ثقافة الفيد والنهب ارتبطت بسلوك إجرامي استخدمه الأئمة والأتراك خلال فترات حكمهم لليمن لبث الرعب والخوف في نفوس الرعية من ناحية ومن ناحية أخرى لتمكين القبائل الموالية لهم من التكسب والارتزاق على حساب أعراض وأموال الناس. هذا السلوك الإجرامي تحول إلى ثقافة وصفة ارتبطت بالقبيلي الجلف الذي حرم من العلم والتعليم عن عمد من قبل المشائخ حتى يسهل قيادتهم وتوجيههم بما يخدم رغبات ومصالح أولئك المشائخ. التاريخ البعيد والقريب يقدم لنا نماذج عدة من هذه السلوكيات وأعمال الفيد والنهب التي طالت كل شيء بدءاً بأعمال النهب والسلب التي كانت تقوم بها القبائل من مناطق الشمال ضد الرعية في مناطق الجنوب في القرن الثامن عشر والتاسع عشر وهو ما دفع الناس إلى اعتلاء قمم الجبال لبناء مساكن تحميهم من النهابة والمتفودين. وبالأمس القريب كان الإمام أحمد قد استباح صنعاء للقبائل لتنهبها في العام 1948م بعد مقتل أبيه الإمام يحيى حميد الدين ويذكر لنا المؤرخون عن هذه الحادثة أن أحد القضاة الحداثيين في تلك الفترة عاد إلى منزله وقد دخلته القبائل تنهب محتوياته وكانوا ينهبون ويكسرون ويرمون بالمنهوبات من النوافذ فتألم لطريقة النهب والعبث والتكسير وقال لهم: إنهبوا ما شئتم لكن بلطف وكان رجلاً منظماً في حياته كما ذكر المصدر. وفي حرب صيف 1994م مارست تلك القبائل نفس الدور وهي لاتتورع عن الاعتراف بهذه الأعمال بل أنها تتفاخر بها وبكل تأكيد فإنها لا تتحمل مسئولية هذا الوعي لأنها استخدمت من أدعياء السياسة ولأنها ورثت هذا الموروث السيئ ولم يسمح المشائخ في هذه المناطق للعلم والتعليم والوعي بالوصول إليهم بل أن فقهاء الدين جعلوا من هذا العمل الإجرامي جزءاً من الثقافة الدينية وربطوه بمفهوم الغنائم التي كان يحصل عليها المقاتلون في عصر الدولة الإسلامية وما بعدها. أبناء تعز يفاخرون دوماً بأنهم مدنيون يؤمنون بالمدنية والحداثة ويتطلعون لدولة يحكمها النظام والقانون رغم كل المعاناة التي يعانوها من ناهبي الأراضي ومحترفي القتل وقطاع الطرق ورغم كل الدعوات التي تنادي بقبيلة تعز أو عودتها لممارسة السلوك السيئ للقبيلة إلا أنهم لم يتمكنوا من القضاء على هذه الثقافة المدنية. ولا أخفيكم سراً أني كنت في حديث مع أحد المقاولين من إحدى المحافظات المشهورة بأعمال الثأر والقتل وكان في بداية حديثه يفاخر بهذه الأعمال ويدعو إلى أن يكون أبناء هذه المحافظات (تعز – إب) بنفس هذه الثقافة وعندما امتد حوارنا إلى الخلفيات الإسلامية والنتائج المترتبة عليها قالها صراحة وعيناه تدمع أتمنى العيش في كهف بأمان خير من هذه الحياة التي لا نأمن فيها على حياتنا من الثأر والقتل. عيب على السياسيين والمثقفين في تعز أن يتنادوا للقبيلة علينا أن نعمل جاهدين على نشر الوعي في المناطق التي يسيطر عليها الجهل وثقافة القتل، والفيد ولا ندع هذه الثقافة تسيطر علينا مجدداً من السهل أن تطلق النار وتقتحم بيوت الناس إذا سلكت طريق الإجرام لكن من الصعب أن تزيل من أذهان الناس هذه الثقافة في ظل هيمنة مشائخ مصالحهم مرتبطة باستمرار هذه الثقافة الإجرامية. للتأمل في تعز تم الاعتداء والنهب على المؤسسات العامة التالية : مشروع الحفاظ على المياه الجوفية والتربة. مبنى كهربا مياه الريف. مكتب الزراعة. مكتب وكالة سبأ للأنباء. نيابة المرور. نيابة شرق تعز. مديرية القاهرة. اللجنة العليا للانتخابات. نهب 13 سيارة شرطة وجيش. نهب 8 سيارات تتبع الكهرباء والضرائب. مشروع المياه الجوفية ، البحوث الزراعية، المخابز والمطاحن. إحراق سيارة النظافة في جولة صافر. هذه المكاتب كلها مرتبطة بتقديم خدماتها للمواطنين فلماذا تم نهبها ومن المسئول عن ذلك وهل هذه هي ثقافة أبناء تعز !!