تصادف الأيام القليلة القادمة الذكرى الموجعة لكل جنوبي من جهتين نقيضتين , الأولى هي الذكر ال 19 لإعلان فك الارتباط ذكرى الوفاة ويليها في اليوم التالي الذكرى ال 24 للوحدة المشؤومة ذكرى الولادة . فذاك ولا وذاك آتي فمن نهني ومن نعزي . فلم يكن في خلد المواطن الجنوبي أن تكون هذه هي النهاية المريرة للحلم الذي لطالما تغنى به كبارهم قبل الصغار من إقامة الدولة اليمنية الموحدة التي تلبي طموح اليمنيين بمختلف مشاربهم الفكرية القومية والإسلامية والاشتراكية والرأسمالية بل وحتى الرجعية في بعض الأحيان . فالدولة اليمنية الموحدة لم تكن فكرة لا أساس لها فالأساس موجود بالمسمى العام لليمنين شمالا وجنوبا كما أنها لم تكن شطحة قائد بل هي منهج حياة يبتدئ به الجنوبيون حياتهم ابتداء من المدارس في طابورهم الصباحي وانتهاء بمجلس الشعب اذ ذاك والقيادات العليا في الدولة . كانت الوحدة اليمنية حلم جميل للجنوبيين الذين برهنوا حبهم لتحقيق هذا الحلم بالتنازل عن الدولة والقيادة والثروة و الهوية أيضا , فكانت الوحدة هي الغاية وما سوى ذلك وسائل مشروعة لتحقيق تلك الغاية وهذا سمو يحسب للجنوبيين من أن الجنوبي إذا أحب بذل الغالي والرخيص للمحب ولكن الغدر وخيانة الحبيب لا تعدلها خيانة في هذا الكون وكأنني أتمثل قول القائل : احذر الكريم إذا أهنته وأحذر اللئيم إذا أنت أكرمته وإذا أنت أكرمت اللئيم تمرد فبوادر الغدر والخيانة والنكران وحب الاستحواذ والدسيسة والطعن من الخلف وإبادة المبادئ واستمالة الناس بكل الأسلحة الفكرية والحسية والمعنوية والمادية بدت تتجلى واضحة من قيادة دولة الشمال الهمجية التي لم تعرف عن الوفاء الا اسمه ولا عن العهد إلا وصفه . ففي هذه الأثناء أحس الجنوبيون بمرارة الغدر وبحالة الكسر والشرخ الذي أحدثه أئمة نظام صنعاء بأضلعه الثلاثة الغجرية والعنجهية والخيانة , فالدولة قد أقيمت ولكن أي دولة والحلم قد تحقق ولكن أي حلم والناس قد استبشرت ولكن بمولود ميت وبعائد بخفي حنين . فيا ليت شعري نعوذ بالله من الغدر والخيانة وقهر الرجال , أهكذا يفعل بمن ائتمنك على عرضه وبيته فوالله لا يؤمن والله لا يؤمن والله لا يؤمن قالوا من هذا يا رسول الله قال : من لا يأمن جارة بوائقه فصدق الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم فلم يكن من الأمر بد ولا من الحال مفر والقوم يتمادون يوما بعد يوم فثار الجنوبيون من فورهم ضد هذه العصبة الحاكمة التي تحكم البلاد بقوة النار والحديد وبخلفية الأمام والرعية ثورة محمدية لإزالة الظلم والاستئثار ولم يكن ذلك خيار بل هو عين الاضطرار فما على هذا تمت المواثيق ولا كان الاتفاق . وعلى الباغي تدور الدوائر فالنبي صلى الله عليه وسلم عندما رأى من يهود نقض الميثاق غزاهم في عقر دارهم وسبا منهم وقتل وكان له معهم المواثيق على الا يغدروا به صلى الله عليه وسلم . ولكن المفجع في الأمر أن يحلم الجنوبي بالأحلام الجميلة ثم ينهض من نومه وغفلته على أصوات مزعجة تنادي أن أرضك تحترق فلم يمر على الوحدة اليمنية سوى ثلاث سنوات من عمرها وهي التي كان يرى الإنسان الجنوبي في حلمه أنها ستكبر وتكون ضلا يستضل بها الأخوة العرب حتى بدت الأمراض تنقض عليها مرضا تلو الآخر وهي تصارع حتى لا يكلم أبناء الجنوب ويفجع بموتها العرب ويتشفى بهم الأعداء فبدأ بها مرض الفساد ثم الإقصاء ثم التهميش ثم الانقضاض عليها من المرض الأكبر الا وهو الغدر والخيانة وطعنت من الخلف حتى تموت وهي في طفولتها ويكون الوريث الشرعي لها هو ابن العم بعد أن حاول القضاء على أبناء الجنوب ولكن هيهات أنه شعب أنه شعب فلا يمكن القضاء على شعب وأي شعب انه شعب الجنوب الذي قوامه هو القلوب المحبة لأرضها أنه شعب لا يستكين ولا يرعوي عن غاياته التي من أجلها هزم الدولة التي لا تغيب عنها الشمس انه شعب له في التاريخ جذور وفي الحاضر أصل وأثر مهما حاول المضللون طمس هذا الأثر انه شعب تغلب على الظلمة أيام سطوتهم الا يستطيع اليوم تحقيق أماله من شلة منهكة بجراح التسلط انه شعب انه شعب الجنوب . وهاهو اليوم يقوم متكئا على جراحه فيحيل الألم الى أمل فأي شعب هذا يجعل من الجرح زهرة ومن الدم عطره ومن القتل فرحه أنه شعب الجبارين .