على مدار التاريخ واليمنيون يعتدّون بأنفسهم، يرددون عبارات وقصائد التفاخر، معلنين السبق والتفرد ، سواء في الجانب الحضاري أم الإنساني ، حملوا راية الإسلام إلى العالم ، ضربوا أروع الأمثلة في نشر ثقافة السلام وترسيخ قواعد التعايش مع الآخرين. لكن الأمر في كل الأحوال والظروف والمراحل مصاب بعامل خطير وهو الشعور بالحاجة للأجنبي في أي منعطف أو مواجهة ، اتساعاً مع حالة من الفراغ وحاجة ضرورية للنضج واستقلال حقيقي للقرار، نجد صعوبة خانقة فيما يتعلق بتقرير المصير وترميم البيت اليمني وإصلاح ذات البين، وقطع دابر الفتنة والخلاف وتقديم التنازلات لبعضنا البعض فيما يحفظ ماء الوجه والحقوق، يسهم في حل توافقي عادل مع كل القضايا والأطراف، عدم التمادي في الخصومة التي تقود الجميع إلى التهلكة. شماتة الأقرباء والبعداء فينا أصبحت استحقاقاً تاريخياً بامتياز، ما من مرحلة أو منعطف أو منجز أو خلاف إلاّ وتمادينا في الخصومة وأقذعنا في السب والشتم، نكيل التهم بمبالغة مفرطة، نسارع إلى تقطيع الصلات والعلاقات البينية، نكثر من استصناع المتاريس والثارات حتى كأننا لن نعود إلى سابق عهدنا وودنا أبداً. لو تلمسنا تاريخنا الحديث لوجدناه شاهداً مباشراً على فقدنا للحكمة والعقلانية معاً، ارتهاننا الدائم للأجنبي جعلنا نعتقد - جازمين - أنه القادر على صناعة طاولة الحوار وإدارته وإقناعنا بنتائجه، آمنا بأنه الحكم الفصل والعدل العدل المطلق والعلاج الناجع والفرج والمخرج للبلاد والعباد من أخطاء وصراعات ومماحكات ومصالح فرقاء النقمة والسياسة والباحثين عن زمام القيادة حتى بين أنقاض وأشلاء اليمنيين . لذلك فإننا لا نستغرب إن وجدنا للأجنبي وجوداً في تخليق المماحكات وتوليد الصراعات والانقسامات، وفي تأجيج الخلافات وكتابة سيناريوهات الحكاية وفصولها وخاتمتها وأدوارها، والفاعلين والممثلين فيها، قبل وبعد ثورة سبتمبر تحول رفقاء النضال والسلاح وفلاسفة ومفكرو الثورة إلى أدوات ووكلاء معتمدين للقوى والمصالح المتصارعة في الساحة اليمنية إقليميين ودوليين، القبائل اليمنية توزعت حسب خارطة الصراع ووفق تقسيمات المصالح، أُخرجت الثورة من مسارها، تحولت إلى ناطق رسمي متعدد الألسنة، بحسب تعدد المصادر، مازلنا حتى اليوم نقطع المسافة الفاصلة بين الثورة والدولة، السبب ارتهاننا الدائم للعامل الأجنبي سلباً وإيجاباً دون تفكير أو حياء . ربع قرن من التشطير القسري لليمن واليمنيين، بسبب ارتهاننا للعامل والتأثير والدور والدفع والمصالح والتقاسم الأجنبي، حصدتنا عدة حروب شطرية، صارت حدودنا ملتهبة تأكل اليمنيين وتستنزف أواصر إخوتهم وإمكانياتهم. جاء الزمن الوحدوي لم نستطع أن ننكفئ على انفسنا وقضايانا وخلافاتنا وصراعاتنا عامين كاملين، حتى التهبت أطماعنا وتوسعت خلافاتنا، استعصت أحوالنا وحالتنا على الراقع، ارتهنا إلى العامل والمؤثر الأجنبي، ارتمينا في شراك الخبثاء من جديد، ذهبنا نبحث عن قدرة سحرية خارقة تصلح اعوجاجنا وتلملم فرقتنا، تجعل كل منا يستمع للآخر، ما إن خرجنا من دائرة الحوار حتى أفرغ كل منا سلاحه في صدر أخيه، كدنا نكتب الفصل الأخير للحلم اليمني، لولا لطف الله وحكمته البالغة. اليوم عجزنا عن الجلوس إلى طاولة الحوار، تقطعت بنا الخلافات، تعاظمت الصراعات البينية وتصفية الحسابات العالقة والمرحّلة بين الفرقاء، تساوقت الأحداث والظروف معلنة ولادة ثورة التغيير الشبابية، حاملة حلم اليمن الجديد، تسابق الجميع لاحتوائها والالتفاف عليها بمسميات ومواقف وحكايات وبطولات مصطنعة، يريدون إخراجها عن مسارها السلمي، مثلما فعلوا بثورة سبتمبر، ارتمى الجميع في طريقها رغبة في استباق الأحداث واكتساب عامل التحصين ضد أي محاسبة أو معاقبة لاحقة. سعوا لإخراج ثورة التغيير الشبابية عن السيطرة السلمية إلى العنف، برز العنصر الأجنبي كلاعب متمرس ومرجعية تاريخية لابد من الانصياع لدوره وقوله وحكمه وقراراته وشروطه وخارطته وأهدافه، لم نستطع مجدداً احتواء خلافاتنا بتقديم التنازلات، لم نستطع ترميم بيتنا اليمني المتهالك ارتهنا للعامل الأجنبي، عقدة تطاردنا على مدار التاريخ، ثم نعود ونقول الحكمة يمانية؟! [email protected]