ياسين نعمان وحزبه ينظرون للجنوبيين ك "قطيع من الحمير للركوب"    السعر الجديد للعملات الأجنبية مقابل الريال اليمني بعد الوديعة السعودية للبنك المركزي    خوفا من تكرار فشل غزة... الحرب على حزب الله.. لماذا على إسرائيل «التفكير مرتين»؟    اشتباكات مسلحة في شبوة وإصابة مواطنين    حجاج بيت الله الحرام يتوافدون إلى صعيد عرفات    مأساة ''أم معتز'' في نقطة الحوبان بتعز    انقطاع الكهرباء عن مخيمات الحجاج اليمنيين في المشاعر المقدسة.. وشكوى عاجلة للديوان الملكي السعودي    مظاهر الكساد تهيمن على أسواق صنعاء    وضع كارثي مع حلول العيد    ألمانيا تُعلن عن نواياها مبكراً بفوز ساحق على اسكتلندا 5-1    أربعة أسباب رئيسية لإنهيار الريال اليمني    لماذا سكتت الشرعية في عدن عن بقاء كل المؤسسات الإيرادية في صنعاء لمصلحة الحوثي    دعاء النبي يوم عرفة..تعرف عليه    الحوثي والإخوان.. يد واحدة في صناعة الإرهاب    شبوة تستقبل شحنة طبية صينية لدعم القطاع الصحي في المحافظة    قوات العمالقة الجنوبية تعلن صلح قبلي في بيحان شبوة لمدة عامين    السعوديون يستعيدون نداء "خلجت أم اللاش" مع تصاعد التوترات الإيرانية في الحج ..فهل يعاد النداء يوم عرفه؟!    حتمية إنهيار أي وحدة لم تقم على العدل عاجلا أم آجلا هارون    لاعبو المانيا يحققون ارقاما قياسية جديدة    يورو 2024: المانيا تضرب أسكتلندا بخماسية    هل تُساهم الأمم المتحدة في تقسيم اليمن من خلال موقفها المتخاذل تجاه الحوثيين؟    لماذا فك الحوثي الحصار عن تعز جزئيا؟!    صورة نادرة: أديب عربي كبير في خنادق اليمن!    "تعز في عين العاصفة : تحذيرات من انهيار وسيطرة حوثية وسط الاسترخاء العيدي"    الحكومة اليمنية أمام مجلس الأمن: أي عملية سلام يجب أن تستند على المرجعيات الثلاث    المنتخب الوطني للناشئين في مجموعة سهلة بنهائيات كأس آسيا 2025م    صحة غزة: ارتفاع حصيلة الشهداء إلى 37 ألفا و266 منذ 7 أكتوبر    محافظ تعز يؤكد على ضرورة فتح طرقات مستدامة ومنظمة تشرف عليها الأمم المتحدة    الرئيس العليمي يشيد بمواقف قيادة المملكة من أجل تخفيف معاناة الشعب اليمني    السفير السعودي يعلن تحويل الدفعة الثالثة من منحة المملكة لدعم البنك المركزي    اختتام دورة تقيم الاداء الوظيفي لمدراء الادارات ورؤساء الاقسام في «كاك بنك»    فتاوى الحج .. ما حكم استخدام العطر ومزيل العرق للمحرم خلال الحج؟    يعني إيه طائفية في المقاومة؟    مقتل وإصابة 13 شخصا إثر انفجار قنبلة ألقاها مسلح على حافلة ركاب في هيجة العبد بلحج    أروع وأعظم قصيدة.. "يا راحلين إلى منى بقيادي.. هيجتموا يوم الرحيل فؤادي    مستحقات أعضاء لجنة التشاور والمصالحة تصل إلى 200 مليون ريال شهريا    أسرة تتفاجأ بسيول عارمة من شبكة الصرف الصحي تغمر منزلها    عرض سعودي ضخم لتيبو كورتوا    فضيحة دولية: آثار يمنية تباع في مزاد علني بلندن دون رقيب أو حسيب!    وزير الأوقاف يطلع رئاسة الجمهورية على كافة وسائل الرعاية للحجاج اليمنيين    نقابة الصحفيين الجنوبيين تدين إعتقال جريح الحرب المصور الصحفي صالح العبيدي    وزير الصحة يشدد على أهمية تقديم افضل الخدمات الصحية لحجاج بلادنا في المشاعر المقدسة    البعداني: نؤمن بحظودنا في التأهل إلى نهائيات آسيا للشباب    اختطاف إعلامي ومصور صحفي من قبل قوات الانتقالي في عدن بعد ضربه وتكسير كاميرته    منتخب الناشئين في المجموعة التاسعة بجانب فيتنام وقرغيزستان وميانمار    الكوليرا تجتاح محافظة حجة وخمس محافظات أخرى والمليشيا الحوثية تلتزم الصمت    ميسي يُعلن عن وجهته الأخيرة في مشواره الكروي    هل صيام يوم عرفة فرض؟ ومتى يكون مكروهًا؟    وفاة مواطن بصاعقة رعدية بمديرية القبيطة بلحج    إصلاح صعدة يعزي رئيس تنفيذي الإصلاح بمحافظة عمران بوفاة والده    السمسرة والبيع لكل شيء في اليمن: 6 ألف جواز يمني ضائع؟؟    20 محافظة يمنية في مرمى الخطر و أطباء بلا حدود تطلق تحذيراتها    بكر غبش... !!!    مليشيات الحوثي تسيطر على أكبر شركتي تصنيع أدوية في اليمن    منظمة حقوقية: سيطرة المليشيا على شركات دوائية ابتزاز ونهب منظم وينذر بتداعيات كارثية    افتتاح جاليري صنعاء للفنون التشكيلية    وفاة واصابة 4 من عمال الترميم في قبة المهدي بصنعاء (الأسماء)    ما حد يبادل ابنه بجنّي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أخرِجوا قصائدكم الضاحكة من الأدراج
نشر في الجنوب ميديا يوم 24 - 02 - 2012

قليلة هي القصائد والنصوص الإبداعية التي تعكس فرح الإنسان وسعادته واحتفاءه بالحياة، وبخاصة إذا ما قيس حجم هذه النصوص بأطنان القصائد التي انبثقت عن الألم والحزن ومرارة العيش . على أن الأمر ليس مستغرباً بأي حال لأن الفن في جوهره هو محاولة يائسة لتضليل اليأس ومراوغة الموت، وللتعويض الرمزي كما تُلحقه الحياة بأصحابها من آلام وعثرات .
تبدو الكتابة في هذه الحال نوعاً من العزاء الذي يجترحه الإنسان لنفسه فوق أرض مثلومة بالفقدان . سواء تعلق الأمر بفقدان الوطن أو الحبيبة أو الشباب أو الطمأنينة . لهذا يندر أن يلجأ الإنسان السعيد والمطمئن والمترع بالفرح إلى الكتابة، لأنه مكتفٍ بما يملكه ومتصالح مع نفسه ومع العالم، ولأنه يحتاج إلى العصب المتوتر والجيشان الداخلي الذي يقف وراء كل كتابة حية وخلاقة . على أننا رغم ذلك لم نعدم وجود شعراء كبار استطاعوا على مدى العصور أن يحولوا الحياة، كما الشعر، إلى كرنفال حقيقي من الرغبات واللذائذ الدنيوية، وأن يهبوا أجسادهم للفرح والمتعة كما فعل عمر بن أبي ربيعة وأبو نواس ونزار قباني وكثيرون غيرهم .
على أن نوعاً آخر من الأدب والشعر عرفه العرب منذ عصورهم الأولى هو أدب المنادمة والظرف وجلسات السمر التي يعقدها الشعراء في ما بينهم، ويتراشقون خلالها بالمدائح أو الأهاجي، كما بالنكات اللمّاحة والتعليقات الذكية والساخرة . ولا أقصد في هذا المقام الأهاجي السوداء والمرة التي تنسب للحطيئة أو الثلاثي الأموي أو بعض هجائيات بشار وابن الرومي، بل أشير إلى دعابات الأصدقاء في مجالس الشراب، أو قصائد "الإخوانيات" التي تنضح بالمودة والحب حول كؤوس الشاي، كما إلى القصائد والمقطوعات التي تتناول الأوضاع السياسية والاجتماعية المتردية بالنقد اللاذع والعبارات الساخرة والتصوير الكاريكاتيوري .
من بين هذه النصوص أتذكر بيتين اثنين لشاعر عباسي متأخر يدعى أبا سعيد الجزار . وأبو سعيد هذا كان شاعراً معروفاً في عصره، ولكنه كان يعاني الفقر المدقع بسبب ابتعاده عن مديح الحكام وكساد الشعر في عصره . لذلك فقد ترك الشعر واتجه إلى مهنة الجزارة أو القصابة، عسى أن يرد عن نفسه وعن عائلته غائلة العوز والجوع .
وحين عوتب أبو سعيد على فعلته قال ساخراً: "كيف لا أتبع القصابة ما عشت/ حياتي، وأهجر الآدابا/ وبها صارت الكلاب ترجّيني/ وبالشعر كنت أرجو الكلابا" .
يذهب الشعر في هذه الحال إلى المكان النقيض لمأساة الإنسان الوجودية، ويحوّله الشعراء إلى مادة للظرف والفكاهة والترويح عن النفس، مستفيدين من موهبتهم العالية وذكائهم اللماح وقدرتهم على التصوير الكاريكاتيوري الساخر . وقد شاع هذا النوع من الشعر في الكثير من بلدان العالم العربي، متوسلاً اللغة الفصحى حيناً، واللهجة المحكية حيناً آخر . وفي لبنان، وبخاصة في جنوبه، ترك لنا الشعراء إرثاً غير قليل من شعر "الإخوانيات" الذي كان يُنظم في جلسات الشراب والأنس، وحول "السماور" الذي تحوّل بدوره إلى مادة للارتجال والتغزل والمناقشة الضاحكة . ومن أبرز الشعراء الذين برعوا في هذا المجال محمد علي الحوماني ومحمد كامل شعيب وموسى الزين شرارة وعبد الحسين عبدالله وعديدون غيرهم . ومن طرائف الشاعر شرارة المقطوعة التي نظمها في صديقه حليم دموس، بعد أن حصد هذا الأخير معظم الجوائز التي كانت تمنحها الدولة والهيئات الثقافية للشعراء . وقد جاء فيها: "أحليمُ لم يجر السباق بحلْبةٍ / وبه إلى السبَّاق بعض نقودِ/ إلا وكنت مجلياً فيها فهل/ شيطان شعرك يا حلم يهودي؟!" .
ولم يكن هذا النوع من الشعر حكراً على شعراء العمود الخليلي وحدهم، بل إن رواد الحداثة أنفسهم عمدوا إلى نظمه في مجالس أنسهم الخاصة، ضاربين عرض الحائط بمغامرتهم الإبداعية والتجريبية على مستوى الشعر التفعيلي وقصيدة النثر .
وقد أسمعني أدونيس في مناسبات مختلفة بعضاً من تلك النماذج التي نظمها بنفسه، ومعه بدر شاكر السياب وفؤاد رفقة ويوسف الخال وشوقي أبي شقرا . وإذا كان الشاعر اللبناني عبد الغني طليس قد نشر في كتاب أخير له بعض المقطوعات الإخوانية التي كان يتراشق بها الأخوان رحباني وجورج جرداق، فإن نصوصاً كثيرة لهؤلاء مازالت محفوظة في الأدراج وننتظر مَنْ يفرج عنها .
صحيح أن بعض شعراء الفكاهة والسمر قد أصدروا منظوماتهم في كتب منشورة، كما هو حال ناجي بيضون في "انتحار عنتر" وغيره من الكتب، وطارق ناصر الدين في ديوانه "قصائد ضاحكة" الذي يتضمن أهاجي ودعابات ساخرة لمعظم شعراء جيله، ولكن قصائد ونتاجات لشعراء كبار ومكرسين ينبغي أن تخرج، في رأيي، إلى الضوء . ليس فقط لكونها شبيهة بالوثائق الاجتماعية والشخصية المهمة، بل لأنها تكشف بالمقابل عن جماليات الكتابة الساخرة، وعن ذكاء أصحابها وبديهيتهم السريعة .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.