يُقال إن التغيير والتجديد سُنة من سُنن هذا الكون العظيم الذي فطرهُ الله على أحسن صيغة. لكن البعض لا يؤمن بأن كل شيء في الحياة قابل للتغيير والتجديد كما أنه ربما جهل أن هذا التغيير والتبديل سبب للاستمرار والبقاء إلى أن يأذن الله. وإذا كان التغيير في مخلوقات الله غير العاقلة سُنة، فإن التغيير في سياق الحياة الإنسانية يُعتبر فرضاً لا مناص من حدوثه بصورة منتظمة وتلقائية، وما تلك الثورات والانتفاضات والطفرات الفكرية والسياسية والاجتماعية إلا خطوات في هذا السياق. ولأن فطرة الكون تقتضي بأنهُ لا شر دائم ولا خير كذلك كان لا بد أن يجعل الله من بني الإنسان من يتشرّف برفع راية الخير والقضاء على الشر، لذا نجد أن في حقبة تاريخية من حياة البشر عظماء في مجالات الخير وأباطرة في نشر الشر، وهنا تنشأ الملاحم التاريخية بين أقطاب الخير والشر لينتهي الأمر بإحقاق الحق وإزهاق الباطل. على المستوى الوطني حدثت ولا زالت تحدث صولات وجولات بين قوى الخير والشر، وإن طال بعضها وارتدى بعضها الآخر أثواب الفضيلة والصلاح إلا أنها تتقارع حتى يظهر كلاهما أعواناً يميزون الحق من الباطل خاصة وأننا في وطن الإيمان والحكمة. ومؤخراً تحققت بجلاء فطرة التغيير التي كان لابد وأن تحدث منذ زمن لكنهُ تغيير عقلاني لا يشذ للعصبية والعرقية وترجيح الانتماءات أياً كان نوعها، بل للمنطق و الحكمة ومصلحة الوطن، مثل هذا التغيير استند على تضحيات وتنازلات عديدة قدّمها المخلصون لليمن حين قدموا مصلحة الوطن العليا على مصالحهم بعيداً عن فطرة ذاتية قد ترجّح كفة النفس على نفوس الآخرين وتكسر جدار الإيثار أمام سلطة الأنا المتحجرة، هذا التغيير السريع المتواتر على مسرح الوطن قد يراه البعض خروجاً عن المألوف وسقوطاً في بئر الهفوات الذي وقعت فيه سياستنا مراراً وتكراراً، لكنه في الحقيقة محاولة جادة للنهوض من جديد بعد إخفاقات عديدة لها أسبابها الداخلية والخارجية. يغلّف البعض كلامه المقروء أو المسموع بمسحة تشاؤمية غليظة القوام تكاد تخفي جوهر الواقع المعاش أو قد تُلغي الكثير من تفاصيله، ومثل هذا السلوك الانفعالي لا يمكن إسقاطه على قضايا تمسّ الحياة العامة بكل ما فيها من تغيرات، بل إن مثل هؤلاء الناس من أصحاب النظرة التشاؤمية لا يجب الأخذ بوجهات نظرهم استناداً إلى فطرة التغيير والتجديد سالفة الذكر. نقول بضرورة توحّد الإحساس المجتمعي تجاه قضايا الوطن، خاصة المعاصرة منها، فقد بذل الأوفياء الكثير في سبيل التوصل إلى نقاط التقاء مع فرقاء سياسيين لا يؤمنون بوحدة الفكر والنهج والرؤى، وهذه واحدة من مساوئ الأنظمة الديمقراطية التي تنص جميعها على تمجيد مصلحة الجماعة بينما يحمل مضمونها فلسفة إحياء دور الفرد خارج إطار الجماعة، وهذا في حد ذاته تحريض ضمني ضد استقرار المجتمعات البشرية ونمائها. وحين نتحدّث عن التغيير فنحن لا نتحدث عن قشور سطحية فقط، بل نتحدّث عن جذور يجب أن تُستأصل لأنها نبتت من بذرة غير صالحة وقد يكون الفناء أحق بها من البقاء. لهذا فإن التغيير الذي نتحدث عنه لا يمس السياسات أو القرارات أو الظواهر الإنسانية المعبّرة عن وجود الإنسان وفطرة الصراع من أجل البقاء، بل هو يجب أن يمس أيضاً الإنسان كعقيدة ومبدأ وقيمة أخلاقية، لهذا يقول الخالق جل شأنه: {إن الله لا يغيّر ما بقومٍ حتى يغيّروا ما بأنفسهم..}. صدق الله العظيم “الرعد آية 11”. وهذا امتداد لسنّة التغيير وفطرتها، فهي تبدأ من داخل الإنسان وتنتهي من خلال إنجازاته الفكرية أو السلوكية أو حتى السياسية، ومن أجل هذا يجب تغيير أنفسنا من الداخل لنغيّر هذا الواقع المقيت الذي لازلنا نجهل أنه من صُنع أيدينا.