مفارقة عجيبة أن تتحول حضرموت الوديعة وأهلها البسطاء , ارض الحضارات المتجذرة والأخلاق الحميدة بلد العلم والعلماء بلد القيم والأعراف والتقاليد السا بحة العروق الى الأعماق ، والتي طفت مجتمعة إلى سطح اللاخلاق ، إلى الفوضاء والعربدة متجاوزة للأخلاق الكريمة والاحترام والتقدير لينضب بعد ذلك رصيدها الأخلاقي الذي ورثناه من الأجداد . مؤسف أن نحقد على بعضنا البعض حتى على لقمة العيش التي سخرها الله لمخلوقاته لقد سخر الله الكثير من وسائل الرزق ومنها السيارات وتحولت شوارعنا إلي سيل متدفق من الحديد إذا جاز التعبير يجوب طرقاتنا وأصبح يشكل خطرا على حياتنا ولانستطيع أن نوجه اللوم للحديد ، بل للبشر وما نتاسف له أن يتحول رواد العلم إلى جهلة وحاقدين حتى على بعضهم البعض. قد تكون هناك أخطا في تربية النشء وتعبئه خاطئة تمارسها بعض الأسر وبالأحرى بعض المناطق حين تخلق الأسرة في الطفل ثقافة حب الذات وعدم التعاون مع الآخرين والتحلي بالانتهازية وكثيرا ما نسمع في حضرموت وهي نسبية وليست مطلقة حين تنصح الأم ابنها قائلة له (( انتبه على حقك شوف ماحد ينفع احد ابوك ماهو ابوك واخوك ماهو اخوك)) وهنا فان القصد ربما يكون في اخذ الحيطة والحذر وللمحافظة على الحق الشخصي ولكن نتائجها سلبية على المجتمع فهي تخلق ضغائن الحقد والكراهية.
قد يخالفني البعض الرأي ولكني استدل بما نعايشه ونلمسه من واقع مؤلم ومرير يمارسه سائقي سيارات الاجرة في شوارع حاضرة حضرموت وعدم احترامهم لقواعد وإرشادات المرور والتنافس الغير شريف فيما بينهم على لقمة العيش فنجد ان سائقي الباصات عند تنزيل او تحميل الركاب يقفون وسط الشارع مع سبق الإصرار لإغلاق الطريق امام الباصات الاخرى كي لاتأخذ الركاب متناسين ان الرزق لاياتي بقوة كما قال الامام الشافعي رحمه الله ((ومن ظن ان الرزق ياتي بقوة ما اكل العصفور شيئا مع النسر )).
وهناك مثل مصري يقول((لوتطرد طرد الوحوش غير رزقك ماتحوش )). اضف الى ذلك وجود سيارات صغيره مجهولة بدون ارقام وتوليها لائحة ( اجرة) وزهو امر خطير جدا من الناحية الامنيه ففي حاله ارتكاب جريمة ماهي صيغه البلاغ الذي سيقدم من خلال مواصفات السياره زرقاء بيضاء الاف السيارات بهذه المواصفات . والطامة الكبرى ان اغلب السائقين يتحلون بثقافة (البلاي ستيشن)و (الاتاري) الذي يسمح نظامها بالتجاوز من أي جهة كانت والعبور فوق الرصيف والاصطدام بالاعمدة الخ.
هذه هي الثقافة السائدة في شوارعنا وخاصة عند سائقي الدراجات التارية ، انها الدحبشه كاملة غير منقوصة والثقافة المهترئة التي اصحبت رميم ، وتفاقمت الظاهرة دون رادع في ظل غياب امني مروري وهي الشماعة التي نعلق عليها الاخطأ اذن لماذا نصرف رواتب للجنود يجب تسريحهم واذا كان الخوف من جندي المرور فهذا جبن لان المواطن رجل الامن الاول ويجب ان يتحلى الجميع بالرقابه الذاتيه والضمير الرادع الذي ينبهنا قبل الوقوع في الاخطا فاين نحن من ذلك .