عندما تسير الأفكار والثقافات إلى القمامة, تصبح ذات أبعاد أخرى, فالقمامة مورد الأفكار والنفايات والخضروات التالفة, والمخترعات المعطلة, لذلك فبين الثقافة والقمامة صلة خفية, وقد يتساءل البعض:مادخل هذه بتلك؟ وماعلاقة الفكر والعلم والثقافة بالنفايات؟ والجواب بسيط: فحصيلة الجهد الفعلي مآلها وموردها القمامة للأسباب التالية: 1 - لو جمعنا أوراق صحف العالم, بعد شرائها , لتكومت أكواماً كثيرة, لدرجة لانستطيع لها عداً, ولاحملاً, فهي صائرة للمزابل بلا شك, بما تحمله من أفكار ومقالات ومواعظ وتعليمات وانتقادات. 2 - القمامة المكان المناسب, لأنها المكان المخصص بيئياً لاحتواء مختلف الأشياء التي يمكن تصريفها حفاظاً على بيئة نظيفة. 3 - الأفكار والثقافات والأسمال الباليات والنفايات المتسخة من كل حدب وصوب, تلتقي بمكان واحد, فتتلاقح الأفكار, وبقايا الثقافات, وفاسد المأكولات والخضروات هناك.. والعقل البشري هو مخترع القمامة الأول, لذلك خصص لها الإمكانات, مايكسي العراة, ويشبع الجوعى, ويداوي المرضى, ويحد من تفاقم قضية الأمية التعليمية والثقافية والفكرية والمعرفية, والأمية الصحية والبيئية. 4 - الاستهانة بالقمامة عمل لاينم عن تقدم وعي, ولاتطور معرفة, بل يشي عن جهل واضح للعيان. 5 - فمن لايهتم بالقمامة, هو مهمل للنظافة دون ريب, والقمامة يستمد منها بعض المفكرين والعلماء أفكاراً مبتكرة. 6 - العلماء طال بهم التفكير فتبنوا مسألة إعادة إنتاج المخلفات, فازدهرت مصانع الأسمدة بطريقة ملفتة.. ولم يخطئ من قال وهو المتنبي: إن الشعر لايلقى في المزابل لكن برهانه ذاك تغير بفعل تغير مفاهيم الزمن المعاصر, فقد ألقي شعر كثير إلى مزابل التاريخ القديم والجديد, وعلى عكس ذلك فكم شاعر تفتقت شاعريته, فقال قصيدة في القمامة, فأبدع طويلاً وكثيراً, ونالت قصيدة(المزبلة) لشاعر مالم تنله ممثلة فائقة الجمال من جوائز الاوسكار, وإذا كانت المزابل في الزمن المعاصر مصدر إلهام الشعراء والأدباء والمثقفين والصحفيين والمفكرين والعلماء, فقد توجب رعايتها لأن علماء يابانيين وغيرهم, وأصحاب مصانع تمكنوا من إعادة إنتاج النفايات, فأثروا ثراءً يبعث على التعجب, أكثر مما يبعث على السخرية والاستهزاء حيث فهناك مواد صناعية وتكنولوجية يمكن إعادة تصنيعها من جديد, بثمن جديد مختلف عن السابق, وعليه فالقمامة على دونيتها تبعث على الاشمئزاز, بينما هي عامل تحضر, وكنز خفي لايدركه غير جهابذة العلماء, فحينما ألقى قارئ بصحيفة للقمامة لم يثر استغراباً, حيث قفزت قطتان تمزقان الجريدة, لأن صورة في غلافها, لمأكولات شهية أثارت لديهما رغبة سد جوعهما من الغذاء الحضاري, ففوجئنا بها صورة ملونة لأطعمة لذيذة جداً على صفحة ورقية لا أكثر.. لربما أن للقطط والحيوانات موقفاً فكرياً ما من الإنسانية المعاصرة. أما الفنانون والنحاتون فقد شكلوا للقمامة صوراً جعلتها(تحفاً نادرة) فنياً, لذلك فعلاقة الإنسان بالحياة والبيئة والمزابل غير حضارية في صورتها الكلية والجزئية, إذ يجب إعادة الاعتبار للمزابل المحتقرة لمساعدتها الإنسانية في حفاظها على الصحة الإنسانية بكل زمان ومكان, ولأنها غدت مصدراً صناعياً متجدداً يساعد على التنمية بشكل من الأشكال المبتكرة.. ان المزبلة الأوروبية قد تختلف نسبياً عن الأمريكية والاسترالية والعربية والآسيوية والافريقية ، لكن مادام العقل البشري يعمل ناشطاً فقد حول نفايات المدمر الصناعية لمجال تصنيعي جديد بإعادة إنتاجها مجدداً كإطارات السيارات والمواد البلاستيكية والأقمشة فصدرها كصناعات تباع بأكثر البلدان تحضراً كأثاث ولعب صغيرة ومستخدمات أخرى يصعب حصرها هنا بينما بعض الأدباء صور المزابل مكاناً مستقبحاً غير ذي جدوى لكنه ومع الزمن غدت للقمامة جدواها وثقلها وأهميتها بحيث لا يستطيع الإنسان حملها أبداً وكذلك هي الثقافات الإنسانية تذهب إلى المزابل وتعود مجدداً منها باشكال وأحجام وألوان ومحتويات ومضامين جديدة وغريبة أيضاً لكن بين مزبلتي عالم التخلف والحضارة ذلك الاختلاف الشاسع فنحن نعيد إنتاج تخلفنا وهم يعيدون إنتاج تطورهم حينما جعلوا مزابلهم فناً وعلماً وثقافة وصناعة وإنتاجاً حضارياً مورده المزابل وحولوها لمواد خام لصناعة جديدة وعالم التخلف جعلها مصدراً للأمراض والأوبئة فشتان بين العالمين!! وربما يحول العالم المتحضر قمامته (مزابله) لمتاحف شامخة !!