1-(كل الفضائل شرور ان لم يكن اساسها العدل)اهم مبدا للتعايش بين المخلوقات .هناك بعض البيوت التجارية التي جاءت من الشمال الى الجنوب بعد الوحدة المغدور بها وكانت توظف الجنوبيين وتعتبرهم ابناء وطن واحد ولاتمييز ولكن هذه البيوت قليله ولاتتمتع بعلاقات استراتيجية مع اصحاب النفوذ في صنعاء . وبالمقابل هناك بعض البيوت التجارية كبيره امعنت في ظلم ابناء الجنوب. على مبدا جوع كلبك يتبعك تناسوا ان الجنوب غير تهامة الطيبة وانه كان منطلق لقوافل ملوك العرب (الغساسنة والمناذرة الذين كانوا يحموا الحدود الشرقية والشمالية لجزيرة العرب ولازالوا احفادهم هناك للان ومن امثلة الظلم والتمييز والافقار لا بناء الجنوب:
هذه البيوت وخاصه بعد حرب 1994م.كان الموظف من الجنوب عندما يصل الى درجة رئيس قسم او مدير دائرة يتم التخلص منه بحجة عدم الاحتياج لهذه الوظيفة او لأي عذر اخر ويفاجئ بعد فتره ان هناك موظف جديد يشغل نفس الوظيفة والدرجة من المحافظات الشمالية وتعطى له امتيازات لم يكن يحصل عليها وهو من ساهم في بناء وتأسيس هذه المنشاة ,مثل تسهيل شراء بيت وسيارة بالتقسيط المريح ومن المكافاة والحوافز .
ومن لا يصدق يطلب من الجهة المسئولة في مكتب العمل او المحافظة او الغرفة التجارية نشر اعلان بالمتظلمين وسيرى اعداد هائلة فضلت الصمت لعزة النفس .مع العلم ان اللائحة تؤكد ان على صاحب المنشاة التجارية ان يوظف 75% من ابناء المديرية او المحافظة و 25% تترك لصاحب المنشاة .
ولكن الذي يحصل العكس والسبب قله من ضعفاء النفوس في المحافظة والغرفة التجارية الذين يسيروا مصالحهم الشخصية على حساب ابناء الوطن وللبعض منهم ارتباطات واجنده تخدم مخططات قوى النفوذ في صنعاء .بل ان البيوت التجارية اصبحت تحكم وتعين مدراء ورؤساء في المرافق الحكومية واصبح بعض المحافظين كالخاتم بأصابعهم وعدن خير مثال طوال سنين الوحدة التي سرقوها. مبروك لكل عامل وعامله عيد العمال العالمي .
2-احد الاصدقاء وهو ضحيه من ضحاياهم ارسل لي قبل خمسة ايام هذه النكتة لذا تذكرته اليوم وكتبت هذا الموضوع والنكتة تقول: محشش واقف امام باب بيته .مرت دورية الشرطة وسالته :انت من اهل البيت .قال :لا .انا من كفار قريش .
3-القاده الجنوبيين في الخارج (قادة الخصام المزمن)عليهم ان يفطموا انفسهم لان الشعب لن يستمر في ارضاعهم من ثدي القضية الجنوبية وسيلفظهم ان لم يكونوا بمستواه ومستوى صموده.
4-اكبر رد على حزبي الحرب في رؤيتهم المضللة بشان القضية الجنوبية .وضع اعلام دولة الجنوب على كل نافذه وبلكونه (تاجر الغفلة): كل مصيبه تهون الا ان يكون سيد جوعك وشبعك مجموعة نعال كل مشكله تحل الا ان يظل قاتلك من يحمي ساحات سلمك في النضال ارتوى القتل شربا من دمانا ودمانا لازالت تسال هل على بالك يوما خطر وهل كنت تفكر بان شعبك متهم بالكفر ودمه حلال هل راية يوما شعبا يترك القانون جنبا ويذبح ثورا ليمجد اعراف مشيخة الهزال اركل الصبر المسيس فهذا الصبر خائنا ومندس واتجه لساحات النضال وارفض الوصال ان كان في الوصل شبحا ملثم خلف الباب يستل خنجرا مسمم جاهزا للغدر والاغتيال فحلم الشعب الذي ظنناه تحقق اصبح كابوسا والعيش فيه محال واصبحت الحياه موقد شر يظن الشعب ان لا هروب منه الا الانفصال قاده قلبوا الاحلام الى ليل ودمع وحزن وقتلا في النساء والاطفال والرجال هدموا قصورا كنا بنيناها للسعادة منذ كنا صغارا واحالوها خيال اي حال ومن يشرع القانون في مجلس الامه تجار الرقص على الحبال اللاهثين باستجداء خلف وكالات بيع دمنا المسال الواقفين على ابواب اصحاب راس مال كيف يصبح تاجرا فجاه من بالأمس كان فراشا وزبال اي سياده ومن فرط في الحدود ينال الأوسمة والنياشين الثقال عن اي مساواه تتكلم وناهب الثروة يكرم كالأبطال في كل محفل ومناسبه واحتفال ويتزود بالخدمات بلا مقابل والمواطن يدفع جبايه من دمه وأتأوه من لحمه ومايملك من غلال شعبنا قد تعب من الاغتراب والحاجه ومن ذل السؤال لا تندهش فالأماجد قد سعروا الارض بالأميال وتمت البيعة بينهم من سارقا لمحتال هل راية يوما اقبح من هذا الابتذال فالشعب في الاسر وواقع تحت الاحتلال عن اي ثوره تتحدث وكل الثورات ركبتها عصابه في الشمال جاثمه على صدر الشعب ولاتزال حيث تسير تجد للبؤس ايادا طوال حيثما توجهت صوت الضحايا يخترق الصمت بانفعال اينما سافرت عيناك ستجد النيام في العراء بلا ظلال اي عدل وابن المواطن على دروسه يسهر نهارا وليلا يذاكر والمنح للفاشلين ابناء البغال اي حوار ومن يحاورك هومن يقتل شعبك ويحتل وطنك ولا يعترف بقضيتك في مؤتمر عقم الجدال اناشد من له عقلا واسال هل تبنى الدول والاوطان تعمر بالنصب والاحتيال اسمع يااخي وافهم كلمتي هيا نستعيد دولتي التي ليس فيها شيخ يفتي بقتل الابرياء ولافيها اعورا دجال واشهد. أن المساواة في الخير عدل والمساواة في الظلم عدل دولتي حيث الدين فيها سماحة و اعتدال