من اليوم الذي عرفت فيه نفسي وأنا من تحت وصاية إلى تحت وصاية يعني عايش البند السابع منذ نعومة أظافري وبتعبير أدق فإن البند السابع الذي أدوشنا به الساسة والفرقاء والنخب والمفسبكين والصحف والقنوات والعوام من اليمنيين .. أنا واقع أساساً تحته من بدري ومحبط به من أول حياتي فالوالد رحمه الله لم يكن يمارس عليّ في حياته سوى التحري بدءاً من سنوات المدرسة فقد كلف مخبرين من الزملاء بمراقبتي إذا ما تغيبت عن الحصص الدراسية أو أثرت مشكلة مع أستاذ أو زميل فيقوم هؤلاء بإبلاغ الوالد على الفور وبسرعة تفوق سرعة تقارير الموساد ومن ثم انتقلت الوصاية إلى البوفية التي كان والدي يعيلنا منها في السوق المركزي بيريم فكان يكلف من يراقبني من الجيران والمقاوتة إذا غادرت المحل لدقائق أو تشاجرت مع زبون مثلاً لتصله الأخبار بسرعة الضوء مع أنه لم يكن في ذلك الزمن جوالات ولا وسائل اتصالات حديثة .. الوالد كان يثق فيني لكن التحري لديه وسيلة من وسائل التربية وسبيل من سبل التقويم ما جعلني اشعر أن كل الناس من حولي أوصياء ومخبرين سواءً الجيران والأقارب والزملاء والأصدقاء وحتى الحجة خيرية عودية عجوز الحي التي كانت هي الآخرى تتشاكل مع والدتي لأنها تقوم بتوصيل أخبار شقاوتي لوالدي ولم يكن أحد في صفي سوى الوالدة أطال الله عمرها. وحين توفى الوالد أوحشت الدنيا في وجهي فقد كنت متعوداً على الوصاية وشعرت بأني شريد.. طريد.. وحيد ومقطوع من شجرة على الرغم أن لي أسرة قوامها أكثر من ثلاثين وعشيرة قوامها المئات والمهم أن عقدة الوصاية استمرت وأنا طالب في الجامعة حيث مارس مدير شؤون الطلاب بجامعة ذمار وصايته عليّ بحجة أن خطي جميل وألزمني بكتابة الكشوفات اليدوية ونقل التقارير من المسودات وحين تمنعت رفض التعاون معي في الإجازات والتظلمات وفي العمل الوظيفي الكل يريدني في إدارته.. ما أقلقني على شخصيتي التي بدأت أشك في قوتها.. في الحياة الأدبية والثقافية والصحفية ومنظمات المجتمع المدني يتابعني الأوصياء من قياديي هذه المؤسسات بطرق مقرفة مع أنني كنت وما زلت شخصاً عصامياً لا يتكئ على أحد ولا يدين لأحد من هؤلاء بفضل الله والمصيبة أن القائمين على هذه المؤسسات هم أكثر أشكال المجتمع تبجحاً بالديمقراطية والمدنية والحقوق والحريات والبلاد فيها من ضحاياهم ما يفوق ضحايا تسونامي فلا حرية ولا كرامة ولا بطيخ . و أتذكر أن مدير تحرير إحدى الصحف اليومية كان يتصل بي يومياً و يرسم لي أفكاراً لمقالات يمرر خلالها سياسته ويروج مديحه لفلان من شلته وعلان من حزبه وعصابته ووجدت أني لم أعد أكتب بل أضحيت مُنتحلاً في شخصيتي وحين رفضت هذه الوصاية طار بدل الإنتاج ولم أعد من رواد الكريمي أكس برس. وأما الشيخ حق قريتي التي غادرها جدي منذ ثمانين سنة يتذكرني في المعتركات السياسية فقط ويتصل بي قائلاً يا بشير بطّل مسايرة الجماعة اليسارية واترك الحزب اليميني ولماذا فعلت خبر عن فلان وهو صاحبنا وزعلت علان بمقالك وهو مننا ويرسل لي رسائل للجوال يا ولدي لا تحيد عن درب العشيرة وقع رجال. عاقل الحارة من جهته يطلبني إلى منزله في الليالي الحالكة ويوجهني بإقناع صاحبي بإرجاع زوجته والقيام بعقد صلح بين طيرة وبيت القرفحي في خلافهم على الطريق وهلم جرا من الوصايات الماطرة على رأسي والمنيلة بستين نيلة.. واليوم يأتي البند السابع أممياً لأتفاجأ بالهرج والمرج والتنديد والاحتجاجات التي يتقنها مجتمعنا بكل شرائحه وهات يا ميكرفونات وهات يا وطنية.. وطنية ممن افقدونا الوطن ومزقونا كل ممزق وأوصلونا إلى تحت الوصاية الدولية التي أعتبرها حلاً ناجعاً فيه خلاص من الغواية التي يمارسونها علينا. ليل صبح.. صبح وليل على حد قول الفنان عادل إمام . شخصياً أنا ما فيش عندي مشكلة إطلاقاً حول البند السابع أو البند السبعمائة لأن المناظيم الاجتماعية والسير في كنف العصابات لم تسقط بوعي ثلة ولو قليلة من أبناء الوطن وعدم وجود مشروع وطني جاد ينهض بواقع البلد على كافة المستويات والمطلوب تسكهونا وجع الدماغ والطنين الفارغ والمزايدات فقد كان هناك فرص تاريخية لبناء الوطن أطاح بها الفرقاء وكان من الطبيعي أن ينزلق مصيرنا إلى هذا المنزلق الصعب طالما والمحاصصات والتخريب والمصالح فعلت فعلتها بنا والوصاية الدولية خير من الغواية المحلية وصدق الشاعر إذ قال : لا يرتقي شعب إلى أوج العلا مالم يكن بانوه من أبنائه