ريمة سَّكاب اليمن !    حزب الرابطة أول من دعا إلى جنوب عربي فيدرالي عام 1956 (بيان)    الأحلاف القبلية في محافظة شبوة    السعودية تعيد مراجعة مشاريعها الاقتصادية "بعيدا عن الغرور"    في ذكرى رحيل الاسطورة نبراس الصحافة والقلم "عادل الأعسم"    نداء إلى محافظ شبوة.. وثقوا الأرضية المتنازع عليها لمستشفى عتق    الشيخ هاني بن بريك يعدد عشرة أخطاء قاتلة لتنظيم إخوان المسلمين    طلاب جامعة حضرموت يرفعون الرايات الحمراء: ثورة على الظلم أم مجرد صرخة احتجاج؟    باريس سان جرمان بطلا للدوري الفرنسي    كيف يزيد رزقك ويطول عمرك وتختفي كل مشاكلك؟.. ب8 أعمال وآية قرآنية    النضال مستمر: قيادي بالانتقالي يؤكد على مواجهة التحديات    كيف حافظ الحوثيون على نفوذهم؟..كاتب صحفي يجيب    جماعة الحوثي تعلن حالة الطوارئ في جامعة إب وحينما حضر العمداء ومدراء الكليات كانت الصدمة!    عودة الحوثيين إلى الجنوب: خبير عسكري يحذر من "طريق سالكة"    أسئلة مثيرة في اختبارات جامعة صنعاء.. والطلاب يغادرون قاعات الامتحان    "جيل الموت" يُحضّر في مراكز الحوثيين: صرخة نجاة من وكيل حقوق الإنسان!    مذكرات صدام حسين.. تفاصيل حلم "البنطلون" وصرة القماش والصحفية العراقية    الدوري الانكليزي الممتاز: مانشستر سيتي يواصل ثباته نحو اللقب    هيئة عمليات التجارة البريطانية تؤكد وقوع حادث قبالة سواحل المهرة    يوميا .. إفراغ 14 مليون لتر إشعاعات نووية ومسرطنة في حضرموت    الوزير الزعوري يطّلع على الدراسة التنموية التي أعدها معهد العمران لأرخبيل سقطرى    كل 13 دقيقة يموت طفل.. تقارير أممية: تفشٍّ كارثي لأمراض الأطفال في اليمن    طوارئ مارب تقر عدداً من الإجراءات لمواجهة كوارث السيول وتفشي الأمراض    بايرن ميونيخ يسعى للتعاقد مع كايل ووكر    البنك الإسلامي للتنمية يخصص نحو 418 مليون دولار لتمويل مشاريع تنموية جديدة في الدول الأعضاء    ميسي يقود إنتر ميامي للفوز على نيو إنجلاند برباعية في الدوري الأمريكي    الدوري الانكليزي الممتاز: ارسنال يطيح بتوتنهام ويعزز صدارته    اشتراكي الضالع ينعي رحيل المناضل محمد سعيد الجماعي مميز    العليمي يؤكد دعم جهود السعودية والمبعوث الأممي لإطلاق عملية سياسية شاملة في اليمن    من هنا تبدأ الحكاية: البحث عن الخلافة تحت عباءة الدين    - نورا الفرح مذيعة قناة اليمن اليوم بصنعاء التي ابكت ضيوفها    الشبكة اليمنية تدين استمرار استهداف المليشيا للمدنيين في تعز وتدعو لردعها وإدانة جرائمها    قضية اليمن واحدة والوجع في الرأس    بالصور.. محمد صلاح ينفجر في وجه كلوب    مئات المستوطنين والمتطرفين يقتحمون باحات الأقصى    وفاة فنان عربي شهير.. رحل بطل ''أسد الجزيرة''    أسعار صرف العملات الأجنبية أمام الريال اليمني    ضبط شحنة أدوية ممنوعة شرقي اليمن وإنقاذ البلاد من كارثة    مجهولون يشعلون النيران في أكبر جمعية تعاونية لتسويق المحاصيل الزراعية خارج اليمن    تضامن حضرموت يحسم الصراع ويبلغ المربع الذهبي لبطولة كرة السلة لأندية حضرموت    شرطة أمريكا تواجه احتجاجات دعم غزة بسلاح الاعتقالات    فريدمان أولا أمن إسرائيل والباقي تفاصيل    دعاء يغفر الذنوب لو كانت كالجبال.. ردده الآن وافتح صفحة جديدة مع الله    اليمنية تنفي شراء طائرات جديدة من الإمارات وتؤكد سعيها لتطوير أسطولها    وصول أول دفعة من الفرق الطبية السعودية للمخيم التطوعي بمستشفى الأمير محمد بن سلمان في عدن (فيديو)    القات: عدو صامت يُحصد أرواح اليمنيين!    وزارة الحج والعمرة السعودية تحذر من شركات الحج الوهمية وتؤكد أنه لا حج إلا بتأشيرة حج    «كاك بنك» يدشن برنامج تدريبي في إعداد الخطة التشغيلية لقياداته الإدارية    الذهب يتجه لتسجيل أول خسارة أسبوعية في 6 أسابيع    الزنداني لم يكن حاله حال نفسه من المسجد إلى بيته، الزنداني تاريخ أسود بقهر الرجال    «كاك بنك» يشارك في اليوم العربي للشمول المالي 2024    أكاديمي سعودي يلعنهم ويعدد جرائم الاخوان المخترقين لمنظومة التعليم السعودي    من كتب يلُبج.. قاعدة تعامل حكام صنعاء مع قادة الفكر الجنوبي ومثقفيه    نقابة مستوردي وتجار الأدوية تحذر من نفاذ الأدوية من السوق الدوائي مع عودة وباء كوليرا    الشاعر باحارثة يشارك في مهرجان الوطن العربي للإبداع الثقافي الدولي بسلطنة عمان    - أقرأ كيف يقارع حسين العماد بشعره الظلم والفساد ويحوله لوقود من الجمر والدموع،فاق العشرات من التقارير والتحقيقات الصحفية في كشفها    لحظة يازمن    لا بكاء ينفع ولا شكوى تفيد    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



هل ينبغي أن نفهم إيران؟ (2)
نشر في المنتصف يوم 22 - 03 - 2015

لقراءة الحلقة الأولى من هنا: هل ينبغي أن نفهم إيران؟ (1)

هل ينبغي أن نفهم إيران؟
خطاب الكراهية الجديد
الحلقة 2

هل يشكلّ العراق جزء من هويّة إيران التاريخية؟ بكل تأكيد نعم. كانت فارس القديمة تفتش في دروب التاريخ عن دين عظيم يتناسب مع حضارتها العريقة وقوتها الإمبراطورية، لكنها فشلت في إنتاج رسالة دينية كبرى. تلك كانت ( عقدتها التاريخية ) فهي حضارة عظيمة، لكنها لم تكن قادرة على إنتاج دين عظيم، وهي (عقدة) تشبه وتتماثل مع عقدة الولايات المتحدة الأمريكية اليوم. إن عقدة أمريكا تتجلى في كونها تمتلك القوة الحضارية ولكن دون رسالة روحية كبرى؟انها وبرغم جبروتها الحضاري- العسكري- السياسي عاجزة عن امتلاك رسالة روحية- ثقافية عظيمة للعالم؟ هكذا كان وضع فارس القديمة. لقد أعطى العراق لجارته القديمة أكثر ما كانت تطمح إليه خلال عصرين متباعدين . في المرة الأولى ( خلال عصري الدولة البابلية القديمة والحديثة) حين أصبحت فارس شريكاً دينياً في العبادات العراقية، وكانت عشتار إلهة الخصب معبوداً مشتركاً للشعبين. ولتقريب هذه الفكرة من أذهان القرّاء غير المتخصصّين، سوف أعطي المثال التالي : لقد تواصلت – واستمرت في مختلف العصور- لا عبادة الإلهة المشتركة في صورها ورمزياتها المتعددّة وحسب؛ بل وكذلك الطقوس والشعائر التقليدية. وكما ناح العراقيون القدماء على مصرع الإله تموز شقيق ( وحبيب) عشتار، فقد ناح الإيرانيون القدماء وسيرّوا مواكب الدموع والبكاء. وفي عصر الدولة البابلية القديمة، أصبحت عشتار معبوداً لشعوب المنطقة كلها تقريباً.إن البكاء على الحسين في إيران، بما يصاحبه من تقاليد مطابقة ومشابهة للتقاليد الشيعية اليوم في العراق، ليس نتاج ثقافة دينية طارئة جاء بها البويهيون ثم الصفويون بعد 1500 م كما يظن الكثيرون؛ بل هو نتاج استمرار الثقافة البكائية التي ورثتها فارس من جيرانها، حين كان سكان وادي الرافدين يعبدون الإله تموز وينوحون على مصرعه. لقد اصبحت فارس شريكاً دينياً منذ ما يزيد عن ألفي عام قبل الميلاد، واستمرت قروناً طويلة بعد ذلك. وقد لاحظ المؤرخ اليوناني هيرودوت 500ق.م أن المواكب الحزينة التي كانت تجوب شوارع بابل في هذا الوقت- وكل عام- احياء لذكرى مصرع تموز، كانت تشهد طقوس اللطم والنواح لايام عدّة.وكان الإيرانيون القدماء، وبرغم توتر العلاقات بين بابل وفارس مرات كثيرة عبر التاريخ الطويل، يواصلون أداء هذه الطقوس مع البابليين ويقومون مثلهم بأداء مراسم الحج الجماعي لمعابد عشتار (المعادل الرمزي اليوم لشخصية زينب).

ويذكر عالم السومريات هنري ساكز (عظمة بابل/ت.د. عامر سليمان إبراهيم/جامعة الموصل /1979) أن الحجّاج القادمين من فارس،كانوا يساهمون في ترميم معبد عشتار ويجلبون معهم الهدايا الذهبية في مواكب جماعية، وهو ما يذكرنا بتقاليد مماثلة تواصلت في العراق المعاصر؛ إذ بالرغم من تدهور علاقات العراق بإيران خلال حكم حزب البعث، إلا أن مواكب الحجاج الإيرانيين لم تنقطع، وحتى 1968-1970، ومع أول تدهور كبير في العلاقات بين طهران وبغداد،ظلت احتفالات العراقيين والإيرانيين المشتركة حاضرة بقوة، وكانت مشاهد وصول الشبابيك الذهبية للمراقد الشيعيّة المقدّسة وهي تخترق شوارع بغداد، مألوفة ومبهجة للجميع ( ما يعرف في الثقافة الشعبية بشباك العباس). لقد استمرت عبادة تموز وعشتار واختلطت- مع الإسلام- بعقيدة مقاتل الطالبيين ( أسرة علي بن أبي طالب). إن هذا المكوّن الديني التاريخي المستمر والمتواصل من بابل القديمة حتى فجر الإسلام، هو مكوّن عضوي في الهوية التاريخية لإيران.أما في المرة الثانية فكانت مع الإسلام. لقد امتلكت فارس، بفضل العراق مرة أخرى وفي عصر آخر، رسالتها الدينية التي كانت تحلم بها،وذلك حين دخل الإسلام أراضي فارس الفسيحة، ونشر المسلمون الأوائل هناك دين محمّد، ثم علمّوا الإيرانيين قراءة القرآن باللغة العربية. لقد تخلى الإيرانيون عن أديانهم الأيقونية القديمة ( الخرميّة والمزدكية ) وهي ديانات إصلاحية تركت تأثيرها الهائل في الثقافة الإيرانية، ليتقبّلوا بدلاً منها ديناً عربياً كبيراً هبّت رياحه من العراق.كانوا في الحقيقة بانتظار هذه اللحظة الكبرى في التاريخ. ولمّا كانت فارس امة عظيمة، وكانت بلا دين عظيم، فقد عادت تفتش من جديد عن رسالتها الدينية، وتجلت المفارقة أمامها ساطعة: أنها امة عظيمة بلا دين عظيم. وها هنا شعوب وقبائل عربية بدوية ممزقة لا حضارة ولا قوة لديها، ولكنها تمتلك رسالة دينية كبرى، فما العمل؟ هكذا لعبت الأقدار في مسرح الأمم: تقبّلت فارس القديمة دين قبائل العرب الممزقة لأنها كانت تبحث عن رسالة تتناسب مع حضارتها ودورها وأحلامها، وهي وجدت مبتغاها في ما تملكه أمة القبائل الممزقة. وهذا هو المغزى الحقيقي من القصة الأسطورية في التراث الإسلامي عن سلمان الفارسي الذي هاجر إلى ارض العرب بحثاً عن دين. لقد خرجت فارس بنفسها تفتش في صحراء العرب عن دين يجعل منها حضارة عظيمة وأمة قوية وبحيث تخرج من هضبتها الجرداء إلى عالم أوسع.

وهكذا عادت إيران لتصبح بعد الفتح الإسلامي، جزء من إمبراطورية عربية- إسلامية. أي أن الإسلام القادم من العراق، كان نقطة التحول التاريخي الكبرى التي ضمنت لفارس، أن تواصل دورها في التاريخ بقوة. بهذا المعنى؛ فإن شعور الإيراني المعاصر- مثله مثل الإسباني المعاصر- بأن هويتّه تتشكلّ من عناصر ثقافية تنتسب لشعب آخر، هو شعور حقيقي لا ينطوي على أي إحساس بالخجل أو النفور؟ إن شعور الإيراني المعاصر بقوة الإنتماء إلى ثقافة المحيط الجغرافي من بحر قزوين حتى شط العرب، هو الذي أنشأ المعتقد السياسي القائل، بأن الهويّة الإيرانية القديمة والحديثة هي نتاج تلاقح ثقافات هذا الحوض الروحي- الثقافي. إن الذين يصفون الإيرانيين اليوم بأنهم (مجوس) أي وثنيين يعبدون النار، لا يعرفون أي شئ عن هذه الديانة. إن تعبير ( مجوس) توصيف إحتقاري أطلقه الوثنيون الفرس، وقصد به توصيف الموّحدين المبشرّين بإله واحد بأنهم ( عبدة نجاسة ).ظهرت الزرادشتية نحو 1500 ق.م شرقي فارس ( ما يعرف بالإمبراطورية الأخمينية) وكانت تعاليمها الروحية تعدّ من اقدم وأكبر التعاليم الفلسفية الدينية التي ترتكز على فكرة أن العالم ينقسم إلى عالمين: عالم الخير وعالم الشر. لكنها تؤمن بقوة بالإله الواحد الذي لا شريك له؟ ليس دون معنى أن الأناجيل ذكرت المجوس بوصفهم جماعة موّحدة، جاءت لتعلن البشارة بولادة عيسى بن مريم ( يسوع الرّب)؟ لقد بشرّ الموّحدون الزرداشتيون بولادة ابن الرّب، فكيف نفترض أنهم كانوا وثنيين؟ إن كل من يصف الإيرانيين اليوم بأنهم مجوس، لا يفعل أكثر من تكرار لتوصيف استخدمه الوثنيون الفرس ضد اتباع الديانة التوحيدية الزرادشتيّة ( أي المجوسيّة)؟ لكن هذه الديانة القديمة ظلت محصورة داخل الهضبة الإيرانية كدين قومي لم يكن جذّاباً بالنسبة للقبائل الوثنية، كما أنها واجهت مقاومة شرسة تجلت في غلبة التوصيف الاحتقاري لها حتى اليوم. ولأنها لم تنتشر خارج فارس، أو تنتصر في محيطها وبيئتها التاريخية وتتحوّل إلى دين عالمي، فقد ظل حلم امتلاك دين عظيم فعالاً ومتواصلاً. وهكذا، وكما يُلاحظ؛ فإن استخدام تعبير ( الفرس المجوس) لا معنى ولا أساس له. إن الأساس الوحيد له ، هو أن يصبح مستخدمه اليوم في منزلة الوثني القديم الذي قاوم ديناً توحيدياً قديماً ؟ إن الذين يرددّون كالببغاوات الجملة التافهة التالية ( الفرس المجوس الصفويين) لا يفقهون أي شئ ممّا يقولون، لأن الفرس شئ، والمجوس شئ آخر، والصفويون شيئ لا علاقة له بين الأثنين؟ وأذكر أنني عندما ذهبت إلى بغداد للقاء القيادة العراقية ضمن وفد من المعارضين الوطنيين في أواخر عام 2002، قلت للأستاذ طارق عزيز ( فكّ الله أسره) في مكتبه، معاتباً وناقداً : بالله عليك يا استاذ طارق.من أين جئتم لنا بهذا المصطلح العجيب؟ كيف جمعتم الفرس مع المجوس مع الصفويين؟ إنه اصطلاح خاطئ جملة وتفصيلاً، تاريخياً ومنهجياً وسياسياً.

الصفوية ليست ديناً ولا مذهباً دينياً ولا يمكن اعتبارها مصطلحاً دالاّ على الشيعة المعاصرين. ظهرت الصفوية في الأصل كحركة صوفية- سياسية استخدمت تراث الإسلام، لتأسيس نظرية دينية- سياسية للحكم في مواجهة العثمانيين. وكان الشيخ صفي الدين الأردبيلي (1252-1334م) خال الشاه إسماعيل، رجلاً صوفياً أسسّ طريقته الصوفية في أردبيل (أذربيجان) سنة 1300م. في هذا الوقت أصبحت أردبيل عاصمة دينية ثم سياسية لأتباعه. تنتمي هذه الجماعة عرقياً إلى شعب تركماني عاش في إيران ( السلاجقة ) وكان الصراع ضد العثمانيين محتدماً في هضبة الأناضول على خلفية نزاع عرقي بين جماعتين قوميتين ( القبائل العثمانية وخصومهم سلاجقة أذربيجان). نجح الصفويون في الاستيلاء على بعض المناطق داخل إيران نحو (1447-1450م) ثم توسعوا في سنوات (1460-1488م) بعد نجاحهم في إنشاء تنظيم سياسي وعسكري ( ما يعرف بحركة القزلباش أو الرؤوس الحمراء نسبة إلى العمامة الحمراء التي يرتديها أتباع الطريقة الصفوية). وفي وقت تالٍ جرى ربط شعبي بين طريقة لف العمامة الصوفية- الصفوية باثني عشر لفة مع فكرة وجود اثني عشر إماماً شيعياً؟ في عام1501 -1524 م)أصبح إسماعيل الصفوي زعيماً للتنظيم واستولى على مناطق غيلان غرب (گيلان) ثم واصل توسعه في الأراضي الإيرانية سنوات 1499-1501 حتى تمكن من الإستيلاء على كامل بلاد فارس (إيران) وقام بطرد القبائل العثمانية. في هذا الوقت 1507م أقرّ السماعيل ( الذي أصبح شاه إيران) المذهب الشيعي الإثني عشري مذهبا رسميا للدولة. وكما يتضحّ؛ فلا صلة بين الفرس والصفوية؟ لقد كانت الصفوية طريقة صوفية- إسلامية نشأت في أذربيجان وانتصرت في إيران بالقوة العسكرية في سياق صراع عثماني- سلجوقي وانتهت أو تلاشت مع تلاشي مبررات بقائها؟ أما المذهب الأثني عشري، فهو مذهب فرقة من فرق الشيعة الإمامية جرى اعتناق تأويلاتها ومعتقداتها في العراق وإيران، ولا صلة لهذا المذهب بالطريقة الصوفية ( الصفوية) القديمة.

وهاكم بعض الملاحظات الإضافية :

1 : إن الفرس يشكلون اليوم نحو 43% من السكان ( و حسب آخر إحصائية في عهد شاه إيران محمد رضا بهلوي 1979م نحو 63% ) بينما يشكل الأتراك (الأذر والتركمان) ما نسبته 20%. أما العرب فيشكلون نحو 8% والأكراد 6%. وأكثرية الفرس هم على المذهب الشافعي وليسوا ( صفويين) ولا ( أثني عشريين) كما يتوهم الكثيرون، وهم يقطنون في محافظة فارس جنوب إيران وفي العاصمة طهران. كما أن الغالبية من سكان کردستان (من مدينة قصر شيرين شمال الأحواز إلى حدود أرمينية على طول حدود تركيا) فضلاً عن بلوشستان وبندر عباس والجزر الخليجية وبو شهر، وبحر قزوين حتى حدود تركمانستان وشرقي خراسان هم من أهل السنة. ولذلك يبدو مصطلح ( الفرس المجوس الصفويين) مثيراً للسخرية ، لأنه يجمع بين القومية الفارسية والديانة التوحيدية القديمة والطريقة الصوفية الإسلامية؟ أغلبية الفرس الذين يتعرضون لشتائم بعض العرب والعراقيين السنة، هم سنة شافعية وليسوا شيعة ولا مجوساً باستثناء نسبة صغيرة اعتنقت المذهب الشيعي الأثني عشري.

وهكذا، فالسنيّ العراقي- العربي الذي يشتم الفرس ويصفهم بأنهم ( مجوس) يخطئ مرتين في وصفه، في المرة الأولى، حين يفتقد القدرة على التمييز بين الزردشتية كدين وبين المجوسيّة كمصطلح تحقيري أطلقه الوثنيون الفرس على أتباع هذه الديانة القديمة. المجوسية هي الزرادشتية وهي ليست ديناً وثنياً. وفي المرة الثانية، يخطئ حين يصف الفرس بأنهم ( صفويين) لأن الصفويين هم أتباع طريقة دينية انتهت باعتناق إيران المذهب الشيعي الأثني عشري؟ إن الذين يصفون خامنئي المرشد الأعلى خامنئي ب( الفارسي) يجهلون أنه من اصول أذرية- تركمانية وليست فارسية؟ والأذريون الذين يشكلون ما نسبته 20% من السكان، هم في غالبيتهم من الشيعة التركمان. ومن يعتقدون أن الرئيس الإيراني السابق أحمدي نجاد فارسي صفوي، يستخدمون توصيفاً لا أصل له فهو أذري- تركماني.كما أن الذين يهزأون من ( فارسية ) قائد البحرية شمخاني، يجهلون أنه عربي من أصول عراقية؟ من المحزن حقاً، أن هذه المعرفة الزائفة هي السائدة.

والآن : ما الذي عناه يونسي ان بغداد عاصمة إيران؟ هذا التصريح لو قرئ دون انفعالات سخيفة وعصابيّة وهستيريّة، ليس تصريحاً موجهاً للعراقيين والعرب . ان توقيت التصريح مع وصول وزير الدفاع الأمريكي ديمبسي إلى العراق للضغط على القيادة العراقية لفكّ التحالف مع إيران، موجه للأمريكيين وللغرب ومفاده ببساطة : حذار من الاقتراب من بغداد. انها عاصمتنا. إن وضع هذا النوع من التصريحات في إطارها السياسي، دون تضخيم أو ربط بما هو معرفة زائفة بالتاريخ، هو الذي سوف يمكنّا من تحليل المعطيات بطريقة موضوعية .

العرب- وكثرة من العراقيين- يجهلون إيران، وهم يحاربون ( عدوا) لا يعرفون عنه أي شئ حقيقي. تلك هي مصيبة العرب.
- غدا حلقة أخرى-

# المفكر العربي فاضل الربيعي #فيسبوك


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.