كان سقراط فلتة عقلية وبالتعبير الطبي (طفرة Mutation). مع هذا فقد حكمت أثينا الديمقراطية بإعدام سقراط عام 399 ق. م. والسؤال ما هو هذا الجرم الكبير الذي حكم على العقل الكبير أن ينطفئ في أثينا؟ مع هذا فليس هناك من طريقة لتخليد الأفكار مثل الموت في سبيلها. وأثينا بإعدامها سقراط خلّدت ذكره إلى يوم الدين. وهذه هي الشهادة، لأنها تخلع عليه الحياة فلا ينال منه الموت. ويبقى ملتمعاً مثل الشعرى اليمانية في أفق الإنسانية. ومن الضروري الإحاطة بظروف إعدام هذا الرجل، فقد عاشت أثينا القديمة فترة من الزمن تنعم بنوع من الحكم الديمقراطي السيادة فيه لعامة أبنائها، ولكن ما كادت المدينة العريقة تنهزم في حربها مع إسبارطة، حتى انتكست فيها الديمقراطية، فقد أعاد الإسبرطيون فلول الارستقراطية الأثينية إلى الحكم؛ فنكلوا بالديمقراطيين وحكموا على الكثير منهم بالإعدام، دون مقاضاة أو محاكمة. كان عصراً أسود لف أثينا بظلامه. ولكن الخلاص كان في الطريق فقد عاد (تراسبيولوس) بعدد قليل من أتباعه؛ فانضم إليه أنصار الديمقراطية، واضطر الإسبرطيون أن يمكِّنوهم من حكم البلاد، ولكن ما إن مضت خمسة أعوام وحل عام 399 قبل الميلاد، حتى اقترف هؤلاء ما رأت فيه الأجيال اللاحقة وصمة عار في جبين الديمقراطية الأثينية، لا يمكن أن ينساها التاريخ. كانت ثروة البلاد في هبوط، فراح كثيرون يبحثون عن كبش فداء يوجهون إليه اللوم، وكان الشعور سائداً بأن الفضائل اهتزت، وكان المسئولون عن ذلك في نظرهم فئة من المعلمين ذوي الأفكار الجديدة، يتقدمهم معلم يعمل نحاتاً يقال له (سقراط). والحقيقة أن سقراط لم يترك كتباً تحمل آراءه وإنما نقلها إلينا تلميذه (أفلاطون). ولم يكن لسقراط من عمل سوى التجول في شوارع أثينا مغرياً الناس بالجدل والمناقشة، دافعاً إياهم عن طريق السؤال والجواب، إلى البحث عن المعرفة الحقيقية والفضيلة، ولكي ينهض بتلك الرسالة كان لابد من التشكيك في كثير من الأفكار السائدة، وهكذا أثار سخط عدد من الناس عليه فاتهموه بالمروق الديني وإفساد الشباب. وقدم الفيلسوف إلى المحاكمة، وكانت محكمة غريبة تتكون من 565 قاضياً، كان اختيارهم من العوام بالقرعة العمياء، أي بحبات الفول كما كانت عادة الأثينيين في اختيار موظفيهم، وهكذا فقد كانوا خليطاً من بائع متجول ومتسكع عربيد وقصاب وصياد سمك ومرابٍ. وعندما فرغ المدعي من تلاوة اتهامه نهض سقراط وقال: أيها الأثينيون لقد عشت شهماً شجاعاً، فثبُّت للعدو في ساحة القتال، ولم أترك مكاني خوف الموت، وما أراني اليوم وقد تقدمت بي السن مستطيعاً أن أهبط عن ذلك المقام في الشجاعة؛ فأتخلى عن رسالتي التي ألهمتني إياها السماء، على لسان كاهنة الوحي في معبد دلفي، والتي تهيب بي أن أُبَصِّر الناس بأنفسهم.. إذا كان ذلك التبصير هو ما تسمونه إفساداً للشباب الأثيني؟ ألا إذن فاعلموا أيها القضاة: أنكم إن أخليتم سبيلي في هذه الساعة، فإني عائد من فوري إلى ما كنت عليه من طلب الحكمة وتعليمها، مهما يكن منكم بعد ذلك في شأني من رأي أو قضاء. وهنا علت همهمة القضاة وأظهروا غضبهم واستنكارهم. مع ذلك فقد مضى سقراط بكلماته التي لا تعرف التردد، وإبائه الذي لا يقبل المهانة؛ فقال: لا تحسبوا دفاعي هذا عن نفسي خوفا عليها، بل خوفاً عليكم أنتم يا أهل أثينا الأحباء، فإني أخشى أن تفقدوا بفقدي رجلاً لا يعوض، وليس له بينكم نظير، فإنكم وحق الآلهة لن تجدوا من بعدي أحداً يبصركم بعوراتكم ويغمز جانبكم، لتركضوا كالجياد السوابق إلى غايات الخير والفضيلة والإحسان، ولا يرخي لكم العنان لتركضوا في مهاوي الفتنة والضلال، بجوادين من انتكاس العقل واختلاط الفهم، ذلك الاختلاط الوبيل الذي دأبتم عليه” وازداد ضجيج القضاة، وأحس رئيسهم بالخطر، الذي تتعرض له حياة الفيلسوف من مثل هذه اللهجة الحادة فقال له: أليس من الأفضل لك أن تكسب عطف المحكمة، بدلاً من أن تتحداها بهذا الزهو والشموخ؟ أجابه سقراط: وما ذا تريدني أن أقول أيها الرئيس؟ أتريدني حقاً أن أترضاكم يا أهل أثينا بالمديح والثناء الكاذب، وأن أرضي غروركم بالتوسل والبكاء، وأحضر زوجتي وأولادي أمامكم لترأفوا بحالهم وتنقذوهم من اليتم والترمّل. إني لو فعلت ذلك لكنت أخذت بالعواطف الرخيصة دون إقناعكم بالعقل، ومعنى ذلك التغرير بكم ورشوتكم وخداعكم وإفساد أخلاقكم. والآن أيها القضاة احكموا بما شئتم؛ فذلك شأنكم أنتم، واعلموا أن نفوسكم هي التي في كفة الميزان لا نفسي، فاحرصوا على العدل والحق فهو خير لكم وأجدى عليكم، وإني مستريح إلى ما بصّرتكم به من عاقبة؛ فارعوا أنفسكم بما تتوخون من العدل أيها القضاة. وعندما سأل كبير القضاة سقراط عن أي العقوبات يظن أنها يستحقها؟ وكان هذا السؤال مما جرت به عادة القضاء. أجاب مبتسماً: إن أليق حكم تصدرونه علي أن تحكموا لي بأن أطعم وأكسى على نفقة الدولة بقية عمري، اعترافاً منكم بما أسديت لأثينا وأهلها من الخير، وما بصرتهم به من الحق والعدل. وصدر الحكم على سقراط بالإعدام.