إعلان عدن التاريخي.. بذرة العمل السياسي ونقطة التحول من إطار الثورة    الدوري الاوروبي .. ليفركوزن يواصل تحقيق الفوز    دوري المؤتمر الاوروبي ...اوليمبياكوس يسقط استون فيلا الانجليزي برباعية    صحيح العقيدة اهم من سن القوانين.. قيادة السيارة ومبايض المرأة    "القصاص" ينهي فاجعة قتل مواطن بإعدام قاتله رمياً بالرصاص    "قلوب تنبض بالأمل: جمعية "البلسم السعودية" تُنير دروب اليمن ب 113 عملية جراحية قلب مفتوح وقسطرة."    غضب واسع من إعلان الحوثيين إحباط محاولة انقلاب بصنعاء واتهام شخصية وطنية بذلك!    لملس يفاجئ الجميع: الانتقالي سيعيدنا إلى أحضان صنعاء    طقم ليفربول الجديد لموسم 2024-2025.. محمد صلاح باق مع النادي    لماذا يُدمّر الحوثيون المقابر الأثرية في إب؟    "مشرف حوثي يطرد المرضى من مستشفى ذمار ويفرض جباية لإعادة فتحه"    بعد إثارة الجدل.. بالفيديو: داعية يرد على عالم الآثار زاهي حواس بشأن عدم وجود دليل لوجود الأنبياء في مصر    أيهما أفضل: يوم الجمعة الصلاة على النبي أم قيام الليل؟    ناشط من عدن ينتقد تضليل الهيئة العليا للأدوية بشأن حاويات الأدوية    دربي مدينة سيئون ينتهي بالتعادل في بطولة كأس حضرموت الثامنة    تضامن حضرموت يحلق بجاره الشعب إلى نهائي البطولة الرمضانية لكرة السلة لأندية حضرموت بفوزه على سيئون    مجلس وزارة الشؤون الإجتماعية والعمل يناقش عدداً من القضايا المدرجة في جدول أعماله    الارياني: مليشيا الحوثي استغلت أحداث غزه لصرف الأنظار عن نهبها للإيرادات والمرتبات    رعاية حوثية للغش في الامتحانات الثانوية لتجهيل المجتمع ومحاربة التعليم    "مسام" ينتزع 797 لغماً خلال الأسبوع الرابع من شهر أبريل زرعتها المليشيات الحوثية    تشيلسي يسعى لتحقيق رقم مميز امام توتنهام    استشهاد أسيرين من غزة بسجون الاحتلال نتيجة التعذيب أحدهما الطبيب عدنان البرش    الصين تبدأ بافتتاح كليات لتعليم اللغة الصينية في اليمن    المنخفض الجوي في اليمن يلحق الضرر ب5 آلاف أسرة نازحة جراء المنخفض الجوي باليمن    إعتراف أمريكا.. انفجار حرب يمنية جديدة "واقع يتبلور وسيطرق الأبواب"    شاب سعودي يقتل أخته لعدم رضاه عن قيادتها السيارة    تعز.. حملة أمنية تزيل 43 من المباني والاستحداثات المخالفة للقانون    الهلال يلتقي النصر بنهائي كأس ملك السعودية    أثر جانبي خطير لأدوية حرقة المعدة    توضيح من أمن عدن بشأن مطاردة ناشط موالٍ للانتقالي    أهالي اللحوم الشرقية يناشدون مدير كهرباء المنطقة الثانية    ضلت تقاوم وتصرخ طوال أسابيع ولا مجيب .. كهرباء عدن تحتضر    صدام ودهس وارتطام.. مقتل وإصابة نحو 400 شخص في حوادث سير في عدد من المحافظات اليمنية خلال شهر    الخميني والتصوف    نجل القاضي قطران: والدي يتعرض لضغوط للاعتراف بالتخطيط لانقلاب وحالته الصحية تتدهور ونقل الى المستشفى قبل ايام    قيادي حوثي يخاطب الشرعية: لو كنتم ورقة رابحة لكان ذلك مجدياً في 9 سنوات    إنريكي: ليس لدينا ما نخسره في باريس    انهيار كارثي.. الريال اليمني يتراجع إلى أدنى مستوى منذ أشهر (أسعار الصرف)    جماعة الحوثي تعيد فتح المتحفين الوطني والموروث الشعبي بصنعاء بعد أن افرغوه من محتواه وكل ما يتعلق بثورة 26 سبتمبر    جريدة أمريكية: على امريكا دعم استقلال اليمن الجنوبي    محلل سياسي: لقاء الأحزاب اليمنية في عدن خبث ودهاء أمريكي    الرئيس الزُبيدي يُعزَّي الشيخ محمد بن زايد بوفاة عمه الشيخ طحنون آل نهيان    أولاد "الزنداني وربعه" لهم الدنيا والآخرة وأولاد العامة لهم الآخرة فقط    15 دقيقة قبل النوم تنجيك من عذاب القبر.. داوم عليها ولا تتركها    سفاح يثير الرعب في عدن: جرائم مروعة ودعوات للقبض عليه    خطوة قوية للبنك المركزي في عدن.. بتعاون مع دولة عربية شقيقة    انتقالي لحج يستعيد مقر اتحاد أدباء وكتاب الجنوب بعد إن كان مقتحما منذ حرب 2015    مياه الصرف الصحي تغرق شوارع مدينة القاعدة وتحذيرات من كارثة صحية    إبن وزير العدل سارق المنح الدراسية يعين في منصب رفيع بتليمن (وثائق)    صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 34 ألفا و568 منذ 7 أكتوبر    كيف تسبب الحوثي بتحويل عمال اليمن إلى فقراء؟    المخا ستفوج لاول مرة بينما صنعاء تعتبر الثالثة لمطاري جدة والمدينة المنورة    النخب اليمنية و"أشرف"... (قصة حقيقية)    اعتراف رسمي وتعويضات قد تصل للملايين.. وفيات و اصابة بالجلطات و أمراض خطيرة بعد لقاح كورونا !    عودة تفشي وباء الكوليرا في إب    - نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها    من كتب يلُبج.. قاعدة تعامل حكام صنعاء مع قادة الفكر الجنوبي ومثقفيه    الشاعر باحارثة يشارك في مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي بسلطنة عمان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ابتسامة يمانية
نشر في الجمهورية يوم 14 - 11 - 2013

تتجلى اللغة العربية الفصحى وخاصة القرآن باللسان اليمني , فتلألأ بمعانيه ثغره , وبسم بدره شفتاه , وهو الأمر الذي أعجز المفسرين للغة القرآن بلهجة الشمال .
إن الظواهر اللغوية للغة اليمن واضحة للعيان وضوح الشمس , وهي التي لم يشر إليها على أنها جنوبية , وذهب المؤرخون يعددونها لهجات دُرست وبعضها نقلت عن لغة أخرى , والآخر تأولوه وهماً وآخر لم يعثر له تفسير غامض كما غمضت الحقيقة .
النحو الذي لم ير النور بعد طوته لغة الجنوب , ووضع مقابله النحو التقليدي ليواروا الشمس في رابعة النهار , الممنوع من الصرف وعلله , التذكير والتأنيث , النيابة , التضمين , الإبدال , القلب , النداء ,و .و. و....إلخ .
جرى القرآن مجرى لغة الجنوب في كثير من قضاياه ابتداء من التاريخ والتسمية والتركيب مرورا بالمصدرية والنحت والتركيب , ولم يغفل البعد الزمني فأبقى الأوزان والأفعال والصيغ كما هي في اللغة الأم ولم يرد من ذلك على لغة الشمال شيء يذكر .
انفرد القرآن بصيغ جموع وصيغ مبالغة وصيغ أفعال وأسماء وحروف معان ومصطلحات كلها من لغة أهل اليمن , ولم يقصر مفسروها شيئا في تعليلها اجتهادا عزل القرآن عن بيئته ولسانه , وأعملوا كل ما لديهم وألزموا الناس بها وشرعوا شرعتهم عليها وهي بعيدة المراد.. هذه أبرز السمات للغة أهل اليمن , وعليها نبني دراستنا .
التدوين والتاريخ
اعتمد القرآن كلياً على الطريقة الجنوبية في التواريخ المدونة للوقائع والأحداث , ورخ بالأسماء المشهورة والأحداث , ولم يعتمد التقويم الجاري وقد دأب الشماليون دأبهم , وفي تاريخ العرب كثير من هذه الإشارات منها :
وقد تبين لنا من دراسات نصوص المسند، أن أصحابها استعملوا جملة طرقٍ في تأريخهم للحوادث، وتثبيت زمانها، فأرّخوا بحكم الملوك، فكانوا يشيرون إلى الحادث بأنه حدث في أيام الملك فلان، من غير تعيينه بسنين، و ذلك كما في هذا المثل: “بيوم اليفع يشر ملك معنم”، أي “بيوم اليفع يشر ملك معين”، و “بيوم يذمر ملك وترال”. ومعناهما في “أيام حكم اليفع يشر ملك معين”، أو” وكان ذلك في حكم اليفع يشر ملك معين” بالنسبة للفقرة الأولى و “في أيام يذمر ملك وترايل”، أو “في حكم يذمر ملك ووتر ايل”، أو “وكان ذلك في ايام حكم يذمر ملك وترايل” بالنسبة للجملة الثانية. فلم يذكر النص السنة التي دون فيها النص، أو أرخ،فيها النص من سني حكم الملك المذكور. وهي سنون قد تكون قصيرة، وقد تكون طويلة. ولفظة “يوم” هي بمعنى: “حكم” و “أيام”.
وقد يؤرخ بحكم موظف من كبار موظفي الحكومة من حملة درجة “كبر” “كبير”، مثلا، أو غيرها من الدرجات العالية في الحكومة أو في المجتمع. كما ارخوا بأيام الرؤساء والسادات وأرباب الأسر. وليس العرب الجنوبيون بدعاً في هذا الباب، فقد كان غيرهم يؤرخ بهذه الطرق. و ذلك قبل توصلهم إلى اتخاذ تقويم واحد ثابت له بداية معينة تؤرخ به.
والغالب ذكر اسم الشهر مع حكم الكبير أو الرئيس أو أي انسان آخر، كما في هذا المثال: “بورخ ذ طنفت ذ كبر ايتم ذ عرقن”، ومعناها “بشهر ذو طنفت من كبارة أيتم ذو عرقن”، وبعبارة أوضح “بشهر ذو طنفت من حكم الكبير أيتم ذو عرقن”، و “ذو طنفت”، اسم شهر من الشهور.
والكتابات المؤرخة بهذه الطريقة، على أنها أحسن حالاً في نظرنا من الكتابات المهملة التي لم يؤرخها أصحابها بتأريخ، إلا أننا قلما نستفيد منها فائدة تذكر. إذ كيف يستطيع مؤرخ أن يعرف زمانها بالضبط، وهو لا يعرف شيئا عن حياة الملك الذي أُرّخت به الكتابة، أو حكمه، أو زمانه، أو زمان الرجال الذين أُرخ بهم? لقد فات أصحاب هذه الكتابات أن شهرة الإنسان لا تدوم، وأن الملك فلانا، أو رب الأسرة فلانا، أو الزعيم فلانا سينسى بعد أجيال، وقد يصبح نسياً منسياً، لذلك لا يجدي التأريخ به شيئا، وذاكرة الإنسان لا تعي إلا الحوادث الجسام. لهذا السبب لم نستفد من كثير من هذه الكتابات المؤرخة على وفق هذه الطريقة، وإن استفدنا منها في أمور أخرى لا صلة لها بتثبيت تواريخها.
وقد تجمعت لدينا أسماء أشخاص أرخ الناس بأيامهم لأنهم كانوا أصحاب جاه ونفوذ، لكننا لا نعرف اليوم من أمرهم شيئا، لأن النصوص لم تذكر شيئا عنهم، وعن أيامهم،منهم: “عم على” من “آل رشم” من عشيرة “قفعن”، و “موهم ذ ذرحن”، أي “موهب ذو ذرحان”. و “غوث ايل” من “آل بيحان” “بيحن”. و “شهر يجر”، و “ذران، “ذرءان”.، و “اب على بن شحز”، أي “أبو على” من قبيلة “شحر”. وكل هؤلاء الذين أرخ بهم هم من قتبان.
ومن الاسر التي أرخ بأيامها اسرة “نبط”و “مبحظ” و “حظفرم كبر خلل” “حزفر كبير خليل” و “حذمت” و “فضحم”.
كما تجمعت لدينا أسماء عدد من الأشهر في اللهجات العربية الجنوبية المختلفة، تحتاج إلى دراسة لمعرفة ترتيبها بالنسبة للمواسم والسنة. ويظهر أنهم كانوا يستعملون أحيانا مع التقويم الذي يؤرخ بحكم الرجال، تقويما آخر هو التقويم الحكومي، وتختلف اسماء شهور هذا التقويم عن أسماء شهور التقاويم التي تؤرخ بالرجال. “يسرم يهنعم”وابنه “شمر يهرعش”.
وآخر هذه النصوص المؤرخة، هو النص الموسوم بCIH 525، وتاريخه سنة - “669” من التأريخ الحميري، وهو يقابل سنة “554” للميلاد. ويمكن أن نقول أن هذا النص هو آخر نص مؤرخ عثر عليه لا في المسند وحده، بل في كل اللهجات العربية الأخرى، وهو أقرب تلك أويراد بها معنى “شهر”، و ذلك كما في هذه العبارة: “ورخس ذو سحر..”، أي “في شهر ذو سحر..”، و “بورخ ذو خرف..”، أي “بشهر ذو الخريف 00”، أو “بورخ ذ معن”، أي “بشهر في معان..” “بشهر ذي معين”، “بشهر ذي معون”، وهناك كتابات مؤرخة استعملت لفظة “ورخهو” بمعنى “وتأريخه”. كما في هذه الجملة: “ورخهو ذ لثني وسثي وسث ماثم”، أي “وتاريخه لسنة اثنين وستين وست مئة”، وبعبارة أوضح: “وتأريخه لسنة اثنين وستين وست مئة”.. فاستعملت لفظة “ورخهو” اذن،، بالمعنى العلمي الذي نستعمله اليوم حين نؤرخ عهودنا ووثائقنا، فتقول: “أرخت ب..” أو “تأريخها..” وترد لفظة “خرفن”، أي سنة قبل عدد السنن في بعض النصوص، مثل: “خرفن ذ لثلئت واربعي وخمس ماتم”، ومعناها: “السنة الثالثة والأربعين بعد الخمس مئة، وقد تلحق لفظة “خرفتم”، بعد عدد السنين. كما في هذا المثال: “ورخهو ذ حجتن ذل اربعي وسث ماتم خرفتم”. ومعناه: “تأريخه أو شهره ذو الحجة لأربع وستمائة سنة”. وتقابل هذه السنة سنة “489” أو “495” للميلاد.ويلاحظ أن النصوص السبئية المؤرخة قد أُرّخت بتقويمين: تقويم عرف ب “خريفتم بن خريف نبط”، “خرفتم بن خرف نبط”، أي ب “سنين من سنة نبط”، ومعناه أن هذه السنين المذكورة، هي وفق للتقويم الجاري على سني “نبط”، أو تقويم “نبط”، وتقويم آخر قدرت السنين فيه وفقا لسني “مبحض بن ابحض”، “ذ بخرفن ذل بن خرف مبحض بن ابحظ”، ويشير ذلك إلى وجود مبدأين للتأريخ عن السبئين: التأريخ بتقويم “نبط”، والتاريخ بتقويم “مبحض بن أبحض”. و ذلك في الكتابات التي تعود إلى القرن الثالث ونهايته لما بعد الميلاد. كالكتابات التي تعود إلى أيام “ياسر يهنعم” و “شمر يهرعش”، أما الكتابات المتأخرة، فقد اختفت منها هاتان التسميتان، ويظن انهم اخلوا بالتأريخ بتقويم “مبحض” ولذلك اهملوا الاشارة إلى الاسم. لأنه كان معلوما عندهم. ويرى “بيستين” أن الفرق بين التقويمين هو قرابة نصف قرن أو ثلالة أرباع قرن.
وأسلوب التوريخ في النصوص السبئية المتأخرة هو أن تذكر لفظة “ورخن” أولا، لكتابات عهدا بالإسلام.
وكان أهل مكة يؤرخون بما يقع عندهم من أحداث جسيمة، فإذا أرخوا بحادث ومضى عهد عليه، ووقع لهم حادث آخر أكثر أهمية وشعبية منه، أرخوا به. فتوالت لهم عدة تواريخ، نسخت بعضها بعضا، فأرّخوا كما يذكر أهل الأخبار بعام رئاسة عمرو بن ربيعة المعروف بعمرو بن لحي، وهو الذي يقال انه بدل دين إبراهيم، وحمل من مدينة البلقاء صنم هبل.، وعمل اسافأ ونائلة، و ذلك كما يقال في زمن “سابور ذي الأكتاف”. وأرخوا بعام موت كعب بن لؤي إلى عام الغدر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.