{ألا بذكر الله تطمئن القلوب} نتناول فيها آية من كتاب الله نتفيأ ظلالها جرعة إيمانية أو شبه يومية، في ظلال آيه الوارفة ونستنير بهديها المنير ونسير على صراطها القويم ونتفكر في معانيها السامية، ومضاميتها الإيمانية.. نقرأ كلام المفسرين حولها لنفهم مراد الله منها فليس كمثل كلامه كلام وليس بعد بيانه بيان.قال تعالى:{خذ من أموالهم صدقة تطهرهم وتزكيهم بها وصل عليهم إن صلواتك سكن لهم والله سميع عليهم 103 ألم يعلموا أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات وأن الله هو التواب الرحيم 104} سورة التوبة أمر الله تعالى رسوله صلى الله عليه وسلم بأن يأخذ من أموالهم صدقة يطهرهم ويزكيهم بها وهذا عام وإن أعاد بعضهم الضمير في أموالهم إلى الذين اعترفوا بذنوبهم وخلطوا عملاً صالحاً وآخر سيئاً، ولهذا اعتقد بعض مانعي الزكاة من أحياء العرب أن دفع الزكاة إلى الإمام لا يكون، وإنما كان هذا خاصاً بالرسول صلى الله عليه وسلم، ولهذا احتجوا بقوله تعالى:{خذ من أموالهم صدقة} الآية. وقد رد عليهم هذا التأويل والفهم الفاسد أبوبكر الصديق وسائر الصحابة وقاتلوهم حتى أدوا الزكاة إلى الخليفة كما كانوا يؤدونها إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم، حتى قال الصديق: والله لو منعوني عناقاً وفي رواية عقالاً كانوا يؤدونه إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم لأقاتلنهم على منعه. وقوله “وصلي عليهم” أي أدع لهم واستغفر لهم كما رواه مسلم في صحيحه عن عبدالله بن أبي أوفى قال: كان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أتي بصدقة قوم صلى عليهم فأتاه أبي بصدقته فقال:”اللهم صل على آل أبي أوفى” وفي الحديث الآخر أن امرأة قالت: يارسول الله صلى علي وعلى زوجي، فقال صلى الله عليك وعلى زوجك. وقوله:”إن صلاتك سكن لهم” قرأ بعضهم صلواتك على الجمع وآخرون قرأوا إن صلاتك على الأفراد سكن لهم قال ابن عباس: رحمة لهم، وقال قتادة وقار، وقوله:”والله سميع” أي لدعائك “عليم” أي بمن يستحق ذلك منك ومن هو أهل له، قال الإمام أحمد: حدثنا وكيع، حدثنا أبو العميس عن أبي بكر بن عمرو بن عتبة عن أبن حذيفة عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا دعا لرجل أصابته وأصابت ولده وولد ولده. قال مسعر: وقد ذكره مرة عن حذيفة إن صلاة النبي صلى الله عليه وسلم لتدرك الرجل وولده وولد ولده. وقوله:”ألم يعلموا أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات” هذا تهييج إلى التوبة والصدقة اللتين كل منهما يحط الذنوب ويمحصها ويمحقها، وأخبر تعالى أن كل من تاب إليه تاب عليه، ومن تصدق بصدقة من كسب حلال، فإن الله تعالى يتقبلها بيمينه فيربيها لصاحبها حتى تصير التمرة مثل أحد، كما جاء بذلك الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم كما قال الثوري ووكيع كلاهما عن عباد بن منصور عن القاسم بن محمد، أنه سمع أبا هريرة يقول: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:”إن الله يقبل الصدقة ويأخذها بيمينه فيربيها لأحدكم كما يربى أحدكم مهره، حتى أن اللقمة لتكون مثل أحد”. وتصديق ذلك في كتاب الله عزوجل “ألم يعلموا أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات” وقوله:”يمحق الله الربا ويربى الصدقات” وقال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه، إن الصدقة تقع في يد الله عزوجل قبل أن تقع في يد السائل، ثم قرأ هذه الآية:”ألم يعلموا أن الله هو يقبل التوبة عن عباده ويأخذ الصدقات”.