في عصور الإسلام الأولى وجد اليمنيون في كنف صاحب الرسالة الخالدة المتنفس الأكبر ليظهروا بطولاتهم فكانوا شهوداً في كل معارك الإسلام الأولى منذ بدر وحتى حنين التي في أواخرها كان تقسم الغنيمة في منطقة الجعرانة في الشمال الشرقي لمكة، وكيف خرج الأنصار منها بدون غنيمة مادية ، فكان من الرسول الكريم أن طيّب نفوسهم بحديثه العذب بقوله “لولا الهجرة لكنت امرئا من الأنصار. ولو سلك الناس شِعْبًا، وسلكت الأنصار شعباً لسلكت شعب الأنصار، اللّهم ارحم الأنصار، وأبناء الأنصار، وأبناء أبناء الأنصار” في حادثة مشهورة مبسوطة في كتب السير. هذا “التذمر” من توزيع الغنائم حمله إلى النبي الكريم الصحابي الجليل سعد بن عبادة - سيد الخزرج- ذلك الصحابي الذي سنلاقيه في حادثة سقيفة بني ساعدة بعد وفاة النبي عليه الصلاة والسلام. المنعطف الأول بعد وفاة النبي الكريم اختلف العرب على من يكون الحاكم بعده ، وهم ما عرفوا أمر حكم إلا إليه -عليه الصلاة والسلام- فكان اجتماع الأنصار أول مرة في سقيفة بني ساعدة من دون المهاجرين وكان الاختيار الذي رأوه في البدء أن يولوا على المسلمين سعد بن عبادة ، فإن أبت مهاجرة قريش اقترحوا أن نقول إذاً منا أمير ومنكم أمير ولن نرضى بدون هذا الأمر أبدا ، حتى قال سعد بن عبادة حين سمعها هذا أول الوهن! فلحقهم للاجتماع أبوبكر الصديق وعمر بن الخطاب وغيرهم ،وخطب فيهم أبوبكر وذكّرهم بفضائل قريش.. وختمها “نحن الأمراء وأنتم الوزراء لا تفتانون بمشورة ولا نقضي دونكم الأمور” ثم تمت البيعة له، ومن ذلك اليوم ونحن ننتظر هذه الوزارة “المزعومة”! ويوم قُتل أول معارض سياسي لأول حكومة بعد الرسول الكريم ، وهو سعد بن عبادة قالوا قتلته الجن ! وجاء الفقهاء بعد ذلك وقعّدوا للأمر - أي الحكم - أنه في قريش عند أهل السنة، أو في قبيلة الرسول من قريش عند أهل الشيعة، وكانت اليمن في معزل عن الأمر رغم أنها الوزيرة ! وجاءت الخلافة الراشدة وكانت حروب الردة المشهورة، لكن إلحاق أهل كندة بأحداث الردة كان تجنياً كبيراً على قبيلة كندة اليمنية ؛ وكان الأشعث بن قيس الكندي من معه رفضوا دفع الزكاة لدولة الخلافة في المدينة ،لكنهم أقروا الزكاة كفرض وأرادوا أن يدفعوها لفقرائهم وكان قد أمر رسول الله صلى الله عليه و سلم - في حياته - بما يوضع من الصدقات أن يوضع صدقة بعض حضرموت في كندة وتوضع صدقة كندة في بعض حضرموت وبعض حضرموت في السكون والسكون في بعض حضرموت… أما خبر الأسود العنسي فالمفكر د محمد عابد الجابري يعتبرها “ثورة ذات طابع قومي منذ البداية انطلقت في إثارة عصبية اليمنيين ضد (الأبناء). في الخلافة الراشدة وما بعدها لا يذكر دور اليمن في الفتوحات الإسلامية أيام الخلافة الراشدة إلا لماماً ،رغم أن واحدة من المعارك الخالدة حمل عبئها اليمنيون ؛ إنها معركة القادسية التي وقعت في 15 ه وكان قائدها سعد بن أبي وقاص ، الذي كان يوم المعركة مصاباً بدمامل في ظهره، وعِرْق النَّسَاء؛ فكان لا يستطيع أن يمشي، ولا يستطيع الجلوس فاخذ يراقب المعركة من شرفة قصر “قديس” المطل على ميدانها ، حيث كان القادة اليمنيون على الميمنة جرير بن عبد الله البجلي، وعلى الميسرة قيس بن مكشوح المرادي ومعهم فارس اليمن عمرو بن معد يكرب الزُبيدي صاحب الصمصامة وقد ابلوا جميعاً بلاءً ، لكن التاريخ لا يذكر إلا قريش ، وجاء في نهاية المعركة أن الخليفة عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - أمر سعد بن أبي وقاص أن يقسم ما بقي من الغنائم على حملة القرآن. فجاء إلى عمرو بن معدي يكرب فقال: ما معك من كتاب الله تعالى؟ فقال: إني أسلمت باليمن، ثم غزوت فشغلت عن حفظ القرآن. قال: مالك في هذا المال نصيب. فقال عمرو: إذا قتلنا ولا يبكي لنا أحد…قالت قريش ألا تلك المقادير نعطى السوية من طعن له نفذ…ولا سوية إذ تعطى الدنانير.. وجاءت بعدها أحداث ، لكن التفرقة ظلت التي انعكست بعد ذلك في فتنة صفين وقت التحكيم ؛فعندما أخرج معاوية بن أبي سفيان عمرو بن العاص للتحكيم عنه لم يرد الأمام علي - رضي الله عنه - أن يخرج أبا موسى الأشعري أول الأمر ،بل أراد عبدالله بن عباس أو الاشتر النخعي ، لكن الأشعث بن قيس الكندي وأصحابه قالوا: والله لا يحكم فينا مُضَريان - أي من قريش ؟! قال الإمام علي : قال: فاصنعوا الآن ما أردتم، وافعلوا ما بدا لكم أن تفعلوه، فبعثوا إلى أبي موسى الأشعري وكان ما كان… وكانت هذه شرارة القيسية اليمانية وللحديث بقية…