من "طريق سالكة"    "جيل الموت" يُحضّر في مراكز الحوثيين: صرخة نجاة من وكيل حقوق الإنسان!    مذكرات صدام حسين.. تفاصيل حلم "البنطلون" وصرة القماش والصحفية العراقية    جماعة الحوثي تعلن حالة الطوارئ في جامعة إب وحينما حضر العمداء ومدراء الكليات كانت الصدمة!    النضال مستمر: قيادي بالانتقالي يؤكد على مواجهة التحديات    أسئلة مثيرة في اختبارات جامعة صنعاء.. والطلاب يغادرون قاعات الامتحان    كيف حافظ الحوثيون على نفوذهم؟..كاتب صحفي يجيب    الدوري الانكليزي الممتاز: مانشستر سيتي يواصل ثباته نحو اللقب    هيئة عمليات التجارة البريطانية تؤكد وقوع حادث قبالة سواحل المهرة    يوميا .. إفراغ 14 مليون لتر إشعاعات نووية ومسرطنة في حضرموت    الوزير الزعوري يطّلع على الدراسة التنموية التي أعدها معهد العمران لأرخبيل سقطرى    قيادات الجنوب تعاملت بسذاجة مع خداع ومكر قادة صنعاء    كل 13 دقيقة يموت طفل.. تقارير أممية: تفشٍّ كارثي لأمراض الأطفال في اليمن    طوارئ مارب تقر عدداً من الإجراءات لمواجهة كوارث السيول وتفشي الأمراض    البنك الإسلامي للتنمية يخصص نحو 418 مليون دولار لتمويل مشاريع تنموية جديدة في الدول الأعضاء    ميسي يقود إنتر ميامي للفوز على نيو إنجلاند برباعية في الدوري الأمريكي    بايرن ميونيخ يسعى للتعاقد مع كايل ووكر    الدوري الانكليزي الممتاز: ارسنال يطيح بتوتنهام ويعزز صدارته    اشتراكي الضالع ينعي رحيل المناضل محمد سعيد الجماعي مميز    العلامة الشيخ "الزنداني".. رائد الإعجاز وشيخ اليمن والإيمان    العليمي يؤكد دعم جهود السعودية والمبعوث الأممي لإطلاق عملية سياسية شاملة في اليمن    - نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها    على خطى الاحتلال.. مليشيات الحوثي تهدم عشرات المنازل في ريف صنعاء    من هنا تبدأ الحكاية: البحث عن الخلافة تحت عباءة الدين    الشبكة اليمنية تدين استمرار استهداف المليشيا للمدنيين في تعز وتدعو لردعها وإدانة جرائمها    الفنانة اليمنية ''بلقيس فتحي'' تخطف الأضواء بإطلالة جذابة خلال حفل زفاف (فيديو)    قضية اليمن واحدة والوجع في الرأس    بالصور.. محمد صلاح ينفجر في وجه كلوب    مئات المستوطنين والمتطرفين يقتحمون باحات الأقصى    وفاة فنان عربي شهير.. رحل بطل ''أسد الجزيرة''    أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الريال اليمني    ضبط شحنة أدوية ممنوعة شرقي اليمن وإنقاذ البلاد من كارثة    مجهولون يشعلون النيران في أكبر جمعية تعاونية لتسويق المحاصيل الزراعية خارج اليمن    طالب شرعبي يعتنق المسيحية ليتزوج بامرأة هندية تقيم مع صديقها    شرطة أمريكا تواجه احتجاجات دعم غزة بسلاح الاعتقالات    تضامن حضرموت يحسم الصراع ويبلغ المربع الذهبي لبطولة كرة السلة لأندية حضرموت    فريدمان أولا أمن إسرائيل والباقي تفاصيل    دعاء يغفر الذنوب لو كانت كالجبال.. ردده الآن وافتح صفحة جديدة مع الله    اليمنية تنفي شراء طائرات جديدة من الإمارات وتؤكد سعيها لتطوير أسطولها    مصلحة الدفاع المدني ومفوضية الكشافة ينفذون ورشة توعوية حول التعامل مع الكوارث    وصول أول دفعة من الفرق الطبية السعودية للمخيم التطوعي بمستشفى الأمير محمد بن سلمان في عدن (فيديو)    القات: عدو صامت يُحصد أرواح اليمنيين!    وزارة الحج والعمرة السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية وتؤكد أنه لا حج إلا بتأشيرة حج    «كاك بنك» يدشن برنامج تدريبي في إعداد الخطة التشغيلية لقياداته الإدارية    الذهب يتجه لتسجيل أول خسارة أسبوعية في 6 أسابيع    القبض على عصابة من خارج حضرموت قتلت مواطن وألقته في مجرى السيول    الزنداني لم يكن حاله حال نفسه من المسجد إلى بيته، الزنداني تاريخ أسود بقهر الرجال    «كاك بنك» يشارك في اليوم العربي للشمول المالي 2024    أكاديمي سعودي يلعنهم ويعدد جرائم الاخوان المخترقين لمنظومة التعليم السعودي    من كتب يلُبج.. قاعدة تعامل حكام صنعاء مع قادة الفكر الجنوبي ومثقفيه    نقابة مستوردي وتجار الأدوية تحذر من نفاذ الأدوية من السوق الدوائي مع عودة وباء كوليرا    الشاعر باحارثة يشارك في مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي بسلطنة عمان    - أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع،فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية في كشفها    لحظة يازمن    لا بكاء ينفع ولا شكوى تفيد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نهاية المثقّف بداية السؤال
نشر في الجمهورية يوم 12 - 04 - 2011

نهاية المثقّف عنوان مُسبق الصنع، وقع اختياري عليه لظنّ مني أنه الأقرب إلى أهوائي وأهوالي، على غرار كل الذين تفتنهم بدعة كتابيّة فيجتهدون في صنع طقوسها وقد استلبهم وهج المحاولة، الأحرى وهمها!ووجدتني في خضمّ المسعى، تتقاذفني كل الاحتمالات في مهبّ التجربة، إذ لطالما جنحت بي أفكاري إلى تدوين كامل تفاصيل الرؤية، وبسط خطّها البياني لرصد وقائع الحالة وإيقاعاتها المتصاعدة، سعياً مني للعثور على خطّة محكمة توصلني للخروج من معترك الهواجس العصيبة والمتزاحمة بلا مهادنة أو رأفة لأساهم في تصيّدها بدوري دفعة واحدة بنوبة كتابية أشبه بحمّى مستعرة، تتجمّر معها حروفي، حين تتّقد فيّ لغة تلسع كامل أعماقي على امتداد مساراتها الخفيّة داخل أروقة الروح، ومعها أتشظّى دون تردد إلى نبضات لا تحصى، باتّجاهات وأرجاء لا تُحدّ، غالباً تصير إلى العدم، أقصد العلن، حتّى تخلفني وراءها جثّة هامدة تاهت عن مثواها الأخير، وريثما يحين موسم الدفن المؤجّل قضاءً وقدراً وتحايُلات، سرعان ما أبتكر لها هاجساً آخر يُحييها من جديد، ليؤرقني ككابوس أرعن، ويراودني عن طمأنينتي، كوسواس خنّاس، وهكذا أتعاقب بين موت آخر وموت أخير.
«نهاية المثقّف» إذن.. عنوان تنبّهت إليه بدافع الفضول، بعد أن زاحم حرفتي وحرفيّتي في وضع عناوين كلِّ المخلوقاتِ الأدبيّة التي تعجّ بها دُنياي، وتضجّ منها دُنيا الغير، وبكبرياء مواطنٍ من الدرجة العاثرة للتقدّم والازدهار، استللته من كومة العناوين المرميّة على قارعة التنظير، لأفتتح بثقة بارزة وغرور مضمَر شرفةَ المناظرة، وأحجزَ مكاني اللائق فوق منصّة السادة المُنظرين، مبدعي الصفوف الأمامية، زملائي الجهابذة من أبناء جِلدتي، وأوصياء جَلَدي المُضني، جلادي المرحلة ما بعد الراهنة، التي اتّسمت ملامحها بجدارةِ مومياءٍ تتطاول على الخلق والابتكار، ورحتُ أقارع هوامش الفراغ، وأفاخر فوق سطور العتمة، وأباهي على امتداد الورق الأبيض للمثقّف العربي، كمُناضلةِ حبرٍ تتقن شرف اللعبة وشغف الاختناق بكلّ ما أوتيت من مهارة في صنع قوالب لغةٍ خشبيّةٍ مُعدّةٍ للسوسِ القادمِ أو للاحتراق الذاتي، أتقمّصُ وبكامل العناد دونكيشوتا هَزليا من دونكيشوتات الزمن الآفل، الذين خلّفوا وراءهم بهلواناتهم الجميلة، والتي تَعِدُ بدورها بطائفة كبيرة من الدُمى المتحرّرة لعروضٍ شيّقةٍ من التبرير والذهول، وكأنني قد فزتُ بجائزةٍ طارئة لمناسبةٍ مُبتكرَةٍ قوامُها امتياز حصريّ لتفصيلِ نصٍّ خاصٍّ على قد العنوان علّه يسترُ عَوَرَ الواقع أو يفضحُ عُرى الوقائع وعوراتها المخجلة، تحت طائلة النهاية.. نهاية الحلم، نهاية الوعد، نهاية المطاف، نهاية الشعر، نهاية القارئ، نهاية المثقّف، وربما نهاية النهايات، ونهايتي!
يالها من مواجهة ضارية تلك التي أخطّها بأناملي على الورق، فتندلع الحروف، وتُضرم فحواها في كينونتي التي لا تملك إلا الطيش والطفولة وطلاسم الحاضر المُريب والتباساته المُفجِعة!
هكذا دخلت مغامرة الفعل من باب التواطؤ مع الذات وربما من باب التآمر عليها، اعتباراً من منهجيتين كانت فيهما الغلبة لواحدةٍ على حساب تغييب الأخرى، فقد كان من الجائز نبش جلّ المرجعيّات وتحديداً المرجعيّات التي سبق لها الحديث عن «نهاية المثقف» بصيغٍ أدبيّةٍ وفكريةٍ ومعرفيّةٍ وفلسفيّةٍ وبيئيّة وتأريخيّةٍ كذلك، مع مراعاة التنويع في تحوير وتحرير عناوين جديدة تصبّ جميعها في الغرض نفسه، منها ما يتحدّث عن نهاية المؤلف، وموت المؤلف، وموت المثقّف، وموت النصّ، وموت القارئ، وغيرها من المِيتات المحتملة في مقاماتها وأحوالها التي لم يبقَ منها أيضاً كما الحديث عن النهايات، سوى موت الموت نفسه!
وفي غمرة التجوال والتنقيب وتقفّي آثار الذين أضافوا توقيعاً في فضاء ما، ليؤكدوا مرورهم على الدرب ذاتها التي عبرها الرّواد والمُتعاقبون، لفتني أمر بالغ الأهميّة، وهو أنّ المُثقّف الذي أعلنوا في مناسبات عدّة عن نهايته، لم يوارَ الثرى، ولم يُفضِ إلى الذكرى، حتى أنه لم يرفع له نصبٌ تذكاري، على غرار القادة، ولم يُشد له ضريح «شفائعي» على غرار الصالحين، فقط بضعة اجتهادات هنا وهناك تُنعي المُثقّف بشيء من الامتعاض المُبرم، وتتحدّث عن نهايته الحتميّة والمؤكّدة، ومع ذلك سرعان ما ينهض مثقّف آخر منتصب البلاغة والبيان والحافظة المكتظّة لاستعراض عضلات ذهنيته المفتولة فتتورّم العبارة بكل أنواع الحشو والزوائد اللفظيّة حتى يكلَّ المعنى عن مواصلة مسعاه الطبيعي إلى المتلقّي وقد أعياه اللفّ والدوران في فلك التجهيزات الفكرية المُستحدثة وتأثيثها الباهظ.
لهذا عدت إلى رشد الحالة لترشيد دلالاتها ضمن سياق المصداقيّة الذاتية أولاً، عازفة عن سبق إصرار وتصميم عن الخوض في مرجعيات ومعاجم ومصادر واصطلاحات واشتقاقات واشتغالات فضفاضة أهم ما فيها ملء الورق لا امتلاء المعنى، حيث تبسط اللغة كامل استعمالاتها التحليلية والتفكيكية والدلاليّة والتركيبيّة بكل ما فيها من استعارات وتشابيه ومجاز، مثل ضاربي الودع، وحيلهم المكشوفة، حيث يتمّ تعويم الفكرة لا تعميمها، وتحويلها من العمق والسبر العامودي للتنقيب عن محتوى الفكرة وماهيّتها، إلى التسطيح الشاقولي والاستعراض اللغوي المرصّع ب«الزركشات» اللفظيّة، والمُزايدات الترميزيّة لأعلام وأقلام أهم ما يميزها، للإدراج ضمن السياق المُتصاعد عادة، فرط الشهرة لا فرض الفكرة؛ ناهيك عن الإسقاطات المسننة التي تُعيب سلاسة السياق لدى المتلقّي من خلال موضعة الأسماء والمجتزءات المُقتطعة من نصوص كُتب لها مجدٌ مُفاجئ أو تكريس مزمن، وهذه واحدة من الأشكال الكتابيّة الاستعراضية على طريقة المحاربين القدماء الذين يستعرضون أوسمتهم المطفأة بحذاقةٍ باليةٍ وتكتيكٍ رثّ، يتزامن والانجراف المماثل لاستيلاد المفردة وتوسيع دائرة الاشتقاقات اللفظيّة وتحويلها إلى طوائف لغويّة دون مراعاة للتجانس المنطقي أو عدمه سعياً تراكميّاً لتنمية الإنشائيّة النظريّة باعتدادٍ بالغ.
وتفادياً لهذا أو ذاك أخذت على عاتقي مقارعة العدم كمنهجيّةٍ بديلة إن لم تكن جديدة فعلاً، ودخلتُ غياهبَ التجربةِ الصعبة، تجربة «النهاية» التي تعنيني كمثقّفة بشكلٍ أو بآخر، وبدأتُ أستدركُ من نمطيّةِ التجربة مآل الواقع ضمن سيرورة التخبّط في التسليم لقضاء الحالة، أو لمناهضة الحالة عينها ومن ثمّ القضاء عليها، وفي خضمّ هذه المراوحة طفتْ جملة من الاستنتاجات الفادحة، أهمّها أنّ المثقّف شخصان، الأول يعيش اغتراب الذات في ديمومة غربةٍ هادرةٍ تُواصل دورتها الكونيّة حتى تكتملَ دائرتها الكبرى على كامل مفاصل أشكال الحياة بإشكاليات مختلفة، تبدأ بسؤال ملحاح تتواتر معه الأسئلة بانتظام تصعيديّ يتوافق وخطّ المنظومة البياني، ليتشكّل ويتشاكل مع طلسميّة الإجابة، ومعصيتها في صنع معقولها لتسديد اللازم من المنطقي والموضوعي على أقل تقدير، وذلك تبعاً لشواذات المُعطى الحياتي في عمومه وفي خصوصه، ولعلني أقف في طابور هؤلاء، نقيض المعسكر الثاني للمثقفين القائم على أرض الأحلام السعيدة الخارجة عن الحيثيات «الزمكانيّة» العصيبة للجغرافيا والتاريخ المستهدفين على امتداد التضاريس العربية، حيث تمّ استصلاح ذهنيات جديدة بعد تنقيتها من رواسب الماضي «المستمر» وتخفيف حمولة الذاكرة المُثقلة بالقضايا المعلّقة والجراح الممنوعة من الانغلاق إلى إشعار غير معلوم إكراماً لنهوض المرحلة القادمة وشُركائها الجدد تحت طائلة المفاهيم المُستحدثة للحسِّ الإنساني الناشط برشاقة لبناء وتعزيز الصِلات والجسور والروابط والعلاقات لتمرير المصالح وتبرير الغايات وتحرير الدوافع بحجّة الإنسانية المُشتركة، وتعميمها على مختلف الصُعد ومجمل الميادين.
ولا شكّ أنّ هذا المنظور المزدوج لواقع المُثقّف، جعل مجال الثقافة الحيوي ومداها المُجدي مشوّشاً ومضطرباً في تبيان آلياته الحركيّة المُتداخلة بكل ما فيها من اختلاطات وإرباكات ومكاسب، انعكست جميعها على طبيعة خطاب المُثقّف في تجلياته المُنفلتة من صغائر الموروث التاريخي وإرهاصاته المستقبلية وصولاً إلى التغافل الطوعي عن كبائر الراهن القائم على التهويم والهشاشة والانهيار المبرمج للانقلاب على ذاتية الحوار السائد وتحوير مساراته وإحداثيّاته نحو دلالات الخطاب الذي يخرج من دائرة الحدث الآني القادم من الأمس البعيد المُنهك على امتداد مسيرة مضنية وقودها التحذير، ووجهتها المجهول، ومن ثنائية المنحى العام للمناخ الثقافي المُتحوّل من جهة والثابت من أخرى، والمُتناقض في الحالين المذكورين تناقضاً شمولياً في جدليّة الرفض والقبول، وديناميّة الإقبال والإحجام، التي فرضت على المُثقّف خيارات محدودة جدّاً، أوّلها انتحال البهلوانية برشاقة مُكتسبة ومقتبسة للقفز على حبال المراحل الجاهزة، وبالتالي قذف المُبادرات السريعة المُتناسبة طرداً مع مُستلزمات التفاعل والديناميكيّة، أو اعتماد السكونيّة التأمليّة لاجترار الهواء الثقافي السياسي الاجتماعي الاقتصادي الفاسد، والتخبّط بين نوبات كتابيّة خطابيّة تنويريّة تنظيريّة تشهيريّة تأويليّة وبين اختناقات مزمنة توحي ببدايةِ النهاية في مهبِّ التيارات المتنوّعة والمتعدّدة للمدلولات الثقافيّة المُتفاوتة بين ثقافات دخيلة كثقافة الإرهاب والقتل وثقافة التطبيع والتبعيّة وثقافة التقليد والبراغماتيّة، وبين ثقافات أصيلةٍ مستهجنةٍ، مثل منظومة المُقاومة، ومنظومة العروبة والصمود، ومنظومة الحرية والتحرير بشقيّها القومي والفردي. وتبقى المُعضلة الإشكالية الأكبر هي غلبة المادي على حساب الروحي المعنوي في سياق المُستجدّات الاستهلاكيّة البديلة، الطارئة على الثوابت المبدئيّة الأخلاقيّة الكيانيّة الشائكة، مما عزّز توسيع الفجوة بين النظرية والتطبيق، والتداول والتلقّي من قبل الفاعل الثقافي والمفعول التراكمي الارتكاسي.
ولعلني آثرت أن أعفّ عن مسرود التفاصيل وزجّ الأمثلة وتظهير المُفارقات لأكتفي هنا بالإيجاز المُستوحى من حالة «الكساد» التي أعيشها كما وغيري الكثير من الأصوات الحرّة المنفلتة من عُقال الضبط والبرمجة والتسليع والارتهان، والمختلفة عن غيرها من الأصوات المعدّة أساساً للتصدير والترويج والتنازلات وفق معايير البيع والشراء، بحكم توافر صنوف متعدّدة ومتنوّعة «للمُتثاقفين» الجدد نسبة إلى تهجين المنظومة الفكرية بالحسّ الانتهازي العالي، وتدجين الموقف الثقافي لتمرير السياسي وتبرير الخزي المُتلاحق.
ويبقى السؤال هل يصحّ فعلاً قبول نظريّة نهاية المُثقّف، وخاصّة أنّ مُثقّف اليوم هو مولود شرعي للواقع الاستهلاكي المُعاش الذي أوجد مثقّفيه تبعاً لتراتبيّة منظورة بعد استيراد السيناريوهات الجاهزة، واعتماد الأدوار المفصّلة حسب مهارة اللاعبين المبتكرة بين مثقّف عرّاب، ومثقّف بوق، ومثقّف مُستزلم، ومُثقّف مرتزق، ومثقّف واجهة، ليعلو فوق كل هذه الأصوات صوت المثُقّف الحرّ على خفوته بين جوقة الأصوات الهادرة التي أشرت إليها؟
وعلى إخفاقاته في الحد من تفعيل هذه الأصوات الضالعة في توتير المسار وتشتيت المصير، لا بدّ من القول أنّ هذا الغيض الاستنتاجي من الفيض الاستقرائي الشمولي لا يؤكّد على الإطلاق نهاية المُثقّف بل ربّما بداية مرحلة خصبة لاستنسال سلالات جديدة من المُثقفين، في حواضن أمّنت شروط التكاثر وضمنت «الكثريّة» العدديّة، ولكن الثقافة الطبيعيّة الموضوعيّة المنطقيّة العقلانيّة السليمة تبقى بالمرصاد كما الحياة تماماً التي لا تهب الاستمراريّة لكل مخلوقات الأنابيب، حتى وإن كانت هذه الحواضن تتّصل بمشيمة الحبر، فمعظم الكائنات المُستنسخة في مختبرات الثقافات الأخرى لم تصمد طويلاً على الرغم من الجهود الضارية والعناية المُكثّفة.
وحده المُثقّف الأصيل يستظلّ بقناعاته، من قيظ الهجمات الإعلاميّة الشرسة والمُستبدّة، وينأى بخطواته المُتثاقلة بالمواقف والمُثخنة بالخيبات عن مسارح الضوء قسراً أو طوعاً وفقاً لمشيئة قطّاع الطُرق الثقافيّة، ليواظب من جهة أخرى على التواصل الهادئ، والتأمّل الطويل، والتزام الصمت وإن إلى حين، مع مراعاة ترك البصيرة قيد الاختمار والعمل الدؤوب على نبش الأعماق، لإحصاء الهواجس، وتفنيد الكوابيس، وغربلة الرؤى، وتفعيل الذاكرة، وتنشيط الرغبات وتنقيتها من الشوائب والإحباطات الطارئة، كل ذلك يعتبر بمثابة تحضير لانبثاق فجر مؤكّد لغدٍ قريب يحتفظ بناظره دون ريب، فكم من السهل أن يتقدّم المتعدّي عند شواذات القاعدة، لكنّ من المؤكّد أن الجزم كفيل بإسقاط كل حروف العلّة.
ومع الابتداء تكون المجازفة، وعند المثقّف الحقيقي يكون الخبر اليقين، وهكذا تخرج عبارة «نهاية المُثقّف» عن سياقها الموضوعي كنيزك ضال لا يُفجّر سوى نفسه في فضاء شاسع، لا يُمكن ختمه بالتشاؤم، أو إقفاله بحجّة الإصلاح والتغيير، أو حتى لمجرّد فكرة الصيانة المؤقّتة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.