جدلية العلاقة بين الروح والجسد موجودة في جميع الأديان والفلسفات، وقد مالت بعض الأديان إلى الجانب المادي كالديانة اليهودية، لكن أكثر الأديان مالت إلى جانب الروح، وبالتالي تعاملت مع الجسد بوصفه عدواً للروح أو معيقاً لها عن بلوغ الكمال في أقل الأحوال .. والديانة البرهمية الهندوكية تعطينا المثال الصارخ على التناقض المزعوم بين الروح والجسد، ففي هذه الديانة لا يمكن للروح أن تسمو وترتقي إلا بسحق الجسد وإنهاكه، وليست الممارسات الهندية الغريبة كالنوم على سرير من المسامير، والمشي على النار، وحرمان الجسد من النوم والطعام واللباس، وملازمة هيئة بعينها في الجلوس أو الوقوف مدى الحياة، ونحو ذلك ذلك من الممارسات الشاذة الغريبة إلا تعبيراً عن فلسفة تحتقر الجسد وترى فيه عائقاً يعوق الروح عن الخلاص وبلوغ الكمال .. وقريب من هذا التصور نجده في المسيحية التي ترى تطهير الروح وخلاصها والسمو بها عبر الممارسات الرهبانية القاسية والمجحفة بالجسد ... لكن الإسلام يتميز بأنه لايرى وجود ثمة تناقض بين الروح والجسد، أو عداوة بينهما، بل هو يؤكد على علاقة التكامل بين الروح والجسد.. بل هو يرى في الجسد معراجاً تبلغ به الروح كمالها وسعادتها؛ لأنه من خلال أعمال الجسد كالذكر والصلاة والصيام والحج تسمو الروح وترتقي .. وليس في الإسلام ما يدعو إلى احتقار الجسد أو تعذيبه أو إنهاكه في سبيل خلاص الروح، بل إن الإسلام يرفض أي ممارسات تتخذ من تعذيب الجسد عبادة وقربى إلى الله وفي السنة نجد هذا الحديث الدال :((فعن ابن عباس : أن النبي صلى الله عليه وسلم دخل المسجد يوم الجمعة فإذا هو بأبي إسرائيل قائماً في الشمس لا يستظل فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ماله؟ قالوا: نذر أن يقوم ولا يستظل ولا يفطر. قال: مروه فليجلس وليستظل وليفطر)) رواه الطبراني في المعجم الكبير. وفي رواية عند أحمد في المسند: ((أن النبي (صلى الله عليه وسلم) رأى أبا إسرائيل قائماً في الشمس فقال: ما له قائم في الشمس؟ قالوا : نذر أن يصوم، و أن لا يجلس، ولا يستظل. قال: مروه فليجلس وليستظل وليصم ..)). وفي رواية عند أحمد حسّن إسنادها شعيب الأرنؤوط: ((أن رسول الله (صلى الله عليه وسلم) نظر إلى أعرابي قائماً في الشمس وهو يخطب، فقال: ما شأنك؟! قال: نذرت يا رسول الله ان لا أزال في الشمس حتى تفرغ. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ليس هذا نذراً إنما النذر ما ابتغى به وجه الله عز وجل)). وفي صحيح البخاري عن عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما: قال لي رسول الله (صلى الله عليه وسلم): ((يا عبد الله ألم أخبر أنك تصوم النهار وتقوم الليل ؟! فقلت: بلى يا رسول الله. قال: فلا تفعل. صم وأفطر. وقم ونم. فإن لجسدك عليك حقاً، وإن لعينك عليك حقاً، وإن لزوجك عليك حقا، وإن لزورك (ضيوفك) عليك حقاً، وإن بحسبك أن تصوم من كل شهر ثلاثة أيام، فإن لك بكل حسنة عشر أمثالها، فإن ذلك صيام الدهر كله). وهكذا نرى أن مفهوم الصيام في الإسلام يتساوق مع رؤيته الكلية لعلاقة التكامل بين الروح والجسد، ولذلك نجد الإسلام في تشريعه للصيام لا يهدف إلى معاقبة الجسد أو إنهاكه أو تعذيبه، بل هو ينهى عن ذلك، وفوق ذلك هو يوجب على الصائم أن يرفق بجسده، وفي هذا السياق جاءت أوامر الإسلام للصائم أن يعجل الفطر ويؤخر السحو، وأتت رخصه للمريض والمسافر والشيخ الكبير والحامل والمرضع بالإفطار. [email protected]