الجزيرة" و"المشترك" في اليمن يتعاملان مع المتغير وفي التغيير بالفلسفة المكيافيللية "الغاية تبرر الوسيلة" ويتجسد ذلك في الكثير من الأفعال.. بعد أحداث سبتمبر كتبت بأن الأوضاع ستنتقل من صراعات بين أنظمة وأنظمة من وضع الحرب الباردة وامتدادها إلى صراعات بين الأنظمة والمعارضات. محطة 1994م قدمت المشترك بين صراعات أنظمة مع أنظمة ومعارضات مع أنظمة من وضع أو تموضع أثقال أنظمة المنطقة في الصراع ضد النظام في اليمن. لو تابعنا أداء المعارضة اليمنية بعد تلك المحطة في الخارج أو الإعلام الخارجي والفضائيات على رأس ذلك، ثم في الداخل إعلامياً وسياسياً، فهي ظلت تمارس تثويراً وثورة ضد النظام ولم تكن تحتاج كمتغير إلا اقحام "الجزيرة" بشكل مباشر في التثوير والثورة كأداة تقدم البيانات الانقلابية قبل الانقلاب، ومن ثم غطاءً ثورياً وتثويرياً على الاصطفاف الصراعي، يكون ضد الطرف الأقوم وهو النظام ومع الأضعف المعارضة، ولذلك ف"الجزيرة" طورت المسمى من احتجاجات ومظاهرات الشباب إلى ثورات الشباب، فإعطاء المشروعية لمسمى الثورة يشرع لإفتاء "الجهاد" كما في تثوير الأفغنة. مثلما الحزب الاشتراكي كنظام كان يمارس تنميط الصراع العالمي في صراعه الشطري كوحدوية وفرض وحدة شيوعية بالقوة، فالإسلاميون مارسوا تنميط الصراع العالمي بتخريجات أسلمة كالجهاد ضد الإلحاد في أفغانستان، فيما أميركا لها حساباتها ومصالحها حين تنذر أطراف العدوان الثلاثي على مصر 1956م، أو حين تثوير الأسلمة في أفغانستان أو في ظل إيقاع متغير التثوير والثورات حالياً. ثقافة التنميط برزت في التعامل مع أحداث تونس ومصر كإسقاط تثوير معارضياً أو التقاط للدفاع من قبل الأنظمة. من حق واشنطن إصلاح خطأ في سياستها الداخلية وتلغي التمييز العنصري ضد السود في النصف الثاني للقرن الماضي، كما من حقها تصحيح خطأ في سياستها الخارجية، تدعم حق المظاهرات والاعتصامات السلمية ومنع قمعها بما بات معتاداً في المنطقة من قبل الأنظمة. إننا في المنطقة لم نقف أو نناقش تطرف متغير بثقل السوفيت كمحاربة الرجعية، ولا تطرف متغير بثقل أميركا كما تثوير الجهاد في أفغانستان، فيما نحن الآن في الأهم نحتاج للوقوف أمام أي تطرف للمتغير كنمطية صراع أو تطرف لأطراف الصراع في ظل التغيير أو بالتغيير كأنظمة أو معارضات أو ثورات. فالمتغير لا يحمل فقط موقف وثقافة إقصاء الأنظمة، ولكنه يرتكز على أرضية الإقصاء، فيما المفترض كثقافة ديمقراطية أن يكون لديه مرونات لتحقيق أفضلية ما أمكن لواقع أي بلد دون أن يكون لصالح نظام أو على حساب التغيير. عندما يطرح الرئيس الأميركي "أوباما" أن ليبيا تحتاج أربعين عاماً على الأقل بعد انتصار الثورة لإعادة بناء أرضية التطور بالحد الأدنى عصرياً، فإنه يفترض بل بالضرورة أن يحمل المتغير أبعاداً إنسانية وأخلاقية وحضارية، تتيح الإمكانية لحلول أقل دماءً ودماراً، وبالتالي أقل كلفة للوصول إلى هذه الأرضية المفترضة. بافتراض أن النظام الليبي كطرف هو الأهم قدم تنازلات تصل إلى بدائل أفضل دون رفض المتغير أو تنازل عن المتغير، فعدم وجود مرونات تتعامل معه هو جرم وجرائم الدماء والدمار. إذا الرئيس أوباما يتحدث عن الحاجية لأربعين عاماً لتجاوز الدماء والدمار في ليبيا كحاجية لانتصار الثورة، فكيف ترفض معارضة أخرى سقف نصف عام لانتخابات نظام برلماني وعدم ترشيح رأس النظام أو نجله؟!!. إذا أي نظام وصل في التعامل مع المتغير والقبول بالتغيير إلى القبول بحوار حول رحيله وسلاسة تسليم السلطة لاستقرار الواقع، فرفض مثل هذا هو من يتحمل مسؤولية دماء أو دمار يحدث لاحقاً، وبالتالي فالمتغير يتحمل مسؤولية أي إجرام أو جرائم ترتكب في حق الشعوب من أطراف يدعمها في إطار التغيير منذ غزو أفغانستان، فأخطاء أو خطايا أميركا هي في استهداف مدنيين بالخطأ أو بدون عمد، وفي ظل تواجدها في أفغانستان فكيف تكون ضربات جوية أو صاروخية هي حماية للمدنيين في ليبيا؟!!. هل من مصلحة الولاياتالمتحدة أو الأممالمتحدة أن تصبح تمارس مثل هذه المزعومة في عشرة بلدان عربية مثلاً؟!!.. ولماذا لم توفر نفس الحماية للمدنيين في الصومال؟!!. لسنا مع استمرار إطلاق الأيدي للأنظمة للقمع ولكننا لسنا مع تطرف في المتغير أو في المعارضات، يرفع شعار سلميته وهو يصعد إلى أعلى عنف وأوسع دمار وأسوأ جرائم التاريخ. قبل الوصول لزعم حماية المدنيين بالمتبع مع ليبيا فالمتغير الذي يواجه قمع الأنظمة ويرضخها على الرضوخ للتغيير معني ويتحمل المسؤولية بحماية الشعوب، وكل واقع من تطرف المعارضات فالمتغير يتحمل مسؤولية قوة قد يكون وفرها لأطراف متطرفة، حتى لا تحيلها إلى قوة فتاكة وتدميرية لحياة وواقع الشعوب. وصلت إلى كامل اليقين والإيمان بأن "الجزيرة" والمشترك في اليمن يتعاملان مع المتغير وفي التغيير بالفلسفة المكيافيللية "الغاية تبرر الوسيلة"، وذلك يتجسد في الكثير من الأفعال وفي أهم مشاهد التفعيل، مهما كانت جهود وغطاءات ومقرطته، حتى باتت شعارات سلميته هي التي بلهاء وتمارس الاستغباء. بقدر استمرار المنهجية العبثية للمشترك و"الجزيرة" فقد يصبح خيار تصعيد تعبئة الشارع- وذلك ممكن- للحفاظ على النظام، حتى انتهاء الفترة الدستورية، هو البديل الأفضل للواقع ومن الواقع.