الذي يعنينا في كتاب «معقول اللامعقول في الوعي الشعبي العربي» للموريتاني محمد محمد احظانا الذي نال به جائزة الدولة التقديرية في موريتانيا وتم أول اصدار له من دائرة الثقافة والاعلام بالشارقة بوصفه أحد أهم مطبوعات الدائرة.. الذي يهمنا ويعنينا في هذا الكتاب أنه يفتح سؤالاً شائكاً وشيقاً في آن واحد.. ذلك السؤال الموصول بالظواهر الماورائية وحضورها النافل في حياتنا اليومية سواء بالمعنى المعرفي أو التاريخي. في المستوى المعرفي ليس العلم بالشيء مقروناً دوماً بالبرهان بل إن الإنسان يمكنه أن يستجلي قابليات تتجاوز المرئي والمُبرهن عليه من خلال الموهبة والخيال.. وهذا مايفسر لنا الفوارق الطبيعية بين الذين يتعلمون العلم رسماً عن رسم وكتاباً عن كتاب، وبين الذين يتمثلون تلك الرسوم والكتابات في آفاق تتجاوز ماهو محدود وميكانيكي. وعلى المستوى التاريخي تكثر الشواهد والقرائن الموصولة بالغيب في الفكر الديني وفي الصدارة منه الدين الاسلامي حيث يكون الايمان مقروناً بالغيب « الم ذلك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين.. الذين يؤمنون بالغيب ويقيمون الصلاة ومما رزقناهم ينفقون.. الذين يؤمنون بما أنزل إليك وما أنزل من قبلك وبالآخرة هم يوقنون.. أولئك على هدى من ربهم وأولئك هم المفلحون» سورة البقرة. إن الرؤية الاسلامية للغيب تحتم تسليماً مسبقاً وإيماناً مقتنعاً بأن الغيب من أمر الله، وأن أي محاولات لاستجلاء ذلك إمعاناً للعقل أو بحثاً عن البرهان محكوم عليه بالفشل.. أما إذا جاء العلم بالمجهول منة من الله ووحياً من عنده فذلك أمر آخر تماماً.. قال تعالى: «ماكذب الفؤاد مارأى، أفتمارونه على مايرى» سورة النجم. وفي تارخنا شواهد على ضلالات كانت مقرونة بالتفلسف العقيم والبحث عن اشتقاقات كلامية وتأويلات دلالية استهدفت الجواب على سؤال الغيب.. كما فعل أصحاب فرق الكلام المسلمون وهم يتجادلون حول المسائل العقائدية المرتبطة بالغيوب فإذا بهم يتوهون في تفاصيل أثقلت على الدين والدنيا معاً. عودة إلى الباحث الموريتاني نقول:إنه أحسن صنعاً عندما استخدم النزعة الديكارتية في مقارباته لعديد الظواهر المجتمعية الشعبية الموصولة باللامعقول باحثاً عن المعقول فيها وكاشفاً المسافة الفاصلة بين المعقول المقبول واللامعقول غير المقبول.. كما أنه أحسن صنعاً بتقديمه لتلك البانوراما المعرفية الهامة للآداب الشعبية الموريتانية التي تتشابه مع الكثير من الآداب حتى إنني أزعم بأن الصحراء الموريتانية الموصولة بمدى الرمال وفيوضاتها الفراغية.. تلك الصحراء إنما كانت وعاءً حاضناً وحافظاً لثقافة شعبية أصيلة تمتد بجذورها إلى أعماق الحضارات السابقة وفي مقدمتها الحضارة الاسلامية. ليس غريباً - إذاً - أن نجد في تلك الصحراء أعظم الأسفار والكتب التي انزاح بها العرب إلى العمق الصحراوي إثر سقوط الأندلس.. كأنهم اختاروا الصحراء والابتعاد عن الحواضر لغرض معلوم وهو الحفاظ على التراث سواء بإبعاد المخطوطات عن مناطق القلاقل والانقلابات أو باعتبار مناخ الصحراء الجاف خير وسيلة لحفظ تلك المخطوطات وحمايتها من عوامل التعرية الضارة.