استمعت بمزيد من الأسي لمحدثتي وهي تصف علاقتها بشقيقتها الوحيدة وكيف صار كل حديث بينهما ينتهي بمشادة وتجريح إذا تطرق نحو الموقف السياسي لكل منهما وأنها صارت ترجوها ألا يتم تبادل وجهات النظر ولتبقي إحداهما مؤيدة والأخرى معارضة ، وبالرغم من هذا الاتفاق إلا أن الشقيقتان اللتان كانتا وجهان لعملة واحدة انفصمت بينهما المشاعر والآراء ولم يبقي لهما إلا أضعف و أوهي الروابط الشكلية . الشرخ يتزايد ويتضح كل يوم ولا فائدة كبيرة من ذلك التساؤل العبثي من الذي أحدث هذا الشرخ في المجتمع المصري الذي كانت أبرز صفاته وجود نسبة عالية من التجانس والوحدة بين أفراده . الشرخ بدأ منذ زمن طويل جدا ولكنه كان مقصورا علي النخبة وهي الشريحة العليا في المجتمع بينما ظل جموع الشعب متكاتفين يسعون علي أرزاقهم ويعبدون ربهم ويعرفون حق الجار ويرتبطون بعائلاتهم ويسعون للحصول علي مصالحهم وتلبية حاجتهم في إطار ما تسمح به الظروف ، وإذا استمعوا يوما لسجال تليفزيوني فإن ما يسمعونه يدخل الأذن اليمنى ليخرج سريعا من اليسرى دون أن يؤثر كثيرا علي العقل وذلك لأنهم يعرفون أن النخب هم أشخاص تليفزيونية يلعبون أدوارا ليست حقيقية تماما مثل تلك المسلسلات والأفلام التي نملأ بها فقط وقت الفراغ وذلك بدليل أن هؤلاء الناس لا نراهم ولا نلمس لهم أثرا في حياتنا اليومية الفعلية . الصراع الحقيقي بدأ بين ثقافتين إحداهما ثقافة المجتمع المصري المحافظ وأهم صفاتها أنها تعلي من أهمية الجماعة وتقدم مصلحة الحفاظ علي تماسكها علي مصلحة الفرد ، ثقافة تجعل البطولة من نصيب الفدائي الذي يضحي بحياته فداء وطنه ومن نصيب تلك الأرملة التي تربي أبناءها بكفاح وشرف مضحية بسعادتها الشخصية ، أهم القيم هنا هي التضحية والفداء و إعلاء القيم العليا والحفاظ علي الروابط العائلية والاجتماعية والوطنية . أما الثقافة الوافدة فقد جلبتها النخبة التي تعلمت في الغرب وانبهرت بتحرره وتقدمه وعادت ومعها ثقافته الفردية التي تعلي من قيمة الفرد وحريته وحقه في السعادة الشخصية حيث ينظر الناس إلي أنفسهم علي أنهم منفصلون ومنفردون و أحرار في اختياراتهم الشخصية حتى لو تعارضت مع رغبات الجماعة ، في الحقيقة لكل من الثقافتين مزاياه وعيوبه فالثقافة الفردية مثلا تحقق الحرية الاجتماعية بلا قيود وتمنح مناخا أفضل للإبداع والتميز الفردي ولكن المجتمعات الفردية تميل أكثر للمعاناة من الأمراض الاجتماعية مثل الطلاق والانتحار والتشرد ، بينما المجتمعات الجماعية تؤمن بأن الجماعة هي أهم وحدة أساسية وينظر الناس لأنفسهم علي أنهم مرتبطين بعضهم ببعض من خلال روابط قوية يحتمها الواجب والالتزام ، وعليهم أن يعملوا دائما من أجل تعزيز انسجام الجماعة ، وبالرغم من أنهم يشعرون أحيانا بالإحباط بسبب تضحياتهم الشخصية إلا أنهم يتمتعون بالعلاقات العائلية القوية والمساندة الاجتماعية الممتدة . من الأمثلة البسيطة علي ذلك لو سألت امرأة من أنت ؟ فإنها طبقا للثقافة الجماعية ستقول ( أنا حرم الأستاذ … أو أنا أم فلان ) أما في الثقافة الفردية ستقول ( أنا عاملة مجتهدة أو أنا امرأة جميلة مثلا ). إن الثقافة ليست هي الجوانب الظاهرة مثل اللغة والدين والملبس والطعام فقط ولكنها أعمق من ذلك كثيرا ، إن كل ما سبق هي عناصر ثقافية الأهم منها الجذور وهي الاشتراك في مجموعة من المعتقدات والاتجاهات والتعريفات الذاتية والقيم ، وتبدو في كيف يتواصل الناس وكيف يفهمون أنفسهم ، وما هي العبارات التي يستخدمونها وما هي الرموز التي يعتزون بها كثيرا ، ولذلك فإننا في مجتمعنا المصري مازلنا نحمل نفس العناصر الثقافية الواحدة نفس اللغة نفس الدين و نفس الظروف المعيشية ولكن علي مدار السنين تغيرت الجذور وتغيرت الاتجاهات والانتماءات حتى وصلنا لذلك المشهد الذي تنفصم عري التشابه بين شقيقتين وبعد أن كانتا تواجهان الدنيا معا يدا في يد وكتفا بكتف صارتا تواجهانها ظهرا لظهر تمهيدا لانطلاق كل منهما في طريق مختلف . هذا الأمر واضح بشده لدي البسطاء من الناس الذين يقولون دائما نتمنى أن نرجع مثلما كنا من قبل إخوة و أحباب ، نحن نريد الاستقرار ونخاف الانقسام والتفرق ، نرجو العقلاء والمخلصين أن يوقفوا هذا الجنون الجماعي الذي سيشطر الوطن ويخرج منه الجميع خاسرون .وهو ما يعني أن الشعب صار يسبق النخبة بخطوات . ولكن من يتصدرون المشهد السياسي والإعلامي لهم رأي آخر فهم جميعا لا يتحلون بالنضج الكافي ولا يعنيهم سوي مصالحهم الخاصة ويقولون دائما مالا يفعلون وقد تحول السجال السياسي السلمي حاليا إلي خلافات شخصية وعند ومكابرة ولا سبيل إلي وأد إحدى الثقافتين أو تهميشها والحل العاقل الوحيد هو إحداث نوعا من التزاوج بينهما والاحتكام إلي قواعد ثابتة والرضا بها ومن لديه طموح سياسي فليسلك مسلكا شريفا للوصول لما يريد ولا يفجر في خصومته أو يشوه غيره ليبدو كاملا ، استمعوا لصوت الشارع الحقيقي واعملوا من أجل مصلحة الناس .