Fuad Alsalahi في اطار معرض الكتاب ومع اول زيارة له وزيارته في العام الماضي تأكد لي فشل اليساريين في وزارة الثقافة فشل الوزير ورئيس الهيئة العامة للكتاب ..فالكتب المعروضة 90% منها تتناول المطبخ والثقافة السلفية والعفاريت والكتب ذات المنحى المذهبي دينياً ثم كتب التراث والقليل بل والنادر كتب العلم والثقافة والحداثة والديمقراطية وغياب كلي لكتب الفلسفة والأيدولوجيا .وهذا يعني ان الهيئة العامة للكتاب ووزارة الثقافة لاتدرك معنى معرض الكتاب ودلالاته العلمية والثقافية وأنه مناسبة سنوية يطل منها المواطن اليمني على مختلف المطبوعات العربية والعالمية أما الندوات المصاحبة للمعرض فهي بائسة لامجال معها للحديث عن الفكر والثقافة خاصة وأن أهم رموز الثقافة والفكر وأهم الاكاديميين غائبون عن المعرض ويأتي بديلاً عنهم مجموعة شباب يناقشون ابداعاتهم الأولية وهو امر مطلوب في المعرض ولكن بجانب المحاضرات الثقافية والسياسية تكون هناك خيمة للشباب والأدباء والشعراء ..واذا لم يستطع أحد في الهيئة العامة للكتاب وفي الوزارة التفكير الابداعي في اخراج افضل للمعرض عليهم تقليد ماهو سائد في معارض القاهرة ودبي والدوحة وغيرها خاصة وان وفوداً كثيرة العدد من الهيئة والوزارة يذهبون الى كل المعارض من اجل بدل السفر لا من اجل الاستفادة والمشاركة لأنهم لايعرضون شيئاً عن اليمن ..وللعلم لايوجد نشاط ثقافي واحد طوال العام من تنظيم الوزارة لا في العاصمة ولا في المحافظات الاخرى والمفروض ان يكون لدى الهيئة العامة للكتاب أجندة متكاملة طوال العام تتضمن محاضرات وندوات وفعاليات فنية ومسرحية في مختلف مسارح الوزارة والأماكن المخصصة للندوات مثل المركز الثقافي وبيت الثقافة بل ويمكن نقل بعض من نشاطها الى الجامعات الكبيرة مثل جامعة صنعاء ويمكن للهيئة ان تستقدم سنوياً في معارضهاً ضيوفا من مفكري الوطن العربي لتكون فرصة للمثاقفة مع المثقفين والكتّاب اليمنيين .وللعلم فان الهيئة لاتستطع ان تعلل اخفاقاتها بقصور الميزانية فلديهم ميزانية كبيرة والوزارة ممكن أن تدعمهم وللعلم ايضاً ان المكافآت التي تقدم لمن يشارك في محاضرات اثناء المعرض لاتعكس احترام الهيئة لضيوفها ناهيك عن ان بعض المكافأت لاتصل الى الضيوف لان هناك من يخطفها داخل الهيئة نفسها وعندي امثلة كثيرة من معرض العام الماضي ..بشكل عام كنا نتوقع انجازات ثقافية كبيرة من رموز يسارية وقعت الوزارة بيدهم وتحت مسؤلياتهم لكن الواقع إخفاق لاحدود له ..((هذه ملاحظات اولية وستعقبها ملاحظات تفصيلية قادمة))..؟